Advanced Search

المحرر موضوع: اتمنى المساعده  (زيارة 1731 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 19, 2005, 10:43:17 مساءاً
زيارة 1731 مرات

زمان الصمت

  • عضو مبتدى

  • *

  • 13
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
اتمنى المساعده
« في: نوفمبر 19, 2005, 10:43:17 مساءاً »
اشكر جميع القائمين على هذا المنتدى العلمى المتكامل وجزاهم الله كل خير  

بخصوص البحث عن الامراض الفطريه انا لفت انتباهى (امراض الجوافه الفطريه )
لكن اتمنى منكم معلموات اكثر عن هاذا المرض لكى يكون بحث متكامل وشكرا

نوفمبر 20, 2005, 09:26:38 مساءاً
رد #1

دمية الثلج

  • عضو مساعد

  • **

  • 249
    مشاركة

  • عضو مجلس الاحياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
اتمنى المساعده
« رد #1 في: نوفمبر 20, 2005, 09:26:38 مساءاً »
تصاب الجوافة أشجار الجوافة وثمارها بالعديد من الأمراض المؤثرة على نموها وإنتاجها كما ونوعا وفيما يلى أهم هذه الأمراض .

1-عفن بذور وذبول بادرات الجوافة seed rot and seedling wilt
يسبب هذا المرض خسائر كبيرة فى المشاتل أثناء إكثار الجوافة -حيث قوم مجموعة كبيرة من فطريات التربة مثل الفيوزاريوم والريزوكتونيا والماكروفومينا بإصابة بذور وبادارت الجوافة مسببة تعفن التذور وعدم إنباتها وبالتالى تقليل نسبة الإنبات لحد كبير . أما لو حدثت الإصابة فى طور البادرة فيحدث ذبول للبادرات المصابة واصفرار أوراقها ثم موتها فى النهاية وبالتالى تقل نسبة النباتات المطلوب الحصول عليها مما يسبب خسائر اقتصادية كبيرة للمنتج وتتميز البادرات المصابة أنه عند شق جذورها طوليا أو عمل قطاعات عرضية بها يلاحظ وجود تلون بالأوعية الداخلية فى اللون ما بين البنى أو الأسود تبعا للفطر المسبب وقد يمتد التلون لمنطقة الساق عند سطح التربة.

وقد سجل العديد من هذه المسببات المرضية الفطرية المسئولة عن إحداث عفن بذور وذبول بادرات الجوافة من أهمها :

fusarium solani-fusairum oxysporum-rhizoctonia solani-botryo diplodia the obromae-macrophomina phaneolina

وتتم الوقاية من المرض :باستخدام أحد مطهرات البذور قبل الزراعةوالتخلص من البادرات والرش بمحلول أحد هذه المطهرات الفطرية عندما يصل عمر البادرات إلى 45 يوما.

2-ذبول أشجار الجوافة
يعد هذا المرض أحد الأمراض الهامة اقتصاديا والمؤثرة على نمو أشجار الجوافة وهو يتسبب عن عدة فطريات - قد تسببه منفردة ويعتبر الفطر fusarium oxysporum f bsidi المسبب الرئيسى لهذا المرض وتظهر أعراض هذا المرض فى صورة اصفرار أوراق قمم الأفرع وتحولها للون البنى ويعقب جفاف الأوراق والأفرع الطرفية حدوث الذبول الكامل خلال 10-15 يوما هذا وقد لوحظ انه:

يحدث أعلى معدل لذبول أشجار الجوافة خلال المواسم الممطرة.
يظهر المرض خلال شهر اغسطس وتزداد شدته خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر ثم تقل حدته أثناء الشتاء.
تزداد شدة الإصابة فى الأراضى القلوية.
وللوقاية من هذا المرض: ينصح باضافة الكبريت الزراعى أثناء الخدمة الشتوية بمعدل 50كجم /فدان.

كما يتم علاج هذا المرض: برى الاشجار المصابة ةالتى لم تصل إلى مرحلة الذبول النهائى -وعند وجود نسبة ملائمة من رطوبة التربة المستخدمة فى معاملة البذور مثل الريزولكس تى (1.5جم)+توبسين إم 70 (1.5جم) وذلك لكل لتر ماء وتكرر المعاملة عند الحاجة بعد 10-15 يوما تبعا للحالة.

3-لفحة البادرات Seedling Blight
يتسبب هذا المرض عن اصابة البادرات بانواع الفطر ريزوكتونيا Rhizoctonia Spp. وهو لا يؤثر على البادرات التى يزيد عمرها عن 4شهور. حيث تظهر على الأوراق العلوية للبادرات الصابة بقع صغيرة غير منتظمة لونها بنى وتمتد الإصابة لاسفل حتى يصاب النبات كله. وتحت ظروف الرطوبة العالية تظهر خيوط الميسليوم على سطح النبات .

وتتم مكافحة المرض: بمعاملة البذور قبل الزراعة بمركب ريزلكس تى بمعدل 3جم/ جم بذرة.

4- تقرح ساق الجوافة Stem Canker
يتسبب هذا المرض عن الفطر Physalospora Psidii الذى يؤدى إلى ذبول الافرع المصابة بسبب موت البادرات انسجة الساق. وتتكون شقوق وتقرحات بطول الساق وتتكون الاجسام الثمرية للفطر المسبب على الانسجام المصابة.

ويظل الفطر ساكنا فى شقوق القبف حتى توافر الظروف الملائمة لينشط محدثا إصابات جديدة.

وتتم الوقاية والعلاج: بتقليم الافرع المصابة والرش باحد المركبات النحاسية.

5- تبقع الأوراق السركسبورى Cercospora Leaf Spot
ينشأ هذا المرض عن الإصابة بالفطر Cercospora Psidii الذى يؤدى إلى ظهور بقع بيضاء على الأوراق إذ يظهر على الأوراق المصابة بقع مستديرة أو غير منتظمة بدرجة قليلة لونا بنى محمر لا يلبث أن يتحول مركزها إلى اللون الأبيض. وقد تندمج لتكون مساحة أكبر غير منتظمة بيضاء اللون محاطة بحافة بنية.

كما سجل تبقع أوراق سركسبورى آخر يسببه الفطر Cercospora Sawadae

تظهر اعراضه فى صورة بقع غير منتظمة تأخذ الشكل المسلوق لونها بنى على السطح السفلى للأوراق وعادة ما تصاب الأوراق القديمة غالبا. وعند شدة الإصابة تتجعد هذه الأوراق وتسقط بالتوالى ويزداد المرض فى الفترة ما بين شهرى ديسمبر وفبراير.

ويمكن علاج هذا المرض: بالرشد باحد المركبات النحاسية مثل اوكسى كلورور النحاس بمعدل 350جم/100لتر ماء.

6- العفن الهبابى (العفن الرمى الاسود)
اولا : Sooty Mould
يسبب هذا المرض عدة فطريات رمية تعقب اصابة أشجار الجوافة بالحشرات المفرزة للندوة العسلية كالمن والبق الدقيقى واهمال مكافحتها. كما تحدث الإصابة أيضاً عند تزاحم الاشجار وارتفاع نسبة الرطوبة بالبستان واهم الاجناس الفطرية المسببة لهذا المرض الجنس Copnodium والجنس Cladosporium حيث تظهر اعراض المرض فى صورة مسحوق اسود يغطى الاسطح العلوية للأوراق المصابة مانعا بذلك اشعة الشمس والهواء عن النبات مؤثرا على التمثيل الضوئى مؤديا لاضعاف نمو الاشجار نتيجة لذلك. وقد تمتد الإصابة للثمار أيضاً.

وللوقاية من هذا المرض يجب المحافظة على مسافات زراعة مناسبة وتقليم الاشجار بطريقة تسمح بجودة التهوية ودخول الشمس ومكافحة الحشرات المفرزة للندوة العسلية وللعلاج يتم الرش بالكبريت الميكرونى بمعدل 250جم/100لتر ماء بمجرد ظهور الإصابة ثم بعد15يوما.

ثانيا: الطحالب (الريم) Alga


تسبب الطحالب (الريم) أضرارا بالغة وثمار الجوافة واصابة الثمار بالطحالب ليست شائعة فى اشجار الفاكهة لكنها استثناء فى شدة اصابتها الجوافة. حيث تكون مناطق الإصابة على الثمار اصغر منها عند اصابة الأوراق وتكون مناطق الإصابة على الثمار اصغر منها عند اصابة الأوراق وتكون خضراء قاتمة أو بنية أو سوداء اللون وهى تختلف فى الحجم على الأوراق ما بين نقاط صغيرة أو مساحة كبيرة متزاحمة أو متفرقة. ويوجد المسبب فى طبقة الكيوتيكل والبشرة مخترقا خلاياها.

وعادة لا تموت الخلايا المصابة وقد وجد انه فى أوراق الجوافة المصابة بالطحالب ، يقل كل من الجلوكوز والسكروز فى حين يزيد الفركتوز. أيضاً يزيد كل من النشا والسيليلوز والبكتين فى الانسجة المصابة فى حين لم تتأثر نسبة محتوى اللجنين. كما ثبت أن الإصابة بالطحالب تؤدى إلى تناقص المحتوى الكلى للبروتين والمكونات النيتروجينية (الاميدات والامينات) باوراق الجوافة المصابة وايضا فى حين زاد حمض الجلوتاميك والالانين بدرجة كبيرة ، قل الجليسين بشكل حاد كما يتأثر محتوى الفالين من جراء الإصابة.

اتمنى لك الفائدة