Advanced Search

المحرر موضوع: الأدوية النفسية ....3  (زيارة 953 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 28, 2003, 07:00:47 مساءاً
زيارة 953 مرات

mng1

  • عضو مبتدى

  • *

  • 17
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الأدوية النفسية ....3
« في: يونيو 28, 2003, 07:00:47 مساءاً »
( مضادات الذهان )

مضادات الذهان تستخدم بشكل أساسي في حالات مرض الفصام للسيطرة على الأعراض الحادة و منع النكس و بشكل ثانوي لتحسين أعراض الفصام المزمن كما تستعمل لمقاومة أعراض الهوس مثل فرط الحركية المنهك و الشمق و الثرثرة و حالات البارانويا , كما تستخدم كعلاج مساعد في تدبير المتلازمات العضوية كالخرف و الأذى الدماغي , و يعزى  تأثيرها إلى فعاليتها المركزية المضادة للدوبامين حيث يعد حجب هذا الناقل العصبي في مناطق الدماغ الأخرى مسؤولاً عن الآثار السلبية كردود الفعل خارج الهرمية و فرط نشاط هرمون البرولاكتين .و هي تقسم كما يلي :
1   - مشتقات الفينوثيازين : و تقسم إلى :
1-   ذات سلسلة  جانبية الكلتية ( أي تحوي على الهدرجين و الزنك ) أمينية ( سلسلة البروبيل أمين ) و أهمها -  الكلوربرومازين – الميتوبرومازين – التري فلوبرومازين – الأسي برومازين  : و يعد الكلوربرومازين ( لارجاكتيل ) المركب الرئيسي من زمرة مضادات الذهان حيث يستعمل في الطب النفسي مركناً في الذهانات و التشنجات المختلفة , كما قد يستعمل في الجراحة لتحضير التخدير و الوقاية من الصدمات الجراحية , و يمكن أن يسبب أعراض جانبية كالنعاس و جفاف الفم و خفقان القلب كما يمكن أن يسبب تغيرات في الصيغة الدموية و بعض الاندفاعات الجلدية .
-   اليميمازين ( تري ميبرازين ) – ميتيوميبرازين : يتمتع اليميمازين بخواص متوسطة بين الكلوربرومازين و مضادات الهيستامين حيث يبدي تأثيراُ مهدئاً للجملة العصبية المركزية كما يعتبر مضاد للسعال و التحسس .
2 – سلسلة البيبرازين : أهمها تي ايتيل بيرازين – التري فلوبيرازين – بروكلوربيمازين – بيرفينازين – ديكسيرازين – فلوفينازين : لهذه المركبات تأثيرات مضادة للذهان و يغلب فيها التأثير المضاد للقلق كما لها تأثير قوي مضاد للقيء و لها آثار جانبية كالنعاس و هبوط الضغط .
3   - سلسلة البيبيريدين : أهمها الثيوريدازين – بيرمتيازين – بيبوتازين – بيري سيازين : أهمها الثيوريدازين و هو يستعمل في نفس مواضع استعمال الكلوربرومازين حيث يستعمل مضادً للذهان و يستعمل بجرعات خفيفة في حالات القلق و التوتر النفسي العصبي .
2 – مشتقات البوتيروفينون : أهمها على الإطلاق هو :
-   الهالوبيريدول : و هو عقار قوي التأثير يستعمل في حالات الذهان المتقدمة و الاضطرابات النفسية الحادة و حالات الفصام الخطيرة , و ينصح بعدم استعمال الهالوبيريدول لدى المرضى الذين يستعملون أملاح الليثيوم
-   البيموزيد ( البيمازيد ) : و هو مضاد ذهاني قوي التأثير أيضاً .
-   البين بيريدول – درو بيريدول – الفلوأنيسون : و هي كلها من مضادات الذهان
3 – مركبات مختلفة : أهمها
- السولبيريد : مضاد ذهان و له تأثير مضاد للقيء و مثبط لإفرازات المعدة , يستعمل في معالجة الذهان الحاد و الذهان الهوسي و الفصام كما يستعمل في معالجة العصابات و آلام الشقيقة خاصة ذات المنشأ الهضمي و التشنج المعوي حيث يستخدم في معالجة القرحة المعدية و الأثني عشرية .
 - الفلوسبيرين : من مضادات الذهان المستعملة في معالجة الفصام .
- آزاسيكلونول : له تأثير مثبط للجملة العصبية المركزية لدى الإنسان و الفأر و منبه لدى الكلب و القط , و يستعمل في معالجة الذهان العصبي الحاد للمدمنين على الكحول و أعراض الذهان الهوسي و مرضى الفصام .


 و الآن ننتقل إلى الزمرة الثانية و هي زمرة المنشطات النفسية و هي تصنف من وجهة نظر فارماكولوجية إلى :
1-   منبهات عامة كالأمفيتامين أو زمرة أمينات التنبيه .
2-   منبهات الأمزجة أو ما يسمى بمضادات الاكتئاب .
3-   منشطات مختلفة كالكافيين و فيتامين c  و بعض مشتقات حمض الفوسفور .
و لكن ما يهم هنا هو دراسة العقاقير القادرة على تحسين الحالة النفسية العامة و التي تدعى مضادات اكتئاب .
(مضادات الاكتئاب )
نستطيع تمييز ثلاثة سلاسل أساسية من هذه المركبات :
1- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات من مشتقات الدي بنزوآزبين ( من نموذج الأيميبرامين ) و من مشتقات البنزو سيكلو هيبتادين ( من نموذج الأمتيريبتيلين )  .
2- مضادات الاكتئاب رباعية الحلقات .
3-مثبطات إنزيم المونوأمينوأوكسيداز I.M.A.O
1-   مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات :
تقوم آلية عمل هذه المركبات على تثبيط التقاط النواقل العصبية مثل النورأدرينالين و السيروتونين من قبل الأعصاب و هنا تحصل تغيرات ثانوية تتمثل بتناقص عدد مستقبلات بعض النواقل العصبية علماً أن الآلية الكاملة لعمل هذه المضادات لا تزال غامضة , و هي تقسم إلى :
أ) مشتقات الدي بنزوآزبين : أهمها – الإيميبرامين ( توفرانيل ) : و هو من مضادات الاكتئاب يستعمل في حالات الاكتئاب العامة و الخمول كما يستعمل في معالجة بول الفراش ( سلس البول الليلي ) و توجد حالياً مشتقات للإيميبرامين أهمها التري ميبرامين – ديزي برامين .
-الكلوميبرامين ( أنافرانيل ) : يستعمل أيضاً في حالات الاكتئاب العامة
ب) مشتقات الدي بنزو هيبتادين :أهمها – الأميتريبتيلين ( لاروكسيل – تريبتيازول ) : و هو يعد مركب نموذجي لمضادات الاكتئاب فهو يتمتع بتأثير منشط للأمزجة المرهفة و مهدئ و مضاد للشعور بالقلق علماً أن آلية تأثيره غير معروفة بدقة , يستعمل في معالجة الاكتئاب النفسي داخلي المنشأ و في معالجة حالات الخجل الاجتماعي و عدم التوازن النفسي كما يستعمل في حالات سلس البول الليلي , من آثاره الجانبية الإمساك و احتباس البول و اضطرابات عينية و زيادة ضربات القلب و النعاس كما يجب عدم استعماله مع مركبات المينوأمينو أوكسيداز أو مع مضادات الصرع .
-   النورتريبتيلين ( ألليجرون ) : يستعمل في مواضع استعمال الأميتريبتيلين و يتميز عنه بتأثير مهدئ ضعيف و يستعمل في حالات الاكتئاب و الاضطرابات النفسية بشكل عام و في الاضطرابات المرافقة لسن اليأس عند النساء .
ج) مركبات ثلاثية الحلقات مختلفة :أهمها – الدوكسيبين ( أبونال ) : يستعمل مضاداً للاكتئاب و يتميز بتأثيره المهدئ و المركن كما يعطى في حالات القلق .
و ما ينبغي إضافته أنه يمكن أن يكون لمضادات الاكتئاب ذات الخصائص المركنة مثل الأميتريبتيلين و الدوكسيبين و التري ميبرامين أكثر نفعاً للمرضى اللذين يعانون حالات شديدة من القلق و الهياج , أما مضادات الاكتئاب ذات الخواص المركنة أو المنبهة الضعيفة كالأيميبرامين و الكلوميبرامين و النورتريبتيلين فهي أكثر فائدة للمرضى الذين يعانون من الوسن . و ينبغي التذكير بأنه يجب استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات بحذر في حالات احتباس البول و تضييق البواب و ضخامة الموثة لأنها ذات تأثير مضاد للكولين و يمكن التقليل من تلك الأعراض الجانبية ببدء العلاج بجرعات منخفضة تتزايد تباعاً , و تتجلى الاستجابة الدوائية بجعل المريض ينام بشكل أفضل و توقف في تدهور وزنه ثم يتبع ذلك تسارع في التفكير و الكلام و الفعالية و النشاط و في النهاية يرتفع المزاج و تتحسن الحالة النفسية لكن يمكن للقلق أن يستمر و يحبذ أن يستمر العلاج لعدة أشهر . و لا يشفى بعض المرضى المصابين بالاكتئاب الكامل بل يعانون من متلازمة مزمنة يمكن السيطرة عليها بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات TCAD  . و تشمل الاستطبابات الأخرى لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات حالات الرهاب و الوسواس القهري .
2-   مثبطات أنزيم المونو أمينو أوكسيداز I.M.A.O  :
إن وظيفة هذا الأنزيم هي استقلاب المركبات الأمينية المقلدة للودية في الجسم كالنور أدرينالين و السيروتونين  و الأدرنالين أي أنه يثبطها  و هي تلعب دوراً كبيراً في عمليات الإثارة و التنشيط . و أهم تلك المركبات :
-   الأيبرينيازيد  ( مارسيليد ) : كان في السابق يستخدم كعلاج لمرض السل ثم أهمل هذا الاستخدام و أخذ يستعمل بسبب تأثيره المحدث للنشوة و المضاد للاكتئاب في بعض الأمراض النفسية العصبية كما يستعمل مسكناً لألم الخناق الصدري في الحالات الحادة عند الضرورة ومن مضادات استخدامه الشيخوخة و هبوط الضغط و الصرع و قصور الكبد و الكلية .
- مشابهات الأيبرينيازيد : يمكن أن نميز منها ثلاث مجموعات : 1- مجموعة الهيدرازيلات : تشمل مركبات النيلاميد – البيفازيد – البنموكسين – الايبروكلوزيد – الايزوكاربوكسازيد .
2- مجموعةالهيدرازين : تضم الفينيلزين – فينيبرازين – الفينوكسيبرازين – الأوكتاموكسين .
3-   مجموعة الأمينات : تضم الترانيل سيبرومين – البارجيلين – الإتريبتامين .
3- مضادات الاكتئاب رباعية الحلقات : أهمها – الميانسيرين : يعمل على تعزيز تحرر النور أدرينالين و يثبط قبط السيروتونين نسبياً و يحجب مستقبلاته و هو يملك تأثيراً مركناً .
- المابروتيلين ( لودايمول ) : و هو من مضادات الاكتئاب التي أدخلت حديثاً في المداواة حيث ينشط الأمزجة المرهفة كما يتميز بتأثيره المضاد للقلق و المهدئ و هو لا يملك تأثيراً مركناً على عكس الميانسيرين , يحظر استعماله مع مركبات I.M.A.O  و يجب عدم تناول الكحول أثناء استخدامه .
4-   الترازودون : وهو من مضادات الاكتئاب و تفيد خصائصة المركنة في علاج القلق المرافق للاكتئاب كما يبدي تأثيراً مضاداً للسيروتونين و حاجباً لمستقبلات ألفا ولا تزال آلية تأثيره المضاد للاكتئاب غير معروفة بدقة , كما تعد خصائص الترازودون المركنة مفيدة في حالات القلق المصاحبة للاكتئاب , و يلاحظ بأن تأثيراته الجانبية المضادة للكولين أقل من تلك التي تحدثها مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات إضافة لكونه أقل إحداثاً للاختلاجات السمية في حالات تجاوز الجرعة .
5-   مثبطات إعادة التقاط السيروتونين : تثبط هذه المركبات إعادة قبط السيروتونين رافعة تركيزه في المشابك العصبية و يبدو أن تأثيرها خفيف و معدوم على إعادة قبط بقية النواقل العصبية المركزية , و بالتالي فهي معدومة التأثيرات الجانبية الكولينية ( الأستيل كولين ) أو النور أدرينالية و أهم مركباتها هو الالفلوكسيتين .
6-   الكاربامازبين : و هو مضاد اختلاج مر ذكره و هو هنا يدخل في علاج مرضى الذهان الدوري ( الهوس الاكتئابي ) غير المستجيب الليثيوم حيث يؤثر في تثبيط إفراغ الشحنات الكهربائية في مستوى الجهاز الحوفي ( الجسم الحوفي ) .
7-   السيرترالين : وهو مضاد اكتئاب و يعطى في الاضطرابات الوسواسية القهرية .
و أخيراً لا بد من التذكير بأن المشاركة بين الأميتريبتيلين و كلورديازيبوكسيد في معالجة الاكتئاب المرافق للقلق .

ديسمبر 11, 2003, 01:32:19 صباحاً
رد #1

أبو رمانـــــــــــــة

  • عضو خبير

  • *****

  • 1256
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
الأدوية النفسية ....3
« رد #1 في: ديسمبر 11, 2003, 01:32:19 صباحاً »
الله يعطيك العافية

وبأنتظار المزيد