Advanced Search

المحرر موضوع: اكتشاف وهج من كواكب خارج نظامنا الشمسي  (زيارة 515 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 23, 2005, 11:56:39 صباحاً
زيارة 515 مرات

abu alla

  • عضو مساعد

  • **

  • 171
    مشاركة

  • عضو مجلس الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.alkoon.alnomrosi.net
اكتشاف وهج من كواكب خارج نظامنا الشمسي
« في: مارس 23, 2005, 11:56:39 صباحاً »
اكتشاف وهج من كواكب خارج نظامنا الشمسي بعثت من عوالم اخرى

الاكتشفاف الجديد لكوكبين يبعثان بوهج من خارج المجموعة الشمسية، الكوكبان الذين إكتشفا عن طريق إستعمال الاشعة تحت الحمراء الغير مرئية بالعين. ومع انه ليس هناك صورا ، لكن الفلكيين متفائلون من هذا الاكتشاف.

عوالم الغاز العملاقة، حول النجوم المختلفة، إكتشفت سابقا بطريقة غير مباشرة وهي ملاحظة التذبذب الجذبي بينها وبين نجومها، كلا الكوكبين بحجم المشتري تقريبا وحار جدا، ويدور قريب جدا من نجومهم. يكمل كلا منهما "سنة" في أقل من أربعة أيام.

يقول السيد ديفيد شاربونيه الباحث في مركز هارفارد-سمثسونيان للفيزياء الفلكية "انها تجربة رهيبة لإدراك اننا نرى وهج العوالم البعيدة، وهو الذي قاد البحث للكوكب المسمى TrES-1 وهو كوكب أقل قليلا من المشتري والذي اكتشف السنة الماضية.

بالتقنية الجديدة التي تستخدمها ناسا في منظار الفضاء Spitzer والذي يسمح للفلكيين بتقصي درجات الحرارة وأجواء وإشعاعات الكواكب الاخرى، وقد يستخدم لقياس الرياح للمرة الأولى على كوكب يدور حول نجم آخر.

الكوكب TrES -1 ونجمه يبعدان حوالي 500 سنة ضوئية من الأرض.
في كل نظام شمسي، يعتبر الكوكب على خط مباشر من المشاهدة فيما يتعلق بالنجم، ولكي يتحرك الكوكب حول النجم وبعد ذلك يكون في وضع كسوف بينما يدور حول الجانب الخلفي للنجم. وبمقارنة الإشعة تحت الحمراء الكلية مع الكمية الاقل للاشعة عندما يكون الكوكب في حالة الكسوف، اكشف Spitzer إشعاعات الكوكب بدقة.

إستخدام التغير بهذه الطريقة " طريقة المرور او العبور"، قاس الفلكيين الضوء المرئي من قبل لنجم، ثم ملاحظة الخفوت عندما يعبر الكوكب للجهة الاخرى للنجم. هذا يزود بطريقة غير مباشرة المعلومات عن حجم الكوكب لكنه لا يسجل انبعاث الضوء من الكوكب نفسه.

يقول الن بوس العالم في تشكيل الكواكب في معهد كارنيجي بواشنطن، ان اكتشاف عوالم خارجية مباشرة إحدى اللحظات الأهم في عملية البحث عن كواكب خارجية منذ الإكتشاف الاول قبل عقد من الزمان. ويقول معقبا ان عامي 1995 و 2005 سيتذكرهما كسنوات تاريخية في البحث المستمر عن كواكب مثل كوكبنا.

كل كوكب فحص بواسطة تكنولوجيا Spitzer والتي تسجّل أطوال الموجات المختلفة من الاشعة تحت الحمراء.
الاكتشاف الجديد،حدد ان كلا الكوكبين تبلغ درجة حرارتهما على الأقل 727 درجة مئوية ولها مدارات دائرية حول نجمهما.
كان هذا هو الخبر ولكن لم استطع فهم كيف ربط العلماء بين وهج الكواكب وعوالم اخري مع ان درجة حرارة الكوكبين حوالي 700 درجة مئوية.