Advanced Search

المحرر موضوع: ادرك نفسك ايها المدير  (زيارة 665 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 09, 2004, 07:49:43 مساءاً
زيارة 665 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
ادرك نفسك ايها المدير
« في: يونيو 09, 2004, 07:49:43 مساءاً »
أدرك نفسك أيها المدير
لم تعد شركاتنا في حاجة إلى أولئك المدراء التقليدين في أداء أعمالهم، أو الذين يعتمدون على خبرتهم التي عتا عليها الزمن، أو أولئك الذين يستندون على تاريخهم ومجدهم وسمعتهم،  فزمن المتغيرات لن يرحمهم وسيزيحهم من مناصبهم آجلا أم عاجلا، هذا إن أرادت الشركات أن تستمر وتبقى! لذلك يكون لزاما على المدير الذي يريد أن يواكب زمن المتغيرات أن يكون قادرا على تطوير نفسه باستمرار وتطوير الآخرين.يقول(بيتر داركر) في كتابه تحديات الإدارة في القرن الواحد والعشرين للمدراء التنفيذيين"إنك ستحتاج إلى تطوير نفسك في موقع تقدم فيه أكبر مساهماتك"، ولكي تحافظ على حياتك المهنية كمدير تنفيذي ينبغي عليك الإجابة على الأسئلة الثلاثة التالية:
 السؤال الأول:ماهي نقاط ضعفك ؟
فأنت بحاجة لأن تعرف نقاط ضعفك لكي تحولها إلى قوة، ولا يمكن تحويل الضعف إلى قوة إلا عن طريق التطوير والتدريب المستمر.
السؤال الثاني: ماهو أسلوبك في العمل؟
وحتى تتمكن من الإجابة على هذا السؤال لابد من معرفة الخصائص الشخصية العامة التي تحدد أداءك في العمل، وسوف تساعدك الأسئلة التالية في الإجابة على هذا السؤال:
هل تتصرف في العمل بناء على أسلوب تعلمك ؟ هل تعمل جيداً مع الناس، أم تفضل العمل وحيداً ؟ ، وهل تتصرف كصانع قرار أم كمستشار ؟ هل تعمل جيداً تحت الضغط، أم أنك بحاجة إلى بيئة واضحة وشديدة التنظيم.؟ ، هل تعمل بشكل أفضل في شركات كبيرة أم صغيرة ؟ . قارن بين إجاباتك وبين ما يحتاجه أسلوبك الجديد في العمل، فإذا وجدت أن أسلوبك متناسب مع عملك فهذا من العلامات الجيدة على أنك في المكان المناسب، وإن كان أسلوبك في العمل يسبب الكثير من المشاكل في العمل فأنت بحاجة ماسة إلى تغييره إن أردت المحافظة على مركزك.
ماهي قيمك ؟
  إذا كانت قيم الشركة التي تعمل بها لا تتناسب مع قيمك فسيكون ذلك عائقا كبيرا في تطورك وتقدمك، وهنا ينبغي عليك أن تقرر إما أن تترك الشركة التي تعمل بها وتشق طريق النجاح في شركة أخرى أو تصبر على الشركة التي تعمل بها وتتماشى مع قيمها. فالقيم المتنافرة لا تنسجم، مثل مدير يفضل جلب" دماء جديدة" عند التوظيف، وشركته تفضل الترقية الداخلية.
إن الإجابة عن هذه الأسئلة الثلاثة ستساعدك على معرفة ما الذي يمكنك تقديمه للعمل في ظل التغيرات المتسارعة في واقعنا الحاضر، وستحدد لك ما مقدار الحاجة للتطوير والتدريب، و تحولك من شخص عادي متوسط الأداء يعمل بجدية وكفاءة ولكنه متوسط الأداء، إلى مدير تنفيذي متميز تتسابق الشركات لتوظيفه.