Advanced Search

المحرر موضوع: ناسا» تدرس تأثير الإشعاعات الفضائية  (زيارة 552 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 13, 2004, 03:47:14 صباحاً
زيارة 552 مرات

marwan

  • عضو خبير

  • *****

  • 2630
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ناسا» تدرس تأثير الإشعاعات الفضائية
« في: أكتوبر 13, 2004, 03:47:14 صباحاً »
ناسا» تدرس تأثير الإشعاعات الفضائية على الرواد في الرحلات الكونية البعيدة
أبحاث للتعرف على أضرار الإشعاعات على خلايا الدم ونخاع العظام أثناء رحلات المريخ
 
هيوستن: «الشرق الأوسط»
ينوي علماء وكالة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) دراسة تأثير الاشعاعات الكونية على خلايا الدم الجذعية البالغة الموجودة لدى الانسان، وامكانية توظيف التقنيات الحديثة في الوقاية منها اذا لزم الامر. وقدر العلماء في دراسات جديدة بأن ما لا يقل عن 10 ملايين خلية من خلايا الدم تموت خلال ثانيتين او ثلاث ثوان، وهذا الموت هو موت فيزيولوجي ولا يؤثر على الجسم، حيث تقوم الخلايا الجذعية الموجدة في نخاع (نقي) العظام بتجديد تلك الخلايا.
ويعبر العلماء عن تخوفهم من تأثير الاشعاعات على نخاع العظام وتثبيط نشاطه لدى قيام الانسان برحلات طويلة الامد الى القمر او الى المريخ. واذا توقف عمل النخاع فهذا سوف يؤدي الى انخفاض انتاج الكريات الحمراء، وبالتالي نقص عملية الاكسجة الدموية والموت المبكر او حدوث اضطراب دماغي وقلبي.
وكلفت وكالة «ناسا» الدكتور الن كوارتز من جامعة بنسلفانيا باستقصاء هذا الموضوع. وتكمن مهمة كوارتز باجراء ابحاث مختبرية مكثفة بهدف معرفة تاثير الاشعاعات الكونية على الخلايا الدموية. وسوف يقوم العالم بتعريض الخلايا الجذعية الى جرعات عالية من الاشعة في الاوساط المخبرية، وذلك لمعرفة التأثيرات الدقيقة على مستوى البنية الذرية للخلايا. ولا يقتصر عمل الخبراء على ذلك وانما يجب ان يحددوا مناطق الاصابة وايجاد المعالجة المناسبة لها من اجل معالجة رواد الفضاء الذين يسافرون رحلات فضائية لفترة طويلة من الزمن. وقد بدأت هذه الابحاث في مختبر الاشعاعات الفضائية التابعة لوكالة «ناسا» (ان.اس.ار.ال) في نيويورك، حيث استخدم الباحثون اشعة كونية تجريبية تم توليدها خصيصا لهذه التجربة. وتتألف الاشعة من البروتونات، وآيونات ثقيلة جدا تتحرك بسرعة عالية جدا قريبة من سرعة الضوء، وهذه الاشعة قريبة من الاشعة التى يتعرض لها الرواد خلال رحلات الفضاء.
وقدر العلماء بأن رواد سفينة ابولو الفضائية التي ارسلت الى القمر قد تعرضوا للاشعة، لكن الاشعة لم تكن بجرعات عالية لإحداث أي اذية للرواد، لأن فترة الرحلة كانت قصيرة جدا مقارنة بالرحلات الفضائية الاخرى.
وأجريت التجارب على متطوعين اصحاء اخذت عينة من دمائهم، حيث وضعت كل عينة تحتوي مليون خلية دموية حمراء في صحن زجاجي. وأخضعت هذه الخلايا الى ظروف اشعاعية صعبة مشابهة تماما للظروف الكونية. ووجد ان الاشعة تؤدي الى ارتفاع الشوائب الحرة في الخلية ويمكنها ان تدمر الخلية بشكل كامل. ووجد العلماء ان الشوائب لا تنتج من الاضرار الاشعاعية بشكل مباشر، لكن نتيجة اصابة اجزاء نووية من الخلية، خاصة الحمض النووي فيها.
ومن المعروف أن اعطاء مضادات الاكسدة مثل الفيتامينات، خاصة الفيتامين «إي» والفيتامين «سي» يؤديان الى خفض الشوائب بشكل كبير جدا. لكن السؤال هو: هل ان هذه الفيتامينات كافية لمنع تأثير الاشعاعات الكونية على الخلايا الدموية؟ وحتى الآن لا يملك العلماء اجابة على هذا السوال، لكن الابحاث الجديدة سوف تساعد على ذلك.
ويتوقع العلماء الحصول على نتائج في نهاية هذا العام. ويعتبر هذا البحث مهما جدا للرحلات المتوجهة الى المريخ، اذ ان السلطات الاميركية لن تعطي الضوء الاخضر الى «ناسا» بإرسال مركبة مأهولة قبل التأكد من سلامة رواد الفضاء من تأثير الاشعاعات الكونية. ولا تقتصر هذه الابحاث على الاميركيين فقط، وانما يعمل خبراء بريطانيون ويابانيون لمعرفة تأثير الاشعة الكونية على الانسان.

أكتوبر 13, 2004, 11:59:33 مساءاً
رد #1

rozaia

  • عضو متقدم

  • ****

  • 553
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ناسا» تدرس تأثير الإشعاعات الفضائية
« رد #1 في: أكتوبر 13, 2004, 11:59:33 مساءاً »
شكرا لك على هذا الخبر

ولكن هل تظن حقا ان السلطة الامريكية لن تسمح لناسا باطلاق مركبة فضائية الا بعد التأكد من سلامة روادها؟؟


اذا كانت الاجابة نعم فعلى من ستجرى التجارب الا نحتاج الى انسان لنسلط عليه الاشعاعات ونرى النتائج؟

أكتوبر 14, 2004, 06:15:54 مساءاً
رد #2

marwan

  • عضو خبير

  • *****

  • 2630
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ناسا» تدرس تأثير الإشعاعات الفضائية
« رد #2 في: أكتوبر 14, 2004, 06:15:54 مساءاً »
السلام عليكم

يبدوا ان الامر لا يزال تحت الدراسه لايجاد الطرق لاجراء الدراسات