ياأختي هذه المرحلة حساسة جدا فلطالب فيها ينظر لنفسه على أنه كبر وأن من حقه أن يتصرف كما يحلو له فيتمرد ويطيل لسانه والمجتمع يشجعه على ذلك .
فحتى تظهر نتيجة مجهودك
أولا : عليك بالاتكال على الله وأن تجعلي نيتك في التعليم خالصة لوجهه وليس من أجل الراتب .
ثانيا : مادة الرياضيات مادة جافة قليلا وأغلب الطلبة يكرهونها فعليك بإدخال أسلوب المرح في الحصة والتشجيع فعند عرض مسألة للطالبات عليك بتحفيزهن مثل من الذكية التي تحل المسألة ؟ من أول من يحل المسألة أعطيها حلاوة
'> ؟ مع جلب الحلاوة معك في كل حصة وهذا لا يكلف كثير . وعند تسابق الطالبات على الحل ويفضل يكون جماعي كل مجموعة مع بعض أو ممكن كلاً على حده حسب رغبة الطالبات نفسهن ويكتب على الدفتر الأولى لكل المجموعة الأولى والثانية وهكذا ...
بهذه الطريقة ضمنت حل الطالبات للمسائل ويفضل التطبيق أن يكون من تمارين الواجب .
ثالثا : لاتهددي الطالبة بالدرجات وإنما ممكن حضهن على المذاكرة وبيني لهن أن الهدف ليس النجاح وإنما التحدي مع النفس في حل مسائل الرياضيات وحب العلم وأن هذه أمانة ستقفين مع كل واحدة فيهن يوم القيامة وتسئل عن ذلك. وليس شرط أن تحل الطالبة الواجب فأنت لا تستطيعين إجبارها على ذلك يكفيك أنهن يفهمن الدرس منك وهذا قمة السعادة وهن سيحرصن بالتأكيد على المذاكرة في وقت الاختبار فلا تشغلي نفسك .
رابعا : مهم جدا وضع أسئلة مراجعة للمادة أن تكون شــــــــــــــــــــــــــــاملة لكل المنهج ولكن بدون حل للمسائل تُعطى للطالبة قبل الاختبارات بوقت كافي ونبهيهن أن الاختبارسيأتي من هذه الأسئلة فقط ( وأصدقي في قولك )فهذا يسعد الطالبات كثيرا ويوهمهن أنك حددت شيء من المنهج للاختبار فيبذلن جهدا كبيرا في حل الأسئلة ومراجعتك ليتأكدن من الحل وهكذا ضمنت المذاكرة من قبلهن وستكون النتيجة مذهلة .
وأخيرا لا تطلبي المثاليات فيكفي أن جزء من الطالبات مهتمات في الحصة ولو كانت واحدة وأنك راضية عن أداءك للدرس
مع الدعاء لك بسعة الخاطر والتوفيق
'>