Advanced Search

المحرر موضوع: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ  (زيارة 5502 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 03, 2005, 09:52:11 مساءاً
زيارة 5502 مرات

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]




وجـة الـقمـر الان


اعلنت عدد من الدول العربية وهي السعودية والامارات والكويت ولبنان وفلسطين والبحرين ان يوم غدا الثلاثاء الموافق 4 اكتوبر 2005 هو الاول من شهر رمضان المبارك

وبهذه المناسبة يطيب لمنتدى الفلك بالمنتديات العلمية ان يتقدم الى كافة المسلمين في مشارق الارض ومغاربها باصدق عبارات التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلين المولى عز وجل أن يوفقنا جميعاً لأسباب طاعته ومغفرته ورضاه، وأن يهله علينا وعلى العالم الإسلامي بالأمن والإيمان والعزة والرفعة والكرامة والنصر على أعداء هذه الأمة وأن يعيده على الجميع بالخير واليمن والبركات، والأمة الإسلامية ترفل في حلل المجد والسعادة والمسرات.

ويسرنا أن ننتهز فرصة حلول شهر رمضان المبارك لنؤكد على الأهداف التي تسعى المجلس إلى تحقيقها ومنها العمل على جمع كلمة المسلمين في هذه البلاد ولم شملهم على كلمة التوحيد، كما ويحرص المجلس إلى تنبيه المواطنين والمقيمين في هذا البلد المعطاء إلى مراعاة حرمة الشهر الفضيل وعدم المجاهرة بالإفطار في الأماكن العامة لقوله تعالى ((ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)).

ففي رمضان ينبغي أن تتجسد الوحدة العظيمة بأسمى معانيها بين أبناء وطننا الغالي.فشهر العبادة واحد والصيام واحد والقبلة واحدة والمنهج واحد وقد خاطبنا الله تعالى بالصيام جميعاً فقال (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )).

لقد اظلنا شهر عظيم وموسم كريم تضاعف فيه الحسنات لقوله تعالى ((شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان))، شهر الصيام والقيام شهر الصدقات والبر والإحسان شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار شهر من صامه إيماناً واحتساباً لثواب الله،غفر الله له ما تقدم من ذنبه ومن قامه إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه، شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار ويستجيب الله فيه الدعاء وينظر إلى تنافسكم فيه ويباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي فيه من حرم رحمة الله عز وجل.

فصوموا نهاره محتسبين محسنين، وقوموا ليله راغبين، راهبين، وأكثروا فيه من الدعاء لأنفسكم وأهليكم وبلادكم وأمتكم وأزيلوا العداوة والبغضاء والشحناء من صدوركم واستكثروا في هذا الشهر من أنواع البر والإحسان. أطعموا الطعام، أفشوا السلام، وصلوا الأرحام، تدخلوا الجنة بسلام، ولا تحتقروا معروفاً ولو قل تبذلونه للمسلمين، وارحموا الضعفاء من اليتامى والنساء والمساكين والمحرومين، وأسعفوا المضطرين، وأغيثوا الملهوفين، وواسوا المنكوبين، فإن أفضل الصدقة صدقة في رمضان، واكثروا من تلاوة القرآن، فإن لكم بكل حرف منه عشر حسنات مضاعفة إلى سبعمائة ضعف، فكيف إذا كان ذلك في شهر رمضان ؟ فهنيئاً لكم يا أهل القرآن..

إن رمضان فرصة عظيمة للإقبال على الله سبحانه، والمسارعة إلى كسب رضوانه بالحرص على زيادة الحسنات، ومضاعفة رصيد التقوى في النفوس، والرجوع إلى الله جل وعلا بالتوبة الصادقة، والندم على ما فات في زمن الغفلة والبعد عن الله، وترك جميع الذنوب والمعاصي، فلا تفرطوا في هذه الفرصة المباركة التي أتاحها خالقنا عز وجل لعباده كرماً منه، ورحمة بهم، بل انتهزوها لتفوزوا بجنات النعيم. قال تعالى ((واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً)).

نسأل الله تبارك وتعالى أن يبارك لنا ولكم في أيام هذا الشهر ولياليه، وأن يرزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل،وأن يحفظ لنا قيادتنا الرشيدة ووطننا الغالي إنه سميع مجيب.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 03, 2005, 10:31:02 مساءاً
رد #1

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #1 في: أكتوبر 03, 2005, 10:31:02 مساءاً »


تمكن سكان اوروبا وافريقيا كلها تقريبا وجزء من غرب اسيا وجنوبها اليوم الاثنين من مشاهدة كسوفا حلقيا للشمس حجب 95% من حجمها لمدة اربع دقائق في شريط بعرض 200 كلم قطع شبه جزيرة ايبيريا من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي.

في مدريد التي تقع في وسط شريط الرؤية المركزي هذا احتشد السكان في الطرقات وفي الشرفات المطلة على الشرق لمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية في اوجها اي بين الساعة 11,56 الى 12,01 حسب توقيت مكة المكرمة حيث اتاحت لهم الاحوال الجوية الجيدة وخلو السماء من السحب رؤية واضحة.

وعلى الرغم من التحذيرات تابع العديد من الاشخاص وبينهم اطفال هذه الظاهرة بدون النظارات الواقية.

ولم توفر وزارة التعليم او الصحة او السلطات العامة للطلبة في مدريد نظارات خاصة بهذه المناسبة. في المقابل قررت الجزائر اغلاق المدارس اليوم حتى لا يؤذي الاطفال اعينهم وهم يشاهدون كسوف الشمس في طريقهم الى المدرسة.

ووسط الظاهرة تحولت زرقة سماء مدريد قليلا الى اللون الرمادي وانخفضت درجات الحرارة فجاة واتسمت الشمس بلمعان لا تستطيع العين المجردة احتماله.

الا انه لم تحدث اي حالة اظلام في وسط النهار خلافا لحالات الكسوف الشمسي التام التي شهدتها اوروبا والهند اخرها في 11 اغسطس 1999.

وفي البرتغال اصدرت هيئة البريد عدة طوابع بهذه المناسبة من بينها ثلاثة بقيمة 1,20 يورو تمثل مراحل الكسوف الثلاث.

بدا الكسوف فوق المحيط الاطلسي في الساعة 8,41 تغ عندما سقط ظل القمر على الارض قبل ان يصل بعد عشر دقائق الى الساحل الشمالي الغربي لاسبانيا والبرتغال.

وبعد الدقائق الاربع التي تمكن فيها سكان مدريد من مشاهدة هذه الظاهرة انتقلت الرؤية الى سواحل شمال افريقيا مرورا بالجزائر وتونس وليبيا وشمال شرق تشاد والسودان وجنوب غرب اثيوبيا وكينيا وجنوب الصومال..

وامكن مشاهدة هلال الشمس المكسوفة بصورة جزئية على بعد الاف الكيلومترات الى الشمال والجنوب من المنطقة المركزية من غرينلاند الى غرب اندونيسيا وجنوب المحيط الهندي.

وكانت افضل نقطة مشاهدة لهذا الكسوف في السودان وتحديدا في منطقة " ولد حمدان " شمال غرب مدينة النهود بمسافة 37 كلم ، ووصل الكسوف الحلقي ذروته الساعه 1:28 حيث توسط القمر قرص الشمس واستمر لمدة اربع دقائق و 30 ثانية في مشهد لن يتكرر مرة اخرى الا بعد عدة سنوات

وهذا الكسوف هو الكسوف الحلقي الرابع في القرن الحادي والعشرين الذي شهد ظواهر مماثلة في 2001 و2002 و2003.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 04, 2005, 04:14:28 مساءاً
رد #2

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #2 في: أكتوبر 04, 2005, 04:14:28 مساءاً »


ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) انها  تخطط لتأجيل هدفها الخاص بإطلاق مكوك الفضاء القادم من مارس المقبل إلي مايو وذلك في سياق محاولتها لإصلاح مشكلة في المادة المطاطية العازلة التي تسقط من خزان الوقود الخاص بالمكوك.

وأضاف المسؤولون أن ناسا كانت تأمل في استئناف الرحلات في مارس إلا أن مسائل فنية تخص خزانات الوقود، إلي جانب الاضطراب الذي شهده العمل نتيجة إعصار كاترينا، يبدو أنهما سيؤجلان عملية الإطلاق حتى وقت لاحق من الربيع المقبل.

وكان تطاير المادة المطاطية العازلة من خزانات الوقود الخارجية للمكوك مشكلة دامت لسنوات، ولكن تحطم مكوك الفضاء كولومبيا في فبراير2003 فرض إيقافا للرحلات الفضائية إلى حين التغلب على بعض الأعطال الفنية، وفقا لرويترز.

وقد سقطت قطعة سميكة من المادة العازلة من الخزان خلال عملية إطلاق المكوك كولومبيا لترتطم وتلحق أضرارا بجناح المكوك، وهو ما أدى إلي تحطمه ومقتل الرواد السبعة الذين كانوا على متنه أثناء رحلة عودته إلي الأرض.

وأنفقت ناسا مايزيد على 1.5 مليار دولار لإصلاح خزانات الوقود وتنفيذ عمليات تحديث على إجراءات السلامة المتبعة.

غير أن مشكلة المادة المطاطية العازلة عادت للظهور خلال إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري في السادس والعشرين من يوليو في أول عملية اطلاق المكوك تقوم بها ناسا منذ حادث المكوك كولومبيا الذي توقفت على أثره رحلات أسطولها.
 
وقرر مديرو ناسا إدخال تعديلات على خزانات الوقود. وسيقوم الفنيون بإزالة واستبدال المادة العازلة الحالية بأخرى توفر سطحا أملسا، يتميز بالديناميكية الهوائية ويغطي الكابلات ويقوم بضبط وتكييف الضغط خارج الخزانات.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 04, 2005, 04:17:29 مساءاً
رد #3

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #3 في: أكتوبر 04, 2005, 04:17:29 مساءاً »


أعلن مكتشفو زينا، الذي يحتمل أن يكون الكوكب العاشر في نظامنا الشمسي إن له قمرا يدور حوله يسمى غابرييل.

وقال علماء الفلك، الذين أعلنوا اكتشاف زينا في يوليو إنهم رصدوا تابعه في العاشر من سبتمبر/ أيلول باستخدام مرصد كيك في ماونا كي بهاواي .

ومن المتوقع أن يخضع القمر لرصد أكثر دقة باستخدام تلسكوب الفضاء "هابل" في نوفمبر القادم.

ويعرف زينا رسميا باسم 2003 يو بي 313 ، ولكنه لُقب باسم الأميرة المقاتلة ذات الشهرة التلفزيونية "زينا"، ويدور هو وقمره غابرييل حول الشمس في مدار أبعد من مدار بلوتو، في نطاق يعرف باسم حزام كويبر، وهو نطاق به مذنبات ونيازك وأجرام فضائية أخرى،

ويتحرك الكوكب العاشر في مدار غير مألوف يميل 45 درجة على مستوى مدارات الكواكب الأخرى. ومداره يقترب من الشمس إلى مسافة 5.6 مليار كيلومتر ويتحرك مبتعدا عنها حتى مسافة 14.5 مليار كيلومتر.وتدور الأرض على مسافة ثابتة تقريبا من الشمس إذ تبعد عنها 150 مليون كيلومتر.

ويستغرق زينا 560 سنة أرضية لكي يستكمل دورة واحدة حول الشمس مقارنة ببلوتو الذي يستغرق 250 سنة. وزينا واحد من ثلاثة أجرام سماوية كبيرة تشبه الكواكب التي عثر عليها أخيرا في هذه المنطقة.

والحجم مهم للغاية لاعتبار الجرم السماوي كوكبا. ويعرف علماء الفلك أن زينا أكبر من بلوتو ولكن لأنهم لا يعرفون المادة التي يتكون منها فلا يمكنهم الجزم بأنه أكبر كتلة منه.

ويعني اكتشاف القمر غابرييل أن زينا به كتلة كافية للاحتفاظ بقمر تابع. ويمكن أن يؤدي رصد سرعة دوران القمر الجديد إلى تقدير كتلة زينا، باعتبار أن سرعة دوران القمر تزداد طرديا مع كتلة الكوكب.ويقدر العلماء أن غابرييل يدور بالقرب من زينا وربما يكمل دورة كل 14 يوما.

وغابرييل الذي يحمل اسم رفيق الأميرة التلفزيونية في السفر، هو أكثر خفوتا من زينا بنحو 60 مرة. ويبعد القمر الجديد عن الشمس نحو تسعة ملايين سنة ضوئية ، أي أكبر ثلاث مرات من المسافة التي تفصل بلوتو عن الشمس.

ويعتبر اتحاد الفلكيين الدولي الذي يتخذ القرار بشأن اعتبار أي جرم سماوي كوكبا زينا جرما عابرا لمدار نبتون، بمعنى أن مداره يتقاطع مع مدار نبتون مثل بلوتو.

ويشكك كثير من علماء الفلك في وضع بلوتو ككوكب. ولكن اكتشاف زينا وحجمه دفعا الاتحاد إلى اعادة النظر في تعريف الكوكب.

وقال الاتحاد في موقعه على الانترنت "مع الخطى السريعة لاكتشاف أجرام داخل النظام الشمسي على مدى العقد الأخير، ما زال فهمنا للمنطقة العابرة لمدار نبتون يتطور بسرعة. وهذا يتباين بشدة مع الموقف عندما اكتشف بلوتو."

ويعكف فريق من الاتحاد على وضع تعريف جديد. وقال بيان الموقع إنه إلى أن ينتهي الفريق من عمله "ستظل كل الأجرام المكتشفة في نطاق يبعد عن الشمس مسافة تزيد أربعين مرة على المسافة بين الأرض والشمس "ينظر إليها على أنها جزء من الأجرام المختلفة العابرة لمدار نبتون."
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 04, 2005, 04:21:38 مساءاً
رد #4

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #4 في: أكتوبر 04, 2005, 04:21:38 مساءاً »


متطلبات السياحة الفضائية ثلاث: عقل سليم وجسم سليم والكثير من المال وقد توافرت في الاميركي غريغ اولسن الذي انطلق السبت من قاعدة بايكونور في كازخستان في رحلته السياحية التي كلفته عشرين مليون دولار.

وقال يوري ميخيرياكوف المسؤول في مركز اعداد رواد الفضاء ان دفتر الشروط المطلوب ان ينطبق على سياح الفضاء واضح "فعليهم ان يتمتعوا باستقلال جسدي لكي يطعموا انفسهم ويقضوا حاجتهم ويتمكنوا من التنقل في ظل انعدام الجاذبية وان يكون بوسعهم ان يلبسوا الثياب الفضائية الخاصة ويتعاطوا مع التدابير الطارئة عند الحاجة".

وللوصول الى مركز التدريب تبدأ مسيرة "السياح" في مدينة ارلنغتون في ولاية فرجينيا (شرق) حيث مقر شركة "سبايس ادفنتشرز" التي تحظى بعقد حصري مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".

اما رئيس شركة "سبايس ادفتنشرز" في موسكو سيرغي كوستينكو فقال ان المرشحين للرحلات السياحية الى الفضاء "يمضون في بادئ الامر يومين في هيوستن في وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) لاجراء سلسلة من الفحوص الطبية" التي تتيح اقصاء الاشخاص الذين يعانون مشاكل صحية تعوق بشكل بديهي امكان ارسالهم الى الفضاء.

واضاف كوستينكو "الواقع ان الذين يتقدمون لهذه الرحلة يعرفون وضعهم الصحي وحتى الآن لم يتم ابدا اقصاء اي من المرشحين في هذه المرحلة".

وبعد هيوستن يتم ارسال المرشحين الاغنياء للرحلة السياحية الفضائية لمدة تراوح بين عشرة ايام واسبوعين الى "مدينة النجوم" قرب موسكو حيث يخضعون لاختبارات طبية اضافية.

ويقوم الاطباء الروس في هذه المرحلة بفحص الوضع العام لجميع الاعضاء الحيوية كالقلب والرئتين والكبد والامعاء ويقول سيرغي كوستينكو مبتسما عن هذه الفحوص "انها ليست الجزء الافضل من البرنامج اذ ان انها تتضمن ادخال مسبار عبر المؤخرة للكشف على الاعضاء".

وبعد هاتين المرحلتين يبدأ التمرين الاساسي ويقول كوستينكو في هذا السياق "يجب ان نعلم ان وكالة الفضاء الروسية لا تطلب من السياح ان يكونوا قادرين على القيام بكل ما هو مطلوب من رائد فضاء محترف".

ومن اصل 1500 ساعة تدريب موزعة على ستة اشهر يخصص ثلثها لتعلم الروسية تماشيا مع طلب الجانب الروسي الذي يتمسك بهذا الشرط بينما ترغب شركة "سبايس ادفنتشرز" بالغائه.

وعلى مدى ثماني ساعات يوميا يقوم "رواد الفضاء السياحيون" بتدريبات في الات الطرد المركزي وفي رحلات جوية خاصة يختبرون فيها انعدام الجاذبية او يقومون بمناورات تدريبية في قعر احواض مائية خاصة.

وعن اهداف هذه التدريبات يقول سيرغي كوستينكو "على زبائننا ان يكونوا مؤهلين للتعامل مع معايير الرحلة الفضائية ويشمل ذلك التعرف على مكونات المركبة الفضائية ومعرفة التوجيهات اللازمة في حال انخفاض الضغط في المركبة وتعلم كيفية استخدام الات الاتصال اللاسلكي اضافة الى الاسعافات الاولة وتدريبات الانقاذ في البحر وفي الغابة".

وفي مركبة "سويوز تي ام ايه 7" يجلس السائح على المقعد الثالث الى اليمين ولا يجد امامه ايا من مفاتيح القيادة التي لن يكون عليه ان يتعامل معها.

ويقول كوستينكو "على رائد الفضصاء حتى لو كان سائحا الا يكون غبيا فنحن نقيس نسبة الذكاء لديه (ايه كيو) وعلى هؤلاء الرواد ان يكونوا واعين ومتوازنين نفسيا".

واضاف كوستينكو الذي لم يقرر بعد ما اذا سيكون احد هؤلاء السياح في المستقبل "ان سويوز دقيقة للغاية وهي تحظى بنظام تشغيل ميكانيكي ذكي للغاية فمن المطمئن القول اننا سنقلع في مركبة مماثلة".
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 04, 2005, 04:24:42 مساءاً
رد #5

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #5 في: أكتوبر 04, 2005, 04:24:42 مساءاً »


دفع الاهتمام عددا من المغاربة صباح يوم امس  الاثنين الى تتبع ظاهرة الكسوف بالرغم من حالة الطقس التي حالت دون الرؤية الواضحة في عدد من المناطق المغربية.

وفي الرباط حيث غطى الضباب الكثيف في الصباح سماء العاصمة لم يحل دون تتبع هذه الظاهرة الفلكية سواء باستخدام الطرق السليمة أو بالعين المجردة رغم تحذيرات صحية.

وقال سائق تاكسي "كان أمرا مذهلا بالرغم من الضباب تمكنت من أرى قرصا أسود يغطي الشمس للحظة قصيرة وتملكني الخشوع بعظمة الخالق."

ولم يكترث مراد بالتحذيرات من مغبة رؤية الكسوف بالعين المجردة "ليست هذه المرة الاولى التي يحدث فيها الكسوف في المغرب... دائما يعجبني ان انظر الى هذه المظاهر الربانية ولم تحدث لي اية مشاكل."

اما زهرة حلحول/34 سنة/ فتقول "تتبعت الظاهرة مباشرة على الانترنت فقط لان هذا لا يحدث دائما وتحاشيت رفع بصري الى السماء خوفا من الاشعة فوق البنفسجية الخطيرة خاصة وأنني قمت برتق شبكة العين السنة الماضية."

وقالت وكالة المغرب العربي للانباء ان الظاهرة كانت اكثر وضوحا في المناطق الشرقية للمغرب وقلت كلما اتجهنا نحو الغرب اي نحو المحيط الاطلسي.

وفي الوقت الذي عرف فيه المغرب الظاهرة من الساعة 0740 الى الساعة 1034 توجه بعض المغاربة الى المساجد للصلاة بأمر من العاهل المغربي محمد السادس الذي يعتبر أمير المؤمنين حسب الدستور المغربي.

ودعا بلاغ اصدرته وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية "تنفيذا للتعليمات السامية .. جميع المواطنين ان يتوجهوا الى المساجد الجامعة بالمملكة لاداء هذه السنة المؤكدة المباركة."

وقال الحاج عبدالسلام اليحياوي "لم انتظر بلاغ وزارة الاوقاف لاصلي فهذه سنة مؤكدة ويجب الصلاة هنا واستحضار عظمة الخالق."

واضاف قائلا "كثرة الظواهر الطبيعية كالكسوف والزلازل والفيضانات والاعاصير..كلها انذارات من عند الله على قرب الساعة والله أعلم."

ومنعت وزارة التربية والتعليم التلاميذ من التوجه الى المدرسة خوفا على أبصارهم في حين تتبع عدد من المهتمين والفلكيين الظاهرة بطرق علمية.

وقالت وكالة المغرب العربي للانباء "بالرغم من قلة الاجهزة المتوفرة بسبب قلة الوسائل المادية..فقد تابع خبراء علم الفلك وباحثون من جامعة محمد الخامس بالرباط وجمهور غفير الظاهرة بالمرصد الفلكي" قرب الرباط.

وقال خبراء فلكيون مغاربة ان الكسوف المقبل في المغرب سيكون في 24 مارس اذار 2006.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 05, 2005, 05:36:48 مساءاً
رد #6

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #6 في: أكتوبر 05, 2005, 05:36:48 مساءاً »


قال مسؤول بارز في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إن عمالا بالوكالة ربما قطعوا أو دمروا بالصدفة قطعة الفوم التي انفصلت من خزان الوقود ديسكفري خلال عملية إطلاقه قبل شهرين.ولم يستبعد المسؤول البارز أيضا أن تكون ضغوط الحرارة وراء انفصال طبقة الفوم من موضعها.

وأدى هذا الخطأ في وقت سابق إلى تحطم مكوك الفضاء كولومبيا لدى دخوله المجال الجوي للأرض، وتجميد رحلات الأسطول الفضائي للوكالة لحين إصلاح الخلل.

وفي مقابلة مع وكالة الأسوشيتد برس أكد مدير برنامج رحلات الفضاء في ناسا، واين هال، أن وكالة ناسا لن تعاود تسيير رحلات الفضاء حتى تعالج الخلل الذي تتعرض له طبقة الفوم.

و أوضح هال أن عمليات إصلاح الخلل واجهت نكسة بسبب الخسائر التي أحدثها إعصارا كاترينا وريتا في عدد من المنشآت التابعة للوكالة، فضلا عن الأضرار التي لحقت بمنازل أعداد من العاملين وحالت دون انتظامهم.

وقال هال إن النكسة أفقدت الوكالة فترة زمنية لا تقل عن ثلاثة أشهر.هذا وتخطط ناسا حاليا، فيما يتعلق بالرحلات الفضائة القادمة، لإزالة طبقة الفوم القديمة الموجود على خزانات الوقود بالمركبات الفضائية، واستبدالها بأخرى جديدة باستخدام تقنيات جديدة ومتقدمة.

واعترف هال أن وكالة ناسا لا تزال تحتاج إجمالا إلى تطوير ثقافة الأمان، وهي مشكلة مزمنة وهيكلية كانت وراء تحطم المكوك كولومبيا.

تـنـويـة :-

وللاطلاع على تغطيتنا لاستئناف رحلات مكوك الفضاء اضغط هـــنـــا
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 05, 2005, 05:52:38 مساءاً
رد #7

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #7 في: أكتوبر 05, 2005, 05:52:38 مساءاً »


تعرض قناة " One tv " مساء يوم غدا الخميس وعند الساعه 9:30 مساء بتوقيت مكة المكرمة فيلم الخيال العلمي " MISSION TO MARS " او مهمة الى المريخ . هذا الفيلم من انتاج العام 2000

تبدا القصة عندما يقوم الانسان برحلته الاولى الاولى ال  الكوكب الاحمر ، ولكن تتعرض تلك البعثة الى حادثة ماساوية غامضة . عندها يتقرر ارسال بعثة ثانية لمحاولة معرفة حقيقية ما حدث .

في بداية الفيلم يرينا كيف أن قائد المركبة الذي كان من المفترض ان يقوم بهذه المهمة أبعد عن مهمته لإصابته بانهيار عصبي بعد ان توفيت زوجته نتيجة إصابته بمرض وهي كانت مساعدته المفترضة في هذه الرحلة.

تصل البعثة الاولى للمريخ وبسبب خطا تقني فإن طاقمها يقتل فور ترجله منها على سطح المريخ، وتلتهمه عاصفة رملية على شكل وحش بقالب إعصار، وينجو القائد فقط

فتقرر " ناسا" ان ترسل طاقما آخر ويكون في عداده هذه المرة القائد الذي ماتت زوجته " جيم ماكونال " والذي وبعد ان يكتشف ويجعلنا نكتشف معه أسرار المريخ يقرر البقاء وعدم العودة الى الارض.

الفيلم سوف يشبع فضول هواه الفلك . تمنياتي للجميع بمشاهدة طيبة .

تــنــويــة :

يمكن الاطلاع على سلسلة من افلام الخيال العلمي بالضغط هـــنـــا
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 06, 2005, 12:25:02 صباحاً
رد #8

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #8 في: أكتوبر 06, 2005, 12:25:02 صباحاً »


بلغ كوكب الزهرة ثاني كواكب النظام الشمسي بعدا عن الشمس مساء يوم امس الاربعاء وعند الساعه الثامنه بتوقيت مكة المكرمة اقصى بعدا له عن الشمس في مداره حولها ، وهو ما يعرف فلكيا باسم نقطة الاوج ، ويبلغ هذا البعد نحو 109.235 مليون كيلومتر.

تعد الزهرة أشهر كواكب المجموعة الشمسية عبر التاريخ البشري وذلك بسبب سطوعه الشديد إذ يبدو لنا أسطع جرم في كبد السماء وبالذات بعد وقت الغروب أو قبل شروق الشمس ولهذا سمي هذا الكوكب منذ القديم بنجمة المساء أو نجمة الصباح , ونظرا لتألق هذا الكوكب بضيائه الرائع فقد اعتبره الأقدمون رمزا للجمال ولكن المعلومات العلمية الحديثه أعطت صورة مغايرة تماما عنه الذي يصفه بعض العلماء بــــ  جهنم المجموعة الشمسية  

تـنـويــة :-

لمشاهدة تسجيل لعبور كوكب الزهرة اضغط هـــنـــا

تغـطية خـاصـة عـبور كـوكب الـزهـرة اضـغط هـــنـــا
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 06, 2005, 03:46:49 مساءاً
رد #9

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #9 في: أكتوبر 06, 2005, 03:46:49 مساءاً »


الأهلة نظرة شمولية ودراسات فلكية" هو عنوان الكتاب الذى أصدرته الدار المصرية اللبنانية فى القاهرة أخيراً للباحث عدنان عبد المنعم قاضي وفيه يقدم أطروحة فكرية علمية حول الأهلة التى تتحدد بها الشهور العربية ومنها شهر رمضان.

 يأتى الكتاب، الذى يقع فى ثلاثمئة وثلاث وعشرين صفحة من القطع المتوسط، كشهادة فارقة تؤكد ــ كما يرى المؤلف ــ أنه لا تعارض بين الدين والعلم، وتثبت أنهما صنوان لا يختلفان ولا يتصادمان، بل إنهما يلتقيان دائماً فى النقطة نفسها، نقطة من مزيج صاف ضاف، يتوحد فيه النص الشرعى بروحه وجوهره، دون الوقوف على ظاهره اللفظي، والدليل العلمى الرصين..

 يتوحد فيه ذلك الفقه الواعى المستنير الذى يستلهم فى كينونته روح الإسلام السامقة الشامخة، بما فيها من آيات إلهية متجاوزة بكل تأكيد عن الخطأ والنقصان، والعرض العلمى المدقق، تصحبه لغة بسيطة سلسة..، يتوحد فيه ثراء المضمون كمحتوي، وجلاء العرض كمعبر لهذا المحتوي. ويشير الباحث السعودى عدنان قاضى إلى أن الموضوعات العلمية الفلكية قد شغلت أذهان كثير من العلماء، وأصبحت قضية الدين والفلك من أهم قضايانا الحياتية، ومن ثم فقد جاء الكتاب ليمثل محاولة لتشكيل لبنة أساسية فى صرح تشييد هذه القضية، وتوضيحها بما يؤكد عموم فائدته للقارئ العام والمتخصص.

من بين ما توصل إليه الباحث أن تحديد دخول الشهور العربية يعتمد على ظاهرة طبيعية هى وجود الهلال فى وقت ومكان معينين: بعد غروب الشمس وفى جهة الغرب، ويقول عدنان قاضي: لإمكانية رؤية الهلال عند بزوغه فى أول ليلة، لا بد من توفر ثلاثة شروط وبهذا التسلسل: أن يولد الهلال ويسمى الاقتران أو المَحَاق أو التقاء النيرين، وهى وقوع الشمس والقمر والأرض على خط طول سماوى واحد، وبهذا التسلسل "ويستخدم علم الفلك هذه الطريقة لبدء الشهر القمرى الاقتراني"، ثم أن تغرب الشمس قبل أن يغرب الهلال "من جهة الغرب، حيث لا علاقة لرؤية الهلال بعد صلاة الفجر من جهة الشرق ولا بغروب الهلال بعد غروب الشمس إذا لم يولد الهلال، فهذا هلال آخر الشهر وقطعاً ليس هلال أول الشهر كما هو مطلوب"، وأخيراً أن يكون هناك وقت كاف بين الغروبين، وإلا طغى ضياء الشمس على نور الهلال النحيل مما يجعل رؤية الهلال مستحيلة، وأن يكون الهلال بعيداً عن الشمس .

ويتساءل الباحث فى كتابه: ماذا يعنى أن يكون هناك وقت كاف بين غروب الشمس أولاً ثم غروب الهلال؟  ويقول مجيباً: هذه نقطة فنية ربما تحتاج إلى شرح علمى مبسط.

فى الفترة من 62 إلى 92 ذى الحجة 1398 "من 27 إلى 30 نوفمبر 1978" انعقد فى إسطنبول بتركيا مؤتمر تحديد أوائل الشهور القمرية، هذا المؤتمر قنن النص الشرعى لرؤية الهلال فى صيغة علمية لإمكانية الرؤية واتخذ ضمن توصيات أخرى التوصية التالية:

لإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة لعموم البشر لا بد من توفر شرطين أساسيين هما: ألا تقل زاوية ارتفاع القمر عن الأفق بعد غروب الشمس رأساً عن 5 درجات، لأن رؤية أى جرم سماوى عند أقل من 5 درجات تصبح متعذرة نظراً لكثافة الغلاف الجوى ودرجة الحرارة وتصاعد الرطوبة والغبرة والأبخرة والغازات وانعكاس وانكسار الأضواء ووجود تلال، والتى قد يصل ارتفاعها الظاهرى فى الأفق إلى أكبر من 3 درجات، وحدة بصر الرائى وأمانته. وأن لا يقل البعد الزاوى بين الشمس والقمر بعد غروب الشمس رأساً عن 7 درجات، لأن ضياء الشمس الهائل يغطى نور الهلال النحيل كلما اقترب القمر من الشمس.

وعلى هذا الأساس وحده يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة لعموم البشر فى الأحوال العادية، وحينما تتحقق هذه الشروط يبدأ اليوم والشهر والسنة القمرية فى الوقت نفسه عند مكان واحد معين .
من بين ما تهدف إليه الدراسة إظهار ما إذا كان يوم الإعلان الرسمى لدخول شهر رمضان الكريم وعيد الفطر للفترة من 1380 هـ إلى 1425هـ يوافق الشروط التى وضعها علماء الفلك والشريعة المسلمون فى مؤتمر تحديد أوائل الشهور القمرية الذى انعقد فى إسطنبول 1398هـ، وذلك عبر إظهار حيثيات علمية فلكية لليلة التى سبقت دخول الشهر، وذلك لموقع مكة المكرمة. ومنهجية الدراسة هى اتباع شروط المؤتمر، وهي: أن يبدأ الاقتران فى اليوم السابق لبدء الشهر ثم غروب الشمس ثم غروب الهلال مع زاوية ارتفاع القمر عن الأفق تساوى على الأقل 5 درجات، وزاوية انفصال القمر عن الشمس تساوى على الأقل 7 درجات، وذلك لأى شهر قمري.

ويقول الباحث: قُدم اليوم الرسمى لإعلان رمضان من مركز الدراسات والمعلومات فى مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر فى جدة، ولكى نعرف توافق هذا اليوم الرسمى وتوافقه مع شروط المؤتمر فعلينا أن نعرف متى ولد الهلال "اليوم والساعة والدقيقة" وأن نحدد وقت غروب الشمس وغروب الهلال وزاوية ارتفاع الهلال وزاوية انفصال الهلال عن الشمس لليلة السابقة لأول نهار لرمضان وشوال، ولمعرفة اليوم الآخر، استخدم أحدث وأدق برنامج علم فلك متاح للعامة والمختصين والمحترفين واسمه "نتائج الدراسة لشهر رمضان" .

ومن بين ما توصل إليه عدنان قاضى فى نتائج دراسته: لم يحصل قط أن أظهر الحساب العلمى الفلكى أن رمضان كان من المفروض أن يدخل قبل إعلانه رسمياً خلال الفترة، لقد كان أهل الرؤية دائماً سباقين، وأن طريقة الرؤية التقليدية المتبعة وافقت الحساب العلمى الفلكى فى إعلان دخول رمضان فى 6 من 46 مرة، أو بنسبة 13%، وعارضت طريقة الرؤية التقليدية المتبعة الحساب العلمى الفلكى فى إعلان دخول رمضان فى 40 من 46 مرة أو بنسبة 87%. وفى ليلة إعلان دخول رمضان كان الهلال، بعد غروب الشمس، تحت الأفق فى 29 من الـ 04 مرة، أو بنسبة 63% لكل الفترة، وأن الـ 11 مرة الباقية كان الهلال فى ليلة إعلان دخول رمضان فوق الأفق ما بين 1 إلى 3 لزاوية الارتفاع، وهى أقل من القيمة المطلوبة وهى 5. وفى ليلة إعلان دخول رمضان كان الهلال تحت الأفق من "5 إلى 21 درجة" فى 10 مرات من الـ 29 مرة، بحيث إنه لا بد من مضى يومين لدخول رمضان، وهذه أقصى مدة سجلت، بينما فى 91 مرة من الـ 92 مرة كان الهلال تحت الأفق بحيث إنه لا بد من مضى يوم آخر لدخول رمضان، وكانت هناك 13 مرة ولد الهلال فى صباح نفس اليوم "أى ما بين الساعة 12 صباحاً و11.59 صباحاً، بالتوقيت الزوالي" الذى أعلن أنه بداية رمضان، ومرة واحدة فى مساء نفس اليوم قبل غروب الشمس، وهو رمضان 1412هـ،

وكانت هناك 3 مرات من 36 مرة ولد الهلال فيها قبل يومين من إعلان بدء رمضان "4041 و1423 و4241هـ"، وسجلت سنة 1404 أعلى زاوية ارتفاع للقمر فوق الأفق "10 درجات" لكل الفترة، وسجلت سنة 1412هـ أدنى زاوية ارتفاع تحت الأفق "12 درجة" لكل الفترة.

 أما أكبر زاوية انفصال للقمر عن الشمس فقد سجلت سنة 1424 لكل الفترة، بينما سجلت سنة 1382هـ أصغر زاوية انفصال لكل الفترة. ويعتبر إعلان بدء رمضان 1412هـ يوم الأربعاء 4/3/1992 أسوأ إعلان لكل الفترة من حيث بعد الرؤية التقليدية المتبعة عن التوافق العلمى الفلكي، حيث وافق أدنى درجة كان الهلال فيها تحت الأفق "12 درجة"، وبعبارة زمنية، غرب الهلال قبل غروب الشمس بـ 05 دقيقة، فى يوم الثلاثاء 92 شعبان 1412، حسب تقويم أم القرى "3 مارس 1992"، حيث ولد الهلال الساعة 4.23 من مساء يوم الأربعاء 4 مارس 1992 والناس صائمون.

 والحقيقة، أنه حتى يوم الخميس "دع عنك الأربعاء" ما كان ليكون بداية رمضان، فالجمعة هو اليوم الأصح .
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 06, 2005, 03:53:25 مساءاً
رد #10

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #10 في: أكتوبر 06, 2005, 03:53:25 مساءاً »
السلام عليكم

اخي العزيز طاليس

جزاك الله كل خير

سمعت انه تم قبل فترة قصيرة عقد مؤتمر لتحديد المواصفات التي يجب ان تتوفر لكي يطلق على الجرم السماوي اسم كوكب

فهل هذا صحيح؟ وما هي نتائج المؤتمر في حالة صحة الخبر

ماذا بالنسبة لسيدنا؟ هل هو كوكب في النهاية ام لا؟ اعتقد انه اقرب من زينا, أليس كذلك؟

شكرا جزيلا لك

أكتوبر 06, 2005, 04:15:47 مساءاً
رد #11

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #11 في: أكتوبر 06, 2005, 04:15:47 مساءاً »
السلام عليكم

حقيقة لم اسمع ان هناك مؤتمر عقد من اجل " تعريف " ماهو الكوكب ، ولكن دار النقاش عقب اكتشاف اخر كوكب المسمى " 2003 يو بي 313  او " زينا " وقبله كوكب سيدنا .

نعم هناك اختلاف الجمعية الامريكية للفلك تقول بانه كوكب وعلماء اخرين يرون ان ا" سيدنا " و زينا مجرد سمين فضلئين يدوران حول الشمس.

والنقطة التي سببتت اشكالية هو ان مدار " الجسمين " او الكوكبين " ان مداريهما لا تشبة مدارات سائر الكواكب التسعه في نظامنا الشمسي ، ومداراتها طويله جدا حيث ان زينا يمكل دورة واحدة حول الشمس في 560 سنه . والاهم من ذلك ان مدارة مائل عن باقي المدارات بزلوية مقدارها 45 درجة .

على العموم الجدل مازال قائما اصلا منذ اكتشاف كوكب بلوتو في العام 1930 ، فا الا هذه اللحظة هنا علماء لا يعتبرون هذا الجسم الفضائي كوكب .

وهذه صورة تبين مدار الكوكب او الجسم الفضائي " زينا " اخر الكوكب المكتشفه




وهذه صورة تبين مدار الكوكب او الجسم الفضائي  سيدنا المكتشف العام الماضي

قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 07, 2005, 11:49:40 صباحاً
رد #12

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #12 في: أكتوبر 07, 2005, 11:49:40 صباحاً »


( موقع محطة الفضاء الدولية الان في الفضاء )

قال علماء سويديون انهم يعتزمون التعرف على أسرار تأثير الغبار الارضي الذي يدور ثم يرتفع الى اعالي الفضاء، على صحة الجهاز التنفسي لرواد الفضاء. ويريد العلماء التعرف على هذه التأثيرات بعد إرسالهم جهازا خاصا لتحليل التنفس على متن مركبة "سويوز" الروسية التي اطلقت امس وحملت رائدي فضاء اميركيا وروسيا والثالث سائح فضاء في العالم.

ونقلت وكالة "اسوشييتد برس" عن ترايجفي همنغسون الباحث في معهد كارولينسكا في استوكهولم الذي يشرف على برنامج الدراسة، قوله ان "تأثيرات الغبار لم يتم قياسها بشكل جيد أبدا رغم ظهور دلائل على تأثر رئات رواد الفضاء في محطة مير الروسية السابقة بسببه".

من جانبه، قال توماس المسجو، رئيس شركة "أيروكراين" للمعدات التكنولوجية الطبية في استوكهولم التي صممت الجهاز، ان الجهاز سيقيس سعة رئات الرواد التي يتدنى أداؤها بعد تأثرها بالغبار. ويعمل الجهاز مثل جهاز تحليل تركيز الكحول في الدم عند زفير الانسان، ويقيس مستوى تركيز اوكسيد النتريك، وهي المادة التي تشير الى وجود التهابات في القصيبات الهوائية.

الى ذلك، اطلقت مركبة الفضاء الروسية «سويوز» امس مركز بايكونور الفضائي في قزقستان نحو محطة الفضاء الدولية، ومن المقرر ان تلتحم بها خلال يومين. وتحمل سويوز قائد الرحلة الاميركي ويليام مكارثر ومهندس الطيران الروسي فاليري توكاريف ورجل الاعمال الاميركي غريغوري اولسن، الذي يفترض ان يقضي نحو اسبوع في الفضاء الخارجي فيما سيبقى الطاقم في المحطة الفضائية الدولية ستة اشهر.

وتتولى روسيا في الوقت الحالي مسؤولية نقل الاشخاص والمؤن الى المحطة التي بلغت تكاليفها 100 مليار دولار، بعد ان قررت ادارة الطيران والفضاء الاميركية "ناسا" وقف رحلات مكوك الفضاء في يوليو (تموز) الماضي بعد ان أخفقت في اصلاح مشكلة فنية ادت الى مقتل سبعة من رواد الفضاء عام 2003. وسيقضي اولسن وقته في الفضاء ويجري تجارب قبل ان يعود الى الارض مع الطاقم الروسي ـ الاميركي الموجود حاليا على متن محطة الفضاء.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 07, 2005, 11:58:38 صباحاً
رد #13

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #13 في: أكتوبر 07, 2005, 11:58:38 صباحاً »


في سابقة تاريخية وافق مجلس الشيوخ الاميركي على مقترح سيمهد الطريق امام وكالة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا)، لشراء مركبات فضائية روسية، بهدف نقل الرواد من الارض نحو محطة الفضاء الدولية. وقدم المقترح رئيس لجنة العلاقات الخارجية، السناتور الجمهوري ريتشارد لوغار، في 15 سبتمبر (ايلول) الحالي، وتمت المصادقة عليه بالاجماع يوم الاربعاء الماضي.

 ويهدف المقترح الى تقديم فرصة مؤقتة لـناسا من خلال تعديل فقرات في القانون الخاص بايران (اقر عام 2000)، الذي يحظر على الولايات المتحدة استيراد معدات روسية للتحليق المأهول في الفضاء، بسبب مواصلة موسكو تقديم مساعدتها لايران في برنامجها النووي وفي مجال التسلح.

ويسمح التعديل القانوني الذي سمي "قانون لوغار أس. 1713"، لوكالة"ناسا" بشراء المعدات والاستفادة من الخدمات الفضائية التي تحتاجها لتنفيذ برنامج محطة الفضاء الدولية حتى عام 2012. وذكر موقع انترنتي يعنى بشؤون الفضاء، ان مجلس النواب يدرس ايضا تعديل القانون الخاص بإيران لمنح «ناسا» حرية شراء المركبة الروسية «سيوز».

وبدون هذا التعديل القانوني، تكون "ناسا" عاجزة عن تنفيذ برنامجها الفضائي، بسبب عجزها عن ارسال رواد فضاء الى المحطة.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 11, 2005, 01:16:30 صباحاً
رد #14

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رمـضــان 1426هـ
« رد #14 في: أكتوبر 11, 2005, 01:16:30 صباحاً »


ذكر مسؤولون في وكالة الفضاء الروسية الأحد إن القمر الصناعي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية تحطم بعيد إطلاقه إلى الفضاء الخارجي بقليل، وتناثرت بقاياه في المحيط.

وكان المهندسون في وكالة الفضاء الروسية قد فقدوا الاتصال بالصاروخ الروسي، الذي يحمل القمر الأوروبي "كريوسات"، الذي أعد لقياس سمك طبقة الجليد، بعد ساعتين من إطلاقه من مركز الإطلاق شمالي بليستسك في روسيا.

وقال الناطق باسم وكالة الفضاء الروسية، فايكيسلاف دايفيدنكو، لوكالة الأسوشيتد برس "إن بقايا القمر الصناعي المتحطم سقطت في المحيط المتجمد الشمالي."

وأوضح دايفيدنكو أن وحدة الدفع لم تعمل، الأمر الذي تسبب في فشل بلوغ القمر الصناعي مداره المخطط له.

وكان فريقان علميان، أحدهما روسي والآخر أوروبي، قد فقدا السبت أثر مركبة فضائية روسية صغيرة تجريبية شرقي شبه جزيرة كامتشتكا، بعد يوم من إطلاقها تجريبيا من غواصة نووية على بعد آلاف الأميال.

وكان من المقرر أن تحمل المركبة الفضائية الجديدة المسافرين والمؤن من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض.

وتم بناء المركبة المفقودة بالتعاون بين وكالة الفضاء الأوروبية وشركة الصناعات الفضائية والدفاعية الجوية الأوروبية.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا