Advanced Search

المحرر موضوع: قل لى من مديرك اقل لك كيف تتواصل معه  (زيارة 733 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 16, 2004, 01:37:03 مساءاً
زيارة 733 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
قل لى من مديرك اقل لك كيف تتواصل معه
« في: فبراير 16, 2004, 01:37:03 مساءاً »
قل لي من مديرك أقل لك كيف تتواصل معه
يختلف المدراء فيما بينهم باختلاف العوامل النفسية والاجتماعية والثقافية والحضارية، ولاشك أن النجاح في تحديد السمات العامة والخاصة لمديرك يساعدك في تحديد الوسائل والأدوات المؤثرة في عملية التواصل معه بشكل ايجابي. وفيما يلي نعرض عليك أربعة أنواع من المدراء وطرق التعامل معهم:
1-المدير الواقعي: يتصف المدير الواقعي بالهدوء ورباطة الجأش والصبر والواقعية والدقة والتركيز على الحاضر، والقدرة على إقامة الدليل، والتمسك بالحقائق التي تتحدث عن نفسها. إن هذا النمط من المدراء يعتمد في تعامله مع الآخرين على تجاربه الماضية ، ويتصف بخيال ضعيف ، كما أنه لا يرى الصورة الكلية للموضوع ، ويضيع كثيرا من وقته في التفاصيل .
إن التعامل مع مدير واقعي يفرض عليك أن تكون دقيقا في عرضك لأي موضوع تريد محادثة مديرك به، واستخدام صيغة الفعل الماضي في حديثك، كالقول: " لقد أنجزنا العمل بما أثبتته التجارب". كما ينبغي عليك أن تكون استنتاجيا، وعلى دراية بالمعلومات التي تقدمها بما في ذلك التفاصيل.
2-المدير الابتكاري: يتصف بقدرة كبيرة على التخيل، وقدرة على الانتقال من موضوع إلى آخر بسرعة. كما يتصف بمزاج متقلب وسرعة في الحركة، ويعتمد على الأسلوب الاستنتاجي في حل المشكلات. ويعتبر المدير الابتكاري نقيضا للمدير الواقعي حيث أنك تجده غير صبور في التعامل مع التفاصيل، كما أنه غير دقيق في عرض البيانات، وتنقصه الواقعية ، ويعتمد على معلومات غير موثوق بها .
والطريقة المثلى في التعامل مع هذا النوع من المدراء تكون بالتركيز على المواقف بصورة كلية وعلى المستقبل والفرص المتاحة، وأن تكون سريعا في ردود أفعالك بحيث تنتقل بسرعة من فكرة إلى أخرى .
3-المدير المقوم: يصدر الأحكام ويقوم الحقائق استنادا إلى مجموعة من القيم الشخصية التي يؤمن بها . ويقبل الآراء الجديدة دون التحقق من صحتها، وتنقصه القدرة التحليلية المنطقية والنظرة الشمولية ، ويخلط بين الآراء والأشخاص ، ويستخدم طرقا غير منطقية في إعطاء المسببات ، وينتقد تحليلات الآخرين .
والتواصل مع مدير مقوم يفرض عليك أن تخاطب مشاعره ، وأن تعمل على بناء علاقات وثيقة معه ، وأن تبدي اهتمامك بما يقوله ، وأن تحاول  التعرف على القيم التي يؤمن بها للتكيف معها .
4-المدير التحليلي : يستخدم المنطق وعلاقات السببية بدرجة عالية جدا ، وهو في العادة غير عاطفي ، ويتمتع بقدرة على المواجهة ، ولكن تنقصه الحصافة في النقاش ، وغالبا ما يواجه مشكلات في علاقاته مع الآخرين .
و التعامل مع هذا النوع من المدراء يفرض عليك أن تكون صبورا ، وأن تستخدم المنطق في نقاشك ، وأن تبحث عن الأسباب والنتائج ، وأن تحلل العلاقة بين العناصر المختلفة للموقف أو المشكلة المعروضة ، وأن تعمل على تحليل البدائل المتاحة .
إذا عرفت نمط مديرك وكيفية التعامل معه، فإن هذا سوف يسعده وسيجعلك في قائمة المقربين له، وإذا كانت هناك ترقية أو علاوة فستكون أنت المرشح الأول لأنك عرفت من هو مديرك وكيف تتواصل معه.