Advanced Search

المحرر موضوع: مافيا الادوية العالمية  (زيارة 683 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 22, 2003, 12:42:32 صباحاً
زيارة 683 مرات

وليد الطيب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1327
    مشاركة

  • مشرف الإجتماع و النفس والتربية

    • مشاهدة الملف الشخصي
مافيا الادوية العالمية
« في: ديسمبر 22, 2003, 12:42:32 صباحاً »
السلام عليكم
"  توجد حوالي 12ألف شركة دواء حول العالم، 25منها فقط تحتكر نصف صناعة الدواء العالمية. وغني عن القول ان جميع الشركات المسيطرة على تلك التجارة شركات أوروبية أو أمريكية (مثل باير الألمانية وميرك الأمريكية وجلاسكو البريطانية ولارشو السويسرية)..
وفي المقابل وبرغم ان بلدان العالم النامي تعد المستهلك الأول للعقاقير الأساسية إلا انها الأقل تقدماً في هذه الصناعة وتشكل وارداتها من الأدوية نزيفاً هائلاً لعملاتها الصعبة!
وباستثناء مصر ـ التي تنتج أكثر من 75% من احتياجاتها الدوائية ـ تسيطر الشركات العالمية على معظم اسواق الأدوية في العالم الثالث سواء عن طريق التصدير المباشر أو احتكار مواد التصنيع الأولية. والأسوأ من ذلك ان تلك الشركات تبالغ في أسعار منتجاتها لتغطية مصاريف الأبحاث والدعاية وعمولات الموزعين.
* ومن العجيب ان 76% من الأدوية المستوردة تحمل "اسماء تجارية" رنانة في حين تتوفر بدائل محلية لا يحتكر انتاجها أحد. ولو ضغطنا التاريخ في يوم واحد (وقد فعلنا ما يشبه ذلك في آخر أيام الألفية الثانية) لوجدنا ان صناعة الدواء في الغرب لم تظهر إلا في آخر ثلاث ثوان فقط.. فخلال قرون سحيقة طورت الثقافات الشرقية عقاقير وأساليب في العلاج تتناسب مع بيئتها المحلية. فمن طب الأعشاب في الهند في الوخز بالإبر في الصين ـ مروراً بالكي والحجامة في شبه الجزيرة العربية ـ حققت العلاجات الشعبية الغرض منها وظلت لقرون المرجع الوحيد للمرضى والمصابين. وحتى اليوم تشير احصائيات منظمة الصحة العالمية إلى ان ثلاثة أرباع سكان العالم الثالث يلجأون إلى الطب التقليدي وأكثر من ثلثي هذه النسبة تنال الشفاء المطلوب!!
* ومن المحزن ان هذا الإرث الصيدلاني العظيم بدأ بالانحسار أمام الماكينة الدعائية للشركات الغربية. ومن المحزن ايضاً ان معرفة اطبائنا بالأدوية الفعالة تكاد تنحصر بالكتيبات والنشرات الدعائية التي تغرقهم بها تلك الشركات. وقد اتضح في أكثر من مناسبة ان "السخرية" من الأدوية المحلية أمراً مخططاً له من قبل مافيا الأدوية العالمية.. ففي نفس الوقت الذي يتم فيه تهميش العقاقير المحلية تتنافس الشركات الغربية على احتكار الخامات الدوائية والمعرفة الصيدلانية المتراكمة في افريقيا وآسيا. فكثير من عناصر الأدوية المشهورة هي في أساسها عناصر محلية درست ووثقت ثم اعيدت لأصحابها في أغلقة انيقة.. فعلى سبيل المثال:
ـ نبات القميعة (أو ما يسمى قفاز الثعلب) يستخدم منذ قرون في آسيا ولكنه يغلف اليوم كدواء لمرضى القلب (واسمه العلمي (DIGITALIS).
ـ وعشية عود الحية تباع في أسواق الهند منذ 3000عام (وتستعمل كمهدئ وعلاج لعضات الأفاعي) ولكنها تباع اليوم تحت اسم RAUWOLFIA.
ـ أما لحاء الكينين فقد استخدمه هنود الانكا لعلاج الحمى ومقاومة الملاريا وتشنج العضلات، واليوم يباع في الصيدليات لنفس الغرض.
ـ كما استعمل هنود امريكا الجنوبية نبات الوورالي Wourali كسم يطلون به سهامهم لاصابة العدو بالشلل واليوم يستخدم لترخية العضلات في الجراحات الحديثة.
ـ وفي الصين عرفت فوائد نبتة الايفدرا منذ 5000عام واليوم تصنع في سويسرا تحت اسم افدرين لعلاج الربو.
ـ أما شجرة النييم فصيدلية هندية متكاملة يمكن استعمالها لأغراض عديدة (كتطهير الجروح وإزالة الآلام وتخفيف الأورام) وتستخدم اليوم كمواد خام لأدوية حديثي شتى!!
* من المفارقات العجيبة انه يوجد في كينيا وحدها نباتات طبية تفوق ما يوجد في أوروبا وامريكا، ولكن يحتكر استخدامها شركات من أوروبا وأمريكا. وهذا الاستغلال الفاضح تم ترسيخه من خلال اتفاقيات الجات للتجارة العالمية. فأحد بنود الحقوق الفكرية مثلاً يشير إلى ان العقاقير الجديدة تعتبر من حق الجهة المكتشفة حتى وان كانت متداولة شعبياً (وهذا البند سرى مفعوله منذ عام 1997)!!
.. وقراءة متأنية للجملة الأخيرة تكشف عن طبيعة التحايل، والتناقض بين كلمتي "مكتشفة" و"متداولة شعبياً"! "

شكرا

ديسمبر 22, 2003, 01:55:54 صباحاً
رد #1

أبو رمانـــــــــــــة

  • عضو خبير

  • *****

  • 1256
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
مافيا الادوية العالمية
« رد #1 في: ديسمبر 22, 2003, 01:55:54 صباحاً »
الله يعطيك العافية

ومشكور

والله يستر علينا

لا اله الا الله محمد رسول الله