Advanced Search

المحرر موضوع: هموم المرشد الطلابي3  (زيارة 833 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 30, 2002, 11:32:56 مساءاً
زيارة 833 مرات

morshed

  • عضو مساعد

  • **

  • 133
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
هموم المرشد الطلابي3
« في: مايو 30, 2002, 11:32:56 مساءاً »
في هذا اليوم سوف اتناول مناهج التوجيه والارشاد التي يجب ان يعمل بها كل مرشد طلابي يقوم بهذا العمل .
1-   المنهج الإنمائي:-

الإجراءات التي تؤدي إلى النمو السوي لدى الأسوياء والعاديين خلال رحلة نموهم حتى يتحقق الوصول بهم إلى أعلى مستوى ممكن من النضج والصحة النفسية والتوافق النفسي .

 

2-   المنهج الوقائي:-

يهتم بالأسوياء والأصحاء قبل اهتمامه بالمرضى وللمنهج ثلاث مستويات هي :

أ / الوقاية الأولية  : وهي محاولة منع حدوث المشكلات

ب / الوقاية الثانوية : محاولة الكشف المبكر وتشخيص الاضطرابات

ج / الوقاية من الدرجة الثالثة : محاولة تقليل اثر إعاقة الاضطراب

 

3-   المنهج العلاجي :-

وهو علاج المشكلات والاضطرابات النفسية .
ارجوا ان اكون في هذا اليوم قد قدمت شي له فائدة
mm10mm81@hotmail.com

مايو 31, 2002, 07:17:32 مساءاً
رد #1

أبو عمر

  • عضو خبير

  • *****

  • 4428
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • olom.info.com
هموم المرشد الطلابي3
« رد #1 في: مايو 31, 2002, 07:17:32 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 أخي الفاضل .. المرشد ..
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد ..
ألا ترى يا عزيزي أن المرشد الطلابي يجب أن يخضع لدورة مكثفة تعينه على التعامل مع هذه المشكلات أو الوقاية منها كما في المنهج الوقائي أو العلاجي ..
وفي نظري أنه أيضاً يحتاج لدراسة علم نفس النمو حتى يتسنى له التعامل الصحيح مع أعمار الطلاب لأن أعمارهم مختلة من مرحلة إلى أخرى .. ,إذا كانت هذه الدورات موجودة ألا تظن أنها دائماً تكون قصيرة المدى وأن اجتيازها يكون عن طريق اختبار تحريري ، والمفروض في هذه التخصصات الدخول في بعض التجارب مع أطباء نفسانيين ولهم دراية في علم النفس ويجيدون التعامل مع المرضى . _ مجرد رأي _  .. أعلم أن الذي أقوله قد يكون ضرباً من الخيال لكنني أرى العجب في المدارس .
تصدق يا أخي أنني حينما كنت أدرس في المرحلة المتوسطة كان هناك عندنا مرشد طلابي وكانت إدارة المدرسة تكلفه بإحصاء الغياب والطلاب الهاربين من المدرسة قبل الدوام ، وتستفيد منه في نهاية العام بترتيب أوراق الاختبارات والمراقبة مع المعلمين ومراجعة بعض المواد التي لا تكون علمية كمواد الدين واللغة العربية مثلاً .

وحينما انتقلت إلى المرحلة الثانوية كان هناك أيضاً مرشد طلابي ولكن كان عمله مختلفاً تماماً عن الذي قبله في المتوسطة ، فقد كان يجهز المختبر للتجارب الفيزيائية والكيميائية والتي كنا نقوم بتجربتها في كل فصل دراسي مرة أو مرتين .

عذراً أخي والله عذراً لأنني أكثرت الكلام والاستطراد معك وتشعبت في المواضيع وأدخلتها بعضها ببعض .
 فلا تغضب يا أخي ولكنني رأيت الكثير مع إنني لست من أهل الخبرة في العمل فهذه السنة السادسة لي في التعليم .

شكراً على حسن ذاتك وتقبلك لآرائي ومناقشاتي التي ربما تكون عقيمة .

ملاحظة : عندنا وكيل مدرسة قال  لي مرة .. أنه عُرض الاشراف عليه ورفض واختار الوكالة لأنها أريح في العمل وأسهل . وحينما رأى أحد المشرفين كثير الجلوس مع الزملاء المرتاحين في بعض حصص الفراغ قال لي إنني أود أن أقبل بالعرض الأول ( شكل الإرشاد أريح في العمل ).

 تحياتي للوزارة ..
فلست الذي يهوى خصاماً وفرقةً ........ فإن خصام الناس إحدى القواصمِ
ولكني أهوى وفاقاً يُعِزُنا ....... ونبني به صرحاً قوي الدعائمِ

 الكرام الأفاضل:
أرجو أن تكون الرسائل الخاصة؛خاصة بالمنتدى فقط.

مايو 31, 2002, 10:46:10 مساءاً
رد #2

morshed

  • عضو مساعد

  • **

  • 133
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
هموم المرشد الطلابي3
« رد #2 في: مايو 31, 2002, 10:46:10 مساءاً »
اخي الفاضل
لايوجد دورات بما قلت ولكن اواكد لك ان جميع المتخصصين بالارشاد ممن هم يحملون بكالوريوس في علم النفس قد درسو ذلك وعلى مدى اربع سنوات جامعية
وانا اوكد على وجود مثل هذه الدورات لما فيها من الفائدة العظيمة للمنتمين لحقل الارشاد الطلابي
وفي الختام تقبل تحياتي
mm10mm81@hotmail.com