Advanced Search

المحرر موضوع: اكتشاف في الوراثة  (زيارة 637 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 16, 2003, 02:05:04 صباحاً
زيارة 637 مرات

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
اكتشاف في الوراثة
« في: سبتمبر 16, 2003, 02:05:04 صباحاً »
السلام عليكم

الوراثة وراء سيطرة إحدى اليدين على الأخرى:
 
تسريحات الشعر المفضلة تتعلق باليد الاقوى، وتفضيل اليد اليمنى على اليسرى ما يزال لغزا محيرا:

واشنطن - اكتشف الباحثون في معهد السرطان الوطني بميريلاند، أن الوراثة هي وراء سيطرة إحدى اليدين على الأخرى وتسريحات الشعر وأنماطه المفضلة عند الأفراد.

فقد وجد هؤلاء أن 95 في المائة من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى أكثر تفضيلا لتسريحات الشعر الملتفة مع عقارب الساعة، وأكثر ميلا لفرق شعرهم بهذا الاتجاه، بينما لا يهتم الأشخاص اليساريين، أي من يستخدمون اليد اليسرى أكثر من اليمنى، بمثل ذلك.

وقال الباحثون في معهد العلوم العصبية بسان دييجو، أن مورثا جينيا يتخذ شكلا يمينيا أو عشوائيا قد يكون وراء هذا التوجه، فالأشخاص الذين يملكون نسخة واحدة أو اثنتين من النوع اليميني يستخدمون اليد اليمنى مع شعر باتجاه عقارب الساعة، أما من يرثون النوع العشوائي، فان احتمالات استخدامهم لليد اليمنى أو اليسرى وتسريحات الشعر الملتفة تشكل 50 إلى 50.

وأوضح العلماء أن هذا الجين هو المسؤول عن انقسام الخلايا غير المتماثل في الأجنة الصغيرة وهو ما قد يسبب عدم التماثلية في الجسم، مشيرين إلى وجود العديد من الجينات التي تؤثر على سيطرة يد على أخرى.

وأفاد الخبراء في مجلة الوراثة، أن 90 في المائة من الناس يفضلون اليد اليمنى للكتابة والاستخدام والأكل ، ولم يتضح بعد ما إذا كانت الوراثة أو التعلم المكتسب هي وراء هذا التفضيل.

ويرى العلماء أن الجينات المتحكمة على سيطرة إحدى اليدين على الأخرى قد تفسر أيضا سبب عدم تماثل الدماغ ، وميل الأشخاص اليساريين أو القادرين على استخدام كلتا اليدين بشكل متساوي، إلى تخزين اللغة في الجانب الأيمن من الدماغ وتعرضهم للإصابة بالشيزوفرينيا (سكيزوفرينيا)  بنسبة أعلى، وكونهم أكثر إبداعا وعبقرية وتفوقا من غيرهم.