Advanced Search

المحرر موضوع: خطوط عريضة للادارة الناجحة  (زيارة 746 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 09, 2004, 07:54:09 مساءاً
زيارة 746 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
خطوط عريضة للادارة الناجحة
« في: يونيو 09, 2004, 07:54:09 مساءاً »
خطوط عريضة للقيادة الناجحة

تلعب كثيرا من العوامل دورا مؤثرا لدى قادة المؤسسة، مثل المهارات والفرص والذكاء، وقد وجد أن القادة الذين يمثلون قدرا كبيرا من القدرات والنجاح يتميزون بهذه السمات وذلك حسب رأي( Rober.H.Kent) وهي كالتالي:
1-   القادة يقدمون نموذجا للسلوك الإداري لمساعديهم المباشرين ولمؤسسة بالكامل، فهم لا يبخلون بتقديم أي مساعدة لمن يطلب يد العون منهم.
2-   القادة الناجحون يهتمون بنتائج الأداء أكثر من طريقة الأداء، لذلك يجعلون مساعديهم يؤدون أعمالهم بطريقتهم الخاصة، ويمنحونهم الحرية في أداء العمل وفق خطوط واضحة تكون باتفاق بين القائد ومساعديه المباشرين.
3-   يرى القادة أن الإجراءات المتبعة في المؤسسة يجب أن تأخذ مجراها، وذلك بالتأكد من أن القوى العاملة منظمة ومرتبة وتدار بشكل جيد، فالقادة أعداء الإجراءات التي تكون متروكة للظروف.
4-   كبار القادة لا يتسمون بالكسل ويعملون بجد واجتهاد وحماس.
5-   القادة الناجحون يعرفون متى يتخذ القرار، ويحاولون الابتعاد عن الإجماع المفرط والحلول غير المدروسة والعاطفية، ويعتقدون أن القادة المضطربين يميلون إلى تحاشي اتخاذ قرارات تكون نتائجها إلحاق ضرر بشخص ما، ويحولون مسؤولية اتخاذ القرارات إلى شخص أو أشخاص آخرين.
6-   يوجبون على أنفسهم تميزهم بمهارات فردية عالية وفاعلة، تجعلهم قادرين على تدريب مساعديهم المباشرين.
7-   كبار القيادات لا ينعزلون وراء مكاتبهم، بل يلزمون أنفسهم بالإشراف على المدراء التنفيذيين ومن دونهم من المدراء الرئيسين لتقديم التوجيه والتدريب على راس العمل.ويقرون بأن التواصل يعد بمثابة المجرى الدموي لمؤسسة.
8-   لا يلعبون لعبة التفصيلات غير الموضوعية، فهم يمارسون أعلى درجات الموضوعية والنزاهة والعدل في مجال أعمالهم، وخاصة مع الطاقم الذي يتعاملون معه مباشرة.