حكم على الموهبة !!
ربما كان باستطاعتك أن تميز أفضل وأسوأ موظفيك في لحظة ، ويكون المديرون فكرة عن موظفيهم ، تماماًُ كما يقيم المدرسون تلاميذهم ، وتميل هذه الآراء إلى الرسوخ في الأذهان لمدد طويلة .
ولكن المشاكل تتفجر إذا وصفت موظفاً بأنه “ سيئ “ أو “ لا يعتمد عليه “ أو “ ذو عقل مشتت “ ، حتى لو قام بأعمال تقدم سبباً مقنعاً للوصول إلى هذه النتيجة ، إذ يمكن لهذه الانطباعات السلبية أن تمنعك من الاعتراف بنقاط قوته ، اتبع هذه إرشادات للتأكد من انك تحكم بنزاهة :
ضع الحقائق على الورق : دون أفعالاً أو سلوكيات معينة حين تقيم أداء الموظف . قم بوصف ما فعله الفرد دون وضع تعليقاتك التحريرية . وينبغي أن يكون لديك ثلاث مداخلات تحريرية منفصلة لتصل إلى حكم عادل على عمل الشخص.
أظهر الاستعداد لتغيير رأيك : إذا حدث واقتنعت أن موظفاً قد فشل في مجال ما ، لا تفرض أن هذا أمر دائم .
اجعل الشخص يعلم بما تفكر فيه : وأخبره بالضبط ما الذي ينبغي عليه عمله لتغيير وجهة نظرك ، فمثلاً تقول له “ من خلال تجربتك في المواعيد النهائية الثلاثة السابقة ، أخشى أنه لا يمكن الاعتماد عليك ، ولكني مستعد لأن يثبت خطأ عزمي إذا كان بإمكانك أن تقوم بالتسليم في الوقت المحدد في المرات الثلاثة القادمة .
أوجد مقاييس موضوعية :صمم مقاييس واضحة للأداء ، فينبغي أن يماثل حكمك على الموهبة تقييم الآخرين لها ، لأنه ينبغي على كل فرد أن يستقي من نفس المعلومات الأساسية لتكوين رأيه .
اطلب النصح : لا تحلل أداء شخص ما من فراغ . اطلب من العاملين معه أو المسئولين عنه أن يمدوك بالمعلومات. إذا كان الموظف المعني يتعامل مع العملاء أو الباعة ، اتصل بهم واطلب منهم تزويدك بالمعلومات أيضاً .