Advanced Search

المحرر موضوع: رؤية الصين لعصر فضائي جديد  (زيارة 155 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 11, 2004, 02:58:07 مساءاً
زيارة 155 مرات

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
رؤية الصين لعصر فضائي جديد
« في: يوليو 11, 2004, 02:58:07 مساءاً »


أجرى رئيس وكالة الفضاء الصينية سون ليان الذي تولى منصبه في شهر أبريل الماضي، أول لقاء له مع وسائل الإعلام الغربية حيث تحدث بشكل رسمي في برنامج "ديسكافري" الذي تبثه الخدمة العالمية في بي بي سي عن أهداف برنامج الفضاء في الصين على المدى الطويل.

وقال ليان متحدثا عن التقدم الذي أحرزته وكالته إن تقنية الفضاء هي تقنية عالية المستوى وهامة لصالح اقتصاد البلاد والتنمية الاجتماعية.

وأضاف قائلا إن الصين لن تتوقف عن أبحاث الفضاء لأن دولا أخرى قد قامت بذلك بالفعل، مؤكدا على اعتقاده بان هناك حاجة لهذه التقنيات من أجل المساعدة في تطوير تقنيات أخرى مثل العلوم المادية والكمبيوتر وعلوم الحياة.


التعاون مع دول أخرى

وأوضح رئيس الوكالة الصينية إن استكشاف الفضاء مغامرة مشتركة للجنس البشري، مشيرا إلى أن الطبيعة البشرية تحث على استكشاف كل ما هو غير معروف.

وأعرب عن رغبته في التعاون الدولي غير أنه أشار إلى أن هناك حاجة لتطوير التقنيات الصينية أولا، قائلا "بدون ذلك لن نكون متساوين مع الدول الأخرى."

وأضاف: "حملت مركبة الفضاء الصينية الخامسة علم الأمم المتحدة وهو ما يدل على الرغبة في التعاون الدولي."


تردد امريكي

وحول تردد الولايات المتحدة في السماح للصين بالانضمام إلى محطة الفضاء الدولية قال ليان: "محطة الفضاء الصينية لا تزال تحت الإنشاء منذ سنوات عديدة وهناك بعض المشكلات التاريخية."

وأضاف: "نرغب في الاتصال والانضمام لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ولكن لنا مبدأ وهو أنه ينبغي ان نكون متساوين وأن نفيد ونستفيد، فعلى الرغم من أن الصين دولة نامية إلا أننا لا نلح في الطلب."


تطوير وكالة الفضاء الصينية

وقال رئيس الوكالة إن بلاده ستستمر في تطوير برامج الفضاء البشرية، مشيرا إلى أن عالم فضاء صيني واحد قد تم إرساله إلى الفضاء وأن المستقبل سيشهد إرسال عالمين او ثلاثة.

وأوضح أن الوكالة ستتبع الروتين الدولي المتعارف عليه كمغادرة علماء الفضاء للمركبات واتصال مركبات الفضاء بعضها ببعض وفي النهاية إنشاء مختبر ومحطة فضاء.


المرأة الصينية والفضاء

وقال ليان: "اخترنا رواد فضاء في قمة اللياقة البدنية. في المراحل الاولى من برامج الفضاء في الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة كان الرواد يأتون من القوات الجوية."

غير أنه أوضح أنه يتم الآن اجراء أبحاث كثيرة ولذلك فإن الرواد يكونون احيانا من المهندسين او العلماء.

وأضاف: "اذا اتبعنا ذلك سيصبح روادنا ايضا من العلماء. كما اننا ندرس امكانية اختيار رائدة فضاء حتى تشعر المرأة الصينية بالفخر وترتفع روحها المعنوية. انه سبب مهم جدا للمساواة بين الجنسين. لدينا الكثير من المهندسات الرائعات واذا كن لائقات بوسعهن السفر الى الفضاء."


تكلفة الرحلات

وقال ليان: "الانفاق على برنامج الفضاء ضئيل نسبيا. وتبلغ قيمة ميزانيتنا لخطة مدتها خمس سنوات عشرة ملايين رنمينبي ولا يتجاوز ذلك 0.03 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي."

وأضاف ان رغم وجود حاجة حاجة لحل القضايا القروية إلا أن هناك حاجة أيضا الى تطوير تكنولوجيا تساعد في حل هذه المشاكل، مشيرا إلى أن الأقمار الصناعية الصينية على سبيل المثال ستساعد في مشروعات التعليم عن بعد والمشروعات الصحية.


الذهاب الى القمر

كما أكد أن الوكالة ستحاول في البداية إرسال مركبة فضاء غير مأهولة في عام 2007. أما الخطوة الثانية فستكون هبوط مركبة فضاء غير مأهولة على القمر والتحرك على سطحه وارسال بيانات، فيما ستتركز الخطوة الثالثة على الحصول على عينات والعودة بها الى الارض.


تدويل الفضاء

وأوضح ليان أن بلاده ترغب في إقامة علاقات تعاون دولية ودية وهو بالفعل ما تتمتع به مع دول مثل البرازيل.

وقال: "أنشأنا شركة صينية ألمانية للفضاء ونتعاون مع فرنسا ووكالة الفضاء الاوروبية. نشعر بتفاؤل كبير بشأن المستقبل ولن يكون الفضاء حكرا على بضع دول فقط. لقد بدأت دول مثل ماليزيا وتايلاند في التركيز على برامج الفضاء."
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

يوليو 19, 2004, 03:30:01 مساءاً
رد #1

al_sairafy25

  • عضو مساعد

  • **

  • 166
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
رؤية الصين لعصر فضائي جديد
« رد #1 في: يوليو 19, 2004, 03:30:01 مساءاً »
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
ما اقدر اقول غير انك اذهلتنا بمواضيعك اخي طاليس و نحن بانتظار جديدك
اختك :الصيرفي

يوليو 19, 2004, 03:44:08 مساءاً
رد #2

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
رؤية الصين لعصر فضائي جديد
« رد #2 في: يوليو 19, 2004, 03:44:08 مساءاً »
السلام عليكم

اختي العزيز " الصيرفي "

اسعدني تواجدك واطلاعك وتعليقك

تقبلي فائق تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا