وعليكم السلام..
فكرة رائعة ومجيدة بالتأكيد إن شاء الله.
في هذا الفصل فكرنا بنفس الفكرة وبدأنا بتنفيذها فعلاً..
وجدنا مجموعة من التجارب في هذا الموقع
The Teacher's Corner وهذا
Science Snacksأول تجربة بدأناها هي تجربة البيضة التي وضعت جنين جزاها الله خيرًا رابطها.
ولكن للتنبيه، الموقع الثاني وضع التفسير خطأ، بينما الأول فسرها بشكل صحيح، لذا أثق أكثر بالأول.
عندما أجرينا التجربة، قبل إجرائها طلبنا من الطالبات أن يتوقعن النتيجة، ثم أجريناها وناقشناهن في التفسير.
بعد ذلك.. أجرينا "تحدي".. أحضرنا صحن "مستوي وليس عميق" ووضعنا به ماء قليل، ووضعنا فيه قرش، وكان التحدي هو إخراج القرش دون مس الماء باستخدام شمعة "الدائرية التي لها قاعدة" وزجاجة "برطمان".
التفسير ذكرته الأخت جنين باختصار..
الحل هو أن نضع الشمعة في الماء ونشعلها، ثم نقلب الزجاجة فوق الشمعة، ستظل الشمعة مشتعلة للحظات ثم تنطفئ، انطفاؤها يعني أن درجة الحرارة ستبدأ بالنقصان مما يؤدي إلى نقصان الضغط داخل الزجاجة، وبالتالي نلاحظ أن الماء يتجمع داخل الزجاجة وترتفع الشمعة، وبالتالي يصبح باقي الصحن تقريبًا جاف فنخرج القرش.
وجدنا تفاعل رائع من الطالبات من مختلف الأقسام أكثر من المتوقع، والكثيرات أجبنها بشكل صحيح.
لذا أقترح أن تكون كل التجارب بهذا الشكل: إجراء التجربة ثم طلب حل لغز أو تفسير ظاهرة بناءًا على نفس الفكرة ليكون هناك نوع من الحماس، بالإضافة إلى تعوديهم على المرونة في التفكير.
مع ملاحظة عدم إعطاؤهم تفسير التجربة مباشرة، بل مناقشتهم وإعطاء آرائهم أهميتها، وعدم استحقار أي إجابة وإن كانت غبية!
قد يستغرق البحث عن تجارب وتنسيقها وقتًا طويلاً ولكن لا بأس، المهم أن تُعرض بطريقة واضحة ومشوقة وأن تكون معدة بشكل جيد.
إن أردتم إجراء نفس تجربة البيضة، فإننا قد أعددنا ما يشبه التقرير، فيه شرح الفكرة وتفسيرها "وهو منقول من الموقع أعلاه مع ترجمته" ووزعناه على الطالبات بعد التجربة، بإمكاني إرفاقه إن أردتم.
وأيضًا إن أعددنا تجارب أخرى سأطرحها هنا لنتبادل الفائدة "وإن كنت لا أظن أننا سنفعل شيئًا في غير الإجازات!".
المهم ألا تنسوا احتساب الأجر في عملكم، حيث أنه تقديم علم نافع، ومحاولة لتشجيع الأجيال القادمة على العمل لتقدم الأمة..
* هل لديكم طرق أخرى لتغيير النظرة؟
وفقكم الله