Advanced Search

المحرر موضوع: من فضلك أستاذى العزيز محمد شكرى المسألة  (زيارة 963 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 28, 2003, 03:18:38 صباحاً
زيارة 963 مرات

dina2

  • عضو مبتدى

  • *

  • 57
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
من فضلك أستاذى العزيز محمد شكرى المسألة
« في: مايو 28, 2003, 03:18:38 صباحاً »
سلك طولة ل ثنى على هيئة مربع كامل الأضلاع متصل بة نصف دائرة

فإذا كان مجموع مساحتيهما أقل مايمكن أوجد النسبة بين طول ضلع المربع ونصف قطر الدائرة .

وشكرا لكم

مع الرسم لو سمحتم

طالبة

مايو 28, 2003, 10:51:40 صباحاً
رد #1

محمد شكري الجماصي

  • عضو خبير

  • *****

  • 1170
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.jmasi.com
من فضلك أستاذى العزيز محمد شكرى المسألة
« رد #1 في: مايو 28, 2003, 10:51:40 صباحاً »
السلام عليكم
الكلمة الطيبة صدقة

كن مع الله ولا تبالي
العلم بالشئ أفضل من الجهل به

مايو 28, 2003, 10:03:37 مساءاً
رد #2

dina2

  • عضو مبتدى

  • *

  • 57
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
من فضلك أستاذى العزيز محمد شكرى المسألة
« رد #2 في: مايو 28, 2003, 10:03:37 مساءاً »
إستاذى الفاضل

وجدت هذا الحل فى منتدى دار الرياضيات

فهل صحيح أم لا والرسم هذا

اى اذا جاءت فى الأمتحان أى من الرسمين أحل علية

وشكرا أستاذى وجزاك الله خيرا على مساعدتك لطلابك

مايو 29, 2003, 12:22:36 مساءاً
رد #3

محمد شكري الجماصي

  • عضو خبير

  • *****

  • 1170
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.jmasi.com
من فضلك أستاذى العزيز محمد شكرى المسألة
« رد #3 في: مايو 29, 2003, 12:22:36 مساءاً »
السلام عليكم
بالنسبة للرسم كما ذكرت لم تحدد المسألة ولذلك للطالب الحرية في أمتداد السلك على شكل نصف دائرة بعد استكمال المربع بأن ترسم على الضلع الأول أو الأخير أو خارج المربع كما في الرسم الآخر بالنسبة للحل لقد أوضحت الحل كاملاً وفي الحل الآخر جاء الاشتقاق كما ورد في السطر الرابع من أسفل في حلي الذي جاء نتيجة التعويض عن نق ( ص في الحل الآخر) ثم الاشتقاق حيث أجمل الحل الآخر عملية التعويض وهذا يلزم الحكم عليه من قبل آخرين وليس مني أما بالنسبة لي فأرى نقصاً في الحل لعدم وجود المادة التي جرى أشتقاقها أي علاقة م بـ س وهي جزء أساسي في الحل وقد يرى آخرون لا عيب في الحل ولذا ضرورة مراجعة المعلمة في ذلك ولكن يهمنا هنا رأي الأستاذان الخالد، وعسكر وآخرون في المنتدى

تحياتنا للجميع



الكلمة الطيبة صدقة

كن مع الله ولا تبالي
العلم بالشئ أفضل من الجهل به

مايو 29, 2003, 07:51:55 مساءاً
رد #4

عسكر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 714
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
من فضلك أستاذى العزيز محمد شكرى المسألة
« رد #4 في: مايو 29, 2003, 07:51:55 مساءاً »

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بســم اللــــه وعلــى بركـــة اللــــه


الأخ العزيز والغالي على الجميع محمد شكري الجماصي شكرا على هذه الثقة وهو وسام نعتز به

وهنا في هذا المجال نعرض وجهة نظر لعلها تكون مفيدة لأبنائنا الطلاب  
1) التساؤل كان على الرسم وكلاهما صحيح ويمكن الرسم بأشكال أخرى طالما هو يحقق شروط النص
2) عادة في التصحيح هنالك مبدأ إذا أنجز الطالب عدة خطوات في خطوة واحدة وكان بإمكان
 الطالب الجيد أن يقوم بهذه الخطوات ينال الطالب الدرجة المستحقة على هذه الخطوات مجتمعه
3)والسؤال للأخت dina2
 ء م / ء س   ===>   ط س + 8 س - 2 ل = 0 إذا كان بإمكانك أن تستنتجي ما سبق مباشرة
تنالين الدرجة المستحقة على هذه الخطوات مجتمعة (وإني أشك باستطاعة الطالب القيام بهذه الخطوة)
4) الحل الذي ورد صحيح ولاغبار عليه (لكن الغبار الذي يلحق إن أورده طالب لمدرسه دون توضيح )
وعادة في المنتديات تذكر الطريقة ويمكن دمج خطوات الحل دون اللجوء إلى الحل المفصل
5) أفضل مرجع للطالب هو المدرس في مدرسته فهو الذي سيعطيه الدرجة المستحقة طالما أن الاهتمام بالدرجة
(جاء زيد) جملة فعلية تتألف من فعل وفاعل إذا كان السؤال أعرب الجملة
(جاء زيد) فكتب الطالب هي جملة فعلية تتألف من فعل وفاعل فهل ينال الدرجة الكاملة ؟

وهنا نذكر بطريقة حل سليمة وبسيطة لهذا النوع من المسائل
1) تحديد المتغيرات ( نصف قطر الدائرة و ضلع المربع مع معرفة مجال تحول كل منهم)
2) ربطها لإيجاد أحدها بدلالة الأخر ( طول السلك = محيط المربع + محيط نصف الدائره)
3) معرفة الدالة بواسطة المتغيرات  ( مجموع المساحتين )
4) ردها لمتغير واحد ( أسهل للطالب من حيث الاشتقاق والتعويض )
5) البحث عن النهاية ( حسب وضع المسألة صغرى أو عظمى ضمن المجال المعطى أو المستنتج)

أكرر شكري للأستاذ محمد شكري الجماصي ونشكر الاستاذmoh_math  وهي دعوة ليدلي بدلوه ونراه مجددا
التحية للجميع
[إذا مات ابن أدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جاريه أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ]

ادعوا لأخيكم عسكر بالعفو والرحمة والمغفرة و الشفاء وحسن الخاتمة


مايو 30, 2003, 12:01:49 صباحاً
رد #5

محمد شكري الجماصي

  • عضو خبير

  • *****

  • 1170
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.jmasi.com
من فضلك أستاذى العزيز محمد شكرى المسألة
« رد #5 في: مايو 30, 2003, 12:01:49 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأستاذ الفاضل عسكر ذكر نقطة مهمة تتجاهل عند التصحيح وهي تبيان أن م أقل ما يمكن ولذا أضفت للحل المشتقة الثانية للتأكد من كونها كمية موجبة وأضفت أيضاً بأن ل ثابت(طول السلك)
بالنسبة لأختصار مجموعة من الخطوات في خطوة واحدة هذا جيد مع تحفظي هنا بأن الاختصار يجب أن يكون للعادلة التي تشتق وليس لناتج الاشتقاق فأرى الاختصار تعدى الحدود ما لم يكن ذلك مقبول في غير البحرين ومع كوني لا أعمل لوزارة التربية الآن فمن الضرورة الاختصار لما هو جبري للوصول للدالة التي تشتق وليس لناتج الاشتقاق وعلى العموم لا بد من الاتفاق على الحد الأقصى لأختصار جملة خطوات وإلا وصلنا لكتابة الجواب كأختصار عام
أكرر شكري للأستاذ عسكر على كلماته الطيبه أولاً وعلى التنبيه للمشتقة الثانية بوجودها في الحل
تحياتنا للجميع
الكلمة الطيبة صدقة

كن مع الله ولا تبالي
العلم بالشئ أفضل من الجهل به