Advanced Search

المحرر موضوع: سؤال مهم للجميع !!!  (زيارة 762 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 20, 2001, 08:11:45 مساءاً
زيارة 762 مرات

المخلص

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
سؤال مهم للجميع !!!
« في: نوفمبر 20, 2001, 08:11:45 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..
تحية طيبة وبعد ,
يهتم كثيراً من التربويين بضرورة (التفكير) كأساس للتربية المدرسية ، و من خلال الواقع ، يظهر أن هؤلاء التربويون أنفسهم لا يقومون بتنفيذ ما يطالِبون به! .. وذلك واضح من أساليبهم التدريبية التي تتمحور حول الدور التلقيني .
وسؤالي هنا … ما هي أسباب هذا التناقض الواضح برأيكم ؟
وما طرق علاجها ؟
أرجو الإجابة على هذا السؤال بأسلوب علمي …. فهو موضوع مهم جداً!!
ولكم مني جزيل الشكر و الامتنان …
من العضو
المخلص،،،
    

نوفمبر 21, 2001, 11:38:49 مساءاً
رد #1

abalas

  • عضو متقدم

  • ****

  • 526
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
سؤال مهم للجميع !!!
« رد #1 في: نوفمبر 21, 2001, 11:38:49 مساءاً »
ليس هم التربويون الذين يعجزون عن التفكير بل واقع التعليم في عالمنا هو المنقاعس عن مواكبة العصر والعلم . عزيزي ليس ما طرحته مشكلة في حد ذاتها . التفكير مفهوم قد جانبك في الصواب ولم تتناوله في طرحك بما يتوافق مع المفهوم العلمي للتفكير . ضروري جداً مبدأ التفكير كأساس للتعلم وليس التربية بمفهومها الواسع . وليس هناك ما يسمى بالأساليب التدريبية المتحورة حول الدور التلقيني . فالتدريب شيء والتلقين شيء آخر . ولايعني بمكان أن استخدام التدريب والتلقين ضد التفكير بل أن كثير من مهارات التفكير تكتسب وتنمى بالتلقين أو التدريب . عزيزي كثير ما يتجه البعض من أشباه المثقفين وأنصاف العقول إلى أن التلقين ضد التقكير والحضارة والعلم وغير ذلك , وللإختصار أوجه لهم سؤال .: كيف تتلمذ ابن سيناء وابن رشد؟  هل درسوا بشبكات الإنترنت أم بالقنوات الفضائية التعليمة أم بالمختبرات السمعية أم بالتعليم المبرمج أم بتفريد التعليم ؟ وغيرذلك كل العلماء العرب أو الغرب . وأنا أعترف  بأهمية بعض طرق التدريس الحديثة  , والعصرية إلا أن ذلك لا يعيب الطرق المنتشرة وأهمها التلقين , وإن كان لها عيوب فلها كثير من المميزات , وعلى فكرة الانتقاد لا يوجه لتربويين المدرسة من معلمين وإداريين , القضية أكبر من ذلك بكثير فطرق التدريس وأساليب واستراتيجيات التعلم تعتمد وترتكز على سياسة التعليم في البلد أو الدولة وكذلك على الامكانات المتوفرة وطبيعة المنهج وبناء المقررات . وكل ذلك يحتم على منفدي التعليم ( المعلمين والكادر الإداري) طريقة التنفيذ والتدريس وترجمة اهداف التربية .عزيزي أود أن اوضح أن إي عمل يقوم به الانساي يرافقه تفكير والتدريب ليس بمعزل عن التفكير . ولا بد أنك تقصد مهارات من التفكير محددة . التفكير مهارات متعددة منها العليا أو الراقية ومنها الأقل من ذلك . وهنا لا بد أن تعرف اكثر عن التفكير حتى توجه الطرح بشكل اكثر علمية , مع احترامي لكل وجهة نظر مهما كانت إلا أنه يجب علي أن أنتقد في طرحك ما أراه يجانب الصواب . وبكل اقتناع بأن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية . التعميم لا يجوز مطلقاً في الحديث عن أي ظاهرة بدون دراسة أو أدلة واقعية تثبت هذا التعميم . وانت تقول ان  التربويين لا يقومون بالتفكير . وهم يطالبون به , إضافة إلى هذا فالمربي لا يعلم التفكير بل ينمونه ويوجهونه والتفكير لا يتم إكتسابه بل هو موجود في كل الخلق ولكن يصقل وينمى وغير ذلك من القياس والتقويم.من خلال ما حاولت توضيحه فليس هناك تناقض . التناقض موجود بين أهداف التعليم العليا وأهداف التربية في الوزارة وواقع  الامكانات التي توفرها وواقع المناهج بمفهومها الواسع وليس الضيق , التناقض يا عزيزي هو بين الواقع المأمول وليس بين طلبات  المربي وسلوكه أو ثقافته . التناقض بين التعميمات التي تصل للمربين في مدارسهم وبين ما يعيشونه ويعانونه في عالمهم المدرسي . التناقض الأخير أراه بين آمال طلابنا في المدارس وبين دوافعهم للتعلم . التناقض أراه بين ما يراه المهتمين بتنظير التعليم وبين ما يراه المهتمين بتنفيذ التعليم ,والله من وراء القصد ....أرجو أن أكون قد ساعدتك في ما أضفت والله أعلم .

                              أخوك ....أبـــــــــــلاس


نوفمبر 23, 2001, 01:14:41 صباحاً
رد #2

المخلص

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
سؤال مهم للجميع !!!
« رد #2 في: نوفمبر 23, 2001, 01:14:41 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الأخ ابلاس
أشكرك على ردك هذا وأنا احترم آرائك و قد أردت أن تعرف إنني قد أخطأت في كتابة كلمة ( تدريسية ) فكتبتها ( تدريبية ) … وأنا قصدت من هذا الطرح
 أن المدرسة من الممكن أن تحول الإنسان إلى دمية لان العناية بالشق التعليمي فقط دون العناية بالشق التفكيري يجعل المتعلم خاضع للمرجع .
وعند التعامل مع الجانب المرجعي فلا تفكير هناك …ما رأيك في هذا … وهل من الممكن ان اعرف مجال تخصصك و بلدك …..ولك جزيل الشكر فردك جيد جدا                                  
                                        اخوك المخلص
 

نوفمبر 23, 2001, 02:35:39 صباحاً
رد #3

abalas

  • عضو متقدم

  • ****

  • 526
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
سؤال مهم للجميع !!!
« رد #3 في: نوفمبر 23, 2001, 02:35:39 صباحاً »
الأخ المخلص أنا معك في أن المدرسة إذا أهملت جوانب التفكير في التعليم سوف تؤثر في نوعية مخرجات التعلم وأقصد أنها تسبب قصور في تطوير مهارات وامكانات الطلاب وهذا ينطبق على مدارس العالم الثالث أجمع التي تعاني من مشكلات من هذا النوع . وهذا لا يختلف عليه اثنان واحساسك بهذه المشكلة يدل على وعيك بواقع التعليم في عالمنا وعلى وعيك التربوي . بالنسبة للمعلومات الشخصية عني فيمكنك مراسلتي على البريد الالكتروني التالي:
abalas2002@hotmail.com
                                             أخوك :  أبــــــلاس

أغسطس 22, 2002, 07:07:39 مساءاً
رد #4

الباحث

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤال مهم للجميع !!!
« رد #4 في: أغسطس 22, 2002, 07:07:39 مساءاً »
يُروى أن أحد الناس أراد أن يكون مبدعا، فجاء إلى ضفدعة ووضعا أمامه وقال للضفدعة: نطي (أي اقفزي)، فكتب: قلنا للضفدعة نطي فنطت. ثم قطع يدها اليمنى وقال لها نطي، فنطت، فكتب: قطعنا اليد اليمنى للضفدعة وقلنا لها نطي، فنطت. ثم قطع يدها اليسرى وقال لها نطي، فنطت، فكتب: قطعنا اليدان اليمنى واليسرى للضفدعة وقلنا لها نطي فنطت. ثم قطع رجلها اليمنى وقال لها نطي، فنطت بصعوبة، فكتب: قطعنا يَدَي الضفدعة ورجلها اليمنى وقلنا لها نطي فنطت. ثم قطع رجلها اليسرى وقال لها نطي،.... نطي ....، فلم تنط، فكتب: قطعنا يدي الضفدعة ورجليها وقلنا لها نطي، فلم تنط، ومن هنا أثبتت الدراسات أن الضفدعة إذا قُطعت يداها ورجلاها فإنها تصاب بالصمم!!!
إننا لا نريد هذا النوع من الإبداع، الذي لا منطق فيه ولا عقل، ومن هنا نقول: احذرْ... أن تكون كصاحب الضفدعة.