Advanced Search

المحرر موضوع: الحاسة المغناطيسية  (زيارة 465 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 11, 2003, 04:56:27 مساءاً
زيارة 465 مرات

وليد الطيب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1327
    مشاركة

  • مشرف الإجتماع و النفس والتربية

    • مشاهدة الملف الشخصي
الحاسة المغناطيسية
« في: نوفمبر 11, 2003, 04:56:27 مساءاً »
السلام عليكم
موضوع ممتاز :

" العلماء في جامعة ألينوي اكتشفوا أشرطة مغناطيسية دقيقة في جفون الطيور المهاجرة. ويعتقد ان هذه الأشرطة تعمل كبوصلة مغناطيسية تعين الطيور على تحديد اتجاهاتها في الرحلات الطويلة (حسب Biophysical Journal)!!.
وهجرة الطيور لمسافات بعيدة ما تزال معضلة تتطلب الكثير من الأجوبة.. فلماذا مثلاً تقطع آلاف الكيلومترات ثم تعود الى موطنها خلال أوقات معينة من السنة؟ وحين تقطع هذه المسافات الطويلة ـ فوق الجبال والصحاري والمحيطات ـ كيف تعرف اتجاهها بدقة وتعود إلى أعشاشها القديمة!؟
.. قبل وقت طويل اقترح العلماء مجموعة من الفرضيات لتفسير الظاهرة. فقد افترضوا ان الطيور التي تهاجر الى مسافات قريبة تستعين بالتضاريس الأرضية لتحديد مساراتها. أما التي تهاجر ليلاً فقالوا إنها تهتدي بمواقع النجوم وضوء القمر. اما فوق البحار فقالوا إنها تستقطب ضوء الشمس وتحدد مكانها بناء على اتجاه الشعاع..
كل هذه الوسائل قد تكون صحيحة؛ غير أن هناك طيوراً تهاجر لمسافات بعيدة جداً ولا تتوقف مهما كان الليل حالكا أو ملبدا بالغيوم.. فطائر الخطاف مثلا يطير من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي مرتين في العام ـ قاطعا مسافة 36ألف كلم. وأثناء رحلته هذه يطير فوق كل التضاريس ولا يتوقف ابداً خلال الليل أو النهار. ومثله طائر الشادي الأبيض (الذي يهاجر من شمال أوروبا الى موطنه الشتوي في السنغال) وزمار الليل (الذي يهاجر من سيبيريا الى استراليا) والذعرة الصفراء (التي تعشش في انجلترا وتهاجر الى غرب افريقيا)..
هذه المسافات الخارقة دعت للافتراض ان الطيور تستعين بمجال الأرض المغناطيسي لتحديد مساراتها. ولاختبار هذه الفرضية عمد العلماء الى إلباس بعضها "خوذة مغناطيسية" تشوش على بوصلتها المغناطيسية فضلت طريقها فوق البحر. وبهذا اتضح ان الطيور تستعين بمجال الأرض المغناطيسي (بالنسبة للمسافات الطويلة) ثم بالتضاريس العادية (حين تقترب من أعشاشها).. ورغم أن هناك شبه اتفاق على امتلاك الطيور المهاجرة لبوصلة مغناطيسية الا ان أحدا لم يستطع تحديد مكانها ـ قبل التجربة السابقة في جامعة ألينوي!!
* وما يبدو لي ان الشعور بمغناطيسية الأرض حاسة اضافية يجب أن تضاف الى الحواس المعروفة في المخلوقات الحية؛ وهذه الحاسة قد تكون وراء قدرة الحيوانات على التنبؤ بوقوع الزلازل والبراكين.. فمن المعروف ان مجال الأرض المغناطيسي يضطرب في المناطق المنكوبة قبل الكوارث. وحين تشعر الحيوانات باضطراب الأرض المغناطيسي تبدأ بالهجرة قبل الكارثة بوقت قصير (وهي ظاهرة استعان بها الصينيون للتنبؤ بوقوع الزلازل)!!.
والحاسة المغناطيسية تلاحظ حتى لدى الأسماك في أعماق البحار؛ فسمك الحنكليس مثلاً يهاجر من موطنه في بحر سراغوسا قاطعاً آلاف الأميال لبدء موسم التزاوج قبالة السواحل الإفريقية. وما ان يضع البيض حتى يموت في موطنه الجديد وتبدأ صغاره في العودة من حيث آتى الآباء ـ الى بحر سراغوسا.. الأغرب من هذا ان بعض أنواع البكتيريا تتأثر بمجال الأرض المغناطيسي فتنساب دائماً باتجاه جنوب ـ شمال (مهما أدرت الطبق)!."
شكرا.