Advanced Search

المحرر موضوع: ديون مقابل حماية البيئة  (زيارة 715 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 17, 2003, 05:13:43 صباحاً
زيارة 715 مرات

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ديون مقابل حماية البيئة
« في: سبتمبر 17, 2003, 05:13:43 صباحاً »
السلام عليكم

 -- تنظر البنوك للديون المتعثرة بجزع، إلا أن بعض أنصار الحفاظ على البيئة يرونها فرصة لتحقيق أهدافهم.

وقال مسؤولون من الصندوق العالمي للطبيعة إنهم سيبدأون في وقت لاحق في هذا العام مشروعا في مدغشقر في إطار ما يسمونه "بمبادلة الديون بحماية البيئة."

وتنعم مدغشقر، وهي جزيرة تقع قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا، بثروة بيئية متنوعة إلا أن العديد من حيواناتها النادرة والفريدة مهددة نتيجة تزايد عدد السكان الفقراء في الريف وقطع الأشجار.

وفكرة المشروع بسيطة، فعلى سبيل المثال إذا كانت دولة فقيرة مثقلة بدين يبلغ 20 مليون دولار، وليس هناك أمل في سدادها على المدى المتوسط على الأقل، تتدخل منظمة غير حكومية مثل الصندوق العالمي للطبيعة لجمع المال اللازم لشراء الدين لنقل بمليوني دولار.

وفي هذه الحالة توافق الدولة المدينة على إنفاق مبلغ مواز بالعملة الصعبة على مشروعات الحفاظ على البيئة، وفي حالات أخرى توافق حكومات على إعفاء دول مدينة من الدين مقابل اشتراطات بيئية.

ويقول وليام ايشباوم، نائب رئيس برنامج حماية الفصائل المهددة التابع للصندوق، "يستفيد الجميع، وبصفة خاصة الدولة المدينة التي تتحرر من عبء دين بالعملة الصعبة، مما يوفر أموالا للحفاظ على البيئة يمكن جمعها بسهولة أكبر من العملة المحلية."

كما أن تحرير هذه الدول من عبء سداد الدين بالعملة الصعبة يوفر أموالا للرعاية الصحية والتعليم والخدمات الأساسية الأخرى في الدول الفقيرة التي تحتاج لتمويل بشكل ملح في هذه القطاعات.

عن وكالات الانباء ..