همســــــــــــــة ...
/
/
/
الموضوع بــ/ تاريخ 26/6/2005
ورغم ذلك نحن لم نتأخر في القراءة والمتابعة ...
فالتأخر لدينا له مدلولــــه الخاص
....
أستاذنا ( الحاضر الغائب ) :// ألــود
ذكرت نقاط عدة تستوجب المناقشة والوقوف مطولًا لا مجرد مرور عابر ....
سأحاول أن أجد لنفسي مكانًا هنا / بينكــــــــم ....
فجزاك الله كل خير على جميل ما تكتب بما يحمله من عمق الفائدة ....
.....
QUOTE
ومما يؤسف حقاً أننا نعلم أن ديننا دين التفكير والعلم ، دين السؤال والطلب والاستنباط الغوص في بحور العلوم ومع هذا نجد أنفسنا في أواخر الأمم !!
فأين أهل الإبداع فينا وأين القوم الأول ؟؟
أوليس أجدادنا هم أهل التفكير ؟ أوليس عظمائنا هم من سادوا الأمم ؟
أوليس هم من قادوا البشرية لأجمل وأرقى العلوم ؟ وما النهضة التي نراها اليوم إلا امتداداً لهم .
أستاذي إنه لحقًا مؤسف بأن نعلم ولا نعمل ...
وديننا هو القول والتطبيق مع عمل ..!!
مؤسف أن نتخم أنفسنا بذكر السالفين ... ولا نجد لنا بقعة في نطاق إنجازاتهم ....
....
بلــــى أجدادنا سادوا الأمم وهم أهل التفكير وخاصته ...
ربما هو الاكتفاء / التشبع .... من قادنا لتخاذل والتقاعس ...
ولست أدري هل نحن فعلًا وصلنا إلى حدّ التشبع ...!! أم أننا عدنا إلى ما قبل ثورة ^العلم ^ الأجداد؟؟
وربما أن التكاسل كان سببه الإمكانيات وعدم استثمار الطاقات المتوفرة والامكانات ....!!
إذ أن اعتمادنا على الغرب فكل ما يبتكروه من طُرقٍ نطبقه نحن دون النظر لمدى فعاليته في مجتمعاتنا ..!!
ومناسبته لما توافر من امكانات .. وربما نقص في خبرة التنسيق بين الموجود والمفروض ...
QUOTE
أليس من حقنا نحن كشعوب إسلامية على حكوماتنا أن تدعم مثل هؤلاء الأفذاذ لينيروا الطريق في تخصصاتهم إلى المشاهدين بدلاً من استعمارهم من محطات فارغة لا تنير إلا طريق الظلام وتقودنا إلى مهالك الأمور
بلى ../ من حقنا .. ومن حق حكوماتنا أيضًا أن تجد لنا صوتًا وفكرًا ...
فهي لن تتمكن من أن تطرق كل باب لتقترح تقديم الواجب ...!!
رغم أن الولاية / الحكم / الإمامة ...في السابق كانت أشدّ تواصل ....
ولكنّا لا ننسى بأن التكاثر له دوره وتوسع الأرض له أيضًا تأثيره ...
فلم يعد الإمام يحكم ألفًا أو عشرة ألاف بل ملايين ...!! هذا دون الحجاب الذي يحول بينه والرعيّة ...!!
.... أما بشأن المحاطات المحشوة بملامح الغرب الحاقدين على الدين وأهله
والتي باتت تنشر فيها أعذب الأصوات الشرقية والحسناوات المضلة فهذا له حكايته
ولن نسى بأن التمويل شعبي بالدرجة الأولى ..
يكفي المتابعين والمشاركين / هم من جلبوا الحظ الذي دفع الحكومات لــ/تقديم الواجب والامتيازات ..!!
ساحاتنا أصبحت عامرة لتخريب ما تبنيه الأسرة من قيّم ومناقض للمبادئ التي دعى إليها دين التوحيد ...!!
"" لا يغير الله ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم ""
وللأسف نجد استنكار / في المقابل هناك من يندد بها وهو من أكثر المصرين على المتابعة ....!!
QUOTE
سألت مرةً أحد الدكاترة الجامعة عن الفرق بين كتبنا وكتب الجامعات الأمريكية ( لأنه درس هناك ) فقال لي : إن الفرق بينهما أن كتبنا تضلل طالب العلم أكثر من أن تدله إلى الطريق وذلك بكثرة الحشو من كلامٍ لا فائدة منه ، وأما كتبهم فكأنك رجلٌ أعمى وأمسك بك رجلٌ وأخذك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه .
وذكر لي دكتور آخر حينما سألته عن الدكاترة هنا وهناك ، فقال لي : إن الذين هناك يعلمونك لأجل العلم أكثر من الحرص على المادة لأنها باختصار موفرة لهم من تلك الجامعات .
فعلًا ....
مناهجنا مليئة بالعبارات والكلام و مكتظة بالمعلومات ..لا انكر ما لتلك المعلومات من قيمة ولكن
للأسف ليس هنالك تنسيق بين الوقت وبين كثافة المنهج ...؟؟!!
والوقت هنا أقصد به الحصص الدراسيّة .... ونلاحظه الآن أيضًا في وقت المحاضرات وكثافة المطلوب ..!!
إذ يتوجب على المعلم أن يكثر الكلام خلال ساعة ويحشو رأس التلميذ بكم هائل من المعلومات
وفي النهاية نستودعكم الله ؟؟!!
هذا ليس عدلًا ...!!
المعلم ليس آله ليفرض عليه تعليم هذا الكم ...!! وفي وقت محدود ...
مهما كانت مقدرته واستطاعته لذلك ..!!
فهنالك تلميذ .. يجب أن يراعى حقه ... يجب ان يكون هنالك وقت تتم فيه مناقشة الدرس ..!!
يتم فيه الاستماع لأطروحات الطالب .... وربما اعادة بعض المعلومات بطريقة تمكنه من الفهم لا الحفظ ...
... للأسف الشديد ... وكواقع مررت به ..
كنا نحفظ مادة الفيزياء .....!!!! المادة التي أكثر ما تهتم فيه الفهم ثم الفهم ثم الفهم ...
الوقت لدينا قليل والمادة مكثفة .. بالإضافة إلى الحاجة لمراجعة أوراق الإمتحانات الوزاريّة ,,,
سواء تلك التي تنتج في عامنا وتكون تجريبيّة أو أوراق امتحانات الأعوام السابقة ...!!
هذه كانت مشكلتنا وتفاقم الأمر في الثالث الثانوي بالنقص الذي حدث لمدرسيّ المادة ..
ما استدعى تأخير المنهاج لأكثر من أسبوعين ..!! وتكثيف المادة في أواخر الأيام ....!!
ناهيك أنني في الفصل الأول لم اكن أعتمد على معلم خصوصي ...
وتأتي المفاجأة الوزاية التي هزت طلاب ومدرسيّ السلطنة ....!!
إذ تم اعتماد الأسئلة على مستوى طلبة الفيزياء في مدرستنا ...
هذا ما قالته واضعة الامتحان مع المساعدين ..!!بعد ندم لما أظهرت النتائج .. ندم ولم يعد يجدي..!!
فعلًا
مدرستنا كانت تمتاز بالنابغين والتي لن أبالغ أن قلت
أن مستواهم يفوق مستوى الطالب الجامعي في ذات التخصص ...!!
وقدم الأمتحان كالعادة أسئلة لذوي المستوى الضعيف ولا تتعدى بضع أسئلة
تليها للمتوسطين ثم وما تبقى لنابغيــــــــين ...!! أي عدل هذا .....!!
أذكر أنني لسوء الوضع الذي مررنا به كنت أحفظ المادة مع القواعد والحمد لله وضعت كل ما حفظته في الورقة ..
والحمد لله كان الناتج جيد ولكن إن سألتني الآن عن المنهج فأنا لا أتذكر سوى رسومات ....!!
وما تعلمته من قبل أحدى المعلمات التي كانت تدخل الفيزياء إلى عقولنا بتحبيب شديد ...
أما ما تبقى فربنا يستر ...!!
ناهيك عن الكيمياء الذي أصبح لدينا كــ * كلّ وشكر * !!!!
...........
كذا أخوتي حينما عادوا لإكمال دراستهم في السلطنة بعد أن درسوا لعدة سنوات في المملكة المتحدة ...
وجدوا معاناة شديدة في الربط بين الوضع هنا وهناك ...!! واجهوا صعوبة بالغة ....
وخاصة الذي كان بالمرحلة الثانويّة
ولكن بتوفيق من الله وبعد أن حاول أن يستفيد من طرقهم هنالك
بالإضافة إلى أن المواد التي تدرس في المدرسة التي كان ينتسب إليها باللغة الإنجليزية
اللهم الإسلامية واللغة العربيّة...!! حصل على المركز الأول على مستوى السلطنة بالنسبة للمدارس الخاصة ..
وقرر الالتحاق بالجامعات هنالك لأنه لم يقتنع بطرق التدريس هنا .....
فعلًا نجد معاناة .. و من يسمعنا !!!!!