Advanced Search

المحرر موضوع: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ  (زيارة 6374 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 19, 2005, 12:27:51 مساءاً
رد #15

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #15 في: فبراير 19, 2005, 12:27:51 مساءاً »


أعلنت الهيئة الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والطيران أن القمر الصناعى الصينى (الابداع رقم واحد) أكمل يوم الثلاثاء الماضي خمسمائة يوم فى مداره مسجلا رقما قياسيا غير مسبوق ولايزال يعمل بصورة طبيعية كما أن جميع أجهزته سليمة وهو مايعكس فى مجمله الاختراق الجوهرى الذى وصلت اليه الصين فى مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية الصغيرة
القمر الصناعى قامت بتصميمه وتصنيعه الأكاديمية الصينية لعلوم الفضاء فيما لايزيد وزنه عن مائة كجم
وأكد البروفيسور جيانغ جين هوان نائب رئيس الأكاديمية وكبير مصممى القمر(الابداع رقم واحد) خلال محاضرة ألقاها حول صنع الأقمار الصناعية الصغيرة فى الصين إن هذا القمر لايقدم إسهاما إيجابيا فى تطوير نظم الاتصالات عبر المدار المنخفض فحسب بل يلعب كذلك دورا غاية فى الأهمية فى حفز وتطوير وتطبيق تكنولوجيا الأقمار الصناعية الصغيرة التى تمثل بدورها الركيزة الأساسية لتطوير العلوم الفضائية

وأوضح العالم الصينى أن الأكاديمية الصينية لعلوم الفضاء ستركز عملها خلال الفترة القادمة على أبحاث التكنولوجيات رفيعة المستوى مثل الاستشعار الفضائى عن بعد ومسح
البيئة الفضائية والتنبؤات المتعلقة بالأنشطة البركانية والزلزالية الفضائية معربا عن إستعداد الجهات الصينية المعنية توثيق التعاون مع مختلف أطراف المجتمع الدولى فى هذا الصدد
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 20, 2005, 07:31:43 صباحاً
رد #16

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #16 في: فبراير 20, 2005, 07:31:43 صباحاً »


يقول علماء إن لديهم دليلا "قاطعا" على أن ارتفاع درجة حرارة المحيطات خلال الأربعين عاما الماضية يمكن ربطه بغاز ثاني أوكسيد الكربون الناجم عن النشاطات الصناعية.

وقارن باحثون أمريكيون ارتفاع درجة حرارة المحيطات مع التوقعات التي خلصت إليها نماذج مختلفة للطقس، وخلصوا إلى أن النشاط البشري هو السبب المرجح لهذا الارتفاع.

وتوقعوا أن يكون لارتفاع درجة حرارة المحيطات تأثير كبير على إمدادات المياه الإقليمية خلال العقود القادمة.

وأعلنت نتائج الدراسة في مؤتمر علمي في واشنطن للاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتقدم العلمي.

وقال تيم بارنيت قائد فريق البحث وهو من إدارة أبحاث المناخ في معهد سكريبس لعلوم المحيطات في سان دييجو بكاليفورنيا: "ربما يكون هذا أقوى الأدلة الموجودة حتى الآن على أن ارتفاع درجة حرارة الأرض تحدث الآن ويظهر (الدليل) أنه يمكننا بنجاح تقليد ما كانت عليه من قبل وما ستؤول إليه في المستقبل."

وأضاف: "إذا أخذت البيانات وأضفتها إلى نتائج مسبقة جمعت منذ عقد، فإن النقاش حول ما إذا كان هناك مؤشر على ارتفاع درجة حرارة الأرض قد انتهى على الأقل لمن يتعاملون بالمنطق."

وكان فريق البحث قد أدخل عدة سيناريوهات مختلفة على برنامج كمبيوتر لمحاولة تقليد الارتفاع في درجة حرارة المحيطات خلال الأربعين عاما الماضية.

واستخدم العلماء عدة سيناريوهات لمحاولة تفسير ملاحظاتهم على ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات، ومن بينها التغيير المناخي الطبيعي والإشعاعات القطبية والغازات المنبعثة من البراكين، لكن جميعها لم يثبت أن لها علاقة بارتفاع درجة حرارة المحيطات.

وقال الدكتور بارنيت: "ما تسبب في هذا بالتأكيد هو الاحتباس الحراري الناجم عن ظاهرة البيوت الزجاجية."

وقامت هذه التجربة بتقليد التغييرات الملاحظة في درجات حرارة المحيطات بدقة إحصائية تبلغ 95 في المئة، ويقول الباحثون أنه دليل قاطع على أن النشاطات البشرية هي السبب في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

ويقول فريق البحث إن إمدادات المياه الإقليمية ستتأثر بشدة بالتغيرات المناخية في العقود القادمة.

فغرب الولايات المتحدة تعاني بالفعل من نقص في المياه وتشير الأبحاث إلى أن المنطقة قد تواجه أزمة مياه خلال عشرين عاما.

وفي منطقة الأنديز بأمريكا الجنوبية وغرب الصين، سيعاني الملايين من نقص المياه الصالحة للشرب أثناء الصيف بسبب تسارع وتيرة ذوبان الجليد.

ويشرح بارنيت قائلا: "إذا ذاب الجليد بصورة أسرع، وإذا لم يكن للدول القدرة على الاستفادة من هذه المياه، فستواجه نقص في المياه في الصيف."

ووفقا للباحثين، فإن هناك حاجة الآن لأن تجنب القيادة السياسية وقوع كارثة عالمية.

ويقول بارنيت: "نأمل أن ندفع الولايات المتحدة بهذا الاتجاه. وأعتقد أن أول ما يتعين فعله هو وضع يدنا على المشكلات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم الآن."

"سيكون من الصعب التوصل لحلول إذا لم نتعرف على المشكلات التي تواجهنا."
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 21, 2005, 10:37:26 صباحاً
رد #17

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #17 في: فبراير 21, 2005, 10:37:26 صباحاً »


عبر العلماء عن دهشتهم من مقدار الطاقة المسجلة من جراء انفجار نجمي كبير وقع في الطرف الآخر من مجرتنا "درب اللبانة" على بعد خمسين ألف سنة ضوئية من كوكبنا.

ووصل ضوء الانفجار في السابع والعشرين من ديسمبر كانون ثاني الماضي إلى الغلاف الجوي للأرض بعد أن عكسه سطح قمرنا.

ومصدر الانفجار هو سطح نجم خارق الجاذبية يسمى إس جي آر 1806-20.

ويقول العلماء إنه لو كان هذا الانفجار قد حدث على بعد عشر سنوات ضوئية من الأرض، لكانت كل مظاهر الحياة بها قد انقرضت.

ويقول الدكتور روب فندر من جامعة ساوثامبتون بانجلترا "نعتقد أن هذا هو أكبر انفجار فضائي يرصده بشر منذ الغيمة الأثيرية التي رصدها يوهانز كبلر عام 1604".

وطبقا لحسابات علماء الفلك والفيزياء، فإن الطاقة الكهربية الناتجة عن انفجار إس جي آر تقدر بعشرة آلاف ترليون ترليون ترليون واط.

ويضيف فندر "هذه مناسبة علمية نادرة، فقد رأينا كيف أن جسما لا يتعدى قطره العشرين كيلومترا يمكنه في مدة عُشر ثانية أن يخرج طاقة تتجاوز ما تنتجه شمسنا في مئة ألف سنة".

ويعكف فريقان علميان على اعداد تقرير مشترك لنشره في مجلة نيتشر قريبا.

وهذا النجم من نوع خاص لأن المادة فيه مكونة كلها من النيوترونات بدون بوزيترونات أو إلكترونات ولذا فإن جاذبيتها خارقة وتسمى بالمغناطيس الفضائي.

ويعتقد إن إس جي آر هو ما تبقى من انفجار نجم عملاق قديم.

ويكمل إس جي آر دورة كاملة حول نفسه في 7.5 ثانية، ولا يتعدى قطره 20 كيلومترا.

ويوضح الدكتور فندر " تلك النجوم الخاصة التركيب، لها جاذبية غير عادية ولذا نطلق عليها اسم المغناطيس الفضائي الذي يجذب كل الأجسام المحيطة به حتى فوتونات الضوء لا تخرج منها".

ويضيف "وحين يحدث انفجار بتلك النجوم، يكون التأثير مشابها لظاهرة الزلزال التي نعرفها على الأرض، ولكن على مستوى فضائي".

ويقع إس جي آر 1806-20 في أسفل منظومة القوس النجمية وهي منظومة نجمية بعيدة عن مركز مجرتنا درب اللبانة وعلى الطرف الآخر منها.

ويعلق الدكتور بريان جينسلر من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفضائية على ذلك بقوله "لحسن الحظ، لا توجد مغناطيسات فضائية بالقرب من مجموعتنا الشمسية وإلا لكانت الحياة قد انقرضت على كوكبنا".

ويفسر جينسلر ذلك بقوله إن الانفجار الذي يحدث على سطح مغناطيس فضائي يبعث طاقة كهربية من شأنها تفكيك العناصر المكونة الغلاف الجوي للأرض فتموت كل مظاهر الحياة عليها في ثوان لعدم وجود أكسجين".

ومع أن الضوء الخارج من الانفجار انقشع بعد فترة وجيزة، إلا أن إشعاعات أخرى لا تزال تسجل وإن كانت ذات طول موجة أكبر من طول الضوء الموجي.

و يرصد العلماء الكثير من موجات الراديو القادمة من مسار الانفجار إذ تحدث ظاهرة التوافق السمعي الخارقة الغلظة حين تمر ارتدادات صوت الانفجار في أجسام النجوم والكواكب التي يمر بها.

وظاهرة التوافق الصوتي هي تلك التي تحدث حين تتطابق ابعاد جسم مع الطول الموجي لمؤثر صوتي فـ"تغني" معه، تماما مثل ما يحدث حين يغني المرء أمام الصندوق المصوت لآلة موسيقية خشبية فيسمع نغمات تصدر منها تتوافق مع النغمة التي غناها.

ولكن هذا الغناء القادم من الفضاء يحرث معه الغازات ويهيج المادة بصورة غير معتادة.

ويقول فندر إن العلماء يتوقعون أن يسمعوا هذا الغناء الكوني على الراديو لمدة عام كامل.

وهناك عدة مستقبلات للراديو الكوني منتشرة في مناطق مختلفة على سطح الأرض.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 21, 2005, 10:43:32 صباحاً
رد #18

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #18 في: فبراير 21, 2005, 10:43:32 صباحاً »


يخطط باحثون أمريكيون لاستخدام جسيمات الطاقة التي تنهمر من الفضاء على الأرض في الكشف عن المواد النووية المهربة داخل المركبات وحاويات الشحن.

وتضرب الجسيمات الموجودة في الأشعة الكونية، والمسماة "ميونات"، الأرض بمعدل عشرة آلاف جسيم لكل متر مربع في الدقيقة الواحدة.

وبتعقب مسار تلك "الميونات" يمكن للعلماء الرؤية عبر الرصاص والفولاذ والدروع الثقيلة الأخرى التي قد تستخدم في حجب المصادر النشطة إشعاعيا.

وناقش فريق مختبر لوس ألاموس الوطني هذه الخطة في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وكان الباحثون يحضرون اجتماعا سنويا للجمعية الأمريكية لتطور العلوم.

جهاز كشف متطور
وعندما تصطدم الأشعة الكونية بالطبقة العليا من الغلاف الجوي للأرض، فإنها تقذف "الميونات" وهي جسيمات مشحونة تشبه الإلكترونات.

وتسهل هذه الشحنات الكهربائية تعقب واكتشاف الميونات التي يمكنها اختراق المعادن الثقيلة والصخور السميكة.

وفي حقيقة الأمر، فبمساعدة طاقة يبلغ متوسطها ثلاثة ملايين إلكترون فولت، يمكن لأغلب الميونات اختراق جدار من الرصاص يبلغ سمكه 180 سنتيمترا.

ويقول الباحثون إن أجهزة الكشف المستخدمة حاليا عند الحدود الأمريكية والتي تعمل بالأشعة السينية (أشعة إكس) وأشعة جاما غير فعالة في اكتشاف المواد النووية الموضوعة داخل دروع من الرصاص أو الفولاذ.

كما أن الميونات غير مؤذية، خلافا لأشعة جاما والأشعة السينية.

ويمكن لجهاز الكشف المتطور الذي شيده فريق العلماء تسجيل مسار كل "ميون" قبل وبعد مروره عبر الشحنة ثم تحليل التغيرات في طاقة ومسار الجسيمات.

ويمكن باستخدام هذه الطريقة تكوين خريطة ثلاثية الأبعاد للأجسام أو المواد الكثيفة داخل الشحنة.

وفسر كريس موريس، من قسم الطبيعة في مختبر لوس ألاموس، ذلك قائلا: "التغير في الزاوية يدل على ماهية المادة التي اعترضت مسار الميون".

وأضاف: "تشتت الميونات حساس جدا لكثافة المادة ولعددها الذري. ولذا يمكنها بسهولة اكتشاف اليورانيوم أو البلوتونيوم أو المادة المغلفة لهما التي قد تستخدم لتجنب الكشف عنهما بالوسائل الأخرى."

نظام "موثوق"
وخلافا لأجهزة مسح الأمتعة المستخدمة في المطارات، والتي تستلزم وجود أشخاص لتحليل الصور والبيانات، يمكن استخدام جهاز الكشف بالميونات مع عينات معلومة الهوية حتى يصبح بإمكانه التحديد مباشرة عما إذا كانت الشحنة تحوي مواد نووية أو قنابل أو دروع قد تخبئها.

وقال ديفيد تشارتراند، من مختبر لوس ألاموس: "تبين لنا أن بوسعنا إدخال البيانات عبر آلة يمكنها حل المعادلات الحسابية وتدريب النظام على اكتشاف أجسام معينة بهامش خطأ يقل عن ثلاثة بالمئة. ونحن نعتقد أن بوسعنا الاستمرار في تحسين هذه النسبة."

وقد تقدم الباحثون بطلب تمويل من وزارة الأمن الداخلي الأمريكي لمشروعهم.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 24, 2005, 07:34:15 صباحاً
رد #19

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #19 في: فبراير 24, 2005, 07:34:15 صباحاً »


كشفت الصور التي أرسلها المسبار الفضائي الأوروبي وجود بحر جليدي بالقرب من خط الاستواء على الكوكب الأحمر، الأمر الذي يزيد من فرصة وجود حياة ميكروسكوبية على المريخ، بحسب تصريح العلماء الثلاثاء في مؤتمر علمي بهولندا.

وجاءت الأدلة من خلال صور، لم تنشر بعد، أرسلها المسبار "مارس إكسبرس"، الذي أرسلته وكالة الفضاء الأوروبية إلى المريخ، والذي مازال يدور حول الكوكب، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وكان العلماء قد تكهنوا منذ وقت طويل بأن الماء كان موجوداً في وقت ما على سطح المريخ، وهو ما أكدته المركبة "روفر" التي أرسلتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

غير أن معظم العلماء يعتقدون أن المياه تبخرت في جو المريخ في بدايات تشكّله.

وفي مقابلة مع جون موراي، الأستاذ في الجامعة المفتوحة ببريطانيا، أجرتها معه الأسوشيتد برس، قال موراي "المهم في الأمر أن الجليد تشكل حديثاً، ويبدو أنه مازال موجوداً هناك، وهو مغطى بطبقة من الغبار والرواسب البركانية."

وتعتبر الصور التي أرسلها المسبار الأوروبي أكثر دليل مباشر على وجود المياه، على شكل جليد، على الكوكب الأحمر.

وبحسب موراي، الذي شارك في إعداد ورقة بحثية سينشرها في العدد المقبل من مجلة "نيتشر"، فإنه من المعتقد أن الجليد تشكل قبل خمسة ملايين سنة، أما حجمه فيوازي حجم بحر الشمال في أوروبا.

وقال موراي "إذا كانت هناك أماكن حارة ورطبة، فإنه من الممكن أن تنشأ حياة، وهذه هي الأماكن التي ينبغي أن نبحث عنها."

وقد نوقشت نتائج الأبحاث والدراسات المتعلقة بالصور في مؤتمر علمي كبير ينعقد حالياً في نوردويك بهولندا، والذي ستنتهي جلساته الجمعة.

وتظهر صور المسبار الأوروبي "مارس إكسبرس" مناطق شاسعة من تضاريس شبيهة بكتل الجليد المتكسرة الموجودة في القارة القطبية الجنوبية على سطح الأرض.

ويعزو جون موراي عدم تبخر الجليد إلى طبقة الغبار والرواسب البركانية التي استقرت فوق سطح الجليد ومنعت تحوله إلى بخار.

ويرجح العلماء تكوّن مياه البحر الجليدي عبر تسربها تحت سطح المريخ، بالقرب من مجموعة التصدعات والشقوق المعروفة باسم "سيربرس فوساي".
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 24, 2005, 07:47:01 صباحاً
رد #20

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #20 في: فبراير 24, 2005, 07:47:01 صباحاً »


كشف النقاب فى تل أبيب عن أن قمراً صناعياً تجسسياً سيطلق إلى الفضاء بعد عدة أعوام، وذلك بعد مرور ستة اشهر على انفجار قمر التجسس الإسرائيلى "أفق 6".
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن تل أبيب قد عرضت، قمراً آخر سيطلق إلى الفضاء بعد عدة سنوات، مشيرة إلى أن القمر الصناعى الجديد سيكون قادرا على التقاط الصور على مدار الساعة وفى أى أحوال جوية، إذ أنه سيقوم بمتابعة ما سيحدث فى دول العدو بدون قيود على حد قولها.

وأضافت الصحيفة أن القمر الصناعى الجديد سيكون مجهزاً بأجهزة رادار التى تركب اليوم بطائرات مقاتلة أو بطائرات بدون طيار تجسسية، كما سيحوى على أجهزة تقنية متطورة فى الأمور التجسسية.
وقد اعتبر محللون عسكريون إسرائيليون فشل إطلاق قمر التجسس "أفق 6 " ضربة لصناعة الفضاء الإسرائيلية.
مشيرين إلى أن ذلك سيكون له تأثير سلبى كبير على سير جدول برنامج الفضاء بوزارة الدفاع الإسرائيليةالذى يشرف علية العميد احتياط "حاييم أشد".

إذ طبقاً للخطة التى تم وضعها منذ قرابة ثلاثة أعوام فإنه كان من المقرر أن يكون لدى إسرائيل من 5 إلى 7 أقمار تجسس فى الفضاء حتى نهاية العقد الحالي، لكن إسرائيل ليس لديها حاليّاً سوى قمرين فقط للتجسس هما أفق 5 وأيروس.
واعتبر أن فشل إطلاق قمر "أفق 6" يجب أن يكون بمثابة تحذير للأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حيث إنه من بين عمليات إطلاق أقمار التجسس أفق 4 و5 و6 لم تنجح سوى عملية إطلاق القمر "أفق 5" الذى جرى إطلاقه فى مايو 2002 .

وكان القمر "أفق 6 " قد سقط فى البحر المتوسط على مسافة مئات الكيلومترات من الساحل بعد دقائق من إطلاقه بسبب خلل فى المرحلة الثالثة من مراحل إطلاقه، وقد صُمم لإعطاء معلومات فورية عن برنامج الصواريخ ذاتية الدفع فى إيران".

ويشير موقع وزارة العلوم الإسرائيلية إلى أن مشروع أقمار أفق بدأ منذ عام 1982، وأن المشروع تطلب أبحاثا وبنًى تحتية وتأهيل مهندسين وفنيين والاعتماد على الذات فى إطلاق الأقمار وبناء مركز سيطرة وتحكم ومحطة استيعاب أرضية."
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 24, 2005, 07:55:31 صباحاً
رد #21

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #21 في: فبراير 24, 2005, 07:55:31 صباحاً »


اكد خبراء ان الزلزال العنيف قبالة سواحل سومطرة الذي تسبب في المد البحري في 26 ديسمبر حرك جزيرة فوكيت التايلندية 32 سنتيمترا والعاصمة بانكوك تسعة سنتيمترات.

وكان الزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر المفتوح قبالة الجزيرة الاندونيسية الكبيرة ادى الى اندفاع موجات المد البحري المدمر في 26 ديسمبر.

وقال الباحث في جامعة شولالونكورن في تصريح لصحيفة بانكوك بوست "لاحظنا بعد شهر على الزلزال ان بانكوك تحركت افقيا نحو الجنوب الغربي مسافة تسعة سنتيمترات وفوكيت افقيا نحو الجنوب الغربي ايضا 32 سنتيمترا".

وقد استند فريق هذا الباحث الى المعلومات التي وفرتها الاقمار الاصطناعية من 20 الى 24 يناير.

واوضح الباحث ايتي تريسيريساتاياونغ "لا نريد ان يصاب الناس بالذعر ومن المألوف ان تتحرك الارض سنتيمترا واحدا كل سنة". واضاف ان هذه التحركات يجب الا تؤثر على حياة الناس.

لكنه اوضح ان باحثين من ماليزيا تحدثوا عن تحرك الارض في هذا البلد مسافة سنتيمر واحد نحو الغرب كل اسبوع منذ وقوع الزلزال واعتبر ان ظاهرة مماثلة تحصل على الارجح ايضا في جنوب تايلاند.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 25, 2005, 12:51:08 صباحاً
رد #22

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #22 في: فبراير 25, 2005, 12:51:08 صباحاً »


قال أحد علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إنه تم اكتشاف أن نوعا من البكتيريا التي كانت تعيش على الأرض واعتقد أنها انقرضت، قد عاد على ما يبدو إلى الحياة.

وقال ريتشارد هوفر الذي يعمل من مركز مارشال لرحلات الفضاء بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا إن البكتيريا التي تسمى كارنوبكتيريوم بلايستوسينيوم كانت منتشرة على سطح كوكبنا في العصر البلايستوسيني، وهو عصر الديناصورات المنقرضة.

وقالت مجلة نيتشر Nature العلمية إنه من 60 إلى 70% من كل البكتيريا التي تعيش على الأرض، موجودة بأعمق الأعماق في المحيطات حيث لا وجود لأشعة الشمس أو الحرارة التي يمكن أن تقتل تلك الكائنات الفائقة الدقة.

وقد تم التعرف على أنواع من البكتيريا على عمق 400 مترا في عمق البحر، عاشت منذ 16 مليون سنة.

ويعتقد الباحثون إن تلك البيئة في الأعماق الساحقة هي التي نشأت بها الحياة منذ 3.8 مليار سنة مضت.

ويقول الدكتور جون باركرز من جامعة كارديف البريطانية إنه توجد آثار بيولوجية كثيرة في طبقات الصخور المختلفة، مما يؤكد ليس فقط أن الحياة بدأت منذ 3.8 مليون سنة، بل أنها بدأت في التكون قبل ذلك.

ويقول الدكتور باركرز إن إحدى النظريات تقول إن البكتيريا عاشت في الأعماق في بداية تكون الحياة على الأرض لكي تبتعد عن الشهب التي كانت تضرب سطح الأرض بصفة مستمرة.

ويضيف أن تلك البكتيريا بدأت تتجه إلى مياه أقل عمقا كلما زاد الأمان على السطح وكلما استقر الوضع، حتى انتهى بها الأمر على اليابسة.

ويقول العلماء إنه على الرغم من أن ضوء الشمس فيصيلي بالنسبة لعملية الحياة والتمثيل الضوئي في النباتات، إلا أن العمليات الكيميائية في الأعماق تنتج الهيدروجين بكثرة وهو اللبنة الأولى في الحياة.

وكان الاعتقاد سائدا بأن أنواع البكتيريا التي اكتشفت كحفريات في طبقات الصخور العتيقة، قد انقرضت.

وكان العلماء يصبغون تلك الصخور بأصباغ معينة حتى تظهر البكتيريا جلية واضحة، ولكن تلك الطريقة لم تكن تبين البكتيريا الميتة من البكتيريا الحية.

واكتشف العلماء طريقة صباغة جديدة من شأنها بيان الفرق بين البكتيريا الحية وتلك الميتة.

فاكتشف فريق البحث أن 30% من البكتيريا المتحجرة منذ ملايين السنين هي في الواقع حية.

ويقول د.باركرز إن تلك البكتيريا قد تكون "خالدة" لا تموت، بل قد تكون الكائن الوحيد الخالد الذي نعرفه.

ومن المعروف أن وجود البكتيريا شيء حيوي بالنسبة لاستمرار الحياة على الأرض فهي مسؤولة بصورة كبيرة عن عمليات التوازن الحيوي عليها.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 25, 2005, 01:16:28 صباحاً
رد #23

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #23 في: فبراير 25, 2005, 01:16:28 صباحاً »


ذكر عدد من علماء الفلك انهم اكتشفوا " مجرة غير مرئية "  والتي تعد الاولى من نوعها ، والتي قد تكون مقدمة للعثور على مزيد من هذه المجرات والتي سوف تساعد في حل كبريات الغاز الكون .

ويعتقد علماء الفلك ان هذه المجرة في معظمها تكونت من الطاقة السوداء التى تتكون من مواد غير معروفة حتى الان
في العام 2002 ظهرت نظرية في هذا  السياق تقول أنه ليس للكون بداية، ولا يبدو أن له نهاية أيضا.
هذا هو ما جاء به عالمان وضعا نموذجا يستهديان به لشرح كيفية بداية الكون، وإلى أن يسير أو ينتهي. وتقوم نظرية بول شتينهارت ونيل توروك على أن الكون يسير في دائرة ليس لها بداية أو نهاية، حالة انبلاج أو انشطار أو انفجار عظيم، ينكمش ويتمدد، يحركه نوع من الطاقة السوداء "الداكنة الغامضة المجهولة" حتى الآن على الأقل.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 27, 2005, 07:36:24 صباحاً
رد #24

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #24 في: فبراير 27, 2005, 07:36:24 صباحاً »


قالت قائدة الرحلة الذي سيقوم بها المكوك الفضائي "ديسكوفري" أيلين كولينز، إن مهمة المكوك المقبلة ستكون الأسلم في تاريخ وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وستكون "ديسكوفري" أول رحلة فضائية تطلقها الناسا بعد كارثة انفجار المكوك "كولومبيا" في فبراير/شباط من عام 2003 الذي تحطم قبل دقائق من وصوله إلى الأرض.

ورأت كولينز أن مهمة ديسكوفري تأتي بعد عامين من الأبحاث التي نتج عنها تطور كبير طرأ على المكوك الجديد، والذي سيحمل فريقا يضم سبعة من رواد الفضاء.

وأمضى الرواد سويتشي نوغوتشي، وستيف روبنسون أكثر من ست ساعات، الخميس، يتدربون على واحدة من مهمات المشي في الفضاء التي يفترض أن يقوموا بها خلال مهمتهم التي ستستغرق 12 يوما في الفضاء.

وتكمن أهمية هذه التدريبات في أنها ستتم بشكل دوري، وأيضا في حال اكتشاف أية فجوات في المكوك، سيتعين على الفريق إصلاحها.

ومعروف أن التقارير الأخيرة التي شرحت أسباب انفجار المكوك كولومبيا، أكدت أن فجوة حدثت في المكوك سمحت بدخول الهواء الساخن اليه وأدت إلى انفجاره.

وعلى الرغم من تطوير تقنيات عدة في صناعة المكوك الفضائي، وإضافة أجزاء اليه تضاعف من إجراءات السلامة وتخفض نسبة الخطر، إلا أن أبحاث ناسا لا تزال مستمرة لاكتشاف طريقة يمكن أن تؤدي إلى إصلاح فجوة بحجم تلك التي تسببت بانفجار كولومبيا.

وتقول كولينز "علينا القيام بتمارين كثيرة، لكننا سنكون على أتم استعداد للانطلاق في 15 مايو/أيار المقبل."
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 27, 2005, 07:42:31 صباحاً
رد #25

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #25 في: فبراير 27, 2005, 07:42:31 صباحاً »


عادت اليابان إلى ارتياد الفضاء من جديد مع نجاح إطلاق الصاروخ "إتش 2إيه" إلى الفضاء الخارجي ووضع قمر صناعي في مداره.

وقد ظهرت كلمة "نيبون" -أو اليابان- على جانب الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا.

ويذكر أنه تم تعليق عمليات الإطلاق في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003، بعد أن اضطر المراقبون الفضائيون لتفجير الصاروخ وحمولة الأقمار الصناعية التي كانت على متنه، وذلك بسبب عدم انفصال إحدى مكونات الصاروخ في الوقت المناسب.

ويقول المراسلون إن اليابان تواجه الآن منافسة شرسة من قبل الصين.

وصرحت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" أنها تريد إعادة الاعتبار إلى الصاروخ "إتش 2إيه"، وهو القطعة المحورية في برنامجها الفضائي، وإثبات أن اليابان لا تزال منافسا يعمل له حساب في مجال الفضاء.

وقد أطلق الصاروخ من قاعدة تقع على جزيرة تانيجاشيما أقصى جنوب البلاد في الساعة 9.25 بتوقيت جرينيتش.

وبعدها بحوالي 45 دقيقية، تم وضع قمر صناعي لقياس الجو والملاحة في مداره.

وأظهر البث المباشر على التلفزة العلماء وهم يصفقون ويهنؤون بعضهم البعض في غرفة المراقبة.

وقد تأجل موعد الإطلاق بيومين بسبب سوء الأحوال الجوية، ثم بساعة إضافية بسبب وقوع خطأ في أحد أنظمة نقل البيانات.

ويذكر أن الصاروخ الذي اضطر العلماء لتفجيره في وسط الجو عام 2003 كان يحمل على متنه قمرين مهمتهما التجسس على كوريا الشمالية.

وقد ضاعف من إحراج اليابان آنذاك أن الصين كانت قد أطلقت أول رحلاتها الفضائية المأهولة قبل ذلك بعدة أسابيع، وهو ما لم تقم به اليابان من قبل.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 27, 2005, 08:21:03 مساءاً
رد #26

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #26 في: فبراير 27, 2005, 08:21:03 مساءاً »


أعلن المرصد الوطنى الصينى أن كواكب القمر والمشترى وزحل ستكون على خط مستقيم يوم غد 28 فبراير 2005 الإثنين وهى ظاهرة فلكية نادرة لاتتكرر إلا مرة واحدة كل مائة عام
وأوضح المرصد فى بيان أصدره أن القمر سيكون الأقرب الى المشترى فى تمام العاشرة مساء يوم الأحد فيما سينتقل تدريجيا الى كوكب زحل حتى يتوسط الكوكبين تماما إعتبارا من الساعة الواحدة فجر الإثنين ليصبح الثلاثة على خط مستقيم
وأشار المرصد الى أن هذه الظاهرة يمكن مشاهدتها بالتليسكوب العادى فقط فى الصين واليابان وشبه الجزيرة الكورية وفيتنام وتايلاند
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 01, 2005, 10:10:48 صباحاً
رد #27

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #27 في: مارس 01, 2005, 10:10:48 صباحاً »


يفكر علماء من وكالة الفضاء الاوروبية في ارسال مهمة اوروبية جديدة الى الكوكب الاحمر لاخذ عينات منه لاعتقادهم بأنه كانت وربما لازالت توجد حياة على هذا الكوكب

وقال العالم فيتوريو فورميسانو الذي اكتشف فريقه الميثان والفورما لديهايد في المريخ في نهاية مؤتمر نوقشت فيه آخر اكتشافات المسبار مارس اكسبريس على الكوكب الاحمر ان الاشارات الدالة على حياة فى المريخ. تزداد قوة .. مضيفا ان الكثير من الميثان موجود في المريخ لدرجة ان هناك سببا يدعو للاعتقاد بأن مصدره عضوى يعود الى كائنات حية كانت على سطح الكوكب .

بدوره رجح العالم جان لوب بياترو  ان يكون سبب ارتفاع حرارة الارض وزيادة بخار الماء في الغلاف الجوي للارض له علاقة بتدمير طبقة الاوزون في المريخ .

وقال اغوستين شيكارو العالم في مشروع مارس اكسبريس ان المريخ هو اكثر الكواكب شبها بالارض في النظام الشمسي .

وحول نوع الحياة التي يتصورها العلماء على الكوكب الاحمر قال جان بيير بيبرنغ الذي قاد فريقا للبحث عن آثار للمياه على المريخ انه وجد وفريقه مياها ولكن ليس على الصورة التي توقعوها .

من جهته قال افريت غيبسون من مركز جونسون للفضاء بادارة الطيران والفضاء الامريكية انه عندما سأل 250  عالما في المؤتمر المذكور عن رأيهم في وجود حياة على المريخ أجاب 75 بالمئة منهم انهم يتفقون مع الرأى القائل بوجود حياة على المريخ في حين أجاب الباقون بأنهم يعتقدون بوجود حياة على المريخ الآن .

وكان العلماء قد اكتشفوا بحرا متجمدا عملاقا بالقرب من خط الاستواء في المريخ تكون منذ اقل من خمسة ملايين عام ومن المعتقد انه مازال هناك نشاط بركاني في القطب الشمالي للكوكب .
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 01, 2005, 07:22:48 مساءاً
رد #28

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #28 في: مارس 01, 2005, 07:22:48 مساءاً »


تخطط اليابان لبناء مستعمرة مأهولة على سطح القمر ومكوك فضاء خلال العشرين عاماً المقبلة، وفق ما كشفت صحيفة محلية.

وقالت صحيفة "مينيشي شيمبن" إن وكالة الفضاء اليابانية JAXA تأمل في تطوير "روبوت" لاستكشاف القمر بحلول العام 2015.

كما ستبدأ في بناء قاعدة أبحاث تعمل بالطاقة الشمسية على سطحه وتصميم مركبة فضائية متعددة الاستخدامات خلال العشرين عاماً المقبلة، نقلاً عن وكالة الأسوشيتد برس.

وأشارت الصحيفة إلى أن إمكانية تعزيز موازنة وكالة الفضاء اليابانية لتصل إلى 57 مليار دولار لتمويل البرنامج الطموح.وفي تغيير جوهري لسياساتها العلمية، زكت جهات مختصة بالنظر في بدء برامج رحلات فضائية مأهولة، وذلك على نقيض الخط الذي تنتهجه حكومة طوكيو منذ وقت طويل بالتركيز على الاستكشافات العلمية غير المأهولة.

وصارعت اليابان طويلاً خلال محاولة الانفكاك من ظل المارد الصيني الذي أطلق أول رواده إلى الفضاء الفسيح في أكتوبرعام 2003.ومنذ ذلك الوقت أعلنت حكومة بكين إن القمر سيكون هدفها المقبل.

وإلى ذلك دخلت اليابان في مجال سباق الفضاء السبت في أعقاب إطلاق الصاروخ H-2A.
ورحبت وسائل الإعلام اليابانية بالخطوة التي وصفتها بالدفعة القوية لصالح برنامج الفضاء القومي.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 02, 2005, 08:57:54 صباحاً
رد #29

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
« رد #29 في: مارس 02, 2005, 08:57:54 صباحاً »


نشرت جامعه هاوي وباستخدام تلسكوب 88 انش صورة لشكيل نجمي يسمى (R Corona Australis) وهو يبعد عن الكرة الارضية مسافة تقدر بـ 500 سنة ضوئية .

وكشفت الصورة والتي استخدم في ظهورها في الشكل السابق الاشعه تحت الحمراء ،  " طاقة " منخفضة غير مرئية للعين البشرية . واظهرت الصور عدد من النجوم حمراء بالاضافه الى نجوم حديثة الولادة
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا