السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
الماء ...أرخص موجود ... و أغلى مفقود ...الماء سر الحياة.
في العالم ... لا يحصل بليون فرد على مياه مأمونة -مجلة البيئة و التنمية العدد25-
لدينا في السعودية انتاج متر مكعب واحد من المياه الصاحة للشرب يكلف الدولة 5 ريالات ، ثم يباع للمواطنين بـ 15 هللة فقط -أليست هذه من نعم الله علينا- ((و كلوا و اشربوا و لاتسرفوا إنه لا يحب المسرفين))
هذه بعض الأعمال البسيطة التي نسعى من خلالها إلى تعديل سلوكنا تجاه *(الماء)* ، وهي قابلة للزيادة و التعديل من قِبلكم ... بالتوفيق.
1: عند استخدامنا لماء الصنبور ينبغي أن لا نجعل الماء يندفع بقوة ،و عند انشغالنا قليلاً و الماء مفتوح ينبغي قفله ، فمثلا ...أغلق الماء بعد مسح الرأس عندما تريد أن ترفع رجلك أثناء الوضوء ،و كذلك ينبغي قفل الماء أثناء تنظيف الاسنان.
2: إن كان لديكم بعض صنابير الماء التي يتسرب منها الماء فأصلحوها و إلا فاستبدلوها ، علما بأن ذلك لن يكلف أكثر من ساعة - كأقصى حد - و قليل من المال ، فهل نستخسر (ساعة) لتوفير أطنان من المياه و مئات الريالات ؟
3: اجعل من ينظف سيارتك يستخدم ممسحة قماشية لا خرطوم الماء ، فبذلك تصل إلى منشودك من نظافة السيارة و توفير الماء ، و كذلك الأمر بالنسبة لتنظيف فناء المنزل ، فلا داعي لاستخدام الخرطوم ، فكنس الفناء من الغبار أولا ثم استخدام الممسحة و حوض ماء كفيل بان يجعل الفناء يلمع .
4: عند استخدام ربة المنزل لغسالة الملابس ، فليكن ذلك عندما تكون الغسالة مليئة بالملابس .
5: ان كانت لديكم حدائق في منازلكم ، أو أحواض زرعية خارج المنزل(في الفناء) فاحرصو على سقيها مبكرا ، بعد صلاة الفجر مثلا أو قبل الذهاب إلى العمل ، أو اسقوها قبيل المغرب ، و ذلك لاجتناب تبخر الماء بفعل حرارة الشمس في بقية الاوقات .
6:الأفضل استخدام (الدش) بدلا من حوض الاستحمام (البانيو) ، و مرة أخرى ينبغي ان لا نفتح الماء بغزارة.
7:عندما نرى الأطفال يلعبون بالماء ... من وجهة نظري الشخصية أنه إذا كانت كمية الماء بسيطة فلا بأس فالأطفال بحاجة إلى اللعب و هم يحبون اللعب بالماء ، و مع ذلك ينبغي في وقت آخر و بعيدا عن اسلوب الوعظ ،أن نلفت انتباههم إلى أهمية الماء بأسلوب المناقشة ،على سبيل المثال ... عندما تكون الأخت الكبيرة تطبخ ، فتطلب من أختها الصغيرة أن تناولها الماء ، فتسألها ما لون الماء؟...لم نستخدم الماء في هذه الطبخة؟...هل هذا يعني ان الماء مهم؟...كيف نجعل الماء(ما يخلّص)؟...من أين يأتي الماء؟...إذا اتسخ(مصدر الماء الذي ذكره الطفل)فمن أين سنأتي بماء آخر؟ ...و هكذا.فترك الأطفال يلعبون دائما خطأ و نهرهم فقط أيضا خطأ ، إذا عززت ثقة الطفل بنفسه فسيدرك الخطأ و يبتعد عنه.
8: المنطق السليم يقرر أن الاستخدام يجب ان يكون على قدر الحاجة و ليس على قدر ما هو متوفر(إن كان المتوفر أكثر من الحاجة).
9: وقبل أن أختم و اترك المجال لكم أذكر أن أهم سلوك في الحفاظ غلى المياه استشعار نعمة الله علينا و مقابتها بالشكر...((و لإن شكرتم لأزيدنكم)).