Advanced Search

المحرر موضوع: المدير المخيف  (زيارة 705 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 16, 2004, 01:42:18 مساءاً
زيارة 705 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
المدير المخيف
« في: فبراير 16, 2004, 01:42:18 مساءاً »
المدير المخيف
بعض المدراء يعجبه أن يصل إلى سمعه كلمة " الموظفون يخافون منك"،ويشعر بنشوة إذا عرف أن الموظفين يرتعبون عندما يطلب من أحدهم مقابلته في مكتبه ، وربما يتفاخر مدير أمام أقرانه قائلا:" أنا لا ارحم أي موظف يخطئ في العمل، لذلك لا توجد أخطاء إلا ما ندر ، فالموظفين يؤدون أعمالهم بجدارة لأنهم يخافونني" .إذا كانت هذه طريقتك في التعامل مع الموظفين فأنت ترتكب الأخطاء التالية غالبا:
1/تصرخ إذا أخطأ أحد الموظفين:
 حاول أن تراقب ردة فعلك عندما يخطئ أحد الموظفين، فأنت غالبا ما تبادر بمعاقبة الموظف على الفور قبل أن تحدد سبب المشكلة بدقة، وتبدأ برفع صوتك صارخا في وجهه مؤنبا وموبخا. فالموظفون يتوقعون صراخك ومعاقبتك الفورية لارتكابهم الأخطاء، لذلك يتحاشونك قدر الإمكان ولن يجازفوا بمواجهتك، و لن يقوموا بالإبلاغ عن الأخطاء والمشاكل إلا بعد فوات الأوان.
2/تتهكم وتسخر من مرؤوسيك:
 إن التعليقات المتهكمة واللاذعة منك و التي تقلل من شأن الناس مؤشر على وجود غضب وخوف في موقع العمل لذلك أنت في حاجة ماسة لبذل قصارى جهدك لتقضي على عادة التهكم لديك، واستبدال تلك العادة باستخدام كلمات تبين فيها الخطأ للموظف دون أن تجرح شعوره مثل أن تقول: إنني متأكد من أنك لم تتعمد الخطأ في هذا التقرير ، أليس كذلك يا فلان ؟ .
3/لا تفتح مجالا للنقاش ولا تتقبل الاقتراحات:
إذا أردت أن تختبر نفسك في ذلك ضع أمامك ورقة أحص فيها خلال أسبوع واحد فقط عدد الموظفين الذين يترددون في التحدث عن بعض الأمور مثل الفشل والسياسات غير المحبوبة .ولكي تكسر حاجز خوف الموظفين منك أسألهم عن الأمور التي لا يشعرون بالراحة في التحدث معك حولها . وقد لا يبدءون بالتحدث عن أي شئ مهم ولكن مع تواصلك الايجابي معهم ، فإنهم سيبدؤون في الثقة فيك في أمور أكثر أهمية وسيقل خوفهم من التحدث معك بصراحة.