السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى الرياضيات لا يوجد اختلاف فى وجة النظر
لأن عند طرح مسئلة رياضية فى موضوع ما فإ ما أن تكون هذه المسئلة :
أولاً : لا يمكن حلها بإتفاق الجميع : وفى هذه الحالة يجب معرفة وتحديد سبب ذلك وغالبا ما يرجع ذلك لوجود خطا فى نص المسئلة ذاتها مثل :
1- فقد يكون الخطأ لوجود نقص فى معطيات المسئلة وفى هذه الحالة نقول معطيات الحل غير كافية
ومثال ذلك :
إذا كانت إحدى زوايا المثلث 50 درجة فأثبت أنه متساوى الساقين
2- وقد يكون الخطا فى المعطى نفسه وفى هذه الحالة نقول يوجد خطأ بالمعطيات ويجب تعديلها
ومثال ذلك :
إذا كانت القطعة المستقيمة أ ب وتر فى الدائرة م وكانت النقطة د تنتمى لهذه القطعة
أثبت أن المستقيم م د هو محور تناظر للقطعة أ ب
000000 إلخ مما هو معلوم لباقى الأخوة من صور مختلفة لمثل هذه الحالات
ثانياً: لها حل صحيح بإلإتفاق الجميع مع احتمال وجود أكثر من طريقة لهذا الحل
وفى هذه الحالة يكون من حق أى إنسان أن يختار طريقة من طرق الحل الذى يراه هو الا فضل
مع احترام أحقية أى إنسان أخر فى أن يختار طريقة مخالفة لطريقتك
وهذا أيضا لا يمنع من وجود إجماع بين أهل العلم والخبرة فى هذا المجال على تميز طريقة معينة من هذه الطرق لإعتبارات مختلفة مثل قصر البرهان أو وضوح الخطوات وبساطتها أو وجود فكرة مميزة مبتكرة أو .... إلخ إلى غير ذلك مما يعلمه علمائنا الأفاضل من رواد هذا المنتدى الرائع.
وأظن أن التفاوت فى هذه الاختيارات لا يدخل بأى حال من تحت ما يسمى بإختلاف وجهات النظر (إلا من باب العرف فقط ) لأن الجميع مجمعين على نظرة واحدة هى صحة الإجابة بالرغم من تعدد الطرق للوصول لتلك الإجابة
ثالثا : لها حل مختلف فى صحته لأنه لا يوافق نموذج الإجابة المعد من قبل واضع المسئلة.
1- خطأ فى طريقة الحل وذلك وهناك أسباب متعددة ومختلفة لحدوث ذلك نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يقع فيه معظم طلاب المدارس نتيجة لأسباب متعددة مثل الخطأ فى تطبيق القواعد الجبرية أو استخدام قانون فى غير موضع أو استخدام قاعدة لم يتحقق بنفسه من شروط صحتها أو السهو بكتابة رقم مكان رقم أو حرف مطان حرف أو .. ألخ وهذه الأخطاء تنتهى بمجرد بيان موضعها وسببها وكيفية تصويبها. ومثل هذا النوع من الأخطا لا تقدح بذاتها فى صحة المسئلة.
كما لا ينشأ حولها اختلاف فى وجهات النظر بين أهل العلم والخبرة فى هذا الشأن
اللهم إلا فى شأن تقييم ما يستحقة الطالب من درجات مقابل أجزاء حله الصحيحة
2- وقد يكون الخطا فى عدم تحديد مجموعة حل النظام أو عدم تحديد النظام المطلوب حل المسئلة وفقاً لأسسه وقواعده وفى هذه الحالة عادة ما يكون هناك اتفاق ضمنى أوصريح
كأن نقول مثلا مجموعة الحل هى مجموعة الأعداد الحقيقة ما لم ينص على غير ذلك
أو نظامنا هو النظام العشرى ما لم ينص على غير ذلك
ومثال ذلك :
بين أى الأعداد الأتية زوجى وأيهما فردى 10 , 11 , 22 , 100
وتكون الإجابة محددة مسبقا من قبل واضع المسئلة بتطبيق النظام الثلاثى .
ولذلك يجب تعديل السؤال للحصول على هذه الإجابة المحددة مسبقا بنموذج الإجابة
أو تعديل نموذج الإجابة نفسه بحيث يراعى الأجابات الأخرى الصحيحة الممكنة للمسئلة
ولا يوجد هنا أيضا أختلاف فى وجهات النظر بين أهل العلم والخبرة فى هذا الشأن.
3-خطأ فى نموذج الإجابة نفسه نتيجة سهو أو عدم دقة واضعهاهى حالات نادرة ولكنه تقع بشكل أو بأخر وبمجرد معرفة ذلك يتم تصحيح الوضع بدون أى خلاف فى وجهات النظر بين أهل العلم والخبرة فى هذا الشأن.
رابعاً : حلين متعارضين يصر كل طرف على أن إجابته وهنا يكون المطلوب خبير متخصص أو أكثر للفصل بين الطرفين الحلين وينتهى الأمر وبالتالى تتوجد وجهات النظر مرة أخرى أما أن يظل الخلاف قائم بعد ذلك لعدم الرضا من أحد الطرفين بقرار المحكمين فهذا شئ إن وجد فى فرع أخر من فروع المعرفة فهو غير مقبول على الإطلاق فى علم الرياضيات
وهذا فإن كان من صواب فبفضل من الله
وإن كان من خطأ فمنى ومن الشيطان
أسئل الله لى وللجميع العفو والعافية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته