Advanced Search

المحرر موضوع: دايفد هيلبرت و 23 لغز  (زيارة 4888 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 10, 2005, 09:33:02 مساءاً
رد #15

greencity

  • عضو مشارك

  • ***

  • 425
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #15 في: ديسمبر 10, 2005, 09:33:02 مساءاً »
شكرا لك كثيرا على ردك الجميل ، و هذا الرد ما كنت أنتظره من باحث في الرياضيات
في  البداية اود أن أخبرك أن أعشق الرياضيات حتى الجنون  ، و حلمي ان اتخصص في علم الرياضيات
دخلت كلية الطب ثم الهندسة و تركتها حبا في الرياضيات و الفيزياء ، و كان حلمي أن أدرس تلك التخصصات في جامعات اوربية ، فمثل تلك التخصصات مازالت متواضعة جدا في الدول العربية  و انا أعيش هذه الأيام حالة من الضجر ما بين حب لتلك المواد و واقع يحاول فرض ماديته علي
في كل مرة افكر لماذا تركت كلية الطب و الهندسة نحو طموح كاذب أو قل تصرفات طفولية غارقة في الأحلام و لم تستيقض بعد من ذلك العالم  
لكني مصر جدا على مسك روح تلك العلوم  فلدي شعور جامح اني سوف اقوم بعمل شيء


بالفعل الواقع الذي أشاهده في مناهج الجامعات و المدارس واقع غريب و لا أعرف هل أنا مجنون أو أحلم أم أن أم بالفعل ما أقوله هو الحقيقة
كــــــــــــــــــــل المناهج لاتخلق باحثين و طلاب يستطيعوا عمل شيء
قبل مدة قرأت مقولة لأينشتاين يتكلم عن مناهج التعليم في بلاده ( هههههه) هل تعرف ماذا قال : أن مناهجنا لا تربي فينا حب الاستطلاع المقدس
هذا ما قالة اينشتاين عن مناهج قبل مائة عام و هي المناهج التي خلقت اجيال من العلماء فما بالك بمناهجنا
و اذكر أني قرأت كتاب متعة اكتشاف الاشياء لرتشارد فاينمنو هو يحاضر لطلاب في الجامعة :
أنا لا أقول أني مؤهل لتدريس مادة الفيزياء و لكن الشيء الذي متأكد منه أني مناهجنا لا تخلق أجيال تفكر كما يفكر العلماء
يالله للسخرية الغريبة
طيب
مازلنا حقيقة بحاجة لمشروع أمه
هذا المشروع برأي المتواضع يتطلب منا أن نتنازل عن معتقدات كاذبة تسيطر علينا كان سببها بيئه  خلقت مثل تلك المفاهيم الخاطئة و التي أصبحت كمسلمات لا يمكن التنازل عنها

طيب  هل منهجنا قاصرة ؟
بالتأكيد
هل نملك كوادر ؟
بالتأكيد لا نملك كوادر ذات عقليات كبيرة
سوف تقول لي يوجد
أين هم ، و ما هو الدور الذي قاموا به
إلى يومنا هذا لم أستطع أن أحصل على فكر كبير في جامعتي عند طرحي لكثير من الأسئلة التي تؤرقني كل يوم في مادة الرياضيات , ولم أحصل على إجابات وافيه تشبع فضولي و حبي لغبر ذلك العالم
و كذلك في الفيزياء عقليات متواضعة جدا ليس لديها رؤية محدده و ثاقبة للموضوعات ، و عقليات لا يمثل العلم إلا مجرد شهادة و مال

قبل مدة قررت ان اترك الكلية لهذه الأسباب و عرفت اني ارتكبت اكبر خطأ في حياتي عند تركي للطب
أظن أن الطب ليس مثل الفيزياء و الرياضيات
عشت اسابيع و الضجر يلف حولي
و لكني قررت المواصلة فما أحملة أكبر من أن أتنازل عنه
و انشاء الله سوف اقوم بما هو مرسوم في عقلي و اقوم بما أؤمن به


تحياتي لك
و انشاء الله لي معك ردود اخرى في موضوعات مهمه كثيره في الرياضيات

بالنسبة لهديتك هذا هو الرابط بعد أن قام المشرف بإلغاءه لأنه يحتوي على موسيقى




الفيـــــــــــــــــزياء



تحياتي لك
مدحت محمد

ديسمبر 11, 2005, 12:03:12 صباحاً
رد #16

p_l_l_d

  • عضو مبتدى

  • *

  • 22
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #16 في: ديسمبر 11, 2005, 12:03:12 صباحاً »
العزيز روجر

السلام عليكم ورحمة الله

موضوع بلاطات بنروز (وهي عبارة عن بلاطتين يتم تبليط كامل المسنوي الإقليدي بهما مع مراعاة شروط محددة) شيق جداً. لا أعرف عن أهميته في الفيزياء ولكن رياضيا ثبت أن لها خواص فريدة ومهمة وقد درسها الكثير من الرياضيين إلى جانب بنروز. وقد قام الرياضي الفرنسي ألان كون (Alain Connes)، وهو من أهم الرياضيين في هذا العصر، باستخدامها لتقديم مثال لفضاء رياضي تتعذر راسته بالأدوات الرياضية التقليدية حيث استخدم في دراسته الهندسة اللاتبديلية (noncommutative geometry) التي ابتدعها في الثمانينيات من القرن الماضي.   

عزيزي روجر لقد فلت في الأعلى:
[/QUOTE]لايوجد ماهو فوق مستوى العقل ابدا ابد
اقتباس
ولكنك تعلم بأنا مسلمون وإلهنا وقرآننا فوق أي عقل وفوق أي علم.

المخلص p_l_l_d
مع تحياتي

العبد الفقير

ديسمبر 11, 2005, 12:08:41 مساءاً
رد #17

greencity

  • عضو مشارك

  • ***

  • 425
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #17 في: ديسمبر 11, 2005, 12:08:41 مساءاً »
اقتباس (p_l_l_d @ 11/12/2005 الساعة 00:03)
عزيزي روجر لقد فلت في الأعلى:
[/QUOTE]لايوجد ماهو فوق مستوى العقل ابدا ابد
اقتباس
ولكنك تعلم بأنا مسلمون وإلهنا وقرآننا فوق أي عقل وفوق أي علم.

المخلص p_l_l_d

شكرا لك على تلك المعلومات الجميلة التي افدتني بها

بس

مش عارف ايه لزوم الكلام الي تكلمت فيه ، و فهمت كلام روجر بطريقة عجيبة


مالذي تريد أن تتوصل إليه من كلامك ؟

شكرا مرة ثانية
تحياتي

ديسمبر 11, 2005, 08:08:22 مساءاً
رد #18

p_l_l_d

  • عضو مبتدى

  • *

  • 22
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #18 في: ديسمبر 11, 2005, 08:08:22 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

قصدي بالضبط أن الظن بأن العقل المجرد قادر على أن يحل كل المشاكل وأن يتغلب على كل الصعاب التي تواجه الإنسان (ولو كانت علمية) هو إعتقاد غير صحيح والاعتقاد الصحيح هو الظن بأن القوة بيد الله جميعاً وأننا مهما أوتينا من قوة وحول (مادياً أو معنوياً) ومهما كان لدينا من مال وأعوان فإننا لن نكون قادرين على فعل أي شيء سواء أن كان مادياً أو معنوياً دون مشيئته سبحانه وتعالى.

لا أظن أن روجر يخالفني في المعتقد بحكم أنه مسلم ولكن المنتدى يأتيه رواد كثيرون وقد يظن البعض أن تلك الجملة التي أوردها روجر صحيحة بشكل مطلق ولهذا فإني قد أشرت إليها من باب التذكير.

والله من وراء القصد.
مع تحياتي

العبد الفقير

ديسمبر 11, 2005, 09:51:06 مساءاً
رد #19

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #19 في: ديسمبر 11, 2005, 09:51:06 مساءاً »
لسلام عليكم

اقتباس
ثم الهندسة و تركتها حبا في الرياضيات و الفيزياء


عذراً، ألا ترى أن كلية الهندسة أفضل مكان لمحبي هذين العلمين معاً ( الرياضيات و الفيزياء) ، لأنها نسيج مكوّن من ترابطهما.

ديسمبر 12, 2005, 01:56:54 مساءاً
رد #20

G H Hardy

  • عضو خبير

  • *****

  • 1660
    مشاركة

  • عضو موقوف

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #20 في: ديسمبر 12, 2005, 01:56:54 مساءاً »
السلام عليكم
الاخ p l l d  شكرا على المعلومه القيمه وكلنا خطاء
الاخ العزيز المدينه الخضراء
لاتظن ان الافكار التي في بالك انت المنفرد بها
بل نحن تاتينا افكرا من نفس الطراز فكثير من الاحيان اندم على دخولي قسم الرياضيات لنفس الاسباب
فالتعليم عندنا مهزله بكل المقاييس وعلى جميع الاصعده
كيف لا ومن اهداف الجامعات لخريج قسم الرياضيات ان تعد مدرس للمدارس الحكوميه او يكون عامل في مؤسسات نقديه ومجامله يكتبون في الاخير اعداد باحث في علم الرياضيات
فما المتوقع من مثل هذه الجامعات
بينما على النقيض في معهد ماساشوستس يكتب بالبند العريض حينما تحاول الالتحاق فيها هل انت تريد ان تصبح رياضي ام تريد تعلم الرياضيات لاتباع سبيل اخر
في جامعة كامبردج ((ثلاثه من خريجيها حازوا على نوبل وخمسه على جائزة فيلد في الرياضيات)) توجه رساله وتقول اذا كنت من المفتونين بسحر الرياضيات وتهوى حل المسائل الصعبه فكامبردج هي المكان الانسب
وهذا ليس للدعايه بل الحقيقه واكبر دليل قائمة اعضاء هيئة التدريس لديهم وتأثير مدرسيهم على سير الرياضيات
ولو لاحظت معي اخي العزيز قائمة عظام الرياضيات حديثا وفي الماضي كذلك
بنروز كان استاذه جون تود وريمان كان استاذه غاوس واويلر كان استاذه برنولي واينشتاين كان استاذه منكوفسكي وفاينمان كان استاذه ويلر وبور درس عند العالم الانجليزي اعتقد رذرفورد واندرو ويليس تخرج من كامبردج تحت اشراف عالم يحضرني اسمه  وكانتور درس عن كرونيكر وغالب المؤثرين حاليا بالرياضيات متخرجين من اماكن معهوده ومعروفه
برأيك هل هذا من قبيل الصدفه
لا والله ولكن تعلموا هؤلاء باماكن علم حقيقي واخذوا عن اناس اكتشفوا هذا العلم وعلموهم سبل التفكير
بينما نحن اساتذتنا يبحث عن تحسين الوضع المالي والمستوى الوظيفي
والباحث منهم تواجه صعوبات كثيره ماليه وغيرها
والمناهج من جميع الجهات فاشله
.
.
.
الخ

ونسأل انفسنا بكل وقاحه لماذا نحن متخلفين
والاكثر وقاحه من هذا كله عندما ننقد مجتمع مثل امريكا واسلوب تصرفهم ونطلق عليهم من الالقاب مثل الدوله العنجهيه والدكتاتوريه وما اعرف ايش
وننسى انها الدوله التي سحقتنا فقط من خلال الرياضيات والفيزياء
وعلى فكره نحن مازال عندنا نفس التساؤل مالفائده من الرياضيات والفيزياء
والغريب جدا مازلنا ننظر باحتقار الى خريج الرياضيات والفيزياء ونقدس خريج ونحترمه مثل خريج الطب والمحاماة
الاخت ماثس

اقتباس
عذراً، ألا ترى أن كلية الهندسة أفضل مكان لمحبي هذين العلمين معاً ( الرياضيات و الفيزياء) ، لأنها نسيج مكوّن من ترابطهما


سوف ارد نيابه عن الاخ greencity
هو لا يريد ان يتوصل من خلال الرياضيات والفيزياء كيف يبني جدار او جسر او خزان ماء او مبنى
بل يريد من خلال الفيزياء والرياضيات التوصل الى فهم اعمق للكون يريد دراسة حقيقه مايدور حولنا
يريد ان يجيب على اسئله من نوع هل الكون تحت ظروف معينه تنصهر قواه الى قوه واحده
يريد ان يفهم التركيب الكوني من اصغر الصغائر الى المجرات يريد ان يصيغ تصوراته بلغه رياضيه محكمه ويحاول ان يطور بعلم الرياضيات حتى يفهم آليته ويفكر بعمق ماهي الهندسه الاكثر ملائمه للكون يريد ان يفهم سلوك الكثير من القضايا الرياضيه
لماذا النظام  الرياضي المسمى الزمر هو الانسب من بين كثير من الانظمه التي قدمت وذهبت ادراج الرياح
يريد ان يتعمق بنظريات مثل نظريات التكامل والقياس التي تاخذ صورا اعمق واشمل
فالقياس القضيه الاكثر بديهيه والذي نعرفه على انه طول او مسافه بين نقطتين ياخذ صورا مختلفه ويكون بشكل اخر في عوالم رياضيه مجرده ابتكرها العقل الانساني توحي بنوع من التناغم والجمال والعظمه والتناسق الذي لا املك الا ان اقف وكلي رهبه واعجاب امامه
وكل هذا من ابداع العقل الانساني الذي كرمنا به الله وذهبنا نحن نرهقه ونحرقه في اشياء تافهه
انا لا اقول ان العقل لا يعجز
لكن بمنجزاته الحاليه لا يدل الا على شيء واحد وهو عظم خلق الله وفعلا ان الخالق عز وجل رفعنا عن بقية المخلوقات بهذا العقل
اتمنى ان لا اطيل
واخي المدينه الخضراء اكلمك لاحقا واتمنى من خلال المسنجر
وثق ثقه تامه ان ما نصمم عليه سندركه بتوفيق الله
والسلام عليكم




ديسمبر 12, 2005, 08:05:49 مساءاً
رد #21

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #21 في: ديسمبر 12, 2005, 08:05:49 مساءاً »
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

اقتباس
هو لا يريد ان يتوصل من خلال الرياضيات والفيزياء كيف يبني جدار او جسر او خزان ماء او مبنى

     ':laugh:'
 هذه صورة الهندسة التقليدية عند الناس!
بالرغم من أن هذا شيء ممتع و مشوّق فعلاً..

     أنا أفهم ما تقصدونه..و لكن كلية الهندسة تدرس فيها الكثير عن الرياضيات و الفيزياء و بالتالي تستطيع التعمق في هذين العلمين كما تحب ، ليس من الضروري أن تدرس كل شيء..و إلا ماهي الكلية المناسبة لمحبي هذين العلمين؟( أرجو أن تخبروني برأيكم).. كلية العلوم تفرض عليك اختار قسم واحد فقط ، و لكن على فكرة نحن عندنا في مصر طلاب كلية العلوم يفرض عليهم اختيار قسمين فعند ذلك تستطيع التخصص في الرياضيات و الفيزياء معاً..

ديسمبر 13, 2005, 10:34:42 صباحاً
رد #22

greencity

  • عضو مشارك

  • ***

  • 425
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #22 في: ديسمبر 13, 2005, 10:34:42 صباحاً »
عزيزي بنروز
انشاء الله نكون متواصلين دايما و سوف اكون سعيدا فأنا احتاج لمثل عقليتك في التفكير
و خذ الماسنجر
ibb_medhat@yahoo.com


بس





ماسعمت رأيك عن التصميم  الذي هو هدية لك
قمت بعمل صورة تعبر عن نظرتي لعملم الرياضيات و الفيزياء

و على فكرة صورتك موجودة في التصميم بجانب اينشتاين

تحياتي




ديسمبر 15, 2005, 10:59:13 صباحاً
رد #23

G H Hardy

  • عضو خبير

  • *****

  • 1660
    مشاركة

  • عضو موقوف

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #23 في: ديسمبر 15, 2005, 10:59:13 صباحاً »
السلام عليكم
اختي العزيزه ماثس
انتي قلتي الحل
فجامعاتكم بمصر  تعطي التخصصين معا
لكن اريد ان اسالك الطالب الذي يحب الرياضيات والفيزياء عندما يدرس الرياضيات برأيك هل يجب ان يدرس جميع مقررات  قسم الفيزياء ام شيء محدد
الجامعات العريقه في الخارج ولنأخذ مثال على احد طلابها وهو روجر بنروز كان طالب رياضيات ودرس فقط النسبيه العامه وميكانيكا الكم دون اللجوء الى كثير من من المواد الاخرى التي تدخل ضمن نطاق الفيزاء مثلا التطبيقيه
وكان بالدكتوراه يدرس مواضيع مجرده جبريه ولكن الان يعد اعظم الفيزيائيين بلا منازع
عموما الجامعات الاخرى بامريكا تتيح لك دراسة مقررات مرادفه قد تكون فيزياء
ولكن الاهم من ذلك ان جميع مقررات الرياضيات هناك تطبيقيه بشكل كبير فتتعلم الكثير من الفيزياء دون اللجوء الى اي شيء اخر ماعد المقررات الرياضيه البحته كالجبر وماتولد منه والتحليل الرياضي والتبولوجي
اخي المدينه الخضراء جميع الروابط لم تعمل معي لا اعلم مالمشكله؟
اقابلك بالمسنجر ونتكلم في هذا الموضوع لاحقا
لكن المشكله ان بريدك بالياهو
اذا كان لديك هوتميل هذا ماسنجري
mazen623@hotmail.com
والى اللقاء

ديسمبر 15, 2005, 05:01:42 مساءاً
رد #24

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #24 في: ديسمبر 15, 2005, 05:01:42 مساءاً »
السلام عليكم  و رحمة الله و بركاته،
الأخ Roger Penrose
الحقيقة ليس لدي فكرة الآن ، أرجو أن أعرف قريباً إن شاء الله.
و لكن ربما هناك مقررات اجبارية و أخرى اختيارية

ديسمبر 15, 2005, 09:24:48 مساءاً
رد #25

greencity

  • عضو مشارك

  • ***

  • 425
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #25 في: ديسمبر 15, 2005, 09:24:48 مساءاً »
حاضر يا عم روجر

خذ هذا الرابط

http://www.geocities.com/ibb_medhat/phy.zip

لي لقاء معك على الهوتميل قريب
تحياتي

ديسمبر 15, 2005, 09:29:39 مساءاً
رد #26

greencity

  • عضو مشارك

  • ***

  • 425
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #26 في: ديسمبر 15, 2005, 09:29:39 مساءاً »
بالمناسبة

حابب اتكلم في نفس الموضوع  وهي معضلات ديفد هيلبرت

و بالتحديد المعضلة التي تتكلم عن برهان أن إقصر الطرق بين نقطتين هو الخط الواصل بينهما
هل لديك فكرة عن إثبات هذه المعضلة


و لي تعليق لاحقا
تحياتي

ديسمبر 18, 2005, 01:54:23 مساءاً
رد #27

G H Hardy

  • عضو خبير

  • *****

  • 1660
    مشاركة

  • عضو موقوف

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #27 في: ديسمبر 18, 2005, 01:54:23 مساءاً »
السلام عليكم
لا اعرف ولا حل اي مشكله منهم
سوا المشكله الاولى وهي مزعجه
ربما لو استطعت تجميع معلومات جيده اخبرك
شكرا لكم

ديسمبر 18, 2005, 02:08:34 مساءاً
رد #28

G H Hardy

  • عضو خبير

  • *****

  • 1660
    مشاركة

  • عضو موقوف

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #28 في: ديسمبر 18, 2005, 02:08:34 مساءاً »
قبل ان اغلق
تذكرت شيئا
لكن قبل ان احدثك هل تعرف الاعداد الكارديناليه
حتى اريك مسلمه برهنها كوهن وللاسف لا املك برهان لها
لانني لا املك الوقت لشرحها كامله
اما برهان القضيه الاولى تم بواسطه كورت غودل
وهي تحمل دلالات فلسفيه اعمق بكثير من ظاهرها
حتى انها وجهة ضربه لمنهج هلبرت للرياضيات
وقد اكتب عن منهج هلبرت لانه مهم وهلبرت رجل يحتاج منا الكثير لانه من عظماء الرياضيين
كل شيء لاحقا
فقط احصل على الوقت
الى اللقاء

ديسمبر 18, 2005, 08:31:56 مساءاً
رد #29

greencity

  • عضو مشارك

  • ***

  • 425
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دايفد هيلبرت و 23 لغز
« رد #29 في: ديسمبر 18, 2005, 08:31:56 مساءاً »
يا عم روجر شويه شويه علي

من زمان و انا احب اعرف الكثير عن منهج هليبرت

بس ارجوك استعجل شويه عشان خاطري
ما تخفش منتظر موضوعك بشوق

تحياتي