Advanced Search

المحرر موضوع: العلاقة بين الانتباه والتعلم  (زيارة 2625 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 05, 2002, 01:26:40 صباحاً
زيارة 2625 مرات

ابو اثير

  • عضو مبتدى

  • *

  • 23
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
العلاقة بين الانتباه والتعلم
« في: أغسطس 05, 2002, 01:26:40 صباحاً »
يرى علماء النفس المعاصرين والمهتمين بمجال التعلم أنه إذا لم ينتبه الفرد فإنه لا يتعلم , حيث يؤكد هؤلاء العلماء على أهمية عملية الانتباه بالنسبة لعملية التعلم التي تعتبر أساسية في كسب كثير من المهارات , فلكي يحدث التعلم لابد من توافر الانتباه بالدرجة الأولى , ولابد من المحافظة على هذا الانتباه ثانياً ,  حيث يعد الانتباه العملية النفسية التي تقوم باختيار المعلومات ، وبدونها لا يستطيع الفرد أن يتذكر , أو يتخيل أو يتعلم أو يفكر في أي شيء , ويرى  بوجالسكي إلى أنه لكي يحدث التعلم , فإن الحد الأدنى الذي لابد أن يعمله المتعلم هو أن ينتبه إلى المثيرات المناسبة. كما يقرر بوجالسكي أن الفرد يتعلم أي شيء يثير انتباهه سواء أراد أم لم يرد ذلك .
           ويقرر كالفنت  أن الفشل في الانتباه يعيق تعلم المهارات والمفاهيم ، ومن ثم فشل عملية التعلم كلية .  
        ولقد حاول كثير من المربين أن يوظفوا أهمية الانتباه في عمليات التعلم والتعليم . فالتلاميذ يتعلمون فقط ما ينتبهون أليه ، ولذلك كان من الضروري أن يتقن المعلم مهارات استثارة اهتمام التلاميذ وجذب انتباههم للمادة التعليمية وموضوعات التعلم الجديد , إذا ما أراد أحداث التعلم ، فالمعلم الذي يقوم بتغيير نبرات صوته في أثناء عمليات الشرح قد يكون بسبب تركيز انتباه الطلبة على جملة معينة . وفي ذلك  يشير جانيه ( 1974م ) إلى : " أن الحدث هو اجتذاب انتباه التلميذ وتوجيهه نحو المعلومات المستهدفة في الموقف التعليمي / التعلمي " ... ويستطرد جانييه فيقول : " ان المعلم يستطيع تحقيق ذلك بوسائل مختلفة كالتلوين ورسم الخطوط تحت العبارات المستهدفة أو تغيير نبرات الصوت أو التوجيه اللفظي بطلب الانتباه لأمر معين أو ناحية معينة كأن يقول : " انتبه لكذا أو أنظر لكذا .... الخ   .
     ويستطيع المعلم من خلال ملاحظته للتلاميذ أثناء الموقف التعليمي في  حجرة الفصل أن يميز بين الطالب المنتبه وغير المنتبه ، وذلك ما يؤكده  كالفنت ،من أنه يجب أن نتذكر أن الانتباه عملية معرفية لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر , فالمعلمون يتمكنون فقط من ملاحظة أداء التلميذ والوصول إلى استنتاجات فيما إذا كان منتبهاً أم لا.
          ويعتبر مدى الانتباه أحد الخصائص الهامة للانتباه التي يجب أن يدركها المعلم ، ففي مناقشة مع ميللر ( Miller ) أشار إلى أن المدى المطلق للحكم والذي تبلغ سعته لدينا سبعة أشياء تقريباً في الموقف الواحد . هذا المدى يمكن أن يتحسن بشكل جوهري ، باستخدام عملية معروفة باسم " التجمع " وتقوم على تجميع البنود أو المفردات في شكل مجموعات لا يزيد العدد في كل منها عن سبعة أشياء ,ويستخدم هذا الأسلوب على نطاق واسع في تعليم مواد دراسية مثل ( شفرة المورس , والآلة الكاتبة ، والكيمياء ) حيث تعمل على شكل مجموعات نقط وشرط ( كما في المورس ) أو حروف أو رموز كيميائية في المواد الأخرى .

أغسطس 05, 2002, 01:53:06 صباحاً
رد #1

أبو عمر

  • عضو خبير

  • *****

  • 4428
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • olom.info.com
العلاقة بين الانتباه والتعلم
« رد #1 في: أغسطس 05, 2002, 01:53:06 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

 صدقت أخي أبو أثير في هذا الكلام .

 في الحقيقة الكلام مرتب ومتسلسل ومحدد .

 بالنسبة للإنتباه إذا انعدم فلا فائدة من وجود الطالب والمعلم ، لأن بعد هذا الإنعدام تُفقد أشياء كثيرة ويكون المعلم كمن ينفخ في قربة مقطوعة . لا صدى له ولا صوت ، والطالب يصبح غير مبالي ولا فائدة منه ، وبالتالي فإن الفصل بأكمله لا يستفيد .

 لفته جميلة تشكر عليه أخوي .
فلست الذي يهوى خصاماً وفرقةً ........ فإن خصام الناس إحدى القواصمِ
ولكني أهوى وفاقاً يُعِزُنا ....... ونبني به صرحاً قوي الدعائمِ

 الكرام الأفاضل:
أرجو أن تكون الرسائل الخاصة؛خاصة بالمنتدى فقط.