Advanced Search

المحرر موضوع: احلام يراها الجميــــــــــع  (زيارة 658 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 24, 2003, 01:05:31 صباحاً
زيارة 658 مرات

وليد الطيب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1327
    مشاركة

  • مشرف الإجتماع و النفس والتربية

    • مشاهدة الملف الشخصي
احلام يراها الجميــــــــــع
« في: ديسمبر 24, 2003, 01:05:31 صباحاً »
السلام عليكم

"  هل حدث في فترة من فترات حياتك أن تكرر معك نفس الحلم!؟
.. هل كنت ترى نفسك في ذات الموقف ونفس المشكلة - وإن اختلفت التفاصيل قليلاً!؟
أنا شخصياً كنت ارى نفسي دائما وقد عدت الى آخر سنة في المرحلة الثانوية -. وفي الفصل كنت أجد نفسي بين طلاب اصغر سناً واكبر تميزاً فيحزنني ذلك كثيراً.
ولكن الحلم ينتهي دائماً وانا اعزي نفسي بأنني (سبق ونجحت) بتفوق قبل فترة طويلة وبالتالي هم من يجب عليهم اللحاق بي!!
وبفضل خبرتي المتواضعة في التحليل النفسي ادركت انني لن أتخلص من هذا الحلم مالم أبحث عن جذوره (وادرك) دوافعه. ورغم انني لم استلق على اريكة طويلة ولم يجلس عند رأسي طبيب بنظارة كقعر الفنجان؛ لكنني عرفت انني أحمل عقدة ذنب قديمة حيال تعمدي الرسوب في آخر عام (طمعاً بتحقيق نسبة اعلى في العام التالي)!!
.. وحلم كهذا نموذج لرواسب ومخاوف وعقد ذنب نعتقد اننا نسيناها ولكنها ماتزال تغلي في عقلنا الباطن. لهذا السبب يعمد اطباء النفس الى سؤال مرضاهم سؤالاً كلاسيكياً مشهوراً: هل هناك احلام معينة تراها دائماً؟
.. فالاحلام التي تتكرر بكثرة تشير الى عقدة دفينة تتطلب التنفيس عنها واخراجها الى حيز الوعي.
ومجرد ادراك سببها - وإخراجها الى حيز الوعي - كفيل بإنهائها او التخفيف منها!!
وبالطبع تختلف الاحلام والكوابيس باختلاف الاشخاص وتاريخهم المضطرب؛ الا ان هناك أحلاماً تكاد تكون مشتركة بين جميع الناس لانها هي نفسها تعبر عن مواقف وهموم مشتركة بينهم.. فالطيران، والسقوط، والمطاردة، والفشل، وانفضاح العورة احلام معتادة وتتكرر كثيراً - وان اختلفت التفاصيل بين شخص وآخر..
فأحلام الطيران تترافق غالباً مع شعورنا بالزهو - وفي نفس الوقت الخوف على سلامتنا الجسدية. وهي في الغالب تأتي بعد أزمات ومواقف اجتزناها بنجاح وتملكنا بعدها شعور بالارتياح.
ونتيجة لذلك نحلم بارتفاعنا فوق كل المشاكل - ولكننا نحتفظ بخوفنا من الوقوع فجأة الى حيث يعاني بقية الناس!!
اما الحلم بالسقوط (او تسلق جرف حاد ثم عجزنا عن النزول) فيظهر بعد موقف شعرنا حياله بالعجز وضعف الحيلة؛ فالسقوط ترجمة لخوفنا من النتائج الوخيمة لهذا العجز. وغالباً ما نستيقظ من هذا الحلم وقلوبنا تدق بعنف فنحمد الله ان الوضع لم يصل لهذا الحد.. أما بقاؤنا معلقين في مكان عال (وعجزنا عن الصعود او الهبوط) فإشارة الى عدم قدرتنا على التصرف ويأسنا حيال الموقف السابق!!
اما في احلام الفشل فنجد انفسنا محرجين من واقعنا وفاشلين مقارنة بغيرنا (كما حدث في حلمي المتواضع). وهي احلام تنبع غالباً من الشك في الذات وتوجيه اللوم اليها بسبب اخفاقنا او تقصيرنا في هذا الامر او ذاك. وهي احلام حزينة تظهر بعد فشل حقيقي او حين تكون معنوياتنا بأدنى مستوى لها!
وفي احلام المطاردة تأتي الاخطار دائما مع الآخرين.. (والآخرين) في الغالب خطر مبهم غامض غير واضح. ومعظم هذه الاحلام تشير الى خوفنا من انكشاف خطأ قديم او من اشخاص لانثق بهم في الواقع. وتنتهي احلام المطاردة غالباً بوصولنا الى بر الامان (وغلق الباب في آخر لحظة) مما يشير الى أمانينا دائماً - او لنقل ثقتنا - بتجاوز الأزمة!!
اما آخر الاحلام المشتركة فتتضمن دخولنا بالخطأ الى حمامات الجنس الآخر او جلوسنا في مراحيض مكشوفة نسبياً. كا تتضمن خوفنا من رؤية الآخرين لنا في وضع فاضح او رؤيتنا بلا ملابس في مكان عام.. وهذا النوع من الاحلام قد يدل فعلياً او مجازياً على خوفنا من انكشاف حياتنا الخاصة او اطلاع الناس على اسرار لانريد لهم معرفتها!
.. أتمنى بالفعل معرفة اكثر الاحلام تكراراً لديكم.. ولكن رجاء.. اعفوني من الاخيرة!!
شكرا

ديسمبر 24, 2003, 01:13:41 صباحاً
رد #1

معادله من الدرجه الاولى

  • عضو خبير

  • *****

  • 4191
    مشاركة

  • عضو مجلس الشورى

    • مشاهدة الملف الشخصي
احلام يراها الجميــــــــــع
« رد #1 في: ديسمبر 24, 2003, 01:13:41 صباحاً »
كثيرااا ماتشدني مواضيع الاحلام المتكرره وانا واحده ممن يعانون منها ..

اما الحلم الذي دائماا ما يتكرر ..استيقظ فجاه فزعه دون سبب واشعر اني ساسقط من السرير

وهذه الحاله تاتيني عاده حينما اكون بين اليقظه والنوم ....شعوري بالسقوط من السرير

وكم هو مخيف هذا الامر الذي يحدث ....

انتظر احلام الاخوه الاعضاء ...ونوماا هنيئاا لكم ....

معادله