Advanced Search

المحرر موضوع: هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟  (زيارة 15993 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 07, 2004, 12:19:57 مساءاً
رد #30

احمد ناصر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 8
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.qsl.net/hz1fm
هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟
« رد #30 في: يونيو 07, 2004, 12:19:57 مساءاً »
هلا بك يا قناص

بس لا تخاف اهل مكشات هم اهل مكشات ولو كشتوا في غيره فمصيرهم العودة , ثم ان هذا الموضوع امتداد لموضوعنا في مكشات.

على كل حال انا جيت هنا لاضع الخبر المهم , وهو ان المتقدمين في مكشات حصلوا على تراخصهم لمزاولة الهواية ولنشرها من المملكة العربية السعودية بطريقة اوسع واشمل بعد ما كانت مختصرة في السابق لقلة الهواة في العدد.
ومن الان سوف يكونون على الهواء اكثر من عشرين هاويا جديدا يحملون رخص نداء هواة من المملكة العربية السعودية والاشارة تبداء اما HZ1  او 7Z1 وتتبعها حرفين تدل على صاحب الترخيص و قد تكون الاحرف الاولى من اسمه.
وسوف يكونون متواجديدين على جميع ترددات الهواة من 7 الى 28 ميجاهيرتز وغالبا ما يكون تواجدهم على 20 متر من 14,100 الى 14,350 للتخاطب بالصوت وعلى 14,000 الى 14,100 للتخاطب باشارات مورس.
هذا وارجوا التوفيق للجميع وارجو الالتزام بقوانين الهواية دون مخالفات ان شاء الله.
احمد ناصر HZ1AN

يونيو 28, 2004, 12:55:35 مساءاً
رد #31

احمد ناصر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 8
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.qsl.net/hz1fm
هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟
« رد #31 في: يونيو 28, 2004, 12:55:35 مساءاً »
ابشركم يا اخوان باني قد استلمت ترخيصي الخاص لمزاولة هواية اللاسلكي وان اشارة ندائي هي: HZ1AN ولا زال مجموعة اخرى من الذين اجتازوا الاختبار  بانتظار استلام تراخيصهم.
كما وان هناك موعد لاختبار هواة جدد لم يتم تحديدة بعد لان الناس في اجازات الصيف وكثير منهم مسافرين خارج الرياض سواء من المتقدمين او من الموظفين.

عقبا للجميع بالتوفيق والنجاح ان شاء الله.
احمد ناصر HZ1AN

يوليو 03, 2004, 03:25:55 صباحاً
رد #32

Mgh

  • عضو خبير

  • *****

  • 3536
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟
« رد #32 في: يوليو 03, 2004, 03:25:55 صباحاً »
إلى الأخ الأستاذ (هلال رشدى ) وإلى كل مهتم بهذه الهواية . أعيد النداء بأن موقعا تابعا للمنتدى قد فتح ويمكنكم نشر المعلومات التقنية التى تتعلق بالهواية فيه . فإلى من يحب الإشتراك فى النشر بهذا الموقع الإطلاع على المشاركة :

http://olom.f2web.net/ib3....t=13376
هناك أشياء جميلة في حياتنا لكننا لانراها لاننا لانكلف أنفسنا محاولة النظر اليها.. وربما تشابه الايام والروتين يحجب الرؤية عنها

فبراير 22, 2005, 09:31:10 مساءاً
رد #33

احمد ناصر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 8
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.qsl.net/hz1fm
هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟
« رد #33 في: فبراير 22, 2005, 09:31:10 مساءاً »
الى جميع الاخوة المهتمين بهواية اللاسلكي - التعارف باللاسلكي (Radio Amateur ) اليكم الرابط التالي لمنتدى هواة اللاسلكي العرب وغير العرب من الذين يجيدون التحدث باللغة العربية www.laselki.net ارجو ان ينال اعجابكم.

كما ادرج لكم هنا عنوان موقعي الخاص بهواة اللاسلكي على الرابط التالي:
www.qsl.net/hz1fm علما باني قد حصلت مؤخرا على اشارة نداء خاصة بي وهي HZ1AN واما الاشارة السابقة , فقد كنت اعمل بها كا هاوي مساعد فقط.
ولقد حصلت على النداء الجديد في يوليو 2004 مع مجموعة من الهواة في المملكة العربية السعودي بعد تعميم التراخيص للهواة في المملكة.
تحياتي للجميع.
احمد ناصر HZ1AN

أبريل 17, 2005, 12:13:59 مساءاً
رد #34

احمد ناصر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 8
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.qsl.net/hz1fm
هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟
« رد #34 في: أبريل 17, 2005, 12:13:59 مساءاً »
الان بداء عدد الهواة في المملكة العربية السعودية في الازدياد وخصوصا في اخر اختبار جرى في 12/2/1426هـ فقد تقدم للاختبار حوالي 50 هاوي من الهواة فئة (أ) وقد نجحوا جميعا ما عدى واحد فقط.
وبعد هذا الاختبار والنتيجة المذكورة , تقدم مجموعة من الهواة المرخصين بطلب الى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في الرياض بطلب لانشاء جمعية للهواة في المملكة وقريبا ان شاء الله ستكون قد شكلت باذن الله.
كما يوجد منتدى جديد لهواة اللاسلكي العرب وعنوانه www.laselki.net بامكانكم زيارته للاطلاع على كل ما جد في موضوع الهواية.

تحياتي للجميع.
احمد ناصر HZ1AN

أبريل 17, 2005, 12:57:38 مساءاً
رد #35

احمد ناصر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 8
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.qsl.net/hz1fm
هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟
« رد #35 في: أبريل 17, 2005, 12:57:38 مساءاً »
نبذة تاريخية عن الهواة في Hz

--------------------------------------------------------------------------------

اخواني هواة اللاسلكي العرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني ان اقدم لكم فيما يلي نبذة عن هواية اللاسلكي في المملكة العربية السعودية , وارجو من جميع الاخوة الهواة العرب في كل مكان ان يقدم كل واحد ما يعرفه عن تاريخ الهواية في بلده ليكون مرجعا لنا كهواة للتعرف على تاريخ الهواية في الدول العربية.

كما ارجو من الاخوة الهواة في المملكة العربية السعودية ابداء ملاحظاتهم عنما ذكر ادناه على اي معلومة قد يرد فيها خطاء او نقص , لان الانسان معرض للخطاء والنسيان.

كما ارجو المعذرة عن اي تقصير او خطاء دون قصد.

=================


هواية اللاسلكي في المملكة العربية السعودية

هواية اللاسلكي في المملكة العربية السعودية قديمة العهد , حيث وصلت الى المملكة بواسطة الخبراء الاجانب الذين سبقونا في هذه الهواية.
بداء اول هاوي لاسلكي عام 1947, الهاوي الانجليزي Ken Eles , وكان ندأه HZ1KE , وكان ذلك بدء انتشار الهواية بين الهواة في المملكة.
وحسب بعض السجلات التي تبين انه في ما بعد وفي نفس العام 1947 ايضا , تأسس نادي الهواة لبعثة التدريب العسكرية الامريكية وشركة ارامكو , في مطار الظهران , وكانت اشارة النداء HZ1AB.
وفي العام الذي يليه 1948 بدأ الهاوي السعودي الاول الاستاذ احمد زيدان , مهندس الاكترونيات ومتخصص في الاتصالات اللاسلكية ومحترف في اشارات مورس التي كانت في ذلك هي الوسيلة الوحيدة لارسال واستقبال البرقيات , وكان يعمل في وزارة المواصلات في ذلك الوقت , يعمل مأمور فني اتصال برقي (مورس) , ثم أصبح قيما بعد وكيل لوزارة المواصلات للشؤن السلكية واللاسلكية قبل ان تنشاء وزارة البرق والبريد والهاتف كوزارة مستقلة, واشارته HZ1HZ ولا زال محتفظ بنفس الاشارة اللاسلكية كا هاوي.
وفي حوالي 1955م , طلع صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبد العزيز آل سعود , وزير المواصلات في ذلك الوقت , واشارته HZ1TA وكان يساعده المرحوم الاستاذ احمد بخاري , حيث كان الاثنان يستخدمان نفس الاشارة.
فيما بعد وفي اوقات متقاربة في حوالي 1956 م , طلع مجموعة من الاسرة المالكة الكريمة وهم اصحاب السمو الملكي الامراء , منهم المرحوم الامير ناصر بن عبد العزيز وقد كانت اشارته HZ1NA , ويساعده الاستاذ مرزوق الخالد الناصر (توفا الى رحمة الله في العام 1425هـ 2004م) , ثم المرحوم سمو الامير سعد بن عبد العزيز واشارته HZ1SA والمرحوم سمو الامير الامير عبد المحسن بن عبد العزيز واشارته غير معروفة والامير عبد الله السديري امير القريات واشارته غير معروفة.
في عام 1958 انظم احمد ناصر الى الهواة حيث كان يعمل تبع سمو الامير طلال بن عبد العزيز واشترك مع احمد بخاري في الاشارة المذكورة اعلاه HZ1TA .
وقد طلع كثير من الهواة فيما بعد , منهم الامير بندر بن محمد( رحمه الله) , واشارته HZ1BM .
وفي وقت لاحق من الستينات , استصدر صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبد العزيز ثلاث اشارات نداء جديدة وهي كاالتالي:
HZ1UN خاصة بسموه بعد ان اصبح ممثل للامم المتحدة في برنامج اطفال الخليج
HZ1TC باسم احد انجاله وقد كان يستخدمها يوسف خلف (وقد غادر المملكة).
HZ1TB باسم احد انجال سموه وكان يستخدمها ريمون خليفة (وقد غادر المملكة).
وفي فترة من الفترات استخدم احمد ناصر اشارة سمو الامير HZ1TC قبل ان تسخدم بواسطة يوسف خلف.
في حوالي 1965 طلع صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن مشعل بن عبد العزيز يستخدم اشارة HZ1SH وهذه الاشارة كانت تستخدم لوالده صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبد العزيز الذي لم يكن هاويا ولكن كان يستخدم الاجهزة لرحلات المقناص.
وفي بداية السبعينات الميلادية , طلعت اشارة الاحد افراد الاسرة المالكة لا اعرف اسمه واشارته 7Z2AP وكان يستخدمها فني تابع لسموه واسم الفني الفريدAlfred Philipos وهو عراقي الاصل امريكي الجنسية ثم انقطت اخبار هذه الاشارة بعد مغادرة الفني المذكورللمملكة.
وفي عام 1972 طلع من جده سمو الامير بندر بن سعود بن سعد باشارة نداء HZ1AJ وكان يستخدم هذه الاشارة الاستاذ المحامي عبد الله بن علي الجهني لفترة حوالي ثلاث سنوات ثم توقف.
وكان قد قام قبل ان يتوقف قام برحلة DXPEDITION الى المنطقة المحايدة السعودية العراقية الكويتية. وكانت هذه المنطقة قبل التقسيم معروفة بالاشارة 8Z4 قبل ان تقسم بين الدول المذكورة. وكان هو اول واخر هاوي على مستوى العالم يقوم باحياء هذه الاشارة في هذه المنطقة قبل ان تلغى من قبل منظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية الدولية ITU. ونظرا لضيق وقته المحدود فقد امضى فيها حوالي اسبوع واحد , وقد قام باتصالات عديدة لعدد كبير من الهواة في العالم , وكان اول اتصال له بالمملكة العربية السعودية بكاتب السطور احمد ناصر باشارة HZ1SH. كما وانه قد حصل على دعم فني وتشجيع من المرحوم الدكتور سليم الرفاعي OE6EEG المصري الاصل نمساوي الجنسية.
وبعد التقسيم بين الدول المذكورة الغي النداء من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية ITU.

في عام 1973 تقريبا طلع صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن سعود بن عبد العزيز امير منطقة نجران حاليا , طلع من جده باشارة نداء HZ1SL واستمر حوالي سنتين او ثلاث ثم انتقل الى الرياض ولم يسمع على التردد بعد ذلك , لكن لا زال محتفظ بالاجهزة ولو انها قديمة لم يجددها.
وفي نفس العام 1973 طلع السفير الاميريكي وليم بورتر واشارته (7Z1AB)ولكن لم يمكث طويلا , حيث عاد الى بلاده بعد مضي حوالي سنتين فقط.
الاشارة المذكورة استخدمها بعض الهواة الامريكان فيما بعد من السفارة ولكن احدهم اسأ استخدامها باتصاله باسرائل وقد سمعه بعض الهواة في المملكة وبلغوا الجهات المختصة ثم طلبت السفارة من الهواة ايقاف العمل بها .
في العام 1980 قام صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن مشعل بن عبد العزيز باستصدار اشارة خاصة به HZ1FM, .وقد اخذ بها ترخيص من وزارة البرق والبريد والهاتف , واستخدمها ايضا احمد ناصر الذي كان يعمل لدى سموه لفترة تقارب من 20 سنة.
وفي العام 1983 طلع الهاوي حسن عسكر من بلدة لينة في المنطقة الشمالية قرب رفحاء وحفر الباطن وكان يعمل في الامارة في هذه البلدة ولديه جهاز تابع للامارة وكان يستخدم اشارة نداء HZ1HA , الا انه حصل له مشكلة مع الامن في عرعر بالمنطقة الشمالية عندما اكتشفوا انه يستخدم الجهاز الرسمي الخاص بالعمل ثم توقف بعد ذلك عن مزاولة الهواية الى الابد.
وفي حوالي العام 1986 طلعوا مجموعة من هواة الاستماع ثم صاروا هواة في ما بعد وسناتي على اشارتهم , وهم التالية اسمائهم :
عبد الله الناجم , محمد المهيزع , محمد السيف , حمد المفيز وهذا الاخير كان يدرس خارج المملكة ولم يتقدم في نشاطة بالنسبة للهواية مثل البقية وغير معروف عنه أي شئ بعد ذلك وكذلك محمد السيف لم يواصل.
اما الذين تابعوا الهواية صاروا من الهواة المحترفين وهم التالية اسمائهم:
عبد الله الناجم وكان يستخدم اشارة 7Z1ZZ ثم غيرها رسميا الى HZ1DX .
محمد المهيزع واشارته HZ1MM .
بعد ذلك طلع ابراهيم الشقير من المنطقة الشرقية وله اشارة نداء 7Z1IS ولازال الى الان الا ان نشاطة قليل بعد وجود الانترنت.
اما محمد المهيزع , فان نشاطه كان مركز على HF, SSB وبعض الاتصالات عبر القمر الصناعي باستخدام 10 متر ونجح في ذللك .
كما كانت له اتصالات كثير مع كثير من الهواة في العام ومع الهواة العرب خاصة , حيث انه كان يقوم برحلات لزيارة بعض الاخوة من الهواة العرب , وقد وطد علاقة الهاوي باخيه الهاوي فعلا كما ينبغي.

وفي الاعوام من 1990 الى 1993 كان هناك نشاط لكل من عبد الله الناجم وابراهيم الشقير نشاط واسع على الداتا مثل:
Packet, Pactor, SSTV & RTTY
وكان نشاطهم مكثف وملحوظ , ولهم اتصالات بعدد كبير من الهواة على مستوى العالم وخصوصا عبد لله الناجم , وقد اشتهروا في العالم كله وكانوا يراسلون الهواة ببطاقات تأكيد الاتصال التعارف عليها بين الهواة , ووصلتهم بطاقات عديدة من هواة العالم اجمع , ولهم اتصالات عديدة على مدى السنوات الاربع 1990 و 1991و 1992 و 1993م. (انظر نشاط العام 1993م .)
في العام 1993م طلع على التردد الاستاذ يعرب بلخير من جده باشارة نداء 7Z2YB الا ان اتصالاته كانت على نظام نقل المعلومات Packet, Packtor, RTTY, وذلك بالاتصال على ترددات الاقمار الصناعية في مجال UHF VHF ولازل موجود لكن نشاطة قليل لكثرة اشغاله , (تقاعد في العام 1425هـ 2004 م , وتفرغ للهواية تماما , وتغيرت اشارته الى HZ1YB) , وبداء مرة اخرى في احياء نشاطه في الهواية وله نشاط ملحوظ , سواء على SSB, CW او على DATA عبر الاقمار الصناعية , التي لديه تجهيزات لها مطورة من هوائيات وبرامج كمبيوتر وغيره.

كما طلع في وقت قريب من العام 1990, سمو الامير متعب الفيصل الفرحان من البطين في القصيم واشارته HZ1MF ولا زال نشيط ويكثر نشاطة في ايام المقانيص في الفترة من ديسمبر الى مارس من كل عام.
وطلعت اشارة نداء لصاحب السمو الملكي الامير هذلو بن سعود HZ1HS ويستخدمها خوية ابو مشاري وهو نشيط في ايام المقناص اكثر مما هو هاوي دولي.
وفي السنين الاخيرة أي في حوالي 1993 , 1994 تحمس كل من عبد الله الناجم ويعرب بالخير وابدى كل منهم على حده , ابدوا رغبة في ان يكثفوا وجود الهواة والهواية في المملكة وكان لهم دور ملموس في السعى الى اقناع الجهات الرسمية بالسماح للهواة في المملكة بطريقة رسمية ومنظمة , وكان من ضمن نتائج هذه التحركات في هذا الصدد , ان وجهت دعوة لمجموعة ممن لهم رغبة في ممارسة هواية اللاسلكي في المملكة من قبل لجنة فنية في مجلس الشورى لحضور اجتعماع للتنسيق وتنظيم الهواية في المملكة , ولمعرفة مدى المامهم بالهواية وانظمتها , وقد حضروا كل من عبدالله الناجم ويعرب بلخير وابراهيم الشقير واخرين وناقشت اللجنة معهم الموضوع من الناحية التنظيمية والفنية , وكان انطباع اللجنة عنهم مشجع جدا حيث ان تعليقهم على المجموعة انهم امام هواة لهم خبرة تفوق خبرة المهندسين المتخصصين في مجال الاتصالات اللاسلكية.
علما بان عبد الله الناجم له نشاط في مجال اخر من الهوايات وهو هواية الطيران حيث درس الطيران عندما كان يدرس الهندسة الكهربائية في الولايات المتحدة واخذ شهادة في الطيران في ذلك الوقت.
كما ان له هواية لا زال يمارسها في الطيران وهي هواية الطران بالتحكم عن بعد , لنماذج الطائرات الصغيرة جدا والتي تطير بمحركات ميكانيكية تعمل بوقود الطائرات الخاص بالطيران العادي الا انها تعمل بجهاز تحكم يعمل باللاسلكي ولمسافات قصيرة لا تتعدى 500 الى 600 متر.
كما طلع في فترة ما بين 1998 وعام 2000 سعود الحربي وله اشارة نداء HZ1SD لكن نشاطة قليل على التردد , لان له هواية اخرى هي التي كانت سبب في تعرفه على هوايةاللاسلكي وهي هواية هو الطيران المظلي ويمارسها في كل من ضواحي الرياض والقصيم ويقوم بصنع وتجميع هذا النوع من الطائرات المظلية.
وفي نفس الفترة تقريبا وبعد سعود الحربي طلع الاخ محمد الديقاني HZ1MD وقد كان له نشاط كبير وخصوصا جميع ترددات الهواة وخصوصا على 6 متر حيث كان له نشاط ملحوظ واتصالات واسعة مع عالم هواة اللاسلكي في كل انحاء العالم.
كما وانه ايضا له تجارب في عمل الهوائيات الموجهة وقد صنع الهوائي الخاص به على موجة 6 متر.

وكما ذكرت في بداية الموضوع ان الاستاذ مرزوق الخالد (ابو عادل الذي توفاه الله في العام 1425هـ 2004م رحمة الله عليه) توفا قبل ان يحصل على تصريحة لهواية اللاسلكي , علما بانه قد اختبر قبل وفاته,
وكان من الهواة القداما مثل ما ذكر اعلاه عندما كان يساعد المرحوم الامير ناصر بن عبد العزيز في ذلك الوقت ثم انقطع عن الهواية لفترة طولية ولكنه قد عاد مرة اخرى الى الهواية وله اشارة نداء HZ1MZ وكان متواجد على التردد وبنشاط خفيف قبل ان يتوفاه الله الى رحمته.
كما طلع الهاوي سليمان الجديعي (ابو سعد) من مدينة ثادق (150 كم شمال الرياض) واشارته 7Z1SJ الذي كثر نشاطه على الترددات وفي تصنيع الهوائيات الموجههة سواء على التردد العالي HF او على الترددات العالية جدا VHF.
كما يوجد هاوي اخر مدينة شقراء (بين ثادق والقصيم) وليس له نشاط على التردد في الارسال ولكن كمستمع واسمه سليمان البراهيم ( ابو ابراهيم) وهومثل ما ذكرت مستمع اكثر من ان يكون له نشاط في الارسال.
وفي الفترة الاخيرة وفي العام 2002 م , طلع هاوي جديد ويستخدم الارسال والاستقبال على نظام Data نوع من الاتصال مثل RTTY, Packtor and Packet ,SSTV وله اشارة نداء HZ1JR وهو يستخدم SSTV هو الاخ محمد الشملان وله اتصالات مع عدد من الهواة في هذا المجال وهو من مدينة الخرج (70 كم جنوب الرياض).
كما سمعت عن هاوي من منطقة الرياض يستخدم نظام RTTY ولكن لم اسمعه ويستخدم اشارة نداء 7Z1DR.
كما يوجد عدد من هواة الاستماع في المملكة في جميع الاوقات ولكن القليل منهم المعروفين , حيث انهم يفضلوا ان يكونوا بعيد عن مسرح الاتصال المباشر على التردد ويستمتعوا بالاستماع فقط , ومنهم من اتصل بمن يستمع اليهم من الهواة في المملكة وهم قليل جدا نسبة الى المستمعين الغير معروفين , ومنهم التالية اسمائهم الذين لازالوا كذلك وهم :
مبروك شهاب وزكريا باوزير ومحمد باصليب وعمر عبد الله وعبد الرحيم صالح وغيرهم ممن لا توجد معلومات كافية عنهم.
علما ان جميع المذكورين اعلاه هم من الهواة الملتزمين باداب الهواية حسب اصولها ولا توجد لهم أي مخالفات مما يعاقب عليها قانون ممارسة هواية اللاسلكي .
ولقد انتشر في السنوات من 1999 كثرة الهواة المخالفين في طرق التخاطب مع الاخرين وهم كثيرين الا انهم من حسن الحظ هم هواة في مجال VHF , المجالات المستخدمة في المدن او الصحرى لمسافات قصيرة , ولا يوجد احد منهم على الترددات العالية HF ذات المدى البعيد.
في عام 1425هـ , 2004م انتهت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية من وضع نظام لهواة اللاسلكي في المملكة , وقد عقد اول اختبار للهواة في يوم 29/2/1425هـ الموافق 19/4/2004م , وبعده بفترة صدرت التراخيص للهواة الذين اجتازوا الاختبار في ذلك الوقت وقد كان كاتب السطور احمد ناصر من ضمن المجموعة وحصل على ترخيص بتاريخ 20/4/1425هـ الموافق 8/6/2004م .
كما لحقه اختبار اخر في 7/8/1425هـ الموافق 22/9/2004م , وقد كانت المجموعات التي اجتازت الاختبار حوالي 20 نفر في الاختبارين الاول والثاني , منهم على سبيل المثال لا الحصر:

1- سمو الامير بدر الفيصل الفرحان HZ1BF
2- سمو الامير متعب الفيصل الفرحان HZ1MF
3- فهد المحيذيف 7Z1FM
4- عبد الله الناجم HZ1DX
5- محمد المهيزع HZ1MM
6- محمد الشملان HZ1JR على ما اعتقد لست متأكد.
7- محمد الديقاني HZ1MD
8- محمد التميمي HZ1AM
9- احمد ناصر HZ1AN
10- سليمان بن سعد 7Z1SJ
11- يعرب بالخير HZ1YB
12- هاشم عبدالله هاشم HZ1HA
13- سمير خياط HZ1SK
14- احمد الغامدي HZ1AX
15- سمير الغانم HZ1AO
16- الياس مطلقHZ1EJ
17- عبد الرحمن البلاع HZ1BB
18- علي الشهري HZ1AF
19- عبيد الرويس Hz2AE
20- سعد غالي HZ1NN
21- عبد الله الوهيبي HZ1LB
22- بندر الحربي HZ1AB علما بان هذه الاشارة كانت تستخدم من قبل رواد نادي الهواة التابع لشركة ارامكو السعودية في الظهران لكن الهيئة لم تعترف بهذه الاشارة لانها غير مسجلة لديها في السجلات القديمة.
23- عايش المطيري HZ2AG
24- موسى القحطاني HZ1MA
25- نايف القحطاني HZ1NA

تحياتي الحارة
73 من احمد ناصر (HZ1AN)
ارجو زيارة موقعي الشخصي المدون ادناه وشكرا
Please visit my web page:
www.qsl.net/hz1fm
احمد ناصر HZ1AN

أبريل 17, 2005, 01:06:25 مساءاً
رد #36

احمد ناصر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 8
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.qsl.net/hz1fm
هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟
« رد #36 في: أبريل 17, 2005, 01:06:25 مساءاً »
نبذة تاريخية عن الهواة في المملكة العربية السعودية ( Hz )

---------------------------------------------------

اخواني هواة اللاسلكي العرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني ان اقدم لكم فيما يلي نبذة عن هواية اللاسلكي في المملكة العربية السعودية , وارجو من جميع الاخوة الهواة العرب في كل مكان ان يقدم كل واحد ما يعرفه عن تاريخ الهواية في بلده ليكون مرجعا لنا كهواة للتعرف على تاريخ الهواية في الدول العربية.

كما ارجو من الاخوة الهواة في المملكة العربية السعودية ابداء ملاحظاتهم عنما ذكر ادناه على اي معلومة قد يرد فيها خطاء او نقص , لان الانسان معرض للخطاء والنسيان.

كما ارجو المعذرة عن اي تقصير او خطاء دون قصد.

=================


هواية اللاسلكي في المملكة العربية السعودية

هواية اللاسلكي في المملكة العربية السعودية قديمة العهد , حيث وصلت الى المملكة بواسطة الخبراء الاجانب الذين سبقونا في هذه الهواية.
بداء اول هاوي لاسلكي عام 1947, الهاوي الانجليزي Ken Eles , وكان ندأه HZ1KE , وكان ذلك بدء انتشار الهواية بين الهواة في المملكة.
وحسب بعض السجلات التي تبين انه في ما بعد وفي نفس العام 1947 ايضا , تأسس نادي الهواة لبعثة التدريب العسكرية الامريكية وشركة ارامكو , في مطار الظهران , وكانت اشارة النداء HZ1AB.
وفي العام الذي يليه 1948 بدأ الهاوي السعودي الاول الاستاذ احمد زيدان , مهندس الاكترونيات ومتخصص في الاتصالات اللاسلكية ومحترف في اشارات مورس التي كانت في ذلك هي الوسيلة الوحيدة لارسال واستقبال البرقيات , وكان يعمل في وزارة المواصلات في ذلك الوقت , يعمل مأمور فني اتصال برقي (مورس) , ثم أصبح قيما بعد وكيل لوزارة المواصلات للشؤن السلكية واللاسلكية قبل ان تنشاء وزارة البرق والبريد والهاتف كوزارة مستقلة, واشارته HZ1HZ ولا زال محتفظ بنفس الاشارة اللاسلكية كا هاوي.
وفي حوالي 1955م , طلع صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبد العزيز آل سعود , وزير المواصلات في ذلك الوقت , واشارته HZ1TA وكان يساعده المرحوم الاستاذ احمد بخاري , حيث كان الاثنان يستخدمان نفس الاشارة.
فيما بعد وفي اوقات متقاربة في حوالي 1956 م , طلع مجموعة من الاسرة المالكة الكريمة وهم اصحاب السمو الملكي الامراء , منهم المرحوم الامير ناصر بن عبد العزيز وقد كانت اشارته HZ1NA , ويساعده الاستاذ مرزوق الخالد الناصر (توفا الى رحمة الله في العام 1425هـ 2004م) , ثم المرحوم سمو الامير سعد بن عبد العزيز واشارته HZ1SA والمرحوم سمو الامير الامير عبد المحسن بن عبد العزيز واشارته غير معروفة والامير عبد الله السديري امير القريات واشارته غير معروفة.
في عام 1958 انظم احمد ناصر الى الهواة حيث كان يعمل تبع سمو الامير طلال بن عبد العزيز واشترك مع احمد بخاري في الاشارة المذكورة اعلاه HZ1TA .
وقد طلع كثير من الهواة فيما بعد , منهم الامير بندر بن محمد( رحمه الله) , واشارته HZ1BM .
وفي وقت لاحق من الستينات , استصدر صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبد العزيز ثلاث اشارات نداء جديدة وهي كاالتالي:
HZ1UN خاصة بسموه بعد ان اصبح ممثل للامم المتحدة في برنامج اطفال الخليج
HZ1TC باسم احد انجاله وقد كان يستخدمها يوسف خلف (وقد غادر المملكة).
HZ1TB باسم احد انجال سموه وكان يستخدمها ريمون خليفة (وقد غادر المملكة).
وفي فترة من الفترات استخدم احمد ناصر اشارة سمو الامير HZ1TC قبل ان تسخدم بواسطة يوسف خلف.
في حوالي 1965 طلع صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن مشعل بن عبد العزيز يستخدم اشارة HZ1SH وهذه الاشارة كانت تستخدم لوالده صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبد العزيز الذي لم يكن هاويا ولكن كان يستخدم الاجهزة لرحلات المقناص.
وفي بداية السبعينات الميلادية , طلعت اشارة الاحد افراد الاسرة المالكة لا اعرف اسمه واشارته 7Z2AP وكان يستخدمها فني تابع لسموه واسم الفني الفريدAlfred Philipos وهو عراقي الاصل امريكي الجنسية ثم انقطت اخبار هذه الاشارة بعد مغادرة الفني المذكورللمملكة.
وفي عام 1972 طلع من جده سمو الامير بندر بن سعود بن سعد باشارة نداء HZ1AJ وكان يستخدم هذه الاشارة الاستاذ المحامي عبد الله بن علي الجهني لفترة حوالي ثلاث سنوات ثم توقف.
وكان قد قام قبل ان يتوقف قام برحلة DXPEDITION الى المنطقة المحايدة السعودية العراقية الكويتية. وكانت هذه المنطقة قبل التقسيم معروفة بالاشارة 8Z4 قبل ان تقسم بين الدول المذكورة. وكان هو اول واخر هاوي على مستوى العالم يقوم باحياء هذه الاشارة في هذه المنطقة قبل ان تلغى من قبل منظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية الدولية ITU. ونظرا لضيق وقته المحدود فقد امضى فيها حوالي اسبوع واحد , وقد قام باتصالات عديدة لعدد كبير من الهواة في العالم , وكان اول اتصال له بالمملكة العربية السعودية بكاتب السطور احمد ناصر باشارة HZ1SH. كما وانه قد حصل على دعم فني وتشجيع من المرحوم الدكتور سليم الرفاعي OE6EEG المصري الاصل نمساوي الجنسية.
وبعد التقسيم بين الدول المذكورة الغي النداء من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية ITU.

في عام 1973 تقريبا طلع صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن سعود بن عبد العزيز امير منطقة نجران حاليا , طلع من جده باشارة نداء HZ1SL واستمر حوالي سنتين او ثلاث ثم انتقل الى الرياض ولم يسمع على التردد بعد ذلك , لكن لا زال محتفظ بالاجهزة ولو انها قديمة لم يجددها.
وفي نفس العام 1973 طلع السفير الاميريكي وليم بورتر واشارته (7Z1AB)ولكن لم يمكث طويلا , حيث عاد الى بلاده بعد مضي حوالي سنتين فقط.
الاشارة المذكورة استخدمها بعض الهواة الامريكان فيما بعد من السفارة ولكن احدهم اسأ استخدامها باتصاله باسرائل وقد سمعه بعض الهواة في المملكة وبلغوا الجهات المختصة ثم طلبت السفارة من الهواة ايقاف العمل بها .
في العام 1980 قام صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن مشعل بن عبد العزيز باستصدار اشارة خاصة به HZ1FM, .وقد اخذ بها ترخيص من وزارة البرق والبريد والهاتف , واستخدمها ايضا احمد ناصر الذي كان يعمل لدى سموه لفترة تقارب من 20 سنة.
وفي العام 1983 طلع الهاوي حسن عسكر من بلدة لينة في المنطقة الشمالية قرب رفحاء وحفر الباطن وكان يعمل في الامارة في هذه البلدة ولديه جهاز تابع للامارة وكان يستخدم اشارة نداء HZ1HA , الا انه حصل له مشكلة مع الامن في عرعر بالمنطقة الشمالية عندما اكتشفوا انه يستخدم الجهاز الرسمي الخاص بالعمل ثم توقف بعد ذلك عن مزاولة الهواية الى الابد.
وفي حوالي العام 1986 طلعوا مجموعة من هواة الاستماع ثم صاروا هواة في ما بعد وسناتي على اشارتهم , وهم التالية اسمائهم :
عبد الله الناجم , محمد المهيزع , محمد السيف , حمد المفيز وهذا الاخير كان يدرس خارج المملكة ولم يتقدم في نشاطة بالنسبة للهواية مثل البقية وغير معروف عنه أي شئ بعد ذلك وكذلك محمد السيف لم يواصل.
اما الذين تابعوا الهواية صاروا من الهواة المحترفين وهم التالية اسمائهم:
عبد الله الناجم وكان يستخدم اشارة 7Z1ZZ ثم غيرها رسميا الى HZ1DX .
محمد المهيزع واشارته HZ1MM .
بعد ذلك طلع ابراهيم الشقير من المنطقة الشرقية وله اشارة نداء 7Z1IS ولازال الى الان الا ان نشاطة قليل بعد وجود الانترنت.
اما محمد المهيزع , فان نشاطه كان مركز على HF, SSB وبعض الاتصالات عبر القمر الصناعي باستخدام 10 متر ونجح في ذللك .
كما كانت له اتصالات كثير مع كثير من الهواة في العام ومع الهواة العرب خاصة , حيث انه كان يقوم برحلات لزيارة بعض الاخوة من الهواة العرب , وقد وطد علاقة الهاوي باخيه الهاوي فعلا كما ينبغي.

وفي الاعوام من 1990 الى 1993 كان هناك نشاط لكل من عبد الله الناجم وابراهيم الشقير نشاط واسع على الداتا مثل:
Packet, Pactor, SSTV & RTTY
وكان نشاطهم مكثف وملحوظ , ولهم اتصالات بعدد كبير من الهواة على مستوى العالم وخصوصا عبد لله الناجم , وقد اشتهروا في العالم كله وكانوا يراسلون الهواة ببطاقات تأكيد الاتصال التعارف عليها بين الهواة , ووصلتهم بطاقات عديدة من هواة العالم اجمع , ولهم اتصالات عديدة على مدى السنوات الاربع 1990 و 1991و 1992 و 1993م. (انظر نشاط العام 1993م .)
في العام 1993م طلع على التردد الاستاذ يعرب بلخير من جده باشارة نداء 7Z2YB الا ان اتصالاته كانت على نظام نقل المعلومات Packet, Packtor, RTTY, وذلك بالاتصال على ترددات الاقمار الصناعية في مجال UHF VHF ولازل موجود لكن نشاطة قليل لكثرة اشغاله , (تقاعد في العام 1425هـ 2004 م , وتفرغ للهواية تماما , وتغيرت اشارته الى HZ1YB) , وبداء مرة اخرى في احياء نشاطه في الهواية وله نشاط ملحوظ , سواء على SSB, CW او على DATA عبر الاقمار الصناعية , التي لديه تجهيزات لها مطورة من هوائيات وبرامج كمبيوتر وغيره.

كما طلع في وقت قريب من العام 1990, سمو الامير متعب الفيصل الفرحان من البطين في القصيم واشارته HZ1MF ولا زال نشيط ويكثر نشاطة في ايام المقانيص في الفترة من ديسمبر الى مارس من كل عام.
وطلعت اشارة نداء لصاحب السمو الملكي الامير هذلو بن سعود HZ1HS ويستخدمها خوية ابو مشاري وهو نشيط في ايام المقناص اكثر مما هو هاوي دولي.
وفي السنين الاخيرة أي في حوالي 1993 , 1994 تحمس كل من عبد الله الناجم ويعرب بالخير وابدى كل منهم على حده , ابدوا رغبة في ان يكثفوا وجود الهواة والهواية في المملكة وكان لهم دور ملموس في السعى الى اقناع الجهات الرسمية بالسماح للهواة في المملكة بطريقة رسمية ومنظمة , وكان من ضمن نتائج هذه التحركات في هذا الصدد , ان وجهت دعوة لمجموعة ممن لهم رغبة في ممارسة هواية اللاسلكي في المملكة من قبل لجنة فنية في مجلس الشورى لحضور اجتعماع للتنسيق وتنظيم الهواية في المملكة , ولمعرفة مدى المامهم بالهواية وانظمتها , وقد حضروا كل من عبدالله الناجم ويعرب بلخير وابراهيم الشقير واخرين وناقشت اللجنة معهم الموضوع من الناحية التنظيمية والفنية , وكان انطباع اللجنة عنهم مشجع جدا حيث ان تعليقهم على المجموعة انهم امام هواة لهم خبرة تفوق خبرة المهندسين المتخصصين في مجال الاتصالات اللاسلكية.
علما بان عبد الله الناجم له نشاط في مجال اخر من الهوايات وهو هواية الطيران حيث درس الطيران عندما كان يدرس الهندسة الكهربائية في الولايات المتحدة واخذ شهادة في الطيران في ذلك الوقت.
كما ان له هواية لا زال يمارسها في الطيران وهي هواية الطران بالتحكم عن بعد , لنماذج الطائرات الصغيرة جدا والتي تطير بمحركات ميكانيكية تعمل بوقود الطائرات الخاص بالطيران العادي الا انها تعمل بجهاز تحكم يعمل باللاسلكي ولمسافات قصيرة لا تتعدى 500 الى 600 متر.
كما طلع في فترة ما بين 1998 وعام 2000 سعود الحربي وله اشارة نداء HZ1SD لكن نشاطة قليل على التردد , لان له هواية اخرى هي التي كانت سبب في تعرفه على هوايةاللاسلكي وهي هواية هو الطيران المظلي ويمارسها في كل من ضواحي الرياض والقصيم ويقوم بصنع وتجميع هذا النوع من الطائرات المظلية.
وفي نفس الفترة تقريبا وبعد سعود الحربي طلع الاخ محمد الديقاني HZ1MD وقد كان له نشاط كبير وخصوصا جميع ترددات الهواة وخصوصا على 6 متر حيث كان له نشاط ملحوظ واتصالات واسعة مع عالم هواة اللاسلكي في كل انحاء العالم.
كما وانه ايضا له تجارب في عمل الهوائيات الموجهة وقد صنع الهوائي الخاص به على موجة 6 متر.

وكما ذكرت في بداية الموضوع ان الاستاذ مرزوق الخالد (ابو عادل الذي توفاه الله في العام 1425هـ 2004م رحمة الله عليه) توفا قبل ان يحصل على تصريحة لهواية اللاسلكي , علما بانه قد اختبر قبل وفاته,
وكان من الهواة القداما مثل ما ذكر اعلاه عندما كان يساعد المرحوم الامير ناصر بن عبد العزيز في ذلك الوقت ثم انقطع عن الهواية لفترة طولية ولكنه قد عاد مرة اخرى الى الهواية وله اشارة نداء HZ1MZ وكان متواجد على التردد وبنشاط خفيف قبل ان يتوفاه الله الى رحمته.
كما طلع الهاوي سليمان الجديعي (ابو سعد) من مدينة ثادق (150 كم شمال الرياض) واشارته 7Z1SJ الذي كثر نشاطه على الترددات وفي تصنيع الهوائيات الموجههة سواء على التردد العالي HF او على الترددات العالية جدا VHF.
كما يوجد هاوي اخر مدينة شقراء (بين ثادق والقصيم) وليس له نشاط على التردد في الارسال ولكن كمستمع واسمه سليمان البراهيم ( ابو ابراهيم) وهومثل ما ذكرت مستمع اكثر من ان يكون له نشاط في الارسال.
وفي الفترة الاخيرة وفي العام 2002 م , طلع هاوي جديد ويستخدم الارسال والاستقبال على نظام Data نوع من الاتصال مثل RTTY, Packtor and Packet ,SSTV وله اشارة نداء HZ1JR وهو يستخدم SSTV هو الاخ محمد الشملان وله اتصالات مع عدد من الهواة في هذا المجال وهو من مدينة الخرج (70 كم جنوب الرياض).
كما سمعت عن هاوي من منطقة الرياض يستخدم نظام RTTY ولكن لم اسمعه ويستخدم اشارة نداء 7Z1DR.
كما يوجد عدد من هواة الاستماع في المملكة في جميع الاوقات ولكن القليل منهم المعروفين , حيث انهم يفضلوا ان يكونوا بعيد عن مسرح الاتصال المباشر على التردد ويستمتعوا بالاستماع فقط , ومنهم من اتصل بمن يستمع اليهم من الهواة في المملكة وهم قليل جدا نسبة الى المستمعين الغير معروفين , ومنهم التالية اسمائهم الذين لازالوا كذلك وهم :
مبروك شهاب وزكريا باوزير ومحمد باصليب وعمر عبد الله وعبد الرحيم صالح وغيرهم ممن لا توجد معلومات كافية عنهم.
علما ان جميع المذكورين اعلاه هم من الهواة الملتزمين باداب الهواية حسب اصولها ولا توجد لهم أي مخالفات مما يعاقب عليها قانون ممارسة هواية اللاسلكي .
ولقد انتشر في السنوات من 1999 كثرة الهواة المخالفين في طرق التخاطب مع الاخرين وهم كثيرين الا انهم من حسن الحظ هم هواة في مجال VHF , المجالات المستخدمة في المدن او الصحرى لمسافات قصيرة , ولا يوجد احد منهم على الترددات العالية HF ذات المدى البعيد.
في عام 1425هـ , 2004م انتهت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية من وضع نظام لهواة اللاسلكي في المملكة , وقد عقد اول اختبار للهواة في يوم 29/2/1425هـ الموافق 19/4/2004م , وبعده بفترة صدرت التراخيص للهواة الذين اجتازوا الاختبار في ذلك الوقت وقد كان كاتب السطور احمد ناصر من ضمن المجموعة وحصل على ترخيص بتاريخ 20/4/1425هـ الموافق 8/6/2004م .
كما لحقه اختبار اخر في 7/8/1425هـ الموافق 22/9/2004م , وقد كانت المجموعات التي اجتازت الاختبار حوالي 20 نفر في الاختبارين الاول والثاني , منهم على سبيل المثال لا الحصر:

1- سمو الامير بدر الفيصل الفرحان HZ1BF
2- سمو الامير متعب الفيصل الفرحان HZ1MF
3- فهد المحيذيف 7Z1FM
4- عبد الله الناجم HZ1DX
5- محمد المهيزع HZ1MM
6- محمد الشملان HZ1JR على ما اعتقد لست متأكد.
7- محمد الديقاني HZ1MD
8- محمد التميمي HZ1AM
9- احمد ناصر HZ1AN
10- سليمان بن سعد 7Z1SJ
11- يعرب بالخير HZ1YB
12- هاشم عبدالله هاشم HZ1HA
13- سمير خياط HZ1SK
14- احمد الغامدي HZ1AX
15- سمير الغانم HZ1AO
16- الياس مطلقHZ1EJ
17- عبد الرحمن البلاع HZ1BB
18- علي الشهري HZ1AF
19- عبيد الرويس Hz2AE
20- سعد غالي HZ1NN
21- عبد الله الوهيبي HZ1LB
22- بندر الحربي HZ1AB
23- عايش المطيري HZ2AG
24- موسى القحطاني HZ1MA
25- نايف القحطاني HZ1NA

تحياتي الحارة
73 من احمد ناصر (HZ1AN)
ارجو زيارة موقعي الشخصي المدون ادناه وشكرا
Please visit my web page:
www.qsl.net/hz1fm
احمد ناصر HZ1AN

أكتوبر 29, 2005, 03:45:35 صباحاً
رد #37

call9k2shr

  • عضو مبتدى

  • *

  • 10
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟
« رد #37 في: أكتوبر 29, 2005, 03:45:35 صباحاً »
أشكر أخى hz1md على هذا الموضوع الأكثر من رائع .. وان احد هواة الأسلكى فى دولة الكويت وعندى استماره دوليه فى هذه الهواية من اكثرمن سنتين ومارستها ... وهذا هو ندائي ( 9K2SHR )  واتمنى لك اتوقيق .

أغسطس 25, 2008, 07:44:56 مساءاً
رد #38

mr.lakhdari

  • عضو مبتدى

  • *

  • 6
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
هل تريد ان تصبح هاوي راديو....؟
« رد #38 في: أغسطس 25, 2008, 07:44:56 مساءاً »
شكرا
العلم نور والجهل ظلام