Advanced Search

المحرر موضوع: مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة  (زيارة 5192 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 13, 2005, 05:38:20 مساءاً
زيارة 5192 مرات

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« في: أغسطس 13, 2005, 05:38:20 مساءاً »


الـدقـائـق الـثـلاث الأخـيـرة

لقد وفرت نظرية الانفجار الكبير فكرة جيدة عن بداية الكون، نستطيع أن نقول أن النظرية أخذت طريقها إلى عمق الذاكرة الشعبية والعلمية وترسخت هناك لزمن طويل، سرعان ما دفعت النظرية أصحابها للبحث عن نهاية الكون..

· كيف سينتهي الكون؟

· إلامَ سيؤول مصيره؟

·هل سينتهي الكون فعلاً؟

·إن الكون يتمدد، فهل سيستمر التمدد، أم يعود الكون إلى الانكفاء والتقلص؟

·كيف ستواجه الحضارات الكونية نهاية الكون؟

·إذا كان تمديد حياة الشمس أمر ممكن، فهل ينطبق الشيء ذاته على حياة الكون؟

·هل يمكن أن يمتط الزمن المستقبلي إلى ما لانهاية وأن لا تأتي أبداً الدقائق الثلاث الأخيرة؟.

 تساؤلات واحتمالات يطرحها كتاب "الدقائق الثلاث الأخيرة"، ألف الكتاب بول ديفيز، نقله إلى العربية أحمد رمو.

عندما تواجهنا مشكلة فهمنا القاصر للطبيعة فإن كل ما يمكن أن نقوم به للنظر في المصير النهائي للكون والاستدلال عليه هل أن نوظف أفضل نظرياتنا الموجودة ونستقرؤها وصولاً إلى استنتاجاتها المنطقية، تختزل المشكلة في وجوب إخضاع العديد من النظريات التي تهتم كثيراً بمصير الكون إلى اختبارات تجريبية، إن هناك الكثير من العمليات الكونية المفترضة التي لم تـُـلاحظ حتى الآن، لا نستطيع أن نتجاهل أثناء دراستنا لمستقبل الكون حقيقة الفيزيائية بصورة مطردة.

 بكلمات أخرى، إن الحديث عن مستقبل الكون لا ينفصل عن مسألة الحياة في الكون، إن الحرارة التي تصبها النجوم في الأعماق الباردة للفضاء لا تعود أبداً، إن هذه العملية عملية لا عكوسة من حيث المبدأ، ضمّن بعض العلماء على خلفية هذه الحقيقة أن الكون سيواجه في وقت ما من حياته موتاً حرارياً أكيداً، لا تكتفي نبوءة الموت الحراري النهائي للكون بالحديث عن نهاية الكون، لكنها تتضمن شيئاً ما مهماً عن الماضي، فمن الواضح أنه إذا كان الكون في سبيله إلى الانهيار على نحو لا عكوس وبسرعة محدودة ، فإنه لن يبقى إلى الأبد، إن كل جسم كوني مهما كان حجمه واختلفت كتلته سيقفد الطاقة الحرة التي تفعله، يقودنا ذلك إلى استنتاج لا يقل أهمية.

 إن كان الكون لا نهائياً في تاريخه الماضي، لوجب أن يكون ميتاً الىن ذلك أن أي شيء ينهار بسرعة مدةدة في لحظة معينة من الماضي، لاحظ أولبرز على نحوٍ مواز أن ضوء النجوم كان لا بد أن يصل الأرض من كل أرجاء الكون لو كان الكون لا نهائياً في تاريخه الماضي ولانقلب الليل نهاراً على الدوام، لكن يبدو أن عمر الكون لم يكن ليكفي لحدوث ذلك، مرة أخرى نخلص إلى استنتاج مفاده أن الكون قد بدأ في لحظة محددة.

المسألة الحاسمة بالنسبة لعلم الكون هي ما إذا كانت هناك مادة عاتمة تكفي لوقف توسع الكونـ تدعى الكثافة الأصغرية للمادة التي تفشل تماماً في وقف التوسع "الكثافة الحرجة" يخمن العلماء أن قيمتها تبلغ حوالي مئة ضعف كثافة المادة المرئية، وكمية كهذه تبقى ممكنة ولو بالكاد، والمأمول أن يقدم البحث عن المادة العاتمة في المستقبل القريب جواباً واضحاً سواء بالنفي أو بالإيجاب لأن المصير النهائي للكون على أقل تقدير يرتبط بها، في ظل معرفتنا الراهنة، لا يمكننا أن نقول ما إذا كان الكون سوف يتوسع إلى الأبد أم لا وإذا كان في النهاية سيبدأ بالتقلص، فالسؤال الذي يُطرح هو: متى سيحدث هذا؟

يرتبط الجواب بدقة بمقدار زيادة كتلة الكون على الكتلة الحرجة فإذا كان تجاوز الكتلة الحرجة بنسبة 1% فإن الكون سيبدأ بالتقلص في حوالي ترليون سنة وإذا ارتفعت نسبة التجاوز إلى 10% يستعجل التقلص إلى مئة ألف مليون سنة من الآن، وما هو مصير الحياة؟ تعني الحياة الوعي، إنه بالتعريف الذي لا يغيب أبداً، توجد وسيلتان لإطالة أمد الوعي، الاولى: البقاء على قيد الحياة أطول مدة ممكنة، والثانية زيادة سرعة التفكير والخبرة، وضع العلماء افتراضاً معقولاً مفاده أن الخبرة الذاتية لكائن ما بمرور الزمن تعتمد على سرعة معالجة المعلومات من قبل ذلك الكائن، كلما كانت آلية المعالجة المستخدمة أسرع كلما ازدادت أفكار ومعارف الكائن في وحدة الزمن وينقضي الزمن كما يبدو بسرعة أكبر.

يعرض أحد مؤلفي الخيال العلمي هذا الافتراض عبر رواية خيال علمي لطيفة، إنها تحكي قصة مجتمع من كائنات واعية تعيش على سطح نجم نيوتروني وتستخدم هذه الكائنات التفاعلات النووية بدلاً عن التفاعلات الكيميائية لدعم وجودها، وبما أن التفاعلات النووية أسرع بآلاف المرات من التفاعلات الكيميائية فإن الكائنات النيوترونية تعالج المعلومات بسرعة أكبر بكثير، فالثانية الواحدة بالمقياس الإنساني تساوي عدة سنوات عندهم، ومجتمع النجم النيوتروني بدائي تقريباً عندما يحتك لأول مرة مع بني البشر، لكنه يتطور على الفور وسرعان ما يدركهم
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أغسطس 13, 2005, 05:42:47 مساءاً
رد #1

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #1 في: أغسطس 13, 2005, 05:42:47 مساءاً »


الكـيـمـيـاء الـكـونـيـة

نشأ علم الكيمياء الكونية أثر ظهور عصر الفضاء، ما هي المواضيع الرئيسية في هذا العلم؟

يدرس العلم المذكور كيمياء الأجسام الكونية باستثناء الأرض تغطي دراسته العناصر والمركبات الكيميائية والفلزات ومجمل العمليات الكيميائية لا سيما تلك التي تؤدي إلى تشكل الأجسام الكونية المختلفة. تصنف الكيمياء الكونية في زمرة متوسطة تقع بين علم الكيمياء التقليدي وعلم الكيمياء الجيولوجية إن لهذا التصنيف ما يبرره فالكيمياء الكونية تعتمد الكثير من وسائل الكيمياء الجيولوجية وينطبق ذلك بشكل مباشر على العينات التي تجلب من الفضاء بقصد فحصها في المخابر الأرضية حيث تجرى اختبارات كيميائية جيولوجية كاختبارات صور الأشعة السينية لتحديد هوية العينات وطرائق تحديد العمر بسبر شدة النشاط الإشعاعي .

 كذلك تفحص السطوح الصقيلة بإطلاق دفقات من الإلكترونات, تطبق ي الكيمياء الكونية أساليب غير مباشرة فالضوء القادم من النجوم يوفر معلومات قيمة عن العناصر والمركبات الموجودة فيها, أما الأمواج الراديوية فتكشف النقاب عن العناصر والمركبات الموجودة في الفضاء بين النجوم, تفيدنا الكيمياء الكونية بأن الشمس تتركب من 77% هيدروجين و21% هيليوم و2% من العناصر الأخرى أما كواكب المجموعة الشمسية فإضافة للعناصر الكيميائية المعروفة نجد فيها مركبات مختلفة كالماء والنشادر وغاز الفحم والميثان بنسب متفاوتة.

تدرج في فصول علم الكيمياء الكونية الأبحاث الخاصة بالتركيب الكيميائي للحياة  خارج الأرض. تستخدم الحياة على الأرض عشرين حمضاً أمنياً  وقد اكتشف العلماء حتى الآن أكثر من مئة حمض أميني طبيعي. هل توجد حياة خارج الأرض تستخدم حموضاً أمينية مختلفة ,قام فريق من العلماء بتنمية أحد أنواع البكتريا التي لم يكن بمقدورها أن تصنع الحمض الأميني الضروري المعروف باسم تريبتوفان زود العلماء البكتريا بالحمض الأميني المذكور كمادة مغذية وأضافوا إليه الحمض الأميني المصنع فلور تريبتوفان  يسبب هذا الحمض التسمم لأشكال الحياة الأرضية لكن ليس من المستبعد أن يكون قاعدة للحياة في مجرة بعيدة لدى استبدال كامل الحمض الأميني الأول بالحمض الأميني السام ماتت كل البكتيريا في سياق ثلاثة أجيال متتالية كيف استمرت التجربة بعد ذلك؟

خفض العلماء نسبة الحمض الأميني السام إلى 95% وأبقوا من الحمض الأول نسبة 5%, نمت البكتيريا أثر ذلك وتكاثرت, لكن معدل النمو والتكاثر كان منخفضاً بعد فترة طويلة اجتازت البكتيريا أثناءها عدداً كبيراً من أجيال متتالية عادت تدريجياً إلى معدل نموها المعتاد وكأنما قد حدثت طفرة أصبحت البكتيريا بموجبها قادرة على التلاؤم مع الحمض الأميني السام, عزل العلماء الأجيال المتأخرة من البكتيريا وغذوها بنسبة 100% من الحمض الأميني السام كانت المفاجأة مذهلة فقد استطاعت البكتيريا أن تغير تركيبها وأن تتظاهر كنمط حي غريب كل الغرابة يدخل في تركيبه حمض أميني تنبذه كل أشكال الحياة على الأرض. خلص العلماء من هذه التجربة المثيرة إلى نتيجتين , تذهب النتيجة الأولى إلى احتمال أن تكون الحياة خارج الأرض قد تبنت حموضأ أمينية مغايرة  وأن تماس كائنين حيين أحدهما من الأرض والآخر من الحياة الكونية البعيدة يؤدي إلى موت الكائنين بسبب السمية الكيميائية

يعني ذلك أن رواد الفضاء الذين سينطلقون من الأرض لسبر البقاع البعيدة من المجموعة الشمسية والكون عليهم أن يكونوا على حذر تام فيما يتعلق بأنواع الحياة التي قد يصادفونها على كوكب بعيد أو قد تكون تلك الأنواع سامة للأسباب المبينة إن عدداَ لا يستهان به من أدبيات الخيال العلمي تهمل هذه الحقيقة وتصور رواد الفضاء وقد أخذوا يلتهمون النباتات التي يقعون عليها أثناء رحلاتهم الكونية البعيدة.

 يتوجب على هؤلاء الرواد أن يأخذوا معهم مخابر بيولوجية كيميائية لاختبار أية مادة غير أرضية والتأكد من سلامتها الكاملة قبل استخدامها كغذاء أو حتى ملامستها بالأصابع. أما النتيجة الثانية والأهم  فتختزل بإمكانية تخليق سلالات جديدة من كائنات كونية غريبة انطلاقاً من كائنات أرضية مألوفة وفق هذا التصور تطلق البكتيريا الأرضية إلى أهداف كونية متعددة وتبرمج لإمكانية استيعاب حموض أمينية غريبة وتوليد أجيال جديدة مغايرة والتطور في غضون ملايين ومئات الملايين من السنوات إلى كائنات متقدمة مغايرة بدورها

بكلمات أخرى يمكن توسيع التجربة إلى المقياس الكوني, ليس من المستبعد أن تسعى الكائنات الكونية المتقدمة في حال وجودها إلى ملا قحة الأنماط الحياتية الأرضية للحصول على بنى حياتية مستحدثة تستوعب المزيد من المعارف الكونية.

م. فايز فوق العادة
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أغسطس 14, 2005, 04:02:08 مساءاً
رد #2

الـقـيـصـر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 17
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #2 في: أغسطس 14, 2005, 04:02:08 مساءاً »
اشكرك اخي على الموضوع ..

ولكن من وجهة نظري المتواضعه .. انه على الرغم من انه عقل الانسان يصعب عليه استدراك شئ ليس له بدايه ونهايه .. الا انه ايماننا بقدرة الخالق الله سبحانه وتعالى وعظمته يبطل كل هذه التساؤلات حول الامتداد المكاني لهذا الكون

وابسط شئ يمكنني قوله .. بالتدقيق في خارطه منطقة ما .. فهذه المنطقه جزء من محافظه او مقاطعه أو ولايه .. وهذه الولايه جزء من دوله .. وهذه الدوله جزء من خليج أو Region ومنها جزء القارة .. وهذه القارة جزء من هذه الارض .. التي تعتبر نقطه صغيره للغايه في مجموعتنا الشمسيه .. وهذه المجموعه جزء بسيط من مجرد درب التبانه .. ولا ننسى انه هناك الكثير من المجرات ولا نعلم ماهيتها وما بها

ومن هنا لو دققنا باي صورة في هذا الفضاء سنشعر بهذه القدرة الإلهية ..

آمل اخي ان تتقبل ردي المتواضع البعيد عن النظريات العلميه ..

ويعطيك الف عافيه على هذا الجهد الرائع

أغسطس 14, 2005, 06:10:30 مساءاً
رد #3

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #3 في: أغسطس 14, 2005, 06:10:30 مساءاً »
السلام عليكم

اهر وسهلا بك القيصر

دعني اجيبك على ما ذكرت

اقتباس
ولكن من وجهة نظري المتواضعه .. انه على الرغم من انه عقل الانسان يصعب عليه استدراك شئ ليس له بدايه ونهايه


الكون له بداية وله نهاية ليس وفق النظريات العلمية فحسب بل وفق النصوص القرانية

قول الحق سبحانه (( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين ))  سورة الانبياء

واذا نظرت الى تفاسير اهل العلم في هذا الباب تجد توضيحا غنيا عن كثير من النظريات العلمية التي قد تخطىء وتصيب.

تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أغسطس 14, 2005, 08:26:05 مساءاً
رد #4

الـقـيـصـر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 17
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #4 في: أغسطس 14, 2005, 08:26:05 مساءاً »
اشكرك كثيرا اخي الكريم طاليس على التعقيب ..
والمعذره اخي فاني لا اقصد البداية والنهاية الزمانيه وإنما المكانية ..

وهذا ما كنت اقصده في مثالي ( الاقتباس في الاسفل ) ..

اقتباس
وابسط شئ يمكنني قوله .. بالتدقيق في خارطه منطقة ما .. فهذه المنطقه جزء من محافظه او مقاطعه أو ولايه .. وهذه الولايه جزء من دوله .. وهذه الدوله جزء من خليج أو Region ومنها جزء القارة .. وهذه القارة جزء من هذه الارض .. التي تعتبر نقطه صغيره للغايه في مجموعتنا الشمسيه .. وهذه المجموعه جزء بسيط من مجرد درب التبانه .. ولا ننسى انه هناك الكثير من المجرات ولا نعلم ماهيتها وما بها


وطبيعي جدا من هذه الجزئيات ندرك انه العظمه الإلهية وراء هذا التوسع الذي يستحيل علينا كبشر تحديد نقطه بداية أو نهاية .. وآمل ان تتحقق الاستفاده منكم إن كنت على خطأ ..

اشكرك مرة اخرى .. وتقبل خالص التحية ,,

أكتوبر 12, 2005, 05:41:13 مساءاً
رد #5

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #5 في: أكتوبر 12, 2005, 05:41:13 مساءاً »


الصين والطموح الفضائي :-

تمثل مهمة ثاني مركبة فضاء صينية مأهولة خطوة جديدة على طريق مشروعات بكين الفضائية الطموحة.

وجاءت هذه المهمة بعد مرور عامين على ارسال المركبة الاولى مما جعل الصين الدولة الفضائية الثالثة في العالم بعد روسيا والولايات المتحدة.

وإذا نجحت المهمة الفضائية الجديدة، فسوف تسعى الصين لتحقيق المزيد من الأهداف الفضائية مثل إرسال المزيد من المركبات الفضائية المأهولة، وإرسال مركبة غير مأهولة إلى القمر بحلول عام 2010، وبناء محطة فضائية.

ومن بين خطط بكين على المدى البعيد وضع رائد فضاء على سطح القمر، ولكن لم يوضع جدول زمني لهذا الهدف.

وللصين برنامج صاروخي منذ الخمسينيات، وهي تطلق أقمارا صناعية في الفضاء منذ 30 عاما. ويعتمد الصينيون بشكل رئيسي على التكنولوجيا الروسية المعدلة، رغم أن الصين تقول إن كل ما يتم إرساله إلى الفضاء صيني.

وتم إطلاق المركبة الفضائية الاربعاء من موقع ناء بشمال غرب الصين في صحراء جوبي.

ويعتبر الانفاق الفضائي في الصين من أسرار الدولة، ولكن يعتقد أنه أقل كثيرا من إنفاق الأمريكيين.

وهناك أسباب تدفع بكين لمواصلة مشاريعها الفضائية مثل تعزيز الكبرياء الوطني، وتعزيز المكانة الدولية، وتحقيق فوائد علمية وتكنولوجية.

وتشعر بكين ان برنامجها الفضائي سيساعد على وضعها في نفس مكانة الولايات المتحدة وروسيا.

وتحي الصين هذا العام الذكرى الـ 600 لرحلات الأدميرال الصيني جينج هي الذي قام باكتشافات في المحيطين الهادي والهندي قبل رحلة كريستوف كولومبس في الأطلسي بمئة عام.

والآن وبعد ستة قرون ظهر جيل جديد من المستكشفين هم رواد الفضاء الصينيين.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 13, 2005, 12:09:37 صباحاً
رد #6

mohammdalbakri

  • عضو مساعد

  • **

  • 160
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #6 في: أكتوبر 13, 2005, 12:09:37 صباحاً »
اشكرك على هذا الموضوع يأخي الكريم طاليس وهذه الأسئلة الرائعة

أكتوبر 14, 2005, 02:23:35 صباحاً
رد #7

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #7 في: أكتوبر 14, 2005, 02:23:35 صباحاً »
كل الشكر لاطلاعك
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 15, 2005, 02:30:13 صباحاً
رد #8

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #8 في: أكتوبر 15, 2005, 02:30:13 صباحاً »



متــى يــمـكـن الـسـفـر الــى الـمـريـخ :-  

أكد عالم فضاء أمريكي أن الوقت الأمثل لإرسال أول سفينة فضاء مأهولة برواد من البشر إلى كوكب المريخ سيكون في عام 2014

وقال العالم جيمس لونجويسكي من جامعة بوردو الأمريكية إن وضع الكواكب في ذلك التوقيت سيسمح بوجود طريق لنجاة السفينة وعودتها إلى الأرض في حال تعرضها لحادث ما

ويشير البروفيسور لونجويسكي إلى أن تحول كوكب الأرض والمريخ والزهرة إلى مدار واحد، وهو ما يعرف بمناورة دفع الجاذبية، سيسهل وصول رواد الفضاء إلى سطح المريخ كما سيمكنهم من العودة بسلام إلى الأرض إذا تطلب الأمر ذلك

وطبقا لما يقوله لونجويسكي فإن هذا المسار الذي سيساعد الرحلة في حالة الطوارئ لن يكون موجودا إلا في غضون أيام قليلة من تاريخ الرابع عشر من ينايرمن عام 2014

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن مسارا مماثلا لنجاة الرحلة في حال وجود مخاطر لن يكون متوافرا إلا خلال عشر سنوات قبل أو بعد هذا التاريخ

ويعني هذا أن رواد الفضاء سيكونون مجبرين على محاولة الهبوط على سطح المريخ حتى لو أصيبت سفينتهم بعطل وهي في الطريق إلى ذلك الكوكب

وقد أكدت أبحاث الفضاء الأمريكية -ناسا -أهمية ذلك التاريخ، وأشارت في دراسة لها عام سبعة وتسعين إلى عام ألفين وأربعة عشر باعتباره موعدا ممكنا لإطلاق أول سفينة فضاء مأهولة بالبشر إلى المريخ

وقد اكتشف لونجويسكي أن أكثر الممرات الفضائية أمانا بالنسبة لهذه الرحلة سيكون عبر كوكب الزهرة وبما يسمح للرحلة بعودة سريعة إلى الأرض إذا وقع حادث يؤدي لإلغاء فكرة الهبوط على المريخ

ويقول إن جاذبية المريخ ستؤدي في هذه الحالة وخلال ذلك التوقيت إلى تغيير المسار المنحني لسفينة الفضاء لتحولها نحو الزهرة وهناك ستواجه بنوع آخر من الجاذبية يساعدها في التوجه نحو الأرض

ويؤكد العالم الأمريكي أن مساعدة الجاذبية ستودي إلى عودة السفينة بسلام إلى الأرض حتى في حال تعطل محرك دفعها الرئيسي

ولا يوجد لدى وكالة ناسا في الوقت الراهن سوى دراسات صغيرة دون رحلات مقررة إلى المريخ بسفن مأهولة. ويعتقد خبراء كثيرون أن الوقت متأخر حاليا للإعداد لرحلة مأهولة تتوجه إلى المريخ في عام 2014 . لكن مميزات هذا الموعد قد تجبر ناسا إلى إعادة التفكير في موقفها
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 15, 2005, 06:03:52 صباحاً
رد #9

ufo

  • عضو مبتدى

  • *

  • 31
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #9 في: أكتوبر 15, 2005, 06:03:52 صباحاً »
انا قرب المريخ ودخوله  مدار واحد نعمه كبيره تخدم العلم والعلماء وتساعد بن يكبر الطموح بوصول الكوكب الحمر
شكرا

أكتوبر 16, 2005, 02:50:35 صباحاً
رد #10

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #10 في: أكتوبر 16, 2005, 02:50:35 صباحاً »
السلام عليكم

وصول الانسان الى كوكب المريخ من خلال مأهولة سوف يعد اكبر واضخم انجاز عرفته البشرية من خلقها.

والسؤال الذي لطالما طرحة على نفسي وعلى غير اين نحن العرب من هذه القصة ؟؟!!

تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 21, 2005, 11:51:10 صباحاً
رد #11

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #11 في: أكتوبر 21, 2005, 11:51:10 صباحاً »


(( هل يشهد عام 2017 نهاية الكرة الارضية؟ ))

يستدل من دراسات اجريت مؤخرا ان خطرا قادما يهدد مستقبل الكرة الارضية، ربما ليس الان ولكن بعد سنوات قليلة وتحديدا بعد خمسة عشر عاما حسب توقعات علماء الفضاء الذين اكدوا أن العالم سيكون مرة اخرى على شفا مواجهة جديدة مع كارثة الفناء.

وخرجت دراسات علمية حديثة لتحذر من ان العالم في العام2017 سيواجه خطرا محدقا من جراء تزايد احتمالات اقتراب احد النيازك أو الكويكبات كبيرة الحجم من الارض.

وحذرت هذه الدراسات اكثر من أن اقتراب هذا الكويكب الكبير من الارض لمسافة تقدر بـ15 مليون كيلومتر وهى عشر المسافة الفاصلة بين الارض والشمس قد يكون كفيلا بتدميرها واعلان نهاية الجنس البشرى.

وقد أثارت هذه التوقعات والدراسات اهتماما بالغا أبدته وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) التي أخذت الامر على محمل الجد وبدأت متابعة ورصد هذا الكويكب ومعرفة مساره وأعلن علماء الوكالة انه لو تأكد لهم ان هذا الكويكب انحرف عن مساره ناحية الارض فقد لا يكون امامهم من حل سوى إرسال سفينة فضاء نووية لتحطيمه قبل اقترابه من الغلاف الجوي للارض.

ورغم ما قد يسببه ذلك من تلوث للفضاء الخارجي والارض إلا أن الخبراء يرون انه في جميع الاحوال سيكون السبيل الوحيد لتفادى كارثة جسيمه ولانقاذ الجنس البشرى من الفناء.

وتشبه هذه المخاوف تلك التي حدثت قبل سنوات قليلة عندما كشف علماء الفضاء عن خروج احد الكويكبات عن مدار الشمس واقترابه من الارض لكنه سرعان ما ابتعد مرة اخرى وهو احتمال وارد التكرار مع الكويكب القادم.

ولكن التقنيات العلمية الحديثة لا تترك شيئا للاحتمالات حتى لا يجد العالم نفسه فجأة امام كارثة تهدد مستقبله.

ولعل قصة النيازك الساقطة على الارض قد لاتكون حديثة، فمنذ مائتي عام كان هناك اعتقاد سائد لدى كثير من الفلكيين بأن هناك كوكبا مفقودا حدث له انفجار وان هذا الكوكب يقع بين كوكبي المشترى والمريخ حسب التسلسل الرقمي الفلكي الذي وصفه العالم "تيتوس" صاحب قانون " بود" الذي يحدد مسافة كل كوكب عن الاخر فأنه وجد مساحة خالية بين المشترى والمريخ، وفى عام 1802 اكتشف العالم الفلكي "بيازي" وجود كويكب يدور حول الشمس فى مدار متوسط قطره 2.8 وحدة فلكية في المسافة بين المشترى والمريخ ويبلغ قطره حوالي الف كيلو متر أي ثلث قطر القمر واسماه " سيرس ".

وقد دفع هذا الاكتشاف علماء الفلك الى الاعلان عن صدق نبوءة الفلكي "تيتوس" عن وجود كوكب مفقود، وبعدها تتالى اكتشاف حزام من الكويكبات في المسافة بين المريخ والمشترى وصل عددها الى (300) كويكب عام1890 وفى عام 1980 بلغ عدد الكويكبات 2289.
وبعد استخدام اكبر تلسكوب في العالم يتوقع ان يصل عددها الى اكثر من مائة الف كويكب، أما باقي الكويكبات فأقطارها من اقل خمسين كيلو متر واصغر كويكب لا يزيد قطره عن مائة وخمسين مترا.

الا أن مركبة الفضاء الاميركية "فوجير" التي اخترقت حزام الكويكبات أثناء ذهابها الى المشترى سجلت وجود كويكبات تدور حول الشمس تتراوح أقطارها ما بين عشرين سنتيمتر الى حبيبات في حجم حبة الرمل.

وليس هناك أي خطورة من هذه الكويكبات ولكن جاذبية هذه الكويكبات وعدم وجود أغلفة جوية لها ونتيجة لبعدها ايضا عن الشمس مع ارتفاع قوة جاذبية زحل والمشترى اللتين تصبحان قوتي جذب لهذه الكويكبات لدرجة اخراجها من مدارها حول الشمس يحدث تصادم بينها وبين بعضها مما يؤدى الى حدوث انشطار لبعض الكويكبات وقد اسمى علماء الفلك الكويكبات التي تتناثر بالجاذبية لكوكب الارض والمريخ بمجموعة "ابوللو" وتم احصاء الكويكبات التي تتأثر بالارض فوصلت الى 1300 كويكب.

وعندما تتساقط هذه الكويكبات على الارض تصبح مصادر للنيازك والنيزك هو عبارة عن جسم صخري ضال يسبح في الفضاء بسرعة 70 كيلو متر في الثانية لكن عندما يسقط في اتجاه الارض بتأثير جاذبيتها والاحتكاك بالغلاف الجوي للارض فترتفع درجة حرارة النيزك الى آلاف الدرجات مما يؤدي الى تبخر مكوناته واحتراقه ويمكن مشاهدة وميض احتراقه بالعين المجردة ويسمى هذا بالشهب.

واذا كان النيزك صغير الحجم فانه يتفتت ويتلاشى قبل الوصول الى الارض حيث يتلاشى في الغلاف الجوي ما بين عشرة اطنان الى مائة طن من هذه النيازك يوميا.
سقوط النيازك على الارض سقط على الارض على مدار السنوات العديد من النيازك واكبر نيزك موجود حاليا في جنوب افريقيا ويصل وزنه الى 45 طنا،وهناك حجر نيزكي في الولايات المتحدة بمنطقة "اورجون" ووزنه 13 طن كما ان اكبر حفرة حدثت بتأثير سقوط نيزك هي الموجودة في ولاية أريزونا باميركا، ويستدل على اماكن سقوط النيازك عبر مكونات أجزاء النيزك وهى عبارة عن مكونات من الحديد النقى وبعض النيازك تكون بها احجار يدخل فى تكوينها الكربون وذلك بخلاف الحديد الموجود في الارض على هيئة اكاسيد وعندما يعثر على النيزك يتم التعرف على عمر سقوطه.

وقد عرف العرب القدامى هذه النيازك واعتبروها صخور مقدسة لأنها أتيه من السماء وصنعوا من هذا الحديد قلادات للملوك والامراء ولكنهم وجدوها تصدأ مع الزمن لذلك عدلوا عن استخدام الحديد النقي واستخدموا الذهب وما يسمى بالزجاج الطبيعي، او زجاج السليكا، وهو الزجاج الذي ينتج عن اصطدام نيزك برمال الصحراء فيكون زجاج السليكا او الزجاج الليبي نسبة الى ان هذا الزجاج كان يوجد في الصحراء الغربية بالقرب من حدود ليبيا وفي اليمن اشارت الكتب كما الدراسات عن وجود احجار ثلجية سقطت في اماكن متفرقة واتضح انها مذنبا وليست نيازك لان المذنب عبارة عن جبال ثلجية وفى منطقة "حفر الوبر" جنوب السعودية اكتشف عالم جيولوجيا بريطاني الحفر النيزكيه وبعض النيازك وتم عرضها بمتحف التاريخ الطبيعي في لندن.

وفى كتب التراث العربي ورد أن زلزالا حدث منذ مئات السنين أدى الى مقتل عشرات الآلاف في مدينة حلب السورية ولم يكن ذلك الا ارتطام نيزك بالقرب من حلب مما ادى الى هزة عنيفة دل على ذلك وجود فوهة عظيمة بالقرب من حلب تحمل صخور النيزك.
وفي مصر حدث سقوط للنيازك في عدة اماكن في الصحراء الغربية عند خط عرض 25 بالقرب من الحدود الليبية، حيث حدث ارتطام كبير في الصحراء أدى الى تغير في الطبيعة الجيولوجية للصخور تحت الرمال وقد تم الاستدلال على هذا الاصطدام بوجود اكثر من 4 آلاف طن من زجاج السليكا. وقد استطاعت بعثة من معهد ماكس بلانك جمع 200 حجر نيزك وعينة من هذا الزجاج في اوائل التسعينات وكانت درجة الحرارة عند الاصطدام النيازك برمال الصحراء 2200 درجة مئوية اما الكويكب القادم الذي يهدد مستقبل الكرة الارضية عام2017 فأن كبر حجم الكويكب الذي خرج عن مداره واحتمال اتجاهه الى الارض وتحول طاقته الحركية قد يؤدى الى احداث دمار هائل في الكرة الارضية.

ولذلك فان وكالة الفضاء الاميركية تقوم حاليا بمراقبة دقيقة لهذا الكويكب ومتابعة اقترابه وقد قرر المسئولون أنه اذا تأكد قرب اصطدام الكويكب بالارض فسوف يتم ارسال مركبة فضائية تحمل صواريخ ذات رؤوس نووية لتفجيره في الفضاء وفي حالة حدوث ذلك فان بقايا هذا الكويكب او حطامه سوف تتلاشى في الغلاف الجوي.

تــنويــــة :-

برنامج مراقبة الكويكبات القريبة من الارض هـــنـــا
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 21, 2005, 01:14:15 مساءاً
رد #12

ufo

  • عضو مبتدى

  • *

  • 31
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #12 في: أكتوبر 21, 2005, 01:14:15 مساءاً »
اهلا اخي طاليس
ولقد قراة انو خطر محدق بالكرة الارضية عام 2028 ميلادية اي بعد نحو اربعة وعشرين عاما
وذالك بسبب النيزك الضخم xf
تحياتي

أكتوبر 21, 2005, 11:17:40 مساءاً
رد #13

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #13 في: أكتوبر 21, 2005, 11:17:40 مساءاً »
السلام عليكم

اهلا اخي ufo

نعم وكما ذكرت هناك خطر اصطادم المذنب المسمى XII1997 في العام 2028 واذا لم يتم هناك امكانية اصطدام مذنب هالي في العام 2026 ، والاهم من ذلك  زيادة تركيز الغازات في الغلاف الجوي او ما يعرف بالاحتباس الحراري الذي اصبحت مؤشراته الان قوية جدا  ولنفرض ان الارض نجت من ظاهرة الاحتباس الحراري .

لنفرض ان الارض نجت مما سبق فهناك احتمال انفجار مئات البراكين التي سوف تدخل الارض مرحلة عصر جليدي اخير .

واذا لم يحصل هذا كله فهناك احتمال ان تاخذ الارض في التبطاؤ وفق القوانين الفيزيائية بان الارض يتناقص معدل حركتها على عام بنسبة معينة الى ان تصل الى مرحلة التوقف والسير وفق اتجاه عكسي وهاذ يعني اخلال بالاتزان القائم الان .

او ربما هناك ما قد يستجد على الساحة الفلكية ما قد يضاف الى الاخطار السابقة .

تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

نوفمبر 06, 2005, 08:54:55 مساءاً
رد #14

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مــقــالات فــلــكــيــة مــنــوعــة
« رد #14 في: نوفمبر 06, 2005, 08:54:55 مساءاً »


رحلـة الـهـروب إلـى كـوكـب الـمـريـخ :-
  
 العلماء من جميع التخصصات في حالة استنفار تام للتجهيزات اللازمة إلى رحلة الفضاء الباهرة.. إلى كوكب المريخ.. إلى الكوكب الأحمر.. والهدف الرئيسي من هذه الرحلة الخيالية هو الهروب بعيداً عن كوكب الأرض وهو الكوكب الأزرق الذي كان أجمل كواكب المجموعة الشمسية، ثم قام سكانه من البشر بالتجارب الذرية والنووية فكان الخراب الأول.
 
وهو تآكل طبقة الأوزون الذي كانت تعمل كمرشح للأشعة الضارة والقاتلة وتحد من قوة الأشعة الفوق بنفسجية فأصيب سكان الدول الاسكندنافية (السويد والنرويج والدنمارك) بسرطان الجلد ثم اعتام عدسة العين فأصيبوا بالعمى ثم تحطيم جهاز المناعة فأصبحت مقاومتهم ضعيفة لجميع أمراض البرد.

ثم جاءت كارثة ثانية وهي دفن النفايات المدمرة النووية الناتجة من دول عظمى في أراضي دول صغرى أثناء انشغالها بالحروب الأهلية فيما بينها كما حدث في لبنان والصومال وغيرها من الدول الغائبة والتائهة والنائمة من دول العالم الرابع، ثم جاءت كارثة ثالثة وهي اختناق كوكب الأرض بغلاله من ثاني أكسيد الكربون ترتفع عن سطح البحر بمقدار 8 كيلومترات ونتج عن ذلك ارتفاع حرارة كوكب الأرض درجتين ومع استمرار ارتفاع الحرارة تأتي الكارثة الرابعة وهي ذوبان الأقطاب الثلجية والتي تغطي القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
 

وهذا يعني ارتفاع مياه البحار والمحيطات مما يتسبب في غرق وهلاك بعض الدول الواقعة على جزر او على سواحل المحيطات، ثم الكارثة الخامسة وهي كثرة الزلازل التي تضرب كوكب الأرض من اليابان شرقاً الى الولايات المتحدة غرباً. وكان أقربها للأحداث زلزال كوبي باليابان الذي جعل عاليها سافلها وتستمر الزلازل طالما الانسان مستمر في ظلم أخيه الانسان، وطالما التجارب الذرية مستمرة في أعماق البحار وأسفل القشرة الأرضية حتى لا تنتبه لها وكالة مراقبة التفجيرات النووية.
 
فكل شيء يتم في الخفاء، ثم يفاجأ العالم بالزلزال أسفل أقدامهم وأخيراً وليس بآخر هجوم مرض الايدز الذي اختلفت فيه الآراء. فمن قائل انه جاء مع تلوث رواد الفضاء من خارج كوكب الارض. فجاء نقل هذه الكارثة من الخارج، ومن قائل انه جاء من انفجار بعض معامل التجارب في جزيرة تاهيتي وكلها أسرار.  

وكانت الخطة التي وضعها العلماء هو الهروب من كوكب الأرض الى كوكب المريخ وظن بعض العلماء ان في ذلك الهروب النجاة الكاملة من يوم القيامة، وهذا جهل تام من العلماء لأن القيامة لكل المجموعة الشمسية فالشمس تتكور، كما جاء في الآية الأولى من سورة التكوير (إذا الشمس كورت) ثم ان الكواكب تتبعثر ولا يبقى كوكب على حاله كما جاء في الآية الثالثة من سورة الانفطار (وإذا الكواكب انتثرت) صدق الله العظيم. فجميع الكواكب ستتساقط في الفضاء اللانهائي ولن يبقى أي كوكب على حاله وهذا هو اليقين الذي لا هروب ولا فرار منه.
 
كـوكـب الـمـريـخ الأحـمر
 
يعتبر كوكب المريخ الكوكب الرابع بعداً عن الشمس حيث يبعد عنها بمقدار 228 مليون كيلومتر في المتوسط ولكنه يعتبر أقرب الكواكب إلى كوكب الأرض حيث يبعد عنها في حالة وضع الاقتران معها بمسافة متوسطة 78 مليوناً من الكيلومترات ويبلغ قطره نحو نصف قطر الأرض أي حوالي 6780 كيلومتراً. كما يبلغ حجمه نحو واحد على سبعة من حجم كوكب الأرض.
 
ويدور كوكب المريخ حول الشمس في سنة مريخية طولها 687 يوماً من أيام الأرض. أما اليوم المريخي فقريب من طول اليوم الأرضي حيث يبلغ 24 ساعة و37 دقيقة كما أن محور دورانه يميل على مستوى مداره بنحو 25 درجة وهو في ذلك يشبه الأرض. ويؤدي هذا الميل إلى وجود أربعة فصول على سطح المريخ مثل فصول الأرض الأربعة وهي الصيف والخريف والشتاء والربيع، ولكن طول هذه الفصول يختلف، اذ يصل كل فصل منها حوالي ستة شهور.
 
ونظراً لبعد كوكب المريخ عن الشمس، فإن سطحه لا يتلقى من حرارة الشمس إلا نحو نصف ما يتلقاه سطح الأرض من حرارتها. وعلى هذا فإن سطح كوكب المريخ أبرد كثيراً من سطح الأرض.
 
ويدور حول المريخ تابعان أولهما اسمه ديموس ومعناه الرعب ويبلغ قطره عشرة كيلومترات ودورته الكاملة حول المريخ كل 30 ساعة. اما التابع الثاني فاسمه فوبوس ومعناه الخوف، ويبلغ قطره عشرين كيلومتراً ويحقق دورة كاملة حول المريخ كل 7,7 ساعات وقد تم اكتشافها عام 1877 بواسطة الفلكي الأميركي اساف هول، وأطلق على كوكب المريخ اسم إله الحرب لما يتميز باللون الأحمر، حيث رمز للون الدماء.

غـزو كـوكـب المـريـخ
 
كان نصيب كوكب المريخ من غزو مركبات الفضاء له بأكثر من رحلة فضائية دليلاً على الاهتمام الكبير من علماء كوكب الأرض، لهذا الكوكب الأحمر. وكانت الولايات المتحدة من اكثر الدول اهتماماً برحلات غزو كوكب المريخ، حيث بدأت ذلك بأول رحلة في 28 اكتوبر 1968 بالمركبة الفضائية مارينر 4 التي وصلت كوكب المريخ في 14 يوليو 1965، أي بعد 239 يوماً من اطلاقها، حيث أرسلت 21 صورة تبين كثافة وكتلة والحقل المغناطيسي لكوكب المريخ.

ثم تتابعت برحلات مارينر 6، 7، 8، 9 إلى أن جاءت أهم رحلتين فايكنغ الأولى والثانية والتي هبطتا على سطح المريخ في 20 يوليو 1976. واظهرت الصور المذهلة التي ارسلتها العربتان عن تربة حمراء برتقالية وأن السماء وردية اللون بسبب انتشار الضوء في الغبار الجوي.

وكانت العناصر الأساسية في التربة هي السيلكون والحديد والكالسيوم والألمنيوم، وانه لا يخلو سطح المريخ من الماء بل لا يزال به قدر كبير من الماء ولكن يوجد على هيئة جليدية مختلطة بتربة الكوكب وأن للمريخ غلافاً جوياً رقيقاً يشبه في ذلك غلاف كوكب الأرض على ارتفاع 50 كيلومتراً.
 
وقد أعلن علماء الحياة الخارجية (بيولوجيا الفضاء) وجود غازي الاكسجين والنيتروجين ولو بكميات ضئيلة، وإذا تدخلت كيمياء الفضاء فممكن لهذا الكوكب الازدهار ليصبح الكوكب المثالي بعد فساد كوكب الأرض، ولكن رحلة المستقبل لا يمكن ان تصل بالعلماء إلى كوكب المريخ الا بسلطان من الله عز وجل، فلنتذكر قول الله تعالى «يا معشر الجن والإنس إن استطعتم ان تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان) صدق الله العظيم.
 
الاعـداد لـرحـلـة الـمـستـقـبل
 
هل فكر علماء وفقهاء المسلمين في كيف سيتم ارساء قواعد الاسلام من صلاة الى صوم الى حج على هذا الكوكب الجديد؟ هل فكروا في دعم الدكتور أحمد زويل وهو أولاً مسلم وثانياً عربي وذلك بشحنه بالعلوم القرآنية لعله يكون أول من ينشرها في هذا الكوكب الجديد، حيث يوجد معه علماء آخرون قد ينير بصيرتهم بنور القرآن؟

هل فكر علماء المسلمين بحساب مواقيت الصلاة، ومن ثم كيف ستكون بداية شهر الصوم علماً بأن المريخ له قمران، ان على علماء وفقهاء المسلمين واجباً مهماً، فالرحلة الى كوكب المريخ على الأبواب ومقدر لها ان تتم في عام 2010 أو قد تتأخر لسنة أخرى حتى تكون التجهيزات الخاصة بإقامة محطة فضائية دائمة على سطح كوكب المريخ، وستكون البداية بالزراعة، فإن تمكن العلماء من زراعة أي نبات فتكون دورة الحياة قد اكتملت.
 
لأن هذا يعني وجود ماء في أعماق التربة ونبراساً للآية الكريمة (وجعلنا من الماء كل شيء حي) فالنبات يعني خروج الاكسجين، ويعني امتصاص ثاني أكسيد الكربون. وبالتالي تتم دورة الحياة وعلى علماء الفيزياء والجغرافيا اضافة منهج كامل عن كوكب المريخ، من حيث المناخ والتضاريس والرياح، انه التطور القادم اردنا أم لم نرد فجغرافية الماضي تشبعت عقول الدارسين بها أما جغرافية المستقبل فهو ما يجب ان ندرسه وتعديل كل ما يتعلق بحياة الانسان من الطب والهندسة وما يناسب رحلة المستقبل القريب إلى كوكب المريخ.
 
قاسم لاشين
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا