Advanced Search

المحرر موضوع: اختر القادة أولا عند التوظيف  (زيارة 807 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 07, 2004, 08:39:32 مساءاً
زيارة 807 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
اختر القادة أولا عند التوظيف
« في: سبتمبر 07, 2004, 08:39:32 مساءاً »
اختر القادة أولا عند التوظيف

لا شك أن كل الشركات تبحث عن الموهوبين في مجال القيادة والذين يمكن لهم تحمل أعباء إضافية في العمل سواء من الرجال أو النساء ممن يتوقع منهم أن يكونوا مديرين فعالين للعمل وتطوير الكوادر المحيطة بهم . وهذه من الأهداف صعبة المنال بالطبع إلا أن هناك بعض المفاتيح والنقاط الرئيسية التي تساعدك على تقييم المتقدمين للوظائف القيادية .

القدرة على الإنجاز :
من أهم مميزات القائد أن يكون شخصية مفكرة و قادرة على التحليل والتعلم واكتساب الخبرات المختلفة وهي أشياء لازمة لأداء دوره بفعالية. و الأهم من كونه لديه أفكار أن يكون قادرا على إنجاز تلك الأفكار.وبالرغم أن هناك العديد من البشر في العالم يتمتعون بالقدرة على التعبير عن الأفكار الجيدة لكنهم قد لا يتمكنون من إنجاز وتحقيق تلك الأفكار، ولذا يجب أن تبحث عمن يستطيع التفكير وتكون لديه الطاقة اللازمة للإنجاز أيضا. وهناك ارتباط ملحوظ بين طريقة الأداء في مكان عمل معين وطريقة الأداء في مكان آخر من قبل نفس الموظف. فلو أن الموظف يخفق في إنجاز بعض الأعمال في عمله الحالي فسوف تكون لديه نفس العيوب عند التحاقه بالعمل لديك أيضا. ولذا عند سؤالك عن موظف معين من الجهات السابقة التي عمل لديها يجب أن تتعرف على الإنجازات السابقة التي قام بها بالفعل وكيف نجح فيها وإلى مدى كانت نتائج إنجازاته مرضية للإدارة العليا للشركة.

تعدد الخبرات الوظيفية :
يتمتع القادة بخاصية التكيف في العديد من الوظائف والأعمال. فعندما ترغب في تعيين أحد القادة في وظيفة معينة اختبره وذلك في قسم آخر فإذا وجدت لديه القابلية وحسن الأداء فهذا دليل على انه يصلح للقيادة في مجال وظيفته. وهذه من سمات القادة حيث ان القادة لا يتقوقعون في مسمى وظيفي بعينه
روح العمل كفريق:
لو أن المتقدم للوظيفة يتمتع بالقدرة على العمل مع العناصر الأخرى كفريق عمل واحد فسوف تكون لديه القدرة والمؤهلات المطلوبة للوظيفة أفضل من الشخص الذي اعتاد على العمل بشكل فردي.
الخبرات المضاعفة:
انتبه عند توظيفك للقادة للخبرات المتعددة للمتقدم للوظيفة وإمكانية تكيفه مع خبرات جديدة ومناخات جديدة في العمل. فالموظف الذي يحتكر عملا معينا بعينه وأسلوبا معينا بعينه سيكون غير قادر على مواكبة أي تغيير أو تطور. لذا يتوجب عليك في انتقاء الموظفين أن تتعرف إلى البيئة السابقة التي عملوا بها

ولكي أتأكد من أن قادة المستقبل الذي سأقوم بتعيينهم لديهم الخبرة الصحيحة كنت أبحث عن الموظفين الذي أداروا وحدات عمل في شركات مختلفة في طبيعة إنتاجها وأتأكد من أنهم كانوا ناجحين فيها جميعا. ويعني ذلك أنه من الضروري للقادة المتوقعين أن يكونوا قد جلسوا على كرسي الإدارة في عدة أماكن وشركات متباينة في طبيعة عملها مما يساعد في مشاركتهم في قيادة الموظفين في العمل الجديد وعدم التقيد بأسلوب عمل محدد وعقيم قد لا يفيد العمل الجديد وطبيعته.