Advanced Search

المحرر موضوع: التنافس بين الكائنات الحية لتحافظ على بقائها في ال  (زيارة 5993 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 03, 2004, 02:37:10 صباحاً
زيارة 5993 مرات

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
* المنافسة على المصادر الحيوية :

يُشكل الغذاء والماء وأشعة الشمس والهواء وغيرها من الأشياء الجامدة الطبيعية عوامل للمنافسة بين الكائنات الحية الموجودة في نظام بيئي ، فالنباتات تتنافس على الماء والضوء ، والحيوانات تتنافس على الأغذية المتنوعة . وبالإضافة إلى ما سبق فإن بعض الحيوانات والنباتات تحاول الحفاظ على نفسها والهروب من أعدائها ، إما بتلونها بلون بيئتها ، أو بتغيير لونها حسب المنطقة التي توجد فيها كتمويه الحرباء بتغيير لونها . إن التنافس بين الحيوانات والنباتات هو أمر طبيعي في النظام البيئي .



تتنافس الغزلان فيما بينها على الطعام خصوصاً في فصل الشتاء

في الأشهر الجافة قليلة الأمطار تتنافس الأسماك التي تعيش في المياه العذبة على المستنقعات والأماكن السبخة


يتنافس سمك الإنقليس على المأوى ومأواه عبارة عن فجوة في شعبة مرجانية

في بعض الأنظمة البيئية يعتمد حيوان الراكون في غذائه على بيض سلحفاة البحر ، وهذا الامر يحدد عدد سلاحف البحر بما يتناسب مع النظام البيئي .




يناير 03, 2004, 02:41:24 صباحاً
رد #1

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
التنافس بين الكائنات الحية لتحافظ على بقائها في ال
« رد #1 في: يناير 03, 2004, 02:41:24 صباحاً »
أنثى سلحفاة البحر تحفر حفرة عميقة في الرمل وتضع بيضها الذي سيصل عدده إلى 1800 بيضة .

يتكيف كل حيوان بشكل يساعده على المنافسة ، فالنمر السريع (Cheetah) ساعده تكيف قوائمه على الركض السريع ليتمكن من اللحاق بفريسته من نوع الحمار الوحشي والظبيان . ولكن منافسة السريع مع النمور والحيوانات الأخرى تجعل أعداده محدودة ومتوازنة مع الحيوانات الأخرى في النظام البيئي في الغابة . يتنافس النمر السريع مع الضباع في صيد حمار الوحش وحتى تتمكن الضباع من التغلب عليه تُهاجم مجموعة متعاونة منها النمر وتطرده عن الفريسة .

الاشتراك في المصادر الحيوية :
يتغذى حيوان الراكون على بيض السلاحف البحرية ، أما الطيور البحرية فتتغذى على صغار السلاحف بعد فقس البيض . ورغم هذه الشراكة في مصدر الغذاء إلا أن لكل من الراكون والطيور البحرية وظيفة مختلفة في مجتمعه .
في بعض المجتمعات تعيش الحيوانات المختلفة وتتشارك في المصادر ، مثل الكثير من آكلات العشب التي تنمو في السهول الإفريقية ، تأكل الزراف من أغصان الأشجار العالية وتأكل الظبيان من الأغصان المتوسطة الارتفاع وتأكل الحيوانات الزاحفة من الأغصان القريبة من سطح الأرض .
ترعى الحمير الوحشية وأنواع أخرى متعددة من الحيوزانات على الأعشاب في آنٍ واحد ، والسبب أنهم لايتنافسون بشكل مباشر فيما بينهم ، خلال فصول الجفاف والقحط يقل الطعام وبعض الحيوانات ستبحث عن مصادر أخرى من الغذاء أو انها ستموت .
إذا تنافس كائن حي بنجاح على المصادر فإنه أكثر قدرة على البقاء وإنتاج حيوانات الشيته والضباع ، كلاهما يتنافس لمصدر غذائي واحد ولكن كلاهما يكسب المنافسة لحد يكفي لبقاءه واستمراره .
 تتغذى الطيور على أجزاء من الأشجار أو تأكل الحشرات التي تعيش على الشجر .
 طير الهازج (الغريد) ذو اللون البني المحروق يقضي أكثر من نصف وقته في أكل الحشرات الموجودة على الأغصان العالية للأشجار .


يأكل طير الهازج (الغريد) الذي لونه كستنائي الحشرات من منتصف الشجرة

طير الغرّيد (الهازج) الآسيّ (الذي يقتات على نبات الآس العطري) يأكل الحشرات الموجودة في أسفل ساق الشجرة.







يناير 03, 2004, 02:43:05 صباحاً
رد #2

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
التنافس بين الكائنات الحية لتحافظ على بقائها في ال
« رد #2 في: يناير 03, 2004, 02:43:05 صباحاً »
تتقاسم الحيوانات المصادر في العديد من الأنظمة البيئية حتى في الحي الذي تسكن فيه أنت ، وقد تكون شجرة واحدة هي موطن العديد من الحيوانات ، بعض الحيوانات كالحشرات قد تأكل أوراق الأشجار وقد تضع بيضها على الشجرة ، وقد تعشش الطيور على منتصف الشجرة وتاكل الحشرات ، الشجرة الموضحة في الصورة تعيش عليها ثلاثة أنواع من الطيور الهازجة ورغم أنها تأكل الحشرات فإنها لا تتنافس فيما بينها على الغذاء ، ولكن النوع الأول يعيش أعلى الشجرة والآخر في المنتصف والأخير في أسفل الشجرة ، وإضافة إلى طير الهازج (الغريد) فقد تجد العديد من الحيوانات البيئة الملائمة لها على الشجرة ، فقد ينام البوم على الأغصان العالية طول النهار ويجلس على الأغصان نفسها في الليل ليراقب الحقول ويلتقط ويصطاد غذائه ، طائر نقار الخشب يبحث عن الحشرات وينقر الخشب في ساق الشجرة وقد ياتي سنجاب ويضع في الحفرة التي نقرها نقار الخشب بعضاً من بذور أكواز الصنوير ليأكل منها في فصل الشتاء ، كل هذه الحيوانات تشترك بمصدر غذائي واحد ( الشجرة ) يزود لها الطعام والمأوى .
يقود النمل يرقات المن إلى أوراق الشجر حيث تتغذى اليرقات من أوراق الشجر ويحميها النمل من الأعداء ، وعندما تحك ( تفرك ) النملة اليرقات بقرون استشعارها تفرز اليرقة عصير حلو تتغذى منه النملة .



شقائق النعمان البحرية تستخدم مجساتها الطويلة المملوئة بالسم لاصطياد ضحاياها ولكن السمك المهرج لايتأذى من السم ولذا فإنه يستطيع أن يعيش بين مجسات نبات شقائق النعمان البحري حيث يجذب الضحايا ( من الأسماك الأخرى ) للنبتة وتأويه النبتة



يناير 03, 2004, 02:45:33 صباحاً
رد #3

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
التنافس بين الكائنات الحية لتحافظ على بقائها في ال
« رد #3 في: يناير 03, 2004, 02:45:33 صباحاً »
التكافل :
تعيش أنواع مختلفة من الكائنات الحية قريبة من بعضها طيلة حياتها ، وعلاقة طويلة الأمد بين أنواع متعددة مختلفة من الكائنات الحية تدعى بعملية التكافل .
 يفيد التكافل والتعاون كلاهما ، وتُسمى هذه العلاقة علاقة المنفعة المتبادلة ومن أمثلتها سمكة التنظيف صغيرة الحجم التي تلتقط بقايا الطعام بين أسنان سمك القرش ، العلاقة هنا متبادلة حيث أن سمكة التنظيف تقتات على بقايا الطعام ويحصل سمك القرش على أسنان نظيفة .
والعلاقة بين الأزهار والنحل علاقة منفعة متبادلة ، تنتج الزهور الرحيق الذي يأكله النحل ، وخلال انتقال النحل من زهرة لأخرى لتأكل الرحيق يتم تلقيح الأزهار .
نوع من الأشجار الإفريقية تحصل على الحماية عن طريق علاقة المنفعة المتبادلة ما بينه وبين النمل القارص (اللاسع)، يعيش النمل في أشواك الشجرة الكبيرة والمجوفة وتتغذى على السائل الحلو الذي تفرزه الشجرة وإذا أتى حيوان آخر وحطّ على أغصان الشجرة ، يهجم النمل عليه ويقرصه حتى الموت ، تزود الشجرة الغذاء والمأوى للنمل ويفر النمل الحماية للشجرة .
تبني بعض العناكب شبكات ، بناء الشبكات هو تصرف غريزي ، تلتقط الشبكة الحشرات ليأكل العنكبوت ، وبدون هذا التصرف الغريزي لن تقدر بعض العناكب على البقاء والاستمرار.

الصقر الجوّال الموضح في الصورة يعيش على رفوف ناطحات السحاب في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة ، تعلَّم الصقر بعض التصرفات لتساعده على البقاء في المدينة ، وسيعلِّم صغاره كيفية العيش في هذا الموطن .

الغرائز والتصرفات المكتسبة :
 إذا ربيت ذات مرة حيواناً اليفاً فإنك من ملاحظتك له ستتعرف على بعض تصرفاته وقد تعلمه سلوكاً آخر أنت بنفسك .  
لكل حيوان بري سلوكه وعاداته ، وهذه العادات هي التي تساعده في البقاء والعيش في بيئته .
بعض سلوك الحيوانات غريزي موروث ، وبعضه متعلم مكتسب ، فالببغاء يتكلم بفعل الغريزة ، ولكن إلقاء التحية على القادمين ووداع المغادرين بجمل مفهومة هو سلوك متعلم . السلوك الغريزي هو سلوك أصيل موجود في كل أفراد النوع الواحد ، أما السلوك المكتسب فيوجد عند بعض الأفراد ولا يوجد عند آخرين . من السلوك الغريزي للحيوانات بناء المسكن والعثور على شريك للتزواج واصطياد الفريسة ، أو الحفاظ على البيض ... الخ .
الصيد عند الأسود سلوك غريزي ، ولكن تعلم مهارات الصيد سلوك مكتسب تعلمها إياه آباؤها . الطيور تبني أعشاشها غريزياً ، ولكن شكل وترتيب العش هو سلوك متعلم من الآباء ومن طيور أخرى .






يناير 04, 2004, 12:46:02 مساءاً
رد #4

الأحيائي الصغير

  • عضو خبير

  • *****

  • 6258
    مشاركة

  • مشرف علوم الأرض

    • مشاهدة الملف الشخصي
التنافس بين الكائنات الحية لتحافظ على بقائها في ال
« رد #4 في: يناير 04, 2004, 12:46:02 مساءاً »
ما شاء الله تبارك الله ، اللهم بارك لنا في تواقنا و زده علما و اجعله ذخرا لنا
اللهم أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأول فليس قبلك شيء و الآخر فليس بعدك شيء و الظاهر فليس فوقك شيء و الباطن فليس دونك شيء أسألك اللهم بأسمائك الحسنى و صفاتك العليا و باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت و إذا سئلت به أعطيت أن تنتقم لنبينا و حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم من كل من أرد به و بدينه و بالمسلمين السوء إنك يا مولنا على كل شيء قدير