هل يمكن لبرنامج سيكس سيغما أن يزيد في نمو الشركة؟
عندما تُجرى عملية قسطرة لمريض حالته حرجة في وحدة العناية المركّزة في مستشفى يال نيو هايفن، يصف الطبيب مضادات حيوية لمنع حدوث التهابات قد تنتج بسبب وجود المريض في المستشفى والتي يمكن أن ينتج عنها زيادة في مدة إقامة المريض فيها، وزيادة في التكاليف .
وهذا ما دفع المستشفى إلى عدم الإنتظار حتى تحدث التهابات عرضية .فقد تم وضع إجراءات جديدة وصارمة لتقليص هذه الاحتمالات من البداية. نتج عن هذا التدبير وغيره من التدابير هبوطٌ بنسبة 75% في المعدلات الشهرية للإصابة بالالتهابات؛ وهذه الحصيلة لا ترجع إلى اكتشاف طبّي أو اختراع دوائي، بل إلى مبادرة سيكس سيغما التي تبنتها المستشفى.
أجل، إنه نفس برنامج سيكس سيغما الذي قامت بتصميمه شركة موتورولا في الثمانينات وأعطى شركة جنرال إلكتريك وضعاً أسطورياً تحت قيادة المسؤول التنفيذي الرئيسي حينها، جاك ويلش. بتوسيع تعريف كلمة "النفور"، توصلت جنرال إلكتريك إلى أن سيكس سيغما يمكن تطبيقه ليس في عمليات التصنيع المتعثّرة وحسب، بل وفي أية عملية فرعية. تم التوسع في تطبيق برنامج سيكس سيغما ليشمل عمليات التمويل، والإدارة، وتطوير منتجات جديدة، وبعض الأماكن التي تثير الدهشة مثل المستشفيات –ليصبح من الناحية الفعلية الإمضاء الإستراتيجي للمنظمات المختلفة مثل 3M، وJ.P. Morgan Chase، وDupont. واليوم ومع محاولة الشركات الموازنة بين أدوات التحكّم بالتكاليف والحاجة إلى زيادة النمو، ظهر سيكس سيغما كبرنامج قادر على لعب دور آخذ بالتوسع على نحو مطّرد في كافة الصناعات.
الإمضاء الإستراتيجي
إن لكل استراتيجية مركّبتين، إحداهما متغيّرة والأخرى ثابتة. تمثّل المركّبة المتغيّرة إستراتيجية المنظمة الخاصة بالسوق. وسواء أكانت استراتيجية السوق تهدف إلى جعل الشركة مورّداً لمنتجات قليلة الكلفة، أو شغل حيّز من السوق أو الدخول إلى أسواق جديدة، فعلى الأرجح أن تتغير خصائصها مع تغيّر ظروف السوق والصناعة. والمركّبة الثابتة في الإستراتيجية هي النظام الذي تستخدمه المنظمة من أجل الإستمرار في التطوير. وبصرف النظر عن استراتيجية السوق، يتعين أن يحظى تنفيذها بتحسين مستمرّ وإلاّ فسوف تفقد الشركة لا محالة الأرضية اللازمة للتفوّق على الشركات المنافسة. ولا تختلف استراتيجيات السوق التي تتبعها شركة جنرال إليكتريك في أنشطتها المتعددة –بدءاً بصناعة محركات الطائرات إلى الخدمات المالية ومروراً بالبرمجة التلفزيونية- عن بعضها فحسب، بل إنها تتغيّر مع تغيّر الظروف. لكن الإستراتيجية الثابتة تظل تنفيذ برنامج سيكس سيغما – الإمضاء الإستراتيجي لجنرال إليكتريك. وبالمثل، تتمثّل استراتيجية 3M بالإبتكار، وإمضاؤها الإستراتيجي هو سيكس سيغما، والذي تستخدمه في تسريع جهود البحث والتطوير الدافعة إلى الإبتكار، إلى جانب العديد من الإستخدامات الأخرى.
أثبت إمضاء سيكس سيغما على أي استراتيجية على أنه يعني الأداء المالي القوي. وعادة ما تحقق مبادرات سيكس سيغما عوائد تتراوح ما بين 2% و4% على المبيعات في السنتين الثانية والثالثة بالنسبة للشركات الصغيرة، وما بين 1% و2% من المبيعات في السنتين الثانية والثالثة بالنسبة للشركات الكبيرة. وتفيد التقارير بأن سيكس سيغما حقق عائدات تقدّر بـ 8 مليارات دولار لجنرال إلكتريك في الفترة الواقعة ما بين 1999 م و2002 م .
طرق جديدة للتفكير
يتطلب تحويل برنامج سيكس سيغما إلى إمضاء إستراتيجي لشركتك إتباع طرق جديدة في التفكير فيما يتعلّق بشركتك وبالبرنامج نفسه. فالبرنامج بمثابة منهجية مدفوعة بالبيانات تسعى جاهدة نحو تحقيق الكمال في تنفيذ العمليات التجارية. اسم هذا البرنامج مستمد من الإحصاءات، حيث استخدم الحرف اليوناني سيغما للإشارة إلى مدى انحراف شيئ معين عن ميله العادي. ومن أجل التوصل إلى سيكس سيغما، يتعين على الشركة إنتاج منتجات خالية من الأخطاء بنسبة 99.9997% من الزمن –أو ارتكاب 3.4 أخطاء فقط في كل مليون وحدة، سواء أكانت هذه الوحدة آلة تحميض أم مركز اتصالات خدمة الزبائن أم عمليات القسطرة.
تبحث معظم الشركات التي تطبق برنامج سيكس سيغما عن طرق لجعله من مكوّنات عملية التصنيع على أساس منتظم. وإذا ما طُبّق كما ينبغي، يمكنه أن يخفض النفقات، وينمّي العوائد، ويطوّر الأشخاص، ويوفّر لغة ومنهجية مشتركة.
والمنظمات التي تجني أقصى الفوائد من سيكس سيغما هي التي تتعامل معه كنظام للتطوير المستمرّ، وهي على وجه التحديد تقوم بما يلي:
* التعامل معه على أنه أكثر من منهجية للعمل
المفتاح إلى ترسيخ سيكس سيغما في السياق الإستراتيجي الأعم هو في التعامل معه كبنية تحتية على قدر مشابه من حيث التجريبية والكمية والواقعية لهيكلية تكنولوجيا المعلومات أو عملية التخطيط لديك.
* تطبيق سيكس سيغما على جميع الوظائف
عندما تطبق إحدى الشركات برنامج سيكس سيغما، غالباً ما يكون التطبيق الأول في مجال التصنيع (أو في العمليات التي في أوضاع غير تصنيعية). ويمكن التوسع في استخدامه ليشمل العمليات التجارية مثل الحسابات مستحقة القبض، والحسابات مستحقة الدفع، واللوجستيات. يمكن التوسع بعد ذلك ليشمل عمليات البحث والتطوير، والموارد البشرية، والمبيعات، وما إلى ذلك. ومع تكامل مزيد من الوظائف في هذه المبادرة، ربما يتحوّل الإنتباه إلى حثّ المورّدين على استخدام سيكس سيغما من أجل تحسين نوعية بضائعهم وخدماتهم.
* إدارة مشاريع سيكس سيغما كقائمة مشاريع
يهدف سيكس سيغما إلى تطوير العمليات بحل المشكلات التي تعترضها. ولجعل التطوير عملية إدارية روتينية، ينبغي جمع كافة مبادرات التطوير في نظام كلي وإدارتها كقائمة مرتبطة بالأولويات الإستراتيجية للمنظمة. تتضمن قائمة مبادرات التطوير في المنظمة بوجه عام مزيجاً من المشاريع ضمن ثلاث فئات رئيسية: المشاريع ذات الحلول المعروفة، مثل مشاريع رأس المال، والتي ينجزها مدير المشروع؛ ومشاريع سيكس سيغما، حيث لا يكون للمشكلة حل معروف؛ ومبادرات التطوير الأخرى مثل إيزو 9000 (وهي مجموعة معايير لإدارة الجودة)، أو الترقيم أو نظام جديد لإدارة الأداء. وينبغي أن تتألف خطة التطوير السنوية للمنظمة من مزيج من أنواع المبادرات الثلاث المتقدمة.
* إستخدامه لإعطاء المنظمة طابعاً خاصاً
العنصر الأكثر أهمية في نشر سيكس سيغما هو التزام القادة الرئيسيين به. فهم يملكون الفرصة الأكبر لإضفاء طابعهم على منظمة في بداية عهدها. فعندما ترك جيمس ماكنري عمله في جنرال إليكتريك ليتولّى قيادة شركة 3M في العام 2001، قام بالإعلان عن أربع مبادرات: البحث عن مصادر عالمية، خفض التكاليف، الإنتاجية الإلكترونية، والترويج التجاري السريع للمنتجات. غير أن التوسع واشتمال هذه المبادرات الأربع كان مبادرة دائمة لسيكس سيغما في كافة قطاعات الشركة.
بالتزام القادة الرئيسيين بمقاربة سيكس سيغما على الصعيد الإستراتيجي –باستخدامه في تطوير القادة، وإنشاء بنية تحتية للتطوير، والإنتقال بين الوظائف، وإيجاد ثقافة مشتركة، وإدارة التطوير كقائمة مشاريع، والإنتقال من التدريب إلى التطوير- يمكن للشركة أن تتوقع الإنتقال بسرعة أكبر نحو جني الفوائد على المدى البعيد. وعادة ما ينتج عن الشهور من 12 إلى 18 الأولى نتائج مفيدة مثل التحسينات في العمليات الأساسية، وزيادة في مستوى رضى الزبائن. ونتيجة لذلك، يمكن لسيكس سيغما أن يكسب الزخم والتوفير الأولي الذي يعود به يمكن أن يموّل عملية التوسّع في تطبيقه. وبعد سنتين أو ثلاث، تبدأ المزايا بعيدة المدى في الظهور، وتبدأ ثقافة المنظمة في الإنتقال نحو تبنّي طريقة علمية في التفكير بشأن كيفية الإدارة، بما في ذلك المزيد من التركيز على العمليات، والقرارات التي تمليها البيانات، وتأثيرات التغيير على عمليات صنع القرار.