Advanced Search

المحرر موضوع: تلوث الهواء في سؤال و جواب2  (زيارة 2494 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 23, 2004, 04:19:37 مساءاً
زيارة 2494 مرات

al_sairafy25

  • عضو مساعد

  • **

  • 166
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تلوث الهواء في سؤال و جواب2
« في: يونيو 23, 2004, 04:19:37 مساءاً »
1- ما الاكاسيد الكيميائية الضوئية ؟
ج- الكثير من الهيدروكربونات غير المحترقة تتفاعل مع اكاسيد النيتروجين بوجود ضوء الشمس , فيتشكل الاوزون و الالدهيدات و مركبات اخرى . و هي تسمى اكاسيد كيميائية ضوئية . هذه الاكاسيد تولد الضباب الدخاني . تمت ملاحظة الضباب الدخاني لأول مرة في لوس انجلس في الولايات المتحدة الامريكية.
2- ما- الضبخن- (الضباب الدخاني) Smog؟
ج- كان (دي فوكس ) قد ابتكر عبارة (Smog) التي جمعها من كلمتين (Smoke) أي الدخان , و (Fog) أي الضباب . و انتقلت الى اللغة العربية على شكل كلمة (ضبخن) اي الضباب الدخاني . ربما تكون الكيمياء الضوئية و نواتج الفحم موجودة بكميات كبيرة في المناطق الصناعية . او في مناطق ازدحام السيارات اثناء ظروف جوية معينة .
3- ما الهباء الجوي (الدخان - الضباب ) ؟
ج- الهباء الجوي عبارة عن تبعثر و تشتت الجزيئات الصلبة أو السائلة في وسط غازي , مثل: الدخان و الغبار و البخاخات الاصطناعية و غيرها . الهباء الجوي الاصطناعي يحتوي على كربونات و كلورات و فلورات .
4- كيف يؤثر الهواء على صحة الانسان ؟
تلوث الهواء يسبب الاصابة بالبرد و الزكام والرشح و السعال و التهابات في العيون و الحناجر , و يسبب امراضا تنفسية , مثل : الربو الشعبي و انتفاخ الرئة و امراضا اخرى .
5- ما التاثير الضار للاوزون؟
ج-الأوزون يسبب الاما في العيون و سعالا و امراضا صدرية و يخرب المحاصيل .
6- كيف يؤثر اول اكسيد الكربون على جسم الانسان ؟
ج- أول اكسيد الكربون مادة غازية سامة جدا و عديمة اللون و الرائحة , تخرج من عوادم السيارات . و هي ناتجة عن الاحتراق غير الكامل للمواد الكزبونية مثل مشتقات البترول . و في التنفس تنزع الاكسجين من خلايا الدم الاحمر الذي يحمل القوة و القدرة , و ربما يسبب الموت بسبب فقدان الأكسجين .