وظيقته الأساسية هي تأمين تيار لحظي ، لذا تجده مستعملاً في المحركات والدارات التي تتطلب تيار لحظي عالي لبدء الأقلاع ، وله وظيفة أخرى ممتازة في عالم القدرة وهو تحسين معامل الأستطاعة وبمعنى آخر ترشيد وتقنين التيار الكهربائي ناهيك عن وظائفه اللانهائية في دارات الدي سي ، لكنها عموماً تتمحور حول السببين السابقين .
أما قياسه فيتم بواسطة كابيساتورميتر والصيني المقبول منه سعره حوالي 12 دولار وهو يقيس المكثفات المحددة القطبية أما أفضل طريقة عملية " وقد تضحك " فهى شم الرائحة أو مراقبة حجمه " حيث أن المكثف المتهتك يصبح سميناً ، وطالما أن الريجيم ممنوع في عالم المكثفات فأنصح بتبديله بمجرد ظهور علائم السمنة والصحة والعافية عليه " أما المكثفات منعدمة القطبية كمثفات البوليستر فهى تنفجر عادة عندما تتخرب ولا تحتاج غالباً الى الفحص الا في حالة حصول تقصير في أداء الدارة .