Advanced Search

المحرر موضوع: حقائق من الضروري معرفتها عن :  (زيارة 1671 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 25, 2004, 11:32:25 مساءاً
زيارة 1671 مرات

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
حقائق من الضروري معرفتها عن :
« في: مارس 25, 2004, 11:32:25 مساءاً »
ملوثات الجو
 
● جزيئات ملوثات الجو ضارة جدا للصحة وأصلها من مصادر طبيعية (مثل الغبار الصحراوي) ومصادر من صنع يد الانسان (انبعاثات من المركبات الآلية، من الصناعة ومن تدفئة البيوت). الخطر الأكبر بالتحديد عندما يكون المقصود جزيئات رقيقة يمكن استنشاقها (أصغر من 2.5 ميكروميتر)، التي تتغلغل بسهولة الى أعماق المسالك التنفسية وقد تتضمن مواد سامة مثل: الكربونيات والمعادن الثقيلة. بقي ان نذكر ان الجزيئات من المركبات الآلية بمحركات ديزل سامة وهنالك شك انها تسبب السرطان.

● الأوزون ملوث جو ثانوي، يتكون بأعقاب تفاعل فوتوكيماوي لملوثات جو من أكسيدات النترات او الكربونيات، بوجود أشعة الشمس. عندما يكون الأوزون في الطبقات المرتفعة من الغلاف الجوي فانه يحمينا من الاشعة الفوق بنفسجية الخطيرة على الانسان ويسمى الأوزون بال-"صالح". عندما يكون في الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوي يعرف الأوزون بال-"طالح". يعتبر ملوثا خطيرا وضارا للصحة ويعتبر مركبا جوهريا بالسخام.

● ثاني أكسيد الكبريت يلوث الجو الذي ينبعث من محطات توليد الطاقة، معامل تكرير البترول والصناعة. عندما يكون تركيزه عاليا يسبب الملوث احتراقا كيماويا لمخاط الشعاب الرئوية لدرجة انه يؤدي الى تجاوب انسدادي للشعاب، وحتى انه يزيد من حدة أمراض القلب والأوعية الدموية. أكسيدات النترات ملوثات الجو المنبعثة بالأساس من المواصلات والصناعة. هذه الملوثات تضر بالصحة اذا كان تركيزها عاليا ووقت التعرض لها متواصل.

● كربونيات ملوثات الجو المنبعثة بالأساس من المركبات الآلية ومن محطات الوقود وتتبخر من أفران الصهر في الصناعة. الكثير منها ثبت او يشتبه بأنها تسبب السرطان. مع أكسيدات النترات تؤدي الى تكوين غيم السخام.

● سخام طبقة تلوث الجو لونها بني-أسود، وتنتشر في المدن المكتظة، والتي تكثر فيها حركة المركبات الآلية. السخام يتكون نتيجة تفاعل بين أحماض النترات والكربونيات بوجود أشعة الشمس. وفضلا عن ذلك يحتوي أيضا على جزيئات رقيقة قابلة للاستنشاق تضر بصحة الانسان.






مارس 25, 2004, 11:36:28 مساءاً
رد #1

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
حقائق من الضروري معرفتها عن :
« رد #1 في: مارس 25, 2004, 11:36:28 مساءاً »
حقائق من الضروري معرفتها عن:
توجهات حالات تلوث الجو الشاذة


 * ماذا نلبس اليوم؟ وماذا نتنفس؟
بالونات تنبؤ، صور افتراضية بالكمبيوتر وأقمار صناعية متطورة تساعدنا كي نقرر هل نأخذ مظلة و/أو كنزة. بالحياة العصرية، عندما نخرج الى الشارع في قلب المدينة، لا يجدر ان نراعي حالة الطقس فحسب بل أيضا جودة الجو، أي بمعنى مستوى التلوث فيه.



*  ما هو تلوث الجو؟
إن الغازات والجزيئات التي تنبعث الى الجو نتيجة النشاطات التي يمارسها الانسان كالصناعة والمواصلات أو من مصادر طبيعية كعواصف الغبار وحرائق الغابات . إن هذه الغازات تنتشر في الجو وقد تؤدي الى واحدة أو أكثر من الآفات التالية : إيذاء الصحة، الضرر للبيئة، الإزعاج للإنسان أو المساس برفاهيته.



*  مستوى تلوث الجو
لا نستطيع ان نشعر بأنوفنا ما مدى خطورة تلوث الجو، وبشكل طبيعي لا نعرف كيف نستطيع مواجهته. وزارة جودة البيئة وبالاستعانة بشبكة فحص دوري متطور، تعرض على الناس معلومات مستجدة حول مستوى تلوث الجو. مثل التنبؤ بحالة الطقس- هذه المعلومات ليست معطيات احصائية بل وسيلة عملية من الواجب، لأجل الصحة، تبنيها بالروتين اليومي وان نحدد على أساسها سلوكنا. مستوى تلوث الجو يعرف بالـ- منخفض، متوسط، مرتفع ومرتفع جدا.



توصية رقم 1: أولا، اسمعوا التنبؤ!
تنشر الوزارة بشكل مستجد معطيات جودة الجو بوسائل اعلام مختلفة : تلفاز، صحف والانترنت.



صحتناتتأثر طردياً مع مستوى جودة الجو




لتلوث الجو تأثير ضار على صحة الانسان، وخصوصا لدى السكان الحساسين.
السكان الحساسين على وجه التحديد لتلوث الجو:

مرضى القلب الرئتين، المسنون، الأطفال، الرضع والنساء بالثلث الأول من الحمل.



مرضى القلب
الأشخاص الذين يعانون بشكل مزمن من عدم انتظام عمل القلب أو مرض قلب شمولي. مثلا: أشخاص مرضى بالذبحة الصدرية فكتوريس أو أشخاص تعرضوا لانسداد بعضلة القلب.

مرضى الرئتين
أشخاص يعانون بشكل مزمن من عدم انتظام عمل الرئتين (امنفيزما) ، مرض الانسداد المزمن بمجاري التنفس ويشمل الربو، الرنغيتيس المزمن أو أطفال يعانون من نوبات سعال ستريدور.

المسنون
كبار السن يعانون من قيود مرتبطة بالعمر وتحد من أدائهم الوظيفي اليومي.

الأطفال والرضع
السكان الأطفال ويشمل ذلك الرضع والفتية بعمر الخدمة في الجيش، أي من عمر صفر لغاية 18 سنة.



المصطلح "تلوث الجو" يتطرق الى أنواع مختلفة من الملوثات، والتي تتميز بظواهر وتأثيرات مختلفة، حسب نوع الملوث. معلومات مفصلة سيتم نشرها بحال نشر بيان بهذا الموضوع. مع ذلك، عند ورود تنبيه عن تلوث جو مرتفع، أو تلوث جو مرتفع جدا، نوصي بشدة تجنب نشاطات معينة في الهواء الطلق.



توصية رقم 2: يجب تجنب التعرض لتلوث الجو
وفي الأساس، مرضى القلب والرئتين، الأطفال والرضع، النساء بالثلث الأول من الحمل والمسنين. وزارة جودة البيئة ووزارة الصحة بلورتا بالتعاون بينهما توجيهات تفصل ما يمكن عمله بحالة تلوث الجو الشاذ.

بحالة تلوث جو مرتفع، مرتفع جدا
لمرضى القلب والرئتين، المسنين، الأطفال والنساء بالثلث الأول من الحمل.



نوصي، قدر الامكان، تجنب التواجد المستمر في الخارج بدون ضرورة. مثلا: تجنب النزهات، ركوب الدراجات، العاب رياضية بمنشآت مكشوفة، التسوق بالأسواق المفتوحة، قضاء الوقت في الحدائق.
لا داعي من تجنب الخروج بغية التنقل من مكان الى آخر: الذهاب الى العمل، السفر بحافلة، الذهاب الى المدرسة، الى النادي، وغيرها.


توصية للأشخاص الأصحاء:


تجنبوا النشاطات الجسدية التالية:

الركض الخفيف فأكثر
ألعاب الكرة
ركوب مجهد على الدراجة لمسافات تزيد عن 500 متر.
المشي المجهد أو المشي المتواصل بطريق صاعدة
التنزه مشيا


بالامكان:
الوقوف والمشي الخفيف
الركوب بدون منافسة على دراجة أو سكوتر.




يجب التذكر! ما يعرّف بأنه توصية للأشخاص الأصحاء هو بمثابة انذار خطير للأشخاص الحساسين.


هل تعلم؟!


أنه تبين وجود نسبة عالية من مشاكل التنفس لدى الأطفال الذين يسكنون في المناطق المعرضة لتلوث الجو بفعل المواصلات في مدينة تل أبيب.
يوجد توافق بين تلوث الجو وبين عدد المرات التي يصل بها الأطفال الى غرف الطوارىء بالمشافي نتيجة تعرضهم لنوبات ربو.
عدد الوفيات قبل الأوان بكل سنة يتجاوز عدد ضحايا حوادث الطرق.
بكل سنة تسجل آلاف الحالات المرضية الجديدة بأمراض التنفس، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
من الضروري جدا ان نشدد على ان التوصيات أمامكم ليست ذات صلة للأشخاص المدخنين. فهم معرضون لخطر أكبر بسبب العلاقة الواضحة بين التدخين وسرطان الرئتين، أمراض الرئتين وأمراض القلب والأوعية الدموية.



مارس 25, 2004, 11:38:52 مساءاً
رد #2

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
حقائق من الضروري معرفتها عن :
« رد #2 في: مارس 25, 2004, 11:38:52 مساءاً »
مجموعات من الخطر تعرضها لتلوث الجو






التعرض للتلوث الهوائي يؤثر سلبيا على كل البشر، لكن هنالك مجموعات حساسه تعتبر أكثر تأثراً من الناحية الصحية لتعرضها لاستنشاق هواء ملوث. بحسب بحث طبي لتقييم مدى الخطر الذي يسببه التعرض الى الهواء الملوث يتم تقسيم المتضررين الى مجموعات.




الأشخاص في هذه المجموعات حساسون على وجه الخصوص لضرر دائم والذي يعزى للتعرض للملوثات الهوائيه. قد يعانون من ألم أو عجز ما بوقت أبكر من الآخرين بالإضافة لاحتمال اصابتهم بضرر خطير وطويل المدى ، حتى أن معدلات الوفيات تكون مرتفعة جدا.


لمعظم البشر، حتى لو لم يكونوا ضمن هذه المجموعات السكانية ، فهنالك أصدقاء أو أقرباء ينتمون الى احداها.




أطفال



الأطفال والأحداث في هذه المجموعة يعتبرون بمستوى "خطر مرتفع" أكثر من الكبار لأنهم يقضون جزءا كبيرا من وقتهم خارج البيت حيث تنتشر الملوثات.


يستنشق الأطفال كمية اكبر من الهواء مقارنة بالكبار في السن لكل كغم من وزن الجسم ، لذا فإنهم ومن ناحية عملية يستنشقون كمية أكبر من الملوثات . كما ان معرفة ووعي الاطفال للأعراض النابعة من تأثير الملوثات ضئيل جداً ، كالضغط بالقفص الصدري .
يمكن ان يكون الأطفال أيضا حساسون لإضعاف جهاز المناعة وسبب ذلك هو التعرض لثاني أكسيد النيتروجين الذي قد يؤدي الى خفض قدرة الجسد لمقاومة الملوثات بالمسالك التنفسية.


أيضا المجموعة الأصغر سنا بالسكان، الذين لم يولدوا بعد، معرضون للخطر. كل مره تحرم الأم من الأكسجين بكمية كافية، يؤذي الجنين ويمكن ان يؤدي الى ضرر خطير بالنمو.
 



بحوث بالمجال:



هنالك عدد من الابحاث تظهر ان كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكبريت قد تخفف بشكل جذري من الأداء الوظيفي للرئتين لأوقات يصل مداها لغاية أسبوعين.


أبحاث في الأمراض الوبائية تظهر علاقة بين تلوث الهواء ( بالأساس جزيئات يمكن تنفسها مع الأوزون) وبين زيادة حالات السعال، التهاب الشعب الصدرية، والمساس بأداء الرئتين لدى الشباب الذين عانوا بالماضي من الربو. والعامل الذي يزيد المشكلة تفاقما هو تركيز الأوزون المرتفع الذي يتكون غالبا بالصيف، وهي الفترة التي يقضي بها الأطفال وقتا أطول خارج المنزل.



المسنون الأكبر سناً من السكان يكونون أضعف، وأكثر حساسية وأجسادهم أقل تحملا للتلوثات مقارنة بقدراتهم إبان شبابهم .




تحط ملوثات الهواء من جهاز المناعه وبذلك تزيد من حساسيتهم للمرض بالزكام والالتهاب الرئوي .


يعتبر المسنون أكثر عرضة للإصابة بدرجات معينة من الأمراض التنفسية المزمنة أو مشاكل القلب والتي قد تتفاقم بتأثير الحساسية من ملوثات الجو، وإنخفاض كمية الأكسجين، وافات أخرى تصيب الرئتين والأوعية الدموية .



أبحاث في المجال:



اظهر عدداً من الابحاث المختصة بالأمراض الوبائية انه هنالك علاقة بين التعرض لمواد جزيئية وبين أيام الرقود بالمشفى بأعقاب مشاكل القلب والرئة أو مشاكل التنفس لدى المسنين.


فضلا عن ذلك، إن عملية الشيخوخة مرتبطة بهبوط معين بالأداء الرئوي ، لذلك فإن قدرة المسنين على مجابهة مشاكل تنفسية بأعقاب التعرض لملوثات الهواء تكون أقل وأضعف .



الرياضيون


يعلم الجميع أن النشاطات الرياضية نشاطات صحية تقوي العضلات وتحسن من أداء الدورة الدموية وتؤدي الى العمل الوظيفي الأمثل للقلب والرئتين. كذلك فإنها تؤدي إلى زيادة نبض القلب وبالتالي التنفس بعمق أكبر، مما يؤدي لاستنشاق كميات أكبر من ملوثات الهواء.



من المعلوم أيضا أننا نتنفس عبر الفم بشكل أكبر عند ممارستنا للنشاطات الرياضية مجهدة وبذلك نتجاوز المصافي الطبيعية الموجودة بأنوفنا، والتي تقينا من استنشاق المواد الجزيئية العالقة.



سائقوا الدراجات الهوائية والعدائون الذين يمارسون النشاطات الرياضية المكثفة بشكل دائم داخل وحول المدن، يتعرضون لكميات كبيرة جدا من الأوزون وكما يبدو يمكن إعتبارهم مجموعة الخطر الأكبر المعرضة لهذا الملوث.



مرضى الربو


تكون المسالك التنفسية لمرضى الربو متهيجة وكثيرة الإضطراب. وبالتالي فإن أي نوبة تحدث لدى المريض تسبب تضيقاً بأوعية التنفس لدرجة إنسدادها وتكون مصحوبة بالبلغم اللزج.



ما هي المواد الأساسية التي تؤدي الى نوبات الربو؟ مرضى الربو يعانون من نوبات إختناق لها مسببات متنوعة على سبيل المثال :




دخان السجائر


الغبار


فرو وشعر الحيوانات


المواد المتسربة (بيتية وصناعية)


وبالطبع، الملوثات الجوية



أبحاث في المجال:



جزيئات قد تسبب حساسية لمسالك التنفس تعتبر مشكلة بالنسبة لمرضى الربو. تظهر الابحاث علاقة مباشرة بين ارتفاع نسبة الجزيئات الكبريتية والجزيئات الأخرى التي يمكن استنشاقها وبين عدد حالات الرقود بالمستشفى وتوجه مرضى الربو الى غرف الطوارىء بالمشافي عقب نوبة ربو لاذعة.


ثاني أكسيد الكبريت والأوزون يشكلان كل على حدة منشطات لمشاكل الربو لكن الدمج بينهما كما تبين من خلال ابحاث مختلفة يكوّن اشكاليات كبيرة جداً.


الأبحاث التي أجريت مؤخرا تبين أن الناس الذين يعانون من حمى القش والحساسيات الأخرى يمكن ان يكونوا شديدي الحساسية خصوصا للأوزون.




أشخاص يعانون من نقص الأكسجين ـ أي منا لا يستطيع العيش بدون إستهلاك منتظم للأكسجين من قبل الجسم، لكن هنالك مجموعات سكانية لها حساسة لذلك بشكل محدد :



الأشخاص اللذين يعانون من أمراض القلب أو يعانون من تضيق أو انسداد الأوعية الدموية لأسباب مختلفة، يستهلكون كمية أقل من الأكسجين بأعضاء الجسم.


كذلك فإن مرضى فقر الدم على أنواعه يعانون من إستهلاك مختل للأكسجين في أعضاء الجسم.


أمراض التنفس المختلفة ، بإستثناء الربو، تسبب أيضاً اختلال باستهلاك الاكسجين والسبب هو أداء وظيفي مختل للرئتين.



هذه المجموعات السكانية قد تعاني أكثر من سواها نتيجة التعرض الى أول أكسيد الكربون، الذي يتحد مع الهيموغلوبين الموجود في الدم ويمنع النقل الناجع للأكسجين بأنحاء الجسم.



الأعراض الممكنة لنقص الأكسجين:



ذبحة صدرية.


ألم على فترات بالقفص الصدري.


تفاقم الحالة الاشكالية أصلا لدى هذه المجموعة.



مارس 25, 2004, 11:41:31 مساءاً
رد #3

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
حقائق من الضروري معرفتها عن :
« رد #3 في: مارس 25, 2004, 11:41:31 مساءاً »
ارشادات للمواطنين


 تعطى الارشادات فقط في الحالات التي تكون بها جودة الهواء شاذة وبشكل خاص حسب نوع الملوث.
بالنسبة لملوثات "أكسيد النترات" لمدة زمنية طويلة:

في حال كانت جودة الهواء سيئة للغاية : فإنه يتوجب على مرضى القلب والرئتين، والشيوخ والأطفال - تجنب ممارسة الرياضة المجهدة والمتواصلة في الخارج . أما بالنسبة لبقية السكان – فيتوجب عليهم التقليص إلى الحد الادنى من ممارسة الرياضة المجهدة بالخارج
في حالة أن جودة الهواء سيئة: فإنه يتوجب على مرضى القلب والرئتين والشيوخ والأطفال - تجنب ممارسة الرياضة مجهدة والمتواصلة في الخارج. أما بالنسبة لبقية السكان – فيتوجب عليهم التقليص إلى الحد من ممارسة الرياضة المجهدة بالخارج.

بالنسبة للملوث "أوزون"

في حال كانت جودة الهواء سيئة للغاية : في حالة أن جودة الهواء سيئة: فإنه يتوجب على مرضى القلب والرئتين والشيوخ والأطفال - تجنب ممارسة الرياضة المجهدة والمتواصلة في الخارج. أما بالنسبة لبقية السكان – فيتوجب عليهم التقليل إلى الحد الادنى من ممارسة الرياضة المجهدة بالخارج.
جودة هواء سيئة: في حالة أن جودة الهواء سيئة: فإنه يتوجب على مرضى القلب والرئتين والشيوخ والأطفال - تجنب ممارسة الرياضة المجهدة والمتواصلة في الخارج. أما بالنسبة لبقية السكان – فيتوجب عليهم التقليل إلى الحد الادنى من ممارسة الرياضة المجهدة بالخارج.
نؤكد على أن هذه الارشادات لا تتطرق إلى المدخنين، إذ أن هنالك علاقة مباشره بين التدخين وسرطان الرئة وأمراضها بالإضافة لأمراض القلب والأوعية الدموية.



مارس 25, 2004, 11:55:01 مساءاً
رد #4

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
حقائق من الضروري معرفتها عن :
« رد #4 في: مارس 25, 2004, 11:55:01 مساءاً »
تلوث الجو الناتج من منشآت انتاج الكهرباء

حرق الوقود التقليدي بمحطات التوليد يؤدي إلى انبعاث منتجات الحرق- غازات، التي تحتوي على قطرات سائل وجزيئات صلبة. هذا الخليط يسمى غازات الانبعاث، غازات الانبعاث يتم تصريفها من منشآت انتاج الكهرباء بشكل مراقب عبر مداخن محطات التوليد.



الملوثات الرئيسية التي تنبعث من مداخن محطات التوليد هي أكسيدات النترات، أكسيدات الكبريت (بالذات، ثاني أكسيد الكبريت) مادة جزيئية، أول أكسيد الكربون وكربونيات. وأيضا ثاني أكسيد الكربون كناتج الأحتراق الكامل للوقود.



تجدر الاشارة إلى ان 99% من مجمل الغازات المنبعثة هي فائض هواء أي نيتروجين وأكسجين، أي ان حصة الملوثات الجوية في الغازات المنبعثة لا تتجاوز ال-1%.



لكل نوع من منشآت إنتاج الكهرباء حسنات وسيئات من الناحية التكنولوجية - الاقتصادية والبيئية. بالتفكير المتزن السليم يمكن تلبية احتياجات الكهرباء الآخذة بالتزايد وذلك تمشيا مع الحفاظ على جودة البيئة. بالفترة الأخيرة تصوُر جودة الهواء بموضوع منشآت انتاج الكهرباء ومدا تاثير التفكير العام على جعل هذة المنشآت أكثر ودية للبيئة.



مارس 25, 2004, 11:57:10 مساءاً
رد #5

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
حقائق من الضروري معرفتها عن :
« رد #5 في: مارس 25, 2004, 11:57:10 مساءاً »
كيف يتم فحص تلوث الهواء من مركبة آلية بالطريق؟

فحص مركبة اليه تستهلك البنزين: يتم فحص الغازات المنبعثه بطريقه سريعه وذلك بإدخال مجس الى داخل أنبوب العادم (اكزوسط) في المركبة ونقيس النسبة المئوية لغاز أول أكسيد الكربون من مجمل الغازات المنبعثة من أنبوب العادم للمركبة. الحد الأقصى المسموح به لغاز أول أكسيد الكربون (CO) كما يلي:

مركبة تم انتاجها لغاية سنة 1987 - 4.5%
مركبة تاريخ انتاجها 1994 - 1998 - 3.5%

مركبات الملزمة بوضع محفز فعال (سيارات خصوصية وسيارات الأجرة) الحد الأقصى المسموح به لغاز أول أكسيد الكربون (CO) كما يلي:

مركبات حجم محركها يتجاوز 2000 سم3 وسنة انتاجها 1992 فما فوق - 1%
مركبات حجم محركها فوق 6000 سم3 وتاريخ انتاجها 1993 فما فوق - 1%
مركبات من سنة انتاج 1994 - 1%



لفحص مركبه اليه تستهلك سولر ـ هنالك طريقتان للفحص :


فحص لون الدخان - فحص مدى إسوداد الدخان المنبعث من أنبوب العادم للمركبة مقارنة باللون الأسود والرمادي ، يتم الفحص بواسطة لوح يعرف بـ "لوح ميكرورينغلمن". في حين يتجاوز الدخان المنبعث درجة 2 بلوح ميكرورينغلمن لمدة ثلاث دقائق متراكمة خلال فتره زمنية لا تتجاوز الساعة، ترسب المركبة في الإختبار ويتم تغريمها.


التسارع الحر - بهذا الفحص يتم ايصال أنبوب قياس بطرف أنبوب العادم ويتم فحص تعكر الغازات المنبعثة من المركبة. أثناء الفحص يتم تسريع عمل المحرك والمركبة بحالة التوقف. يستدل على القياس بوحدات ابتلاع الضوء. يتم فحص التعكر خلال القيام بعملية تسريع المحرك الى أقصى حد من دورات المحرك، لمدة عشر ثوان تقريبا، تعكر الغازات المنبعثة من محرك الديزل يجب الا يفوق الثلاث وحدات للمتر الواحد.



مارس 26, 2004, 10:42:28 صباحاً
رد #6

عبدالله علي

  • عضو خبير

  • *****

  • 1005
    مشاركة

  • عضو مجلس الشورى

    • مشاهدة الملف الشخصي
حقائق من الضروري معرفتها عن :
« رد #6 في: مارس 26, 2004, 10:42:28 صباحاً »
مشكووووووووور اخي مواضيعك رائعة وفيها حماس .

وجزاك الله الف خير.

ننتظر المزيد منك يالغالي.
وقل رب زدني علما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ