Advanced Search

المحرر موضوع: النسبية النظرية الثورية  (زيارة 665 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 14, 2005, 07:44:42 مساءاً
زيارة 665 مرات

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
النسبية النظرية الثورية
« في: أغسطس 14, 2005, 07:44:42 مساءاً »
النسبية النظرية الثورية

لقد كان لإعلان النظرية النسبية   اثر عميق في تفكير الإنسان بشكل عام  فقد جاء على مرحلتين فكريتين ضخمتين واحدة تقود إلى الأخرى فكانت النسبية الخاصة عام 1905 والنسبية العامة عام 1915  وقد أدت هذه النظرية النسبويه إلى دمج ثلاث أبعاد مكانيه مع بعد زمني في فضاء رباعي الأبعاد ومتعدد الجوانب  فأحدث ذلك تغيرا عظيما في الفلسفة  ناهيك عن التغيرات الفيزيائية  كلنا يعلم  تجربة ميكلسون ومورلي هذه التجربة التي احدثة اظطرابا كبير في الفيزياء والدلائل تشير إلى أن اينشتاين كتب النسبية وهو لا يعلم بهذه التجربة وكي نستطيع  أن نفهم النسبية نحتاج إلى فهم وجهة الخلاف في هذه التجربة في عام 1886  بدأ ميكلسون ومورلي  بتجاربه  عن انتشار الضوء وسرعة في الخلاء وكان يعتقد أن يستطيع تعين هذه السرعة عن طريق تعين سرعة الأرض في مدارها حول الشمس  بالنسبة للأثير وهو موجود في كل مكان مثل الهواء  الذي يحيط بنا ولكن الأثير موجود في كل الكون  وكانت نظرية ميكسويل الكهريطيسيه  قد أثبت أن الضوء  ينتشر في الخلاء  على صورة أموج وكانت الأمواج تحتاج إلى وسط افترض الأثير  الحامل للضوء فعوم ميكلسون اكتشاف الأثير بأن يقارن سرعة الضوء المتحرك في تجاه حركة الأرض بسرعة حزمة ضوئية تتحرك في اتجاه متعامد مع حركة الأرض وعندئذ لن يبرهن الفرق بين السرعتين على حركة الأرض فحسب بل انه يعطي فعليا سرعة الأرض في مدارها حول الشمس .  وقد بينت هذه التجربة على أساس نظري هو أنه إذا وجد الأثير فإن حركة الأرض فيه تولد تيارا أثيريا معاكسا لسرعة الأرض مثلما تولد المركبة تيارا هوائيا  يجري معاكسا حركتها  فحين تقاس سرعة الضوء على الأرض  فإن تأثرها بتيار هوائيا يجري معاكسا حركتها فحين تقاس سرعة الضوء على الأرض فإن تأثرها بتيار الأثير  يتوقف على حركة الضوء هل هي موازاة حركة الأرض أو معاكستها  أم هي متعامدة مع التيار . وبداء العمل في هذه التجربة التي تمثل بسابحين أحرار في نهر واحد يسبح مع النهر ذهابا وإيابا والأخر يبدأ من نفس النقطة الأولى ويسبح في عرض النهر ذهابا وإيابا ونفس المسافة التي يقطعها الأول يقطعها هو  وفي نفس الوقت  و يتضح من قانون جمع السرعات انه لا يمكن أن يعود السابحان في نفس الوقت لان السابح  العرضي يصل أولا  وهذا هو الأمر بالنسبة للضوء أيضا  أعدا جهاز يستخدم في نقطة الأصل مرآه  وكان هذا الجهاز حساس إلى درجه عالية جدا  ولكنه لم يسجل أي فرق في السرعتين وكانت هذه خيبة أمل لهما  لأنه ضن انه اخفق في تجربته  وأهمل ميكلسون  هذه التجربة  إلا أن الفيزيائيون علموا أن ألط بيعه تريد أن تعلن عن نفسها  وهنا قام لورنتز بإجراء محاولة لتفسير هذه النتيجة  أو اللا نتيجة  ضمن إطار الفيزياء التقليدية  وهذه التحليل رائع جدا ولكنها معقده  واهم ما ظهرت به هذه التحاليل هو أن الإليكترون الكروي  يتفلطح عندما  يتحرك  نوعا ما في تجاه حركته  بسبب خواص حركته الكهربائية  وانه كلما أسرع كلما زاد تفلطحه  فكر لورتنز بأن المادة  لكونها مؤلفه من إليكترونات  تتفلطح إلى حد ما  على طول حط حركتها  استخدم هذا التفسير في تفسير تجربة ميكلسون ومورلي  و أعلن أن الضوء الموازي لحركة الأرض  نحو المرآة  ذهابا وغيابا يتقلص في خط حركته  يساوي بالتحديد الكميه الصحيحة اللازمة لإبطال التأخير الناتج  عن تيار الأثير  ويعرف هذا الأثر باسم   فتزجيرالد- لورنتز في  التقلص   ولم ُتأخذ هذه الفرضية مأخذ الجد  وبقيت كذلك إلى أن فسرها ألبرت أينشتاين  عندما أعلن عن ظهور النسبية الخاصة  ولم يطور أينشتاين نظرية كي يبحث عن تفسير لهذه التجربة لأنه لم يكن يعلم بها  وكان منغمسا في نظرية ميكسول الكهرومغناطيسيه وكي نفهم طبيعة هذه النظرية دعونا نراقب قطار مثلا أو نقذ بعض الأشياء أو نتحرك  ثم نحاول من مراقبتنا للأشياء تحديد حركتنا  أننا مهما تأنينا في مراقبتها فلن نكتشف أننا على سطح كوكب متحرك  أو ساكن لان سلوكنا لا يدل على أي شي   ولا يختلف الأمر إذا كنا  في مركبة  أو قطار أو طائره تتحرك بسرعة ثابتة  إذ لن نتمكن من اكتشاف حركتنا المنتظمة (بسرعة ثابتة وفي خط مستقيم)   والسبب هو استقلال قوانين نيوتن في الحركة عن حركة المراقب المنتظمة  أي لا يمكن أن تتغير هذه القوانين عندما ينتقل المراقب  من مرجع إلى مرجع أخر يتحركان بانتظام وقد نقل اينشتاين هذه الفكرة إلى الضوء واقنع نفسه بان الضوء اقدر من قوانين الميكانيكا على كشف حركتنا المنتظمة  وهذا يعني انه لا يمكن لمعادلات مكاسويل التي تصف  انتشار الضوء علاقة بحركة الراصد  لأنها لو كانت  متعلقة بحركة الراصد لأمكن  للمعادلات أن تفيدنا في تعين حركة الشيء المطلق وكذلك تجربة ميكلسون ومورلي  ولذلك رأى اينشتاين    أنه يجب أن تكون سرعة الضوء في الخلاء  مستقلة عن حركة المنبع الضوئي  وهذا يعني ثبات سرعة الضوء  وهذه السرعة أصبحت ثابت كوني  ولكن لم تستند إليه قوانين نيوتن  ومن ثبات سرعة الضوء اتجه اينشتاين إلى  تحليل مفهومي المكان والزمان  المطلقين  كان عليه أن يبرهن بأن تواقت حادثين منفصلين في مكان ليس له معنى مطلق  بل يتعلق بحركة المراقب وكي نثبت هذه الفكرة نحتاج إلى شرح تجربه   وهي تحتاج إلى خيال وتركيز

لنفرض أن هناك راصدين أحدهما في عربة قطار  مفتوحة متحركة بسرعة185000 ميل في الثانية طولها 186000ميل والأخر في عربة قطار ثابتة أيضا مفتوحة وطولها نفس طول الأخرى  وكلا الراصدين يريد أن يقيس سرعة الضوء  ولنفرض إن عملية القياس تبد؟أ عندما تتطابق بداية العربتين  ولنفرض أن إشعاعا ليزريا آتيا  من اليمين إلى اليسار  وبدأت عملية القياس  فما هي النتيجة التي سوف يجدها كلا من الراصدين  سيجد الراصد الثابت  انه عندما دقت ساعة ثانيه واحدة وصل الضوء إلى طرف العربة الأخرى  أي انه سرعة 186000 ميل في الثانية  وأيضا سوف يجد الراصد المتحرك نفس السرعة  ولو كنت تراقب على الرصيف وأنت لا تعرف سوى قوانين نيوتن  سوف  يبدوا لك أن الراصد المتحرك مخالف للمنطق  ولكي نفسر تصرفه هذا  سوف نتجه إلى الطرف الأيمن  من العربة ونقول انه عندما  بعد ثانيه تكون العربة المتحركة متقدمة على الثانية 18500 ميل وانه يتبقى على الإشعاع هذه المسافة كي يقطعها  لذلك نرفض تساوي السر عه  ولإزالة الشك  والغموض عن هذه التجربة  نعيدها  ولكن على الراصد الثانية مراقبة جميع الأحداث بما فيها الراصد المتحرك وعربته ونطلق الشعاع من جديد وعندما تصل الميقاتيه إلى ثانيه عند الراصد الثابت نحسب القياسات  نجد أن الراصد المتحرك لا يكون على بعد 18500 ميل بل على بعد عُشر هذه المسافة   وانه لم يسجل ثانيه بل عُشر الثانية  فقط  وهكذا يتبين أن الراصد الثابت يرى أن المرجع المكاني- الزماني   عند الراصد المتحرك  ليس هو نفسه المرجع المتحرك عنده  ولهذا تتقلص القضبان المتحركة و تبطئ ميقاتيات الحركة النسبية  من مرجع لأخر.إنشاء الله تكون واضحة وهذا الثابت - سرعة الضوء -  يعتبر من أهم الثوابت الكونية التي تدخل في بناء هذا الكون  وأن القانون الذي لا يحتوي عليه لا يعتبر قانون كامل بل يحتاج إلى أن يستكمل  إلى أن يصبح صامد نسباويا ولم يكن اينشتاين أول من ادخل مبدأ الصمود فقد  ادخله نيوتن قبله على نظريته وكان مفيد إلى حد بعيد  ولنبدأ بتعريف الحادث انطباق جسيم على نقطه في الفراغ  (إليكترون مثلا أو فتون  )  في لحظه  معينه  فلكي نحدد حادثا معيناً يجب أن نعرف  متى وأين  وهذا يعني أن يكون لدينا مرجع مقارنه (مجموعة إحداثيات )  وبما انه  نريد موقعه فعلينا أن نعطي ثلاث أعداد على المحاور  التي يكونها الفراغ          (س, ص, ع )  هذه الإحداثيات المكانية وكي نحدد زمن وقوع الحادث  نحتاج إلى إحداثي جديد زمني فيكون مسار الجسيم  منحنيا يصل بين هذه الحوادث  وبما أن القانون  لا يعالج حاله خاصة بل يعالج الطبيعة نفسها فيجب أن يبقى نفسه لكل المراقبين وهذا هو مبدأ الصمود وأكثر ما يميز النسبية أنها تظهر  أنه  لا المكان  وحده مطلق ولا الزمان  وحده مطلق  ولكن قولنا أن كلا من الزمان والمكان  ليس مطلقا  لا يعني أن النسبية ليست نظرية  الأشياء المطلقة  بل أن الحقيقة   المطلقة فيها  أعلى مستوى  مما في فيزياء نيوتن  لأنها تمزج  المكان بالزمان  في  - زمكان -   متشعب الجوانب  ولكي نوضح ذلك نلاحظ  أولا أن كلا من المسافة بين  حادثين والمدة الزمنية الفاصلة  بينهما هي نفسها  وفقا لفيزياء نيوتن  بالنسبة لجميع المراقبين   - أي أن المدة مطلقة والمسافة مطلقة  -  أما في النظرية النسبية  فيجد أن  المراقبون  المختلفون  مسافات مختلفة وأزمنة مختلفة  ومع ذلك تعلمنا النسبية  أن مزيجا معينا للمكان  والزمان الفاصلين  بين حادثين  يكون  واحدا بالنسبة  إلى  جميع  المراقبين  وللحصول  على مربع  هذه الفاصلة  الزمكانيه المطلقة  بين  الحادثين  نربع المسافة  بين الحادثتين  ونطرح منها حاصل ضرب  سرعة الضوء في  المدة الزمنية بين الحادثين  فنحصل على المقدار المطلق .

ويمكن أن يستنتج من الفاصلة الزمنية التي سبق ذكرها  كل النتائج الهامة التي تنبثق عنها النظرية النسبية الخاصة  مثل تقلص الأطوال  المتحركة  وتباطؤ الزمن  وتزايد الكتلة  وتكافؤ الطاقة والكتلة  .

و في عام 1916 نشر اينشتاين بحثه عن نظرية النسبية العامة  في مجلة علوم أكاديمية  كان بحثا نسباويا كان يمثل هذا البحث عشر سنوات قضاها أعظم عقل في القرن العشرين في التفكير الشديد  والخارق  وهو يمتطي أعلى ذرى إبداع الإنسانية العقلي  وكان الدافع لهذه النظرية هو أن نظرية الخاصة تركت المكان والزمان مبتورين   ولان اينشتاين  يرى أن الطريق إلى الوصول لتوحيد  القوى الفيزيائية كان يجب أن تكون نظرية صامدة نسبيا ولان النظرية الخاصة لم تكن كذلك حاول أن يتمها بالعامة  لان الخاصة  لا تنطبق إلا على ما يدعى (( المراقبون  العطاليون  أي المراقبون الذي تحرك أحدهم بالنسبة للأخر بمتجه سرعة ثابتة ))  وهذه النظرية تبين أن الطبيعة تفضل المرجع العطالي  ورأى اينشتاين أن هذا المرجع العطالي عيب في نظرية  لأنه كان يؤمن أن جميع المراجع بغض النظر عن حركتها تتكافئ لدى الطبيعة   ولابد لها أن تظم الحركة بتسارعات مختلفة   لقد بدأ اينشتاين عند بناء نظريته النسبية العامة بملاحظات جداً عامة كلن  غاليلية أول من توصل إليها وهي أن جميع الأجسام التي تسقط سقوطاً حراً من ارتفاع تتحرك بتأثير ثقالة الأرض بتسارع واحد مها كانت كتلها  كما لاحظ  أن جميع الأجسام المتحركة في مرجع متسارع تستجيب إلى هذا التسارع بالطريقة نفسها مهما كانت كتلتها  ومن هاتين الملاحظتين  اعتمد مبدأ من أهم المبادئ الفيزيائية  وهو مبدأ التكافؤ  الذي ينص على أنه لا يمكن تمييز قوى العطالة من قوى الثقالة  فأصبح هذا المبدأ أساس نظرية النسبية العامة لأنه نفى إمكان تعيين حالة الشيء الحركية بملاحظة قوى العطالة أو اكتشافها سواء أكان مرجعنا متسارع أم لا يمكن أن نتابع تفكير أينشتاين بتجربة فكرية شهيرة   وهي تخيل فيها أن مراقبا في مصعد (وكان في هذا المصعد أجسام مشدودة إلى أسفل ) كان  في بداية الأمر معلق فوق الأرض ساكناً ففي هذه الحالة سوف تكون جميع التجارب التي يجريها المراقب تتفق تماماً مع تجارب مراقب خارج المصعد على الأرض سوف يستنتجان قوة الثقالة ....الخ  دعوانا ننتقل مع المراقب الذي في المصعد بتسارع(9.8 متر /ثانية)  متجهين ألى أعلى عكس قوة الثقالة وبنفس تسارع الأجسام  على الأرض إذا كان منطقياً مع نفسه سوف يبقى على استنتاجه  لأن جميع الأجسام سوف تبقى على نفس تصرفها عندما كان المصعد معلق على الأرض  وهذا هو مبدأ التكافؤ  فهو يجنب المرء أن يستنتج بأنه موجود في مرجع متسارع  لأن كل الآثار الناجمة عن هذا التسارع تماثل الآثار الناجمة عن الثقالة  في مرجع ساكن أو يتحرك   حركة مستقيمة منتظمة في حقل ثقالي وهكذا يدعم هذا المبدأ نظر اينشتاين بأنه  لا يمكن ان فرق بين الحركة المتسارعة والغير متسارعة  لأن قوى العطالة الناجمة عن التسارع هي نفسها ناجمة عن الثقالة فلا يستطيع المراقب أن يفرق   ومن هنا لا يوجد فرق حول ماذا يرصد المراقب هل يرصد الأجسام المادية من الناحية التحركية أو الحركة أو انتشار الضوء مما أدى باينشتاين إلى استنتاج مهم جداً بشأن سلوك الضوء فحينما تمر حزمة ضوئية عبر المصعد المتسارع في اتجاه عمودي على تسارعة تبدو أنها تسقط نحو أرض المصعد مثلما تسقط الجسيمات المادية لآن أرضه تتحرك حركة متسارعة ولما كان مبدأ التكافؤ  ينص على أن لا فرق بين آثار التسارع  و الثقالة لذلك توقع اينشتاين  أن تسقط الحزمة الضوئية في الحقل الثقالي  كما تسقط الجسيمات المادية  وقد ثبت هذا التوقع بحذافيره  في أثناء كسوف الشمس الذي حدث عام 1919  فقد شوهد أن الحزمة الضوئية تنحرف نحو الشمس عندما تمر بجوارها  وكان مقدار الانحراف متفقا مع ما توقعه اينشتاين  ونلاحظ أنه لا خلاف بين النظرية العامة والنظرية الخاصة في أنهما مبنيتان على زمكان رباعي الأبعاد  والعامة تشمل الخاصة  ولكنها تختلف عنها في أن هندسة النسيبة العامة  لا إقليدية  وهذا الجانب هو الذي يقود إلى مبدأ التكافؤ وكي نفهم الفضاء الا إقليدي دعونا نعود إلى المصعد قليلا .... ونتخيل الآن أن المصعد يسقط سقوط حر نحو الأرض  ففي هذه الحالة يسقط المراقب وكل شي داخل المصعد بسرعة واحدة  كما أن الشيء المقذوف يتحرك عبر المصعد حركة مستقيمة كما يرها المراقب  أي لا يوجد لديه حقل ثقالي  أما بالنسبة للمراقب الواقف على الأرض  فلا يرى المقذوفات تتحرك حركة مستقيمة  و أنما على هيئة قطوع مكافئة  لذلك لا وجود للثقالة بالنسبة للمراقب الذي في المصعد بينما موجودة للمراقب الذي على الأرض  فكيف نخرج من هذا التناقض  لقد رأى اينشتاين أن الحل يمكن في إعادة فهم القوة الثقالية  لأن مفهوم نيوتن لها ليس مفهوما مطلقاً  ويتغير من مرجع إلى أخر كما حدث في التجربة السابقة  ولذلك قام اينشتاين بإعادة قانون نيوتن الأول ليشمل هذا المفهوم  وأصبح القانون

(أن الأجسام تتحرك دائما  في خطوط مستقيمة  سواءً أكانت في حقل ثقالي أم لا  ) ولكن يجب  إعادة تعريف الخطوط المستقيمة كي ينتهي الأشكال  وتشمل خطوطا ليست مستقيمة بالمعنى الأقليدي  وقام اينشتاين  بذلك وبين كيفية هندسة الزمكان  الأقليدية  في الفضاء المليء بالكتل وهندسة الاقليدية في الزمكان الخالي من الكتل وأصبح السبب في حركة الأجسام في الحقل الثقالي هو أتباع الأجسام للانحناء الزمكاني  وتعد هذه الحركة في الهندسة اللا إقليدية حركة في خطوط مستقيمة  لأنها اقصر

 مسار في هذه الهندسة  وكان لهذه الدراسة التي قدمها عبقري هذا القرن نتائج كثيرة من انحراف حزمة الضوء  وظاهرة  (مبادرة حضيض الكواكب ) وأيضاً ظاهرة (الإنزياح الاينشتايني نحو الأحمر)

وأيضا تتنبأ هذه الهندسة الناشئة عن وجود أجسام ذات كتل هائلة  كالنوم تتوقع بأن يتباطأ الزمن  بالقرب من هذه النجوم  أضف إلى ذلك تقلص الأطوال  وكان أعظم أنجاز حققته النسبية العامة كان في مجال علم الكوسمولوجية علم نشوء الكون  فقد طبق اينشتاين نظريته الثقالية على الكون بمجملة  وتوصل على نموذج سكوني  لا يتوسع  و لاينها على نفسه  ثم أثبت باحثون إن النظرية تؤدي إلى نموذج  لا سكوني  متوسع  وهكذا ساهمت هذه النظرية في إثراء علم نشوء الكون  ...


 بتصرف عن "  ملف السنة العالمية للفيزياء " ...






أغسطس 14, 2005, 08:18:11 مساءاً
رد #1

المهلهل

  • عضو متقدم

  • ****

  • 675
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
النسبية النظرية الثورية
« رد #1 في: أغسطس 14, 2005, 08:18:11 مساءاً »
السلام عليكم

موضوع رائع لكن لدي أسئلة

هل يوجد نظام عطالي يمكن التوصل ألية عملياً؟

هل الثابث الذي حشره آينشتاين في معادلة الجاذبية له علاقه بخطاء آينشتاين الذي أعترف به ام لا وما هو الخطاء المذكور الذي نسمع عنه؟

والسلام ختام