Advanced Search

المحرر موضوع: الكون  (زيارة 966 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 15, 2002, 09:02:16 صباحاً
زيارة 966 مرات

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
الكون
« في: أكتوبر 15, 2002, 09:02:16 صباحاً »
الكـــــــــــــــــــــــــون

من أول ما خلق الأنسان وهذا الكون يشغل تفكيره ويسحر لبهُ فسيدنا إبراهيم خير مثال على إنبهار الأنسان بهذا الكون حيث انه إنبهر بالقمر والشمس  وكلنا يعلم بقيةالقصة .

فقد شغل  الكون تفكيرنا وحير عقولنا  وكانت تدور في أذهاننا  العديد من التساؤلات ..................

من أين أتى الكون ؟ وماهو حجمه ؟وهل هو أزلي ؟ وكم عمره ؟ وكيف وجد ؟ ماهو شكله هل هو ثابت لا يتغير ؟كيف كانت اللحظات قبل وجوده؟

هل هو محدود ؟ ما هي أبعد نقطه فيه ؟؟؟؟؟؟؟؟

 لقد كانت النظره الاولى للأنسان تنظر الى الكون على ان الارض هي مركز الكون وهي نظره دينيه  وأن الكون مسطح  وبدأت تتغير هذه النظرة عندما قدم أرسطو دليلين على كروية الأرض

1- وهو أن ظل الارض على القمر دائمات دائريا  وهذا لايصح الا اذا كانت الارض كرويه

2- وعرف اليونانيون أن النجم القطبي يكون في موقع منخفض في السماء فقارنوا مشاهدات النجم  من اثينا و من مصر وتبين لهم كروية الارض

ووضع بطليموسشكل كامل للكون (لو نظرنا إليه اليوم سوف نضحك على هذا النموذج ) مع العلم انه نموذج رائع في ذلك العصر نظرا للظروف  ومضى هذا النموذج للكون على انه حقيقة الوجود لفترة زمنيه طويله  الى ان بدأ نقولا بطرح نموذج جديد  فقد جعل نقولا الشمس مركز الكون  وسانده بعد ذلك يوهانس وغاليلو غاليلي  وسقطة نظرة ارسطو ونموذج بطليموس  بعد ما رصد غاليليوالمشتري وراى اقمارة تدور حوله  وهذا يقضي  أنه ليس من الضروري  كل الاجرام تدور حول الارض .

 ومن هنا بدأ العلم يدخل عصر جديد عصر الحركه وعدم الثبات عصر نيوتن  فقد ظهر كتاب نيوتن الذي لم يقتصر على المشاهده بل توغل  في تحليل المشاهدات وغاص في رياضيات معقدة  وارتبط اسم نيوتن مع الجاذبيه فهي اهم مكتشفاتهفقد ادرك ان النجوم تجذب بعضها بعض وكان يرى ان جميع الاجرام السماوية تتحرك ولا يمكن ان تكون ساكنه ومن هذه الافكار عاد السؤال من جديد كيف نشأ الكون هل هو ازلي ؟ فإذا كان أزلي سوف تكون مرحله  لامنتهيه من الزمان قبل  أي حدث وهذا منافيا للعقل  . واما اذا كانت له بداية  فستكون قبله مرحله لامنتهيه من الزمان. اذا لماذا تكون بداية الزمان في وقت محدد من الزمن ؟؟

ولكلا الحالتين برهان واحد فالزمان  لا نهاية له  فالومن لامعنى له قبل بداية الكون .

في عام 1929 قام هابل برصد حدث هام بل هو من اهم الاحداث التي غيرت من نظرتنا للكون  وهو ان المجرات تبتعد عنا بسرعات كبيره جدا أي ان الكون يتسع (انا خلقنا ....)  وهذا يعني ان المجرات كانت  قريبه من بعضها البعض في  الزمن الغابر  ومن هنا انتقلت فكرة بداية الكون من علوم من وراء الطبيعه الى العلم  الفيزيائي وبما ان المجرات كانت قريبه من بعضها البعض فهذا يدل على انها كانت كتله واحده ومن هذه الفكرة ظهرت فكرة  الانفجار العظيم  وبما ان الحرارة كانت عالية جدا والكثافه  مرتفعه فإن  قوانين الفيزياء لاتعمل  وان أي حدث لايؤثر  على ما يحدث غالبا لذلك يمكن تجاهله  ونفرض بداية الزمن مع الانفجار العظيم

  ولابد من توفر شرطين في النظرية التي سوف تحكم الكون

1- ان تصغ بدقة طائفة كبيرة من المشاهدات على نحو قليل من العناصر الاعتباطية   (الافتراضية)

2- أن تحقق تنبؤات واضحة م حول نتائج الارصاد المستقبليه .

 وهدف العلوم هو إيجاد نظرية الوجود وهي نظرية تصف الكون بالكامل وتتمركز اعمال العلماء على جزئين هما القوانين التي تبين كيف يتغير الكون مع الزمن لان اذا علمان كيف كان الكون في زمن من الازمنه سوف تخبرنا القوانين بما سيكون في المستقبل

والجزء الثاني هو الحالة التي كان عليها الكون في بداية النشأة  وكان الاهتمام على الجزء الاول اكبر من الجزء الثاني  ومع تقادم الزمن تطور العلم .

وعندما ظهر نيوتن  رفض فكرة الفضاء المطلق  وكان مثل ارسطو يؤمن بالزمن المطلق  وهذا يعني انه يمكننا قياس الفرق الزمني بين حدثين بدون إلتباس  لان المكان مفصول ومستقلا عن الزمان وهذا الكلام صحيح في الحركات البطيئه ولكن  بالنسبه لسرعة الضوء فهذا الكلام بعيدا تماما عن الصحة .

وعلى حسب مبدأ نيوتن  اذا ارسلنا نبضه ضوئية  فأن مختلف المراقبين  يتفقون على الوقت لان الزمان مطلق  ويختلفون علىالمسافه  لان المكان غير مطلق  وبما ان  السرعة تساوي حاصل قسمة المسافه على الزمن فأن المراقبين سوف يسجلون سرعات مختلفه للضوء على عكس النسبية التي تقول انه يجب ان يتفقوا على السرعه  وبما انهم لم يتفقوا على المسافه  التي قطعها فهم لا يتفقون على الزمن الذي استغرقه  وبهذه الفكره المتداخلة للمكان والزمان  نستطيع النظر للمكان من زاوية الزمن وانهما متداخلنا  أي انه لا يمكن وصف حدث بمعزل عن الزمان .

هل نحن نعيش في الماضي ؟

ان الاحداث التي تحدث على سطح الشمس لاتصل إلينا الا  بعد فتره زمنيه أي انها حدثت  في الماضي  فنحن لا نعلم ماذا يحدث لشمس الان  لانا نرها قبل ثمانية دقائق  وابعد نجم عنا نرها قبل ثمانية الاف مليون سنه  واذا ما انفجر او اختفى هذا النجم فسوف نعلم بعد ثمانية الاف سنه ضوئيه أي اننا نعيش في الماضي  هذا التطور الذي حدث في مفهومنا لزمن غير في جذور تفكيرنا مع العلم ان  الكثير منا لا يستطيع ان يعيش في مان ومكان مطلق أي لم يتعايش مع هذه الحقيقه فعقولنا تعودة على ذلك  لقد قفزة عقولنا قفزة كبيره بالنسبه لتصورنا للكون  من أرسطو الى اينشتاين مرورا بنيوتن .

لقد برهن هابل ان مجرتنا ليست المجرة الوحيدة بل هناك مئة الف مليون مجرة وكل مجرة بها مئة الف نجم  تخيل ونحن نعبيش في مجرة نصف قطرها مئة الف سنة ضوئية .

سوف اذكر لكم تأثير  (دوبلر ) فالضوء يتكون من تموجات لها ترددات عالية جدا فالتردد الادنى يكون في الطرف الاحمر  والاعلى في الطرف الازرق  الخلاصة لو كاتن مصدر الضوء متحرك نحونا فإننا نرى الطيف الازرق  وإذا كان العكس فإننا نرى الطيف الاحمر هذا تأثير دوبلر  وعندما رصد  هابل طيوف النجوم وجدها جميعها تنحاز الى الطيف الأحمر  أي انها كلها تبتعد  والامر الاكثر غرابه  أن حجم الانزياح للاحمر  ليس عشوائيا  بل يتناسب طرديا مع بعدها عنا  وهذا يعني أنه لا يمكن أن يكون الكون ساكن بل  انه في الحقيقه متوسع ( انا خلقنا ........ وانا لموسعون).

كان تصور من الكسندر فريدمان العالم الروسي  الاتساع ولكنه لم يجد سوى الكون المغلق وهو نموذج واحد فقط  وهو ان هذا التوسع بطيئ جداً  وبوجود قوة الجاذبيه  سوف يتوقف هذا التوسع  ويعود للحالة الاولى التقوض العضيم  ولتقريب الصوره تخيل انك قذفت حجر الى اعلى سوف يبتعد الى فتره معينه ثم يتوقف وبعدها يعود في السقوط الى حالة الاولى  ويكون الكون اشبه بكرة ثلاثية الابعاد  والنموذج الثاني هوه الكون المفتوح  ان تكون سرعة التوسع سريعه جدا  وبعد فترة زمنيه يتباعد الكون وتنهار قوى الجاذبيه   ويكون اشبه بسرج الحصان

والنموذج الثالث وهو الكون المهتز  وهو ان يتوسع الكون  ومن ثم يتقوض ويعود فيتوسع وبعدها يرجع يتقوض وهكذا  ويكن الكون مسطحا وغير منتهي  وبنموذج فريدمان فإن الفضاء له حدود  وبالجمع بين النسبيه العامة ومبدأ الارتياب نحصل على فضاء وزمان  متهيين ولكن بدون اطراف  ( مثل الكره الارضيه منتهيه لك ليس لها اطراف يعني انك تلف فيها الى الابد لا تصل الى طرفها )

واي من هذه الاكوان هو كوننا ؟؟  

من هذه الافكار حول التوسع  نتوصل الى انه كانت المسافات بين المجرات صغيرة جدا الى درجة الصفر  وذلك ما نسميه بالانفجار العظيم (النشأة الاولى )  كانت كثافة الكون لامتناهيه  وهذا يدل على وجود نقطة نقطه تتعطل فيها  النظرية النسبيه (نقطة تفرد ) حيث الزمكان لا منتهِ  ومعنى ذلك أنه حتى  لو كانت هناك احداث قبل الانفجار  العظيم   لا تستطيع النظرية النسبية التنبؤ بها  لا ن التنبؤ يتعطل لدى الانفجار  العظيم  

عن فكرة الانفجار العظيم ناتجه عن نموذج فريدمان فهل تتنبأ النسبية بذلك ؟
 وانصحكم بزيارة  موقع اخي ابو نبيل  صريح الدلال
اخوكم البرت
 لا تنسونا من دعائكم الصالح
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

أغسطس 16, 2003, 04:20:32 مساءاً
رد #1

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكون
« رد #1 في: أغسطس 16, 2003, 04:20:32 مساءاً »
السلام عليكم

شكرا لك اخي الفاضل على هذا الموضوع الشيق .

اذكركم بموقع الاخ سلامة الرفاعي ( صريع الدلال ) :

الرابط