Advanced Search

المحرر موضوع: عالم عربي يتنبأ بنهاية العالم خلال قرن أو اثنين  (زيارة 287 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 07, 2004, 02:56:23 مساءاً
زيارة 287 مرات

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
عالم عربي يتنبأ بنهاية العالم خلال قرن أو اثنين
« في: فبراير 07, 2004, 02:56:23 مساءاً »
عالم عربي يتنبأ بنهاية العالم خلال قرن أو اثنين
أكد العالم المصري وخبير البيئة العالمي د. مصطفى طلبة، المدير السابق لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أن تغير المناخ يمكن أن يؤدي لنهاية العالم إذا استمر بالشكل القائم حالياً، وقال ان ذلك إن لم يكن في نهاية القرن الحالي الحادي والعشرين سيكون في نهاية القرن المقبل لأن ارتفاع درجات الحرارة المتوقع قد يؤدي لظواهر سلبية.

وقد تنضب موارد الطعام، مدللاً على ذلك بأن الحيوانات التي كانت موجودة من 60 مليون سنة في العصر الجليدي ومنها الديناصور انقرضت عند ارتفاع درجة الحرارة ولم تستطع العيش والأطفال والمرضى والكهول لا يستطيعون أن يعيشوا مع زيادة درجات الحرارة من 3 ـ 4 درجات.



وأوضح أن المشكلة الكبرى في تغير المناخ هو ما يصحبه من تقلبات وتغيرات جوية لم نعتد عليها من أعاصير وفيضانات وشتاء قارس البرودة وصيف حار جداً.



وأشار د. طلبة الى ان كل الدراسات تقول إن المئة سنة المقبلة ستشهد ارتفاعاً في درجة الحرارة ما بين 1.5 إلى 4.5 درجات مئوية أي بمتوسط 3 درجات، ولبيان خطورة ذلك يكفي أن نعرف أن العصر الجليدي السابق من 60 ألف سنة كانت درجة الحرارة



فيه أقل من معدلها حاليا بـ 5 درجات فقط وارتفاع 3 درجات في الحرارة سيصاحبه ارتفاع المياه في المحيطات بمعدل مابين 30 إلى 90 سنتيمترا، وعند ارتفاع سطح البحر المتوسط مترا واحدا على سبيل المثال سيغرق ثلث المنطقة الشمالية من الدلتا في مصر (أخصب الأرض) ونضطر الى تهجير من 10 إلى 15 مليوناً من السكان.



وحول امكانية أن يؤدي هذا الارتفاع في درجة الحرارة الى اذابة للجليد قال د. طلبة: الجليد في البحار المتجمدة الشمالية ذابت منه أجزاء بالفعل وسمك طبقاته مع مرور الوقت سيتناقض والخطورة أن المعدل العام 3 درجات سيؤثر مثلا على المنطقة الوسطى ما بين مدار السرطان ومدار الجدي في الغالب، بمعنى أن المناطق الشمالية ستزيد من 6 إلى 7 درجات، وليس لدينا نماذج تحدد المناطق ونسبة الزيادة، وقد يؤدي ذلك الى كوارث طبيعية.

وفيما يتعلق بطبقة الأوزون وهل هي معرضة للتقلص فعلا قال: نعم توجد معدلات ولكنها طفيفة لأن هذه الطبقة إذا تقلصت بنسبة من 20 الى 30% يكون على الأرض السلام، وان التقلص الفعلي في حدود من 1 إلى 3% ولكن المشكلة تكمن في أن نقص 1% في طبقة الأوزون يزيد من كمية الأشعة فوق البنفسجية الى الضعف وهذا بدوره يؤثر بشكل خطير على الإنسان والحيوان والنبات والأسماك.

2004-02-05




(منقول...)



فبراير 07, 2004, 07:31:38 مساءاً
رد #1

Galileo Galilei

  • عضو مساعد

  • **

  • 207
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
عالم عربي يتنبأ بنهاية العالم خلال قرن أو اثنين
« رد #1 في: فبراير 07, 2004, 07:31:38 مساءاً »
.. لا حول ولاقوة الا بالله ,,

........ كل شيء بيد الله ............

.. شكرا لك على هذه المعلومات ,,
أخوكم Dictatorial سابقاً