Advanced Search

المحرر موضوع: لا يوجد اختلاف وجهات نظر فى إجابة مسائل الرياضيات  (زيارة 1831 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 18, 2004, 11:36:33 مساءاً
زيارة 1831 مرات

mathup

  • عضو متقدم

  • ****

  • 636
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى الرياضيات لا يوجد اختلاف فى وجة النظر
لأن عند طرح مسئلة رياضية فى موضوع ما  فإ ما أن تكون  هذه المسئلة :
أولاً : لا يمكن حلها بإتفاق الجميع  : وفى هذه الحالة يجب معرفة وتحديد سبب ذلك  وغالبا ما يرجع ذلك لوجود خطا فى نص المسئلة ذاتها مثل :
1- فقد يكون الخطأ لوجود نقص فى معطيات المسئلة  وفى هذه الحالة نقول معطيات الحل  غير كافية
 ومثال ذلك :
 إذا كانت إحدى زوايا المثلث 50 درجة فأثبت أنه متساوى الساقين
2- وقد يكون الخطا فى المعطى  نفسه وفى هذه الحالة نقول يوجد خطأ بالمعطيات ويجب تعديلها
ومثال ذلك :
 إذا كانت القطعة المستقيمة أ ب وتر فى الدائرة م وكانت النقطة د تنتمى لهذه القطعة
أثبت أن  المستقيم م د  هو محور تناظر للقطعة أ ب
000000 إلخ مما هو معلوم لباقى الأخوة من صور مختلفة لمثل هذه الحالات

ثانياً:  لها حل صحيح  بإلإتفاق الجميع مع احتمال وجود أكثر من طريقة لهذا الحل
وفى هذه الحالة يكون من حق أى إنسان أن يختار طريقة من طرق الحل الذى يراه هو الا فضل
مع احترام أحقية أى إنسان أخر  فى أن يختار طريقة مخالفة لطريقتك
وهذا أيضا لا يمنع من وجود إجماع بين أهل العلم والخبرة فى هذا المجال على تميز طريقة معينة من هذه الطرق لإعتبارات مختلفة مثل قصر البرهان أو وضوح الخطوات وبساطتها أو وجود فكرة مميزة مبتكرة  أو ....  إلخ  إلى غير ذلك مما يعلمه علمائنا الأفاضل من رواد هذا المنتدى الرائع.

وأظن أن التفاوت فى هذه الاختيارات لا يدخل بأى حال من تحت ما يسمى بإختلاف وجهات النظر (إلا من باب العرف فقط ) لأن الجميع مجمعين على نظرة واحدة هى صحة الإجابة بالرغم من تعدد الطرق للوصول لتلك الإجابة

ثالثا : لها حل مختلف فى صحته لأنه  لا يوافق نموذج الإجابة المعد من قبل واضع المسئلة.
1-  خطأ فى طريقة الحل وذلك وهناك أسباب متعددة ومختلفة لحدوث ذلك نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر  ما يقع فيه معظم طلاب المدارس نتيجة لأسباب متعددة مثل الخطأ فى تطبيق القواعد الجبرية  أو استخدام قانون فى غير موضع أو استخدام قاعدة  لم  يتحقق بنفسه من شروط صحتها   أو السهو بكتابة رقم مكان رقم أو حرف مطان حرف  أو ..  ألخ وهذه الأخطاء تنتهى بمجرد بيان موضعها وسببها  وكيفية تصويبها. ومثل هذا النوع من الأخطا  لا تقدح بذاتها فى صحة المسئلة.
كما  لا ينشأ حولها اختلاف فى وجهات النظر بين أهل العلم والخبرة فى هذا الشأن
اللهم إلا فى  شأن تقييم ما يستحقة الطالب من درجات مقابل أجزاء حله الصحيحة

2- وقد يكون الخطا فى عدم تحديد مجموعة حل النظام أو عدم تحديد النظام المطلوب حل المسئلة وفقاً لأسسه وقواعده   وفى هذه الحالة عادة ما يكون هناك اتفاق ضمنى أوصريح  
كأن نقول مثلا مجموعة الحل هى مجموعة الأعداد الحقيقة ما لم ينص على غير ذلك
أو نظامنا هو النظام العشرى ما لم ينص على غير ذلك
ومثال ذلك :
 بين أى  الأعداد الأتية زوجى وأيهما فردى 10 , 11 , 22 , 100
 وتكون الإجابة محددة مسبقا  من قبل واضع المسئلة بتطبيق  النظام  الثلاثى .
 ولذلك يجب تعديل السؤال للحصول على هذه الإجابة المحددة مسبقا بنموذج الإجابة
أو تعديل نموذج الإجابة نفسه بحيث يراعى الأجابات الأخرى الصحيحة الممكنة للمسئلة
ولا يوجد هنا أيضا أختلاف فى وجهات النظر بين أهل العلم والخبرة فى هذا الشأن.

3-خطأ فى نموذج الإجابة نفسه نتيجة سهو أو عدم دقة واضعهاهى حالات نادرة ولكنه تقع بشكل أو بأخر وبمجرد  معرفة ذلك يتم تصحيح الوضع بدون أى خلاف فى وجهات النظر بين أهل العلم والخبرة فى هذا الشأن.

رابعاً : حلين متعارضين يصر كل طرف على أن إجابته وهنا يكون المطلوب خبير متخصص أو أكثر للفصل بين الطرفين الحلين وينتهى الأمر وبالتالى تتوجد وجهات النظر مرة أخرى أما أن يظل الخلاف قائم بعد ذلك لعدم الرضا من أحد الطرفين بقرار المحكمين  فهذا شئ إن وجد فى فرع أخر من فروع المعرفة فهو غير مقبول على الإطلاق فى علم الرياضيات
وهذا فإن كان من صواب فبفضل من الله
وإن كان من خطأ فمنى ومن الشيطان
أسئل الله لى وللجميع العفو والعافية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته








يوليو 19, 2004, 12:53:07 مساءاً
رد #1

الخالد

  • عضو خبير

  • *****

  • 2286
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
لا يوجد اختلاف وجهات نظر فى إجابة مسائل الرياضيات
« رد #1 في: يوليو 19, 2004, 12:53:07 مساءاً »
السلام عليكم
أخي mathup

بارك الله فيك..
معلومات مهمة ونصائح غي محلها.

اشكرك أخي الكريم


كفى بك داء أن تـرى الموتَ شـافيـاً                و حسبُ المنـايا أن يكنّ أمانيـــا

يوليو 19, 2004, 03:20:04 مساءاً
رد #2

mathup

  • عضو متقدم

  • ****

  • 636
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يوجد اختلاف وجهات نظر فى إجابة مسائل الرياضيات
« رد #2 في: يوليو 19, 2004, 03:20:04 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخى الكريم الاستاذ الفاضل خالد
على تقريزك لهذا الموضوع وجهودك المتميزة بالمنتدى
أما  هذا المقال فهو جهد المقل أسئل الله أن يجعل عملى وعملكم خالصا لوجهه الكريم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يوليو 19, 2004, 05:54:00 مساءاً
رد #3

محمد شكري الجماصي

  • عضو خبير

  • *****

  • 1170
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.jmasi.com
لا يوجد اختلاف وجهات نظر فى إجابة مسائل الرياضيات
« رد #3 في: يوليو 19, 2004, 05:54:00 مساءاً »
السلام عليكم
ما ورد من معلومات جيد وقيم وهو واقع بالفعل في نطاق الرياضيات بل وفي العلوم الأخرى وأثناء عملي في وزارة التربية وقبل بدء تصحيح الأوراق كنا نضع كل الحلول الممكنة للمسألة بل نتصور الاخطاء الشائعة عند الطلاب ونتفق على كيفية التعامل معها وخاصة في تلك المسائل التي تكون ضمن فرع ما ويكون حلها ضمن سنة سابقة كمسألة تفاضل في رسم المنحنى تعتمد الخطوة الولى فيها على التحليل فنتجاوز الخطأ الوارد عند فك الأقواس شريطة الاستمر في الحل على هذا الخطأ
أو مسألة إيجاد معادلة مماس في التفاضل يتم حلها بعيداً عن التفاضل وهكذا ويبقى الأمر متعلقاً بالاتفاق الذي يقع للجان التصحيح مع ملاحظة أن العديد من المصححين يصر على مبدئه وكنت أتجاوز عنه إن كان في مصلحة الطالب وأرده في غير ذلك

أحسنت في سرد هذه التفصيل أستاذ mathup
الكلمة الطيبة صدقة

كن مع الله ولا تبالي
العلم بالشئ أفضل من الجهل به

يوليو 19, 2004, 08:29:57 مساءاً
رد #4

mathup

  • عضو متقدم

  • ****

  • 636
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يوجد اختلاف وجهات نظر فى إجابة مسائل الرياضيات
« رد #4 في: يوليو 19, 2004, 08:29:57 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخى الكريم استاذنا الفاضل محمد شكرى على مشارتك الطيبة
وما قدمته هى مجموعة من الملاحظات أرجو من جميع الأخوة الأفاضل بهذا المنتدى
إثرائها بإضافة ما يرونه مكملا لها حتى يستفيد من خبراتهم العملية الطويلة من هم فى بداية طريقهم من شبابنا الطيب الذين حملوا بمهنة التدريس نسئل الله عز وجل أن يكون فى عون الجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يوليو 20, 2004, 08:28:21 صباحاً
رد #5

بشار

  • عضو مساعد

  • **

  • 112
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يوجد اختلاف وجهات نظر فى إجابة مسائل الرياضيات
« رد #5 في: يوليو 20, 2004, 08:28:21 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك على مداخلتك وأنا متفق معك فيما قلت ولاخلاف طالما عرف النظام المتبع  
لكن تعقيب على
صحيح من وجهة نظره واعتقد ان الجميع يصبون في بوتقة واحدة
والمقصود هي الحلة الخامسة عند جمع الارقم الست 5 6 7 8 9 10
عند الجمع اعتمد الاستاذ دويسان على العدد الظاهر والباطن وهي وجهة نظره هو ولا أحد يعرفها غيره
عندما جمع الاستاذ محمد اعتبر الاحاد عدد مؤلف من رقمين وهي وجهة نظره هو ولم يسبق أن استخدمها أحد
عندما جمعت أنت استخدمت سمسم وقمح وحمص وهو من وجهة نظرك
الجميع استخدم حالة لو عرضت على شخص لم يقرأ الموضوع  لكان رأيه مخالف
ثم
الكل متفقون على ان اكبر جمع للأعداد الثمانيه بالشروط المذكوره  هو 16173

 والأستاذ دويسان يقول    اصغر ناتج + 792 = 4617  هو أكبر ناتج جمع وهذا خطأ واضح وضوح الشمس كما تفضلت
حسب وجهة نظرنا في الجمع المعروف  بين الاعداد لدى الجميع
لكن الاستاذ دويسان يريد أن يجمع حسب وجهة نظره التي لا يعرفها أحد غيره
والنص غير دقيق لربما  اوجد أكبر ناتج جمع  لثمانية اعداد وفق نظام الاستاذ دويسان كان ادق
نحن لا نستطيع أن نقول أن هذا الكلام صحيح في الرياضيات حتى هذه اللحظه
لكن ان وجد الاستاذ دويسان قاعدة وفق نظام معين فيكون صحيح من وجهة نظره ووفق نظامه الذي  بدأ بذكره
وحتى هذه اللحظه متردد في متابعة الموضوع  الاصلي لأسباب عديدة ومختلفه ؟ ؟
تعلم فليس المرء يولد عالما                وليس أخو علم كمن هو جاهل

يوليو 20, 2004, 09:20:31 صباحاً
رد #6

الخالد

  • عضو خبير

  • *****

  • 2286
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
لا يوجد اختلاف وجهات نظر فى إجابة مسائل الرياضيات
« رد #6 في: يوليو 20, 2004, 09:20:31 صباحاً »
السلام عليكم
يبدو أن الرد يخص موضوع آخر

تحياتي


كفى بك داء أن تـرى الموتَ شـافيـاً                و حسبُ المنـايا أن يكنّ أمانيـــا

يوليو 21, 2004, 03:56:32 صباحاً
رد #7

mathup

  • عضو متقدم

  • ****

  • 636
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يوجد اختلاف وجهات نظر فى إجابة مسائل الرياضيات
« رد #7 في: يوليو 21, 2004, 03:56:32 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخى الكريم الفاضل الأستاذ بشار
شكرا لك على مشاعر الصدق  التى تنبض فى كل كلمة من كلامك
 واضح جدا أن سيادتكم أدركت  أن هذه المقالة هى رد على مشاركتم الطيبة فى موضوع مسألة حيرت العلماء
وفى الحقيقة هى كذلك ولكنى حولت هذا الرد إلى موضوع عام يخص المهتمين بمادة الرياضيات وبستفيد من من شباب معلمى الرياضيات بعد أن يضيف إليه علماءنا الأفاضل بهذا المنتدى الطيب خبراتهم فى هذا المجال
وفى رد الأستاذ الكريم محمد شكرى ما يؤكد وجود هذه المشكلة فى أعمال تصحيح الإمتحانات حيث يصر
بعض موجهى المادة على الالتزام بنموذج الإجابة ونبذ الحلول الغير موافقة له أو الاكتفاء بإعطاء الطلب نصف الدرجة وفى النهاية قد يلتزم الجميع بهذا التوجيه الخاطئ
 وقد يعلل ذلك  بعدم مخالفة التعليمات أو بالخوف من الوقوع فى المسائلة القانونية  أو آى أسباب أخرى تحكمها عملية التصحيح
أما فى مثل هذا المنتدى الطيب وفى وجود مجموعة من الأخوة الأفاضل وفى وجود حرية المناقشات العلمية  الجادة  مع الالتزام بالأداب الواجب مراعتاها  لا يمكن التعلل بأسباب تمنع قول الحق أو الفصل فى قضية واضحة مثل هذه القضية
وآسف للإطالة
واسلام عليكم ورحمة الله وبركاته