Advanced Search

المحرر موضوع: للمفوضين فقط  (زيارة 277 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 11, 2004, 01:07:36 صباحاً
زيارة 277 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
للمفوضين فقط
« في: يوليو 11, 2004, 01:07:36 صباحاً »
للمفوضين فقط

للأسف أن بعض المدراء يستخدم التفويض سبيلا للتنصل من المسؤوليات الملقاة على عاتقه أو لدرء الفشل عن نفسه وإلصاقه بالآخرين، فتجده يثقل الأحمال على موظفيه ،ويصب جام غضبه إذا لم يؤد احد موظفيه عمله لان صورته سوف تهتز وينتقد من قبل الآخرين. والعجب العجاب من هذه الفئة من المدراء انه إذا حدث خطأ ممن فوضه يلقي عليه اللوم والعتاب، وإذا أحسن الموظف في عمله نسب ذلك الفضل لنفسه وفرح بذلك رغم انه في كلا الحالين لم يعلم ولم يدرب ولم يبذل جهدا في الرقي بمستوى الموظفين.وهناك فئة من المدراء ترى أن التفويض أداة ديناميكية تلعب دوراً حيوياً في حفز وتدريب فريق العمل على نحو يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق الأهداف المرجوة.ولكنهم يستعجلون في تفويض الآخرين ثم يصابون بخيبة أمل تجعلهم يندمون على تفويضهم . وحتى لاتصاب بخيبة أمل في تفويضك للآخرين ننصحك بالنصائح التالية:
* التفويض لا بد وأن يتم على نحو متدرج وبشكل متأن:
فلا تعمد إلى تكليف أحد الموظفين لديك بأداء مهمة كبرى قد لا تمكنه قدراته وخبراته من أدائها على النحو الأكمل، وأنت إن فعلت ذلك سوف تخسر خسارة كبيرة من زاويتين؛ أولاهما: أن احتمال فشل هذا العامل في أداء هذه المهمة أكبر بكثير من احتمال النجاح، وبالتالي قد تفشل المهمة ذاتها؛ وثانيتهما: أن مثل ذلك التكليف قد يصيب ذلك العامل بالإحباط ويفقده الحافز والدافع على العمل والتعلم والإنجاز، خاصة لو كان في مقتبل حياته الوظيفية.
 
* عند تفويض أحد العاملين لديك بأداء مهمة من المهام لا ترهقه بالاستفسار بين كل حين وحين عن تطور العمل لديه، ولكن اترك له حرية التصرف بعد أن تتفق معه منذ البداية على مواعيد محددة لتلقي تقارير منه بشأن تطور سير العمل في المهمة المكلف بها.
 *طالب المفوض بإعداد جدول أعمال وتابعه من خلال اجتماعك به بصورة دورية.
*ارفض وبشكل قاطع أن تتخذ قراراً بشأن أي من المهام التي فوضتها ما لم يقدم الفرد الذي تم التفويض إليه البدائل المختلفة للتعامل مع المشكلات التي قد تعترض سير العمل في المهمة المكلف بها، *حين تقوم بتفويض غيرك في أداء أحد المهام التي كان يتعين عليك القيام بها لا تتوقع أن يتم إنجاز هذه المهمة بنفس الشكل الذي كان من الممكن أن تتم به لو باشرتها بنفسك.
*لا تجعل توقعاتك هي الحكم عند تقييم نتيجة أي مهمة، وكن موضوعيا.ً  فعند تفويض غيرك في أداء أي من المهام الموكلة بك أن تتفق معه على الأسس والمعايير التي سيتم وفقا لها الحكم على نتائج هذه المهمة، وفي كل خطوة من خطوات العمل لا بد وأن تتوقع الفشل.

 
 
* ازرع فيمن تفوضهم ثقافة التعامل مع الأخطاء من منظور لا يهاب الوقوع في الخطأ خوفاً من المساءلة أو التوبيخ، من منظور ينظر للأمام بحثاً عن حلول للأخطاء التي قد تحدث أثناء العمل، وليس التراجع للخلف بالنظر في أسباب الوقوع في الخطأ.
*قدر مواهب وشخصيات الموظفين.
واخيرا نتمنى لك عزيزى المدير ان توفق في تفويضك للاخرين ،وتحقق اهداف الشركة التى تطمح لها.