Advanced Search

المحرر موضوع: تجنب الصراع في عرض افكارك  (زيارة 681 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 22, 2004, 12:17:20 مساءاً
زيارة 681 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجنب الصراع في عرض افكارك
« في: فبراير 22, 2004, 12:17:20 مساءاً »
تجنب الصراع في عرض أفكارك
إن اعتقادك أن الآخرين على خطأ لمجرد معارضتهم لبعض أفكارك هو خطأ، وقد تزيد الخطأ خطأً إذا اتبعت أسلوب الجدال المتواصل كوسيلة لإثبات فكرتك . ولا تظن أن الآخرين سوف يسكتون على طريقتك هذه في إثبات أفكارك، فسوف تجد معاملة بالمثل ومجابهة قوية أنت في غنى عنها. فبدلا من استخدام الجدال المستمر لتدافع به عن رأيك اتبع الإرشادات التالية لعرض فكرتك :
1/ اجعل الهدف من فكرتك واضحا من البداية :
 إن بعدك عن الوضوح في عرضك لفكرتك يجعل من يستمع إليها مشوشا مما يثير ذلك في عقله كثيرا من الشك حول جودة فكرتك ومن ثم يحاول أن يعترض عليها بسبب عدم وضوحها .
2/ عضض فكرتك بالأدلة والبراهين :
اعرض فكرتك بأرقام وبيانات تسهم في إثراء فكرتك لتزيد من فرص قبولها ، وإياك أن تسخر من الأفكار القديمة لأن المستمعين لفكرتك الجديدة غالبا ما يكون لديهم اهتمام كبير بالطرق القديمة المتبعة ، لذلك احرص أن لا تؤخذ تعليقاتك السلبية بشئ من الحساسية الشخصية .
3/ركز على أهمية الفكرة والاستفادة منها :
من المهم أن تبين للمستمعين لفكرتك بعد تعضيدك لها بالحجج والبراهين عن الفوائد التي سوف تجنى ثمارها إذا طبقت الفكرة، مثلا قد تقول إن تطبيق هذه الفكرة سوف يؤدي إلى أداء أفضل مع تكلفة أقل .
4/ لا تحاول إخفاء سلبيات فكرتك :
لاشك أن لكل فكرة سلبياتها ، فإذا استطعت أن تلقي عليها الضوء منذ البداية مبينا طرقا عديدة للتعامل معها فانك بذلك تجرد معرضيك من السلاح الذي كانوا سيواجهونك به .