Advanced Search

المحرر موضوع: نظرية المجال الموحد "لاينشتين"  (زيارة 2254 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 23, 2005, 03:03:27 مساءاً
زيارة 2254 مرات

مرح عمر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 24
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية المجال الموحد "لاينشتين"
« في: ديسمبر 23, 2005, 03:03:27 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرية المجال الموحد  لاينشتين جذبت اهتمامي بشده فبحثت عنها واهم ما علمته عنها هو:
 - ان المادة عند اينشتين صورة من صور الطاقة وليس العكس
- الحقل الموحد وهو ما ينشأ من مزج الطاقة الكهربية بالمجال المغناطيسي للارض والجاذبية الارضية والاشعة الكونية والنووية
- اراد ان يثبت ان الجاذبية ليست قوة في حد ذاتها وانما هي تاثيرات الاندماج او التناغم بين عدة قوى اخرى على راسها المجالات الكهرومغناطيسية الارضية .
و هذه النظرية اثبت العلماء عدم صحتها..
ولكن قرات يوما عن تجربة قام بها اينشتين سميت بتجربة "فيلادلفيا " ماذكر يؤكد ان هذه التجربة كانت قائمة على نظرية المجال الموحد وانها تمت بسرية مطلقة و نجحت ولكن كان لها اثار جانبية خطيرة  مما دفعهم الى جعلها طي الكتمان
ولكن ما ذكر على لسان العلماء الذين شاركوا فيها يؤكد انها تجربة حقيقية

سؤالي هو هل حقا هذه التجربة فشلت ؟
وهل هناك تطبيقات عليها او تجارب ؟
ومامدى صحة ما ذكر عن تجربة فيلادلفيا ؟!!

دمتم بخيــر
مــــــــــرح

ديسمبر 23, 2005, 05:41:16 مساءاً
رد #1

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية المجال الموحد "لاينشتين"
« رد #1 في: ديسمبر 23, 2005, 05:41:16 مساءاً »
السلام عليكم

وجدت هذه القصة التي تتحدث عن الموضوع

تجربة فيلادلفيا

الله اعلم بالنسبة لمدى صحة القصة

ديسمبر 26, 2005, 04:29:54 مساءاً
رد #2

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية المجال الموحد "لاينشتين"
« رد #2 في: ديسمبر 26, 2005, 04:29:54 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غاليتي مرح

تجربة فيلادلفيا هي من اكثر التجارب غموضا على مستوى العلم وجدت لك هذا الموضوع  عنها في كتاب موسوعة الخوارق ومناطق الرعب في العالم
اليكِ..
تجربة فيلادلفيا ...   
هذه الحادثة يرجع تاريخها الى حوالي خمسين سنة مضت تقريبا ولكنها مازالت لغزا محيرا للعقول ولا يصدق وينتظر من يكشف عن هذا اللغز المحير ويرفع عنه اللثام..... قد يحدث هذا الامر وباعجوبة .... وقد لا يحدث أبدا!!
ففي عام 1943 قام مكتب الابحاث البحرية في القوات البحرية الامريكية باجراء تجربة غريبة نالت شهرة واسعة فيما بعد وقد سميت هذه التجربة باسم المكان الذي تمت فيه " تجربة فيلادلفيا"  
اما نتائج التجربة فكانت اخفاء باخرة حربية ( مدمرة ) مع جميع طاقمها عن الرؤية الفعلية وهي في البحر بواسطة طاقة من نوع خاص او قوة مجال كون حول الباخرة وقد شوهدت فعلا وبكل وضوح حفرة غائرة في الماء على شكل جسم الباخرة المختفية عن الانظار .
والسؤال الذي يطرح نفسه : كيف تم في تجربة فيلادلفيا السرية جعل هذه المدمرة ومن عليها تختفي عن الأنظار ثم العودة للظهور ؟ هل ما حدث كان نوعا من التمويه الالكتروني الذي تولده مجالات نابضة باستخدام نوع من الطاقة ؟ أم تم تسليط قوى مجالات معينة على المدمرة فاختفت لفترة ثم ظهرت للعيان مرة اخرى؟!
لقد تعرضت المدمرة إلى جهاز معادلة مغناطيسية وكان تسليط المجالات المغناطيسية قويا جدا حيث نجحت المحاولة في إخفاء المدمرة ومن عليها مما أدى الى الاعتقاد بوجود مجالات مغناطيسية مشابهة لما قام به الامريكيون في هذه التجربة أثناء الحرب العالمية الثانية وهي المسئولة عن الاختفاءات الغامضة في مثلث برمودا.
  وتساءل البعض عن السفن التي تختفي ثم تعود للظهور في مكان آخر بدون ركابها وملاحيها فهل ما يحدث مع هذه السفن شبيه بما حدث في فيلادلفيا !!

لقد تبين من خلال تجربة المدمرة انها قد اختفت في مرساها في فيلادلفيا وظهرت بعد مدة قصيرة لبضعة دقائق في مرسى آخر ثم اختفت مرة اخرى وعادت لمرساها في فيلادلفيا بعد بضعة دقائق ايضا فهل نجحت فعلا البحرية الامريكية في تجربتها السرية ؟!

لقد سلطت البحرية الأمريكية قوى مجالات نوع من الطاقة على مدمرة فاختفت مع طاقمها عن النظر فاصبحت غير مرئية لفترة قصيرة من الزمن ثم ظهرت للعيان مرة اخرى..... اما التاثير على طاقمها فكان متفاوتا فمنهم من ترنح ومنهم من اغمي عليه ومنهم من ادعى انه عبر الى عالم اخر وراى وتكلم مع مخلوقات حية .
لقد قيل ان تجربة فيلادلفيا ناجحة ، ولكن مااصاب الاشخاص الذين أجريت عليهم التجربة من كوارث واهوال تعبر عن فشل ذريع لها لذلك قررت البحرية الامريكية التوقف عنها بعدما رات ان الاستمرار بها شئ غير عملي ونتائجها فظيعة جدا.

هذه التجربة السرية التي اجرتها البحرية الامريكية في مسراها في فيلادلفيا تتضمن تطبيقا لنظرية المجال الموحد للعالم الكبير (أينشتين) والذي لاتزال معظم أعماله مبهمة للكثير من العلماء والباحثين.
لقد نظر اينشتين للكون كخلق منظم مترابط ولم يكن يعلم بعد ان القوانين الفيزيائية والتي تفسر كمال الكون من الممكن ان تكون مجموعة من معادلات مشوشة ولا توجد بينها علاقات وثيقة فهي اذن يجب ان تمثل قوى الكون وترابطها.



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

ديسمبر 26, 2005, 04:30:57 مساءاً
رد #3

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية المجال الموحد "لاينشتين"
« رد #3 في: ديسمبر 26, 2005, 04:30:57 مساءاً »
نظرية اينشتين :
إن نظرية المجال الموحد كانت حلم هذا  العالم الكبير في السنوات الاخيرة من عمره وظل هذا الحلم يراود خياله حتى حققه قبل وفاته

تتلخص هذه النظرية في سلسلة المعادلات والقوانين التي تسيطر على الجاذبية والكهرطيسية (الكهرباء المغناطيسية ) وهي عبارة عن ست عشرة معادلة معقدة لدرجة انه لامكن تصديقها وتمثل عشر تركيبات منها الجاذبية والست الباقية كهرومغناطيسية وكان اينشتين قد اعلن قبل وفاته بستنين ان نتائج البحوث للتوصل الى برهان رياضي يربط القوى الهرومغناطيسية بقوى جذب مقنعة جدا الى حد بعيد .
وقيمة هذه النظرية لاتدرك الا اذا علم ان جميع ظواهر الطبيعة مرجعها هاتان القوتان الاساسيتان (الكهرطيسية والجاذبية) فالكهرباء المغناطيسية يمكن اعتبارها ظاهرة واحدة فيما يعرف بالمجال الكهرطيسي واذا استثنينا الجاذبية فان جميع قوى البيعة متحدرة من اصل كهرطيسي وكل هذه القوة تتضمن وجود المادة.

ان نظرية اينشتين في هذا المجال تضع سلسلة من القوانين الكونية تستوعب في وقت واحد المكان اللامحدود للمجالات الجاذبية والكهرطيسية المترامية في الكون وحتى ميدان الذرة .
من هذه النظرية نستنتج ان كل المجال الكهرطيسية والمجال الجذبي حالتان بوجهين مختلفين لشئ واحد ..... وبتطبيق هذه النظرية يزول الفرق بين هذين المجالين وتنحل الحركات فيها من حركات المجرات في الكون (العالم الاكبر) وحتى حركة الالكترونات في الذرة (العالم الاصغر) إلى غضون في مبنى المجال الموحد وتغيرات وتغيرات في درجة تركيزه وتوتره.
ان نجاح نظرية اينشتين مايزال غير معروف وربما سيبقى الى وقت غير معلوم وهو متوقف على قدرة العلماء في فهم ما كان يعني اينشتين قبل وفاته فتخطو البشرية خطوات واسعة الى الامام لم تكن متوقعة وتصبح بشرا بعمر جديد .

اما طريقة توضيح نظرية اينشتين فهي تقضي بوضع مجموعة من المعادلات الرياضية في غاية التعقيد لتبين العلاقة المتبادلة بين القوى الفيزيائية الاساسية الثلاث وهي : القوى الكهرومغناطيسية والتثاقلية والنووية .
وبانجاز هذه النظرية وتطبيقها على الصعيد العملي يعني ذلك ان الامواج الضوئية والاشعة السينية والمغناطيسية وحتى المادة نفسها سوف تتوحد في معادلات نهائية .
لقد امضى اينشتين معظم سنوات حياته محاولا التوصل الى انجاز هذه المسالة المعقدة .
في بداية سنة 1916 كان اينشتين مشغولا في محاولات ليثبت ان الجاذبية هي ليست في حقيقتها قوة على الاطلاق وانما احدى الخواص المنظورة للمكان الزماني نفسه ، وقال : ان جوهر كل شئ يكافئ الطاقة والجاذبية تكافئ التعجيل والمكان يكافئ الزمان ، والكل عبارة عن مجال موحد واحد ، في الحقيقة كان اينشتين يهدف بنظرية التوحيد العظيمة هذه .. التوصل الى طريقة رياضية تحول كل قوة من هذه القوى الثلاث الاخرى بحيث تبين كيفية استنباط جميعها من قوة جوهرية واحدة واعتبر الكون يمثل القوة التي لها الاولوية في التحكم بجميع القوى .. ثم ذهب خوة اخرى وقال .. ان كل مانعرفه عن الجوهر او المادةهو في الحقيقة مفهوم محلي يعرض نفسه على شكل مجالات ، طاقة ذات تركيز عال في مساحات ضيقة وبعبارة ابسط نظر الى المادة كناتج للطاقة بدلا من العكس بهذه الفكرة تجرا ونقض المفهوم القديم الذي يؤكد على ان الكينونتين منفصلتان وتتواجدان جنبا الى جنب .

استمر اينشتين في صقل هذا المفهوم العلمي الكبير وذلك حتى وفاته سنة 1955 ومن حين الى اخر كان يغير وجهة نظره ولكنه سيبقى اساسياته وهي امكانية البرهنة رياضيا على ان الجاذبية شكل من اشكال الطاقة وفي الدرجة الاولى كهرومغناطيسية وعند اخذ الاستنتاج المنطقي لهذا المفهوم لما كان في مقدورنا اقامة الدليل بسهولة على توليد الطاقة الكهربائية من المجال المغناطيسي واشتقاق المجالات المغناطيسية بسهولة في المجالات الكهربائية فعندئذ من الناحية المنطقية نفكر بوجود علاقة ممكنة بين الجاذبية وهذين المجالين الكهربائي والمغناطيسي فمن الممكن اذن توليد مجال تثاقلي او جذبي من تفاعل متبادل مع احدهما او كليهما او بينهما .

تعتبر مكتسبات القرن العشرين في ميدان الأجهزة الكهربائية المستخدمة لتحسين ظروف الحياة البشرية المستندة على مااخذه الإنسان من علوم خلال القرن الماضي والمستندة في مجملها على التاثير المتبادل بين الكهربائية والمغناطيسية واستغلاله كمصدر للطاقة . ومنذ ذلك الوقت وحتى الان فقد فشلت جميع محاولات الانسان لايجاد علاقة بين هذين المجالين ومجال الجاذبية التثاقلية .

وبعد مرور ما يزيد على أربعين سنة من وفاة اينشتاين ماتزال اكثر اعماله مبهمة لمعظم العلماء ولو اجريت محاولات جدية للتوصل الى ايجاد وصل مهما كان ضعيفا ليمد الجسور مابين القوى الكهرومغناطيسية والجاذبية ويعتقد بعض العلماء بامكانية وجود هذا الوصل ولكن كل ما تقدم في هذا المجال مهما كان صغيرا هو في غاية السرية .

لقد حاول اينشتاين وحده التوصل إلى الهدف أما اليوم فيركز عدد كبير من العلماء اهتمامهم على هذا الموضوع مع التأكيد على البحوث التجريبية وهي ضرورية لترويض العقل البشري بغية استكشاف المفاهيم المخيفة لنظرية المجال الموحد.

ويجدر بنا أن لا نخفي صعوبة هذه المهمة والى حد كبير واستهلاكها للوقت ومع ذلك لا يجني الباحث منها سوى القليل وهي من أصعب حقائق الحياة العلمية.

ان نجاح تجربة فيلادلفيا يعزز الى حد بعيد نظرية اينشتاين نظرية المجال الموحد التي ستبقى الهدف اكثر منها نظرية حقيقية على الرغم من ان اينشتاين اعلن قبل وفاته بسنتين ان نتائج التنقيبات للتوصل الى برهان رياضي يربط القوى الكهرومغناطيسية بالقوى الجذبية مقنعة الى حد بعيد وهذا ما يؤكد ماقاله اللندي في رسالته بان اينشتين قد اكمل نظرية المجال الموحد في سنة 1925 ولكنه أوقف بحوثه فيها لأسباب إنسانية


اما بالنسبة الى موضوع تجربة فيلادلفيا والتي لا تزال تدرج تحت الفاظ مرعبة مثل : سري جدا ... سري للغاية ... محظور فهل فعلا كانت هذه التجربة سرية جدا حيث طبقت شهرتها الافاق وعمت وذاع صيتها تحتاسم تجربة فبلادلفيا ؟
هي بحث تجريبي أجرته البحرية الأمريكية لتعزيز بعض من المكانة لنظرية المجال الموحد لاينشتين واستغلالها استغلالا سريعا في الحرب العالمية الثانية التي كانت مشتعلة آنذاك وتضمنت تطبيقات لها .

ان سر تجربة فيلادلفيا لم يكشف النقاب عنه بعد ولا يزال موجودا في بطون ملفات قسم البحرية الامريكية ويبدو ان النتائج التجريبية وضحت المعادلات النظرية بشكل مثير لقد بدات التجربة فكرة .. ثم اقتراحا .. ومن ثم مروعا واخيرا تجربة او تجارب .

كان المشروع في بدايته دفاعيا وليس هجوميا والهدف منه استخدام مجالات كهرومغناطيسية شديدة لابعاد القذائف القادمة الموجهة وخصوصا الطوربيدات بعيدا عن البواخر وذلك بتكوين مجال مغناطيسي شديد حول االباخرة ولكن سرعان ما تطور المشروع الى تحويل الأجسام المرئية الى غير مرئية بتكوين مجال مشابه في الهواء بدلا من الماء لملاحظة تأثير المجال على مواد الاجسام ولم يكن لدى العلماء والباحثين في مكتب ابحاث البحرية الأمريكية أي فكرة عما ستكون عليه النتائج النهائية للتجربة وخاصة التاثيرات الجانبية العقلية والنفسية والفيزيائية الغريبة الشاذة التي أصابت بحارة المدمرة بعد إجراء التجربة التي تعرضوا لها .



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

ديسمبر 26, 2005, 04:37:03 مساءاً
رد #4

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية المجال الموحد "لاينشتين"
« رد #4 في: ديسمبر 26, 2005, 04:37:03 مساءاً »
تجربة فيلادلفيا بين الحقيقة والخيال:

وما ذكر سابقا في مشاركة الاخ ابو يوسف من شواهد على لسان العلماء المشاركين والذين شهدوا هذه التجربة مثل البحار "فيليب دوران" والعالم "جيسوب " والبروفيسور "فالنتين" والعالم الفيزيائي "الند" والبروفيسور "راينهارت" وشهادة كل من "باتريك ماسي" و"مايكل جريج " يؤكد ان التجربة قد حدثت حقا

وتاكيدا لما ذكر اعرض هنا ما قاله "فكتور سلفرمان" وهو من ضمن الذين كانوا موجودين على المدمرة اثناء التجربة .
انخرط سلفرمان في البحرية حال اندلاع الحرب العالمية الثانية واختبر مع اربعين بحارا آخرين للمشاركة في مشروع لاجراء تجربة خاصة على مدمرة وقال عنها ... ازالة المغناطيسية ويتذكر سلفرمان رؤية مدنيين على ظهر الباخرة واجهزة رادار كثيرة اضافية شبهها بشجرة عيد الميلاد ونعتقد انه شاهد هوائي!!

وعند التحضير للتجربة أدهشه كثيرا رؤية الدكتور البرت اينشتين من بين المدنيين ويقول : " انني كنت مهندسا مع ثلاثة مهندسين اخرين ولمعرفة امكنة الازرار التي تبدا العملية جيدا ... وقمنا بمد الاسلاك الكهربائية من المحطة القريبة الى المدمرة ، وعند صدور الاوامر وفتحت الازرار كان الطنين الناتج تقريبا لايحتمل ويوقل سلفرمان : " في مناسبة اخرى وجدت نفسي ودون توقع ذلك ابدا مغمورا بضباب عميق واول ما خطر ببالي هو ان المدمرة انفجرت ووقفت محاولا فهم ما يحدث حولي ونظرت الى الباخرة فشاهدت اشكالا غير واضحة تتحرك ولا يمكن تمييزهم كبحارة واشكال اخرى مماثلة وكما يبدو ليس على ظهر المدمرة أي بالقرب مني .
وفجاة اختفى الضباب ونظرت من حولي فاذا بي ارى مرسى نورفولك .. فتساءلت متحيرا .. بحق السماء كيف جئت الى هنا؟
وفجاة عاد الضباب الاخضر مرة اخرى واختفى ايضا واذا بي اجد نفسي في مرسى قاعدة فيلادلفيا للبحرية بعد هذه الحادثة بقيت فترة طويلة اتساءل في نفسي .. هل فقدت عقلي في تلك اللحظات القصيرة ، في الحقيقة انني لا اعرف لحد الان ما حدث لي او للرجال الاخرين الذين كانوا هناك .
ويتذكر سلفرمان مناسبة اخرى حيث سمع حديثا يدور مابين ثلاثة مدنيين بالقرب من اجهزة الرادار وقال احدهم الى الاخرين : " ان التجربة سجلت نجاحا عظيما "
امضى سلفرمان ستة اشهر في المستشفى وكانت ثلاثة اشهر منها في منقة هادئة واثناء رقاده في المستشفى يعتقد ان الاميردال " براون " جاء لزيارته وزيارة الاخرين الذين كانوا راقدين في المستشفى بعد التجربة .
ومنذ ذلك الوقت عانى سلفرمان من ثلاث نوبات قلبية والتي يشعر ان لها علاقة بالتجارب التي اجريت في فيلادلفيا .

والسؤال هنا هل حقا ظهرت المدمرة في مرسى نورفولك ؟؟ وهل كان على الشاطئ من راى ظهور المدمرة غير المتوقع في مرسى نورفولك ؟ أي عندما انسابت المدمرة كما زعموا في المكان والزمان؟
كتب "توني ويلز" ان خمسة من تجار كانوا في سنة 1943 ينتظرون في مرسى نورفولك ليبحروا الى انجلترا وفي احد الايام وبينما كانوا ينظرون الى البحر وفجاة عقدت السنتهم الدهشة حين راوا غيمة تظهر عل ىسطح البحر ثم تختفي وفي الحال بعد ان تترك مدمرة واضحة كالشمس وبعد لحظات غطيت مرة اخرى بغمامة واختفت وبينما كان التجار مندهشين مما راوا بدا رجال امن البحرية وحرس الشواطئ يمسحون المنطقة وخير قرر التجار العودة الى انجلترا باسرع وقت ممكن وفضلوا عدم التحدث عما شاهدوه والان قرروا الادلاء بشهادتهم.

وهكذا ستبقى تجربة فيلادلفيا لغزا محيرا ونقطة غامضة حتى تعترف البحرية الامريكية بها او ان يثبتها العلم .
  
ارجو ان تكون هذه المعلومات قد ارضت فضولك العلمي مع اني اعتقد انها تفتح الباب لمزيد من الاسئلة والمزيد المزيد من التساؤلات

(اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم)

مـع خالص تحياتي
       ترانيـم



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

ديسمبر 29, 2005, 02:00:57 مساءاً
رد #5

مرح عمر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 24
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية المجال الموحد "لاينشتين"
« رد #5 في: ديسمبر 29, 2005, 02:00:57 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا جزيلا اخي الفاضل ابو يوسف  

وبارك الله فيك على ما افدتني به

مــــــرح

ديسمبر 29, 2005, 02:10:13 مساءاً
رد #6

مرح عمر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 24
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية المجال الموحد "لاينشتين"
« رد #6 في: ديسمبر 29, 2005, 02:10:13 مساءاً »
اقتباس (traneem @ 26/12/2005 الساعة 16:37)
وهكذا ستبقى تجربة فيلادلفيا لغزا محيرا ونقطة غامضة حتى تعترف البحرية الامريكية بها او ان يثبتها العلم .
  
ارجو ان تكون هذه المعلومات قد ارضت فضولك العلمي مع اني اعتقد انها تفتح الباب لمزيد من الاسئلة والمزيد المزيد من التساؤلات

(اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم)

السلام عليكم

يبدو انها ستبقى كذلك...
اختي ترانيم اشكر لك اهتمامك وما قدمته من معلومات عن هذه التجربة

لك خالص تحياتي
مـــــــــرح