بسمــــــــــة تعــــــــالى...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أختي الفاضلة...maths...اشكرك على هذا النقل الجميل..
وكما قال اخي الفاضل...بغن لها أبعاداً ضخمة..
فهي تعتبر نقلة كبيرة...للطالب..
لذا أحب أن أحاوركم في هذا الموضوع ..
لو فكرنا...على مهل..وقمنا بنقل الواقع الذي يعيشة الطالب الآن ...
وماالذي سيعيشة بعد الخوض في هذه التجربة العلمية الأكثر من رائعة..
ابتداءً من الصغر..فالطفل...وُلِدَ وله من الخيال الجزء الكبير..
الذي لايستطيع احد مشاركته فيه..بل لابد من اعطاء هذه المبدع الصغير حريته..
في التعبير عن نفسه..بأي شخبطه يحدثها على كراسة مرمية..
او جدار أبيض..بالطبع انا لاأحث على الرسم على الجدار..
ولكني قرات عن فكرة..كانت..وهي وضع حائط في غرقة الطفل..
وإعطائة مايحتاج من ألوان..وبعد فتره نقوم بطلاء هذا الجدار..
وبهذا لانحرمه حقه في إبداء نفسه..
المهم نعود لموضوعنا..ولكن كما نلاحظ..فإنه ماأن يبدأ مخلوقنا الصغير..
بالسعي والدخول في ذلك الصندوق..ألا وهو المدرسة..تلاحظ التغيير الجدري..
في سلوكياته...لست أقول للأفضل ولا للأسوء..
دعونا نحلل معاً..يبدأ الطفل في التعرف على وجوه جديده..
سرعان ماسيعتادها...ولاننسى اهم وجه..وهو المربي..والمدرس لأطفالنا..
أصبح الآن هذا المدرس...لاأقول الجميع ..ولكن كصيغة اتكلم بها..لتوضيح فكرة..
يعامل هذا الصغير..بأفكار دخيلة لعالمه..يحاوره فيها..ولكن...ولنركز على لكن هذه..
يطالبه أن تكون حوارته معه...لاتخرج عن نطاق ماكتب في كتب المدرسة...
ولاتكون مغايرة لإقكار هذا المدرس..وإلا فالويل له..
يعتبر ماقاله صغيرنا ..وإن كان للواقع اصدق..خطأ أن خالف الكتاب والمدرس..
في نقطة أخرى...الطفل منذ صغره ..نشأ على حب العلم..
والإطلاع...وليس لديه مايشبع فضوله البريء..إلا الأسئلة...البريئة مثله...
في تلك المدراس...بعض المدرسين ليس لديهم الصبر..على إجابة هذا الكم..من الأسئلة..
فيبدأ الطفل بالتراجع..ويبدأ إحساسه...بالخجل من السؤال..
ولايرى من يشبع فضوله..إذاً فلا مفر من السكوت...
أما الآن فلنعد للمقالة التي نقلتها اختنا الفاضلة maths...
كم تحوي من ابداع...من روعة ..ومن خطوة جريئة للانطلاق..
فكما قيل..هنا سيبدأ الطفل...ويكبر...وسيعتمد على نفسه في اشباع فضوله..
سيرى ويحتك...ويلاقي الجواب..فيما يختلج في نفسه..
سيتعلم الكثير...من العيش في العالم الحقيقي...بعيداً عن العالم المجمل في المدارس..
سيعرف كيفيه التصرف في كثير..من المواقف..طالما رأها وعاشها...
ولم يعتد على الكتب النظرية فقط...
لربما أكون خالفت كثيراً من الاراء..ولكني على يقين بإن اختلاف الرأي لايفسد للود قضية...
أرجو مناقشتي فيما كتبت..فنحن هنا نتعلم ونستفيد..
إن كان قد خطر لبعضكم كيف تكتب ليدي...هذا الكلام..
أنا كنت قد قرأت هذا الموضوع باللغة الانجليزية..وللأسف لاأحمل نسخة عنه..
ولكني حاولت تذكر الكثير..مماكتب وصغته بكلماتي..
والكثير مما كتبت احس ان فيه بعضاً من المنطق..
وللعلم..فإن هذه الفكرة قد طبقت فعلاً في نيويورك..في إحدى المدارس هناك..
بحيث هي مدرسة...بلا مبنى...واعتقد ان اسم كاتب الموضوع هو هالت...او حاجة كهذه..
سأحاول البحث عن هذا الموضوع وإن وجدته لن أبخل به عليكم..
والعذر...للجميع...فإني قد كتبت الموضوع على عجالة...
مع خالص محبتي أختكم:Lady Oscar
'>