Advanced Search

المحرر موضوع: سلسلة الأنسجة  (زيارة 784 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 03, 2002, 02:58:57 مساءاً
زيارة 784 مرات

علي الصراف

  • عضو مشارك

  • ***

  • 268
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • WWW.GEOCITIES.COM/MR_HTLR
سلسلة الأنسجة
« في: فبراير 03, 2002, 02:58:57 مساءاً »
الأنسجة الهيكلية تتبعد في تصنيفها الأنسجة الضامة ،كما أستعرضناهم سابا
2 - الأنسجة الضامة الهيكلية
و من هذه الأنسجة يتكون الهيكل الداخلي للفقاريات و هي تكسب الجسم دعامة و تحمي الأجزاء الحيوية الداخلية - الرخوة - و تنقسم الأنسجة الهيكلية هما الغضروف و العظم :

1- الغضروف

يتركب الغضروف من مادة خلالية إسمها الغضروفين و تحتوي على ألأياف غضروفية و توجد الخلايا الغضروفية داخل محافظ غضروفية محاطة بغشاء غضروفي و يمكن تصنيف الغضروف حسب طبيعة المادة الخلالية :
أ - الغضروف الزجاجي و هي أكثر أنواع الغضاريف شيوعا و يمتاز بوجود مادة خلالية شفافية كالزجاج تحتوي على ألياف قليلة و مثل ذلك أطراف الضلوع و حلقات القصبة الهوائية

ب - الغضروف الليفي و تكثر في مادته الخلالية الألياف البيضاء في حين تقل فيها الخلايا و يوجد هذا النوع في الأقراص الغضروفية بين الفقرات ( علل ذلك ':)' )

ج- الغضروف المرن و تكثر في مادته الخلالية الألياف الصفراء مما يكسب م...... ':)' - ها أنا أغششكم الأجابة ':)' - و يوجد في صوان الأذن و طرف الأنف في الفقاريات .


كل أسئلة العلل غير مجابة لدى في المذكرة لكني و بواسطة ذكائي الخارق ':p' عرفت الإجابة إنتو هم لا زم تعرفون الأجوبة ':)'

2- العظام  
يختلف عن الغضروف بأنه نسيج صلب و ذلك لإحتواء مادته الخلالية على أملاح الكالسيوم .
و العظم نوعان هما العظم الكثيف و العظم الإسفنجي . و يحيط بكل منهما غشاء عظمي  و يخترق العظم الكثيف قنواة مركزية تسمى بقنوات هافرس و تحتوي على أوعية دموية تغذي العظام و يحيط بقناة هافرس محافظ تحتوي على الخلايا العظمية و تتصل هذه المحافظ مع بعضها بواسطة قنيات تمتد فيها زوائد الخلايا القطاع العرضي و تعرف بنظام هافرس و قد يوجد عظام لا يوجد بها قنوات هافرس فتسمى بالنظام الاهافرسي .

أما النوع الثاني المسمى العظام الإسفنجية فإنه يتألف من مجموعة الحواجز الدقيقة التي تحصر بينها فجوات تمتلئ بنخاع العظام الأحمر .


إنتهت الحلقة الثالثة و إلى الرابعة .

الطالب الأول على دولة الكويت في الأحياء
www.geocities.com/mr_htlr