Advanced Search

المحرر موضوع: تكفون يامعلمين ومعلمات 3متوسط لاتردوني  (زيارة 1013 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 27, 2005, 05:15:52 صباحاً
زيارة 1013 مرات

نبض الحزن

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تكفون يامعلمين ومعلمات 3متوسط لاتردوني
« في: أكتوبر 27, 2005, 05:15:52 صباحاً »
انا باحثة في مرحلة الماجستير والان في الجزء التطبيقي من الرساله وسيتم التطبيق على المرحلة المتوسطه للصف الثالث وحيث اني من اعضاء هيئه التدريس بالجامعه فاريد منكم الاستناره والاستفاده من خبرتكم في الاسئله التاليه
1- كيف يتم الربط بين الاحماض والقواعد والاملاح بعد تدريسها حتي يسهل على الطالبه مذاكرتها
2- اريد مقارنه بين المحلول المتجانس وغير المتجانس بطريقه شامله حتي يسهل مذاكرتها
3- كيف يتم الربط بين عدد الكتله وكتله الذره والعدد الذري
4- النظائر اريد معلومات عنها
5- كيف اذكر في الاهداف المعرفيه معرفة السبب في كون الذره تتحول إلى ايون موجب او ايون سالب
6- ماالمفترض ان تعرفه الطالبه عن الجدول الدوري هل لابد من معرفة العناصر عن يمين ويسار الجدول الدوري وتعرف الروابط
7-كيف يمكن اجراء انشطه عند كتابة صيغ المركبات ثم تصنيفها الى حمض او قاعده او ملح
8- اريد توضيح لدرس ثبات نسبة العناصر في المركبات
اريد توضيح عن الاحماض الطبيعية والاحماض الصناعيه مع امثله وتصنيفها الي قوي وضعيف
جعله الله في ميزان حسناتكم ولن ننساكم من الدعاء في هذا الشهر الكريم من اطهر بقاع الارض

أكتوبر 28, 2005, 01:56:06 صباحاً
رد #1

الصدى الغابر

  • عضو مساعد

  • **

  • 192
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تكفون يامعلمين ومعلمات 3متوسط لاتردوني
« رد #1 في: أكتوبر 28, 2005, 01:56:06 صباحاً »
ساتحدث عن بعض النقاط ولعل بقية الاخوة يعلقون على ما ذكرت ويتطرقون الى النقاط الاخرى

يمكن التلخيص بأن الحوامض تحصل على زوج من الالكترونات, والقواعد تعطي زوج إلكترونات, اما الاملاح فهي ناتج عن تفاعل الحمض مع القاعدة ومكونة من فلز ولافلز.

يكمن الفارق الرئيسي بين المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة انه في الاولى تكون نسبة مكونات الخليط ثابتة في جميع انحاء الخليط, بعكس الثانية. بالتالي يمكن ادراج فوارق اخرى مثل حجم الجسيمات فهو كبير نسبيا في غير المتجانسة واصغر في المتجانسة, لذا تسهل رؤيته في الاولى بالعين المجردة ونحتاج الى مجاهر لرؤيته في الثانية.

العدد الذري هو عدد البروتونات اما الوزن الذري فهو مجموع البروتونات والنيوترونات. متى ما تعرف الطلاب على مكونات النواة وكتلتها الكبيرة نسبة للالكترونات يسها فهم المصطلحين.

تختلف المناهج فيما بينها لكن بشكل عام يتم التعرف على العائلات الاساسية في الجدول وهي الاولى والثانية والسابعة والثامنة. كما يتم فهم ترتيب العناصر كأعمدة وأسطر.

أكتوبر 28, 2005, 01:57:58 صباحاً
رد #2

الصدى الغابر

  • عضو مساعد

  • **

  • 192
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي

أكتوبر 30, 2005, 04:49:53 صباحاً
رد #3

نبض الحزن

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تكفون يامعلمين ومعلمات 3متوسط لاتردوني
« رد #3 في: أكتوبر 30, 2005, 04:49:53 صباحاً »
شكرا وجزاكم الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتكم وفي انتظار المزيد منكم تكفون لاتردوني

نوفمبر 01, 2005, 01:20:27 صباحاً
رد #4

الصدى الغابر

  • عضو مساعد

  • **

  • 192
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تكفون يامعلمين ومعلمات 3متوسط لاتردوني
« رد #4 في: نوفمبر 01, 2005, 01:20:27 صباحاً »
5- عادة ما نقول في الاهداف السلوكية "ان يعرّف الطالب الايون الموجب والسالب"
ولكن اذا اردت التفصيل اكثر فيمكن القول "ان يدرك الطالب ان الايون السالب ناتج عن اضافة الكترون/ات الى الذرة المتعادلة

8- ثبات النسبة في المركبات الكيميائية يعني ان النسبة بين المكونات الكيميائية للمركب تظل ثابتة لا تتغير

يمكن اعطاء مثالين

في الاول يتم تفاعل ذرة كربون مع نصف جزيء اكسجين (اي ذرة واحدة) لينتج اكسيد الكربون

وفي الثاني يتم تفاعل ذرة كربون مع جزيء من الاكسجين فيتكون ثاني اكسيد الكربون

بالتالي تجرى مقارنة بين النسبة بين الكربون والاكسجين في كلا المركبين وان هذه النسبة يجب ان تبقى ثابتة كي نحصل على نفس المركب

في النهاية هذا رابط عن الحوامض والقواعد

المدرسة العربية

نوفمبر 03, 2005, 11:34:31 صباحاً
رد #5

نبض الحزن

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تكفون يامعلمين ومعلمات 3متوسط لاتردوني
« رد #5 في: نوفمبر 03, 2005, 11:34:31 صباحاً »
جزاك الله خير الصدى الغابر وفي انتظار مزيدك