Advanced Search

المحرر موضوع: انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي  (زيارة 4001 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 22, 2005, 05:12:19 مساءاً
زيارة 4001 مرات

تمر حنة

  • عضو مبتدى

  • *

  • 1
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« في: نوفمبر 22, 2005, 05:12:19 مساءاً »
انفلونزا الطيور
فيروسات الانفلونزا تصيب كلا من الانسان والحيوان وهناك ثلاثة أنواع معروفة منها ( A.B.C).
وفيروسات الانفلونزا من النوعية (A.B) تسبب أوبئة بشرية خلال فصل الشتاءأما النوع © فيسبب آلام تنفسية متوسطة لاتؤدي إلى حدوث أوبئة ، كما أن النوع (A) له أنواع فرعية حسب نوع البروتينات الموجودة على سطح الفيروس أما الأنواع (C.B) فليس لها أنواع فرعية.
ومن الانواع الثلاثة فقط فيروس الانفلونزا من النوع (A) هو المسبب للأوبئة في الطيور وله عدة أنماط تعتمد على العلاقات المستضدية وهناك حمسون نوع من فيروسات الانفلونزا المعروفة تصيب الطيور وبعضها له نسبة مرضية عالية وكل الفاشيات عالية المراضية سببتها الأنواع (H5.H7) مع نسبة إماتة عالية تقارب من100%.

نوفمبر 23, 2005, 10:24:58 مساءاً
رد #1

أبو عبد العزيز

  • عضو خبير

  • *****

  • 3087
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #1 في: نوفمبر 23, 2005, 10:24:58 مساءاً »
حياك الله وبياك أخي الفاضل تمر حنة

ومرحبا بك في المنتديات العلمية ، وجزاك الله

خير على هذه المشاركة الجملية حول هذا المرض الخطير .

وأحب أن أحيطك علما بأن مشرف قسم الطب د.دندون قد كتب حول هذا

الموضوع  على هذا الرابط  انفلونزا الطيوربتوسع وجئت أنت أخي الحبيب فأتحفتنا بما لديك فجزاك الله خير

وبارك فيك وجعل ما كتبته في ميزان اعمالك.


 اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفرلي ما لا يعلمون

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

ديسمبر 11, 2005, 10:56:42 صباحاً
رد #2

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #2 في: ديسمبر 11, 2005, 10:56:42 صباحاً »
احتمال تفشي الفيروس على نطاق واسع
 بامكانك اكل الدجاج بلا خوف



 مع انتشار مرض انفلونزا الطيور تدور في الأذهان أسئلة عديدة هل يصل المرض إلى منطقتنا؟ وهل ينتقل من الطيور إلى الإنسان وهل إذا انتقل إلى الإنسان ينتقل إلى إنسان آخر بالعدوى؟ والسؤال الذي لا يقل أهمية هل هناك خوف من أكل الطيور أم أن المرض لا ينتقل عن طريق أكل الطيور ؟

وسيجيب الموضوع عن كل هذه الأسئلة
يعتقد العلماء ان استئصال فيروس إنفلونزا الطيور المميت سوف يستغرق سنوات عديدة , وان ذلك سيسبب خسارة أكبر في الأرواح عما سببه "سارس" جاء ذلك في تصريح الخبراء في أحد المؤتمرات البارزة.

وقد حذرت منظمتان تابعتان للامم المتحدة من ان انفلوانزا الطيور ستظل تهديدا لحياة الحيوانات والبشر في المستقبل القريب.
وقالت منظمة صحة الحيوان ومنظمة الاغذية والزراعة الفاو في بيان مشترك ان الفيروس المسبب للمرض مستمر في الانتشار في شرق اسيا وحثتا الحكومات على اتخاذ المزيد من الاجراءات.



واكدت المنظمتان ان التخلص من الحيوانات المصابة هو افضل وسيلة لمعالجة المشكلة لكنهما اضافتا ان التحصين ضد انفلوانزا الطيور يمكن ان يكون اجراء تكميليا.

وفي تلك الأثناء أعلن مسؤولو الصحة في تايلاند ما قد يكون أول حالة معروفة لانتقال هذا النوع من الأنفلونزا من إنسان لآخر.

ويقول صمويل جوتزي، مدير الإنتاج الحيواني والصحة في منظمة الغذاء والزراعة، "من مصلحة كلا الدول المتقدمة والنامية أن تستثمر في مجال السيطرة والإحتواء لإنفلونزا الطيور."

"هناك خطر متزايد لإنتشار إنفلونزا الطيور، والذي لا يمكن ان تتجاهله أي دولة لديها طيور."

وقد تم إكتشاف إنفلونزا الطيور في ثمان دول منذ أواخر عام 2003، وهي فيتنام، وكمبوديا، وتايلاند، والصين، وإندونيسيا، واليابان، ولاوس، وكوريا الجنوبية.

وقد توفي 33 شخصاً في فيتنام منذ ذلك الحين بعد الظهور المتكرر للمرض، وتوفي 12 آخرين في تايلاند.

وقد ردد الدكتور تيروهايد فيوجيتا، من المؤسسة العالمية لصحة الحيوان، محذراً من أن "الإستئصال الفوري للمرض في المنطقة لا يمكن تصوره في المدى القصير طبقاً للموقف الحالي."



وذكر فيوجيتا أن "البط يمكن أن يقوم بدور حمل العدوى سواءاً بإظهار أو دون إظهار علامات إكلينيكية، وهي قادرة على بث كميات ضخمة من الفيروسات في البيئة."

ويخشى العلماء من تحول محتمل للفيروس والذي يمكن أن يطلق العنان لوباء عالمي. وسوف تتصدر الوسائل الدائمة لإستئصال الفيروس قائمة الأعمال.

ويقول الدكتور شيجيروا أمي، مدير مكتب غرب المحيط الهادي لمؤسسة الصحة العالمية "نحن في منظمة الصحة العالمية نعتقد أن العالم يواجه أشد الأخطار المحتملة من الوباء."

ويقول مشيراً إلى مرض الإلتهاب الرئوي الحاد (سارس )، والذي تسبب في قتل قرابة 800 شخصاً قبل عامين، "سوف يكون التأثير الصحي، من ناحية الوفاة والمرض، ضخماً وسيكون بالتأكيد أشد من تأثير سارس."

ومع ذلك فقد قال أمي، إن فيروس إنفلونزا الطيور لم يصل إلى "الإحتمال المؤثر للإنتقال من إنسان إلى آخر."

وقال أيضاً أنه كان من الصعب التنبؤ بتوقيت إتاحة مصل ضد المرض للإنسان.

وقال جوزيف دومينتش، مدير الصحة الحيوانية في منظمة الغذاء والزراعة، إن إستئصال الفيروس في الطيور "سوف يتحقق بعد سنوات عديدة." ولكنه أضاف قائلاً "يمكن أن يتحقق التحكم في هذا الأمر في الوقت الحالي. فباستخدام المزيد من الإستثمارات يمكن التحكم في تأثير المرض."

وقد تم إنفاق قرابة 18 مليون دولار من متبرعين متعددين الأطراف على هذه الأزمة منذ أواخر عام 2003 وقد تم إنفاق 8 مليون منها في فيتنام وحدها ولم تكن هناك أرقام متاحة للمساعدات الثنائية.

ويقول دومينتش "بينما يوجد تركيز كبير على صحة الإنسان، فإننا نأمل أن تركز الحكومات على المصدر."

وقد استمر تحدث العلماء عن أن المزيد من حالات ظهور المرض لا يمكن تجنبها في المنطقة طالما يعيش الناس بالقرب من الماشية. ولابد من تغيير ممارسات تربية الحيوانات في المنطقة بكاملها.
ومن المتوقع أن يقوم العلماء بدراسة أسباب تأثر بعض الدول بدرجة أكبر عن غيرها.

وتعد فيتنام والتي عاصرت أكثر حالات وفاة للإنسان من الفيروس ، أحد الخطوط المجابهة للمرض في حين أن الصين، بتعدادها الضخم من البشر والطيور، قد قامت بالكاد بالإبلاغ عن أية حالات .



- إصابة الإنسان بأنفلونزا الطيور وأعراضها
 كان يعتقد أن أنفلونزا الطيور تصيب الطيور فقط إلى أن ظهرت أول حالة إصابة بين البشر في هونج كونج في عام 1997.

ويلتقط الإنسان العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض. ويخرج الفيروس من جسم الطيور مع فضلاتهم التي تتحول إلى مسحوق ينقله الهواء.

وتتشابه أعراض أنفلونزا الطيور مع العديد من أنواع الأنفلونزا الأخرى حيث يصيب الإنسان بالحمى واحتقان في الحلق والسعال. كما يمكن أن تطور الأعراض لتصل إلى التهابات ورمد في العين.

وكان جميع الذين أصيبوا بالمرض في عام 1997 والبالغ عددهم 18 حالة يحتكون مباشرة بحيوانات حية سواء في المزارع أو في الأسواق.

وهناك العديد من أنواع أنفلونزا الطيور إلا أن النوع المعروف باسم "إتش5 إن1" هو الأكثر خطورة حيث تزيد احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بهذا النوع من الفيروس.

ويمكن أن يعيش الفيروس لفترات طويلة في أنسجة وفضلات الطيور خاصة في درجات
الحرارة المنخفضة. يمكن أن يبرأ المرضى المصابون بأنفلونزا الطيور من الفيروس إذا تعاطوا المضادات الحيوية. ويعكف الباحثون في الوقت الراهن على تطوير مصل مضاد للمرض.

وترتفع احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بأنفلونزا الطيور. فقد توفي ست حالات من 18 مريض أصيبوا بالفيروس في عام 1997. كما أن المرض تسبب في مقتل 10 أشخاص في خلال الشهور الماضية.

ولا يضاهي فيروس أنفلونزا الطيور في عدد الوفيات فيروس الالتهاب الرئوي الحاد المعروف باسم "سارس"
والذي أسفر عن سقوط 800 قتيل وإصابة 8400 شخص في جميع أنحاء العالم منذ انتشاره لأول مرة في نوفمبرالثاني عام 2002.

. ولتجنب الإصابة بالمرض يجب الابتعاد عن الأماكن التي توجد بها الدواجن الحية حيث يمكن أن يتفشى الفيروس بشدة.



ما سبب قلق الخبراء؟
هناك مخاوف من أن الفيروس قد يندمج مع نوع آخر من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان ليشكلا معا نوعا جديدا من الفيروسات يمكن أن ينتقل من شخص لآخر.

ويمكن أن يحدث هذا الاندماج في حالة إصابة شخص مريض أساسا بنوع من أنواع الأنفلونزا بفيروس أنفلونزا الطيور. وكلما زادت حالات الإصابة المزدوجة هذه كلما زادت احتمالات تطور صورة الفيروس.

الاستمرار في أكل الدجاج !
يمكن أن تستمر في أكل الدجاج دون قلق لأن الخبراء يأكدون أن فيروس أنفلونزا الطيور لا ينتقل عبر الأكل، لذا فإن تناول الدجاج لا يمثل أي خطورة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه ينظر في إمكانية إتخاذ إجراء وقائي لحظر استيراد منتجات ولحوم الدواجن من تايلاند لمنع وصول أي طيور مصابة إلى أراضيها.

وقد أعدمت الملايين من الطيور في محاولة للتصدي لانتشار المرض بين الطيور الأمر الذي يمنع بدوره انتقاله إلى البشر.

يذكر أن القرن الماضي شهد تفشيا لثلاث موجات انفلوانزا أساسية.
تعود الموجة الأولى إلى العام 1918 ، وهي معروفة بإسم "الإنفلوانزا الإسبانية"، وأدت هذه الموجة إلى مقتل حوالي 50 مليون شخص عبر العالم.

في العام 1957، ظهرت الإنفلوانزا الآسيوية، لتلحق بها في العام 1968 إنفلوانزا الهونج كونج، وحصدت كل واحدة منهما حوالي مليون ضحية.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 11, 2005, 10:57:48 صباحاً
رد #3

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #3 في: ديسمبر 11, 2005, 10:57:48 صباحاً »
أنفلونزا الطيور في ثمانية أسئلة Avian influenza  

  ما معنى انفلونزا الطيور؟
تنقسم فيروسات الإنفلونزا المسؤولة عن الزكام إلى أنواع مختلفة A و B و C أغلبها هو النوع A الذي ينقسم إلى 15 صنف H و تسعة أصناف N، حيث يتسبب الصنفان H5 و H7 في حالات مرضية تؤدي إلى الوفاة بنسبة 90 إلى 100 بالمائة. و تصيب هذه الأنفلونزا جميع أنواع الطيور تقريبا، و ينتقل الفيروس بين الحيوانات عن طريق العدوى بالاتصال المباشر عبر التنفس أو البراز، أو بطريقة غير مباشرة عبر التعرض إلى مواد تحمل الفيروس كالماء و الأغذية و الأدوات و الألبسة التي يستعملها المربون والعمال. وتحمل غالبا الطيور البرية سلالات من الفيروس دون أن تظهر عليها أية أعراض، لكن اتصال هذه الطيور المهاجرة بالدواجن هو السبب في ظهور المرض وانتشار الوباء، و يمكن كذلك أن تنتقل العدوى إلى أنواع حيوانية أخرى كالخنزير.
وقد ظهر فيروس أنفلونزا الطيور لأول مرة في هونج كونج سنة 1997 وخلف موت ستة أشخاص ثم عاد بعد ذلك في سنة 2003 مسببا عدة ضحايا في آسيا بالخصوص ، ولا زالت وسائل الإعلام تطلعنا على أخباره إلى اليوم . فأغلب البلدان المتضررة هي الدول الأسيوية، حيث حصل انتقال الفيروس إلى الإنسان في فيثنام و تايلاند و كامبوديا و أندونيسيا. و رغم ذلك فإن منظمة الصحة العالمية لا تطالب باختزال الأسفار إلى المناطق المتضررة لكنها تملي بعض الاحتياطات.
 
هل ينتقل هذا الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان؟
يمكن للفيروس من النوع A و الصنف (N1/ H5) أن ينتقل من الحيوان إلى الإنسان مثلما حدث في آسيا، و كذلك في هولندا بواسطة الصنف (N7/ H7) ، و تتم العدوى عندما يكون الاتصال بهذه الحيوانات كبيرا و ممتدا و متكررا كما هو الشأن بالنسبة للعالمين في الميدان أو من لهم علاقة به كالمربين و التقنيين و الأطباء البيطريين و فرق التطهير.
 
هل ينتقل الفيروس من إنسان لآخر؟
لا يوجد دليل على انتقال الصنف N1/ H5 من إنسان لآخر، ولكن يوجد اشتباه في بعض الحالات القليلة، لكن حصول وباء عام يتطلب طفرة في فيروس انفلونزا الطيور تجعل منه فيروسا ممرضا و في نفس الوقت منتقلا بين البشر أيضا، و يمكن أن يحصل هذا في إنسان عنده إصابة مسبقة بفيروس الأنفلونزا البشرية بعدما يلحق به فيروس انفلونزا الطيور في نفس الشخص، ثم يتم تبادل المادة الوراثية بين النوعين، هنا يكون الاحتمال واردا لتوليد فيروس هجين قادر على إحداث الوباء عند البشر أيضا، و يمكن لهذه التعديلات الوراثية أن تحدث تلقائيا في شخص ما دون أن يكون قد أصيب مسبقا بفيروس الأنفلونزا البشري. ولذلك فإن منظمة الصحة العالمية أعلنت في 2003 أننا في حالة ما قبل الوباء ويمكن أن ننتقل إلى مرحلة الوباء العام عند تمكن الفيروس من الانتقال بين البشر.
 
ما هي أعراض الأنفلونزا و كيف يحصل الوباء العام؟
من بين أعراض الأنفلونزا نذكر ما يلي (راجع أيضا):
ظهور مفاجئ في بضع ساعات أو اقل من ساعة
حمى وارتعاش
سعال وآلام في الرأس
تعب ودعث ( وجع وتكسر في الجسد )
أما بالنسبة للوباء العام فهو يحدث بعد مدة حضانة الفيروس و التي تستمر إلى أسبوع، ثم ينتقل المرض إلى المرحلة العادية أو المرض التافه ( حرارة الجسم أكثر من 38 درجة و الألم في الحنجرة و العضلات ومشاكل التنفس كالكحة)، و لكن سرعان ما يتطور المرض و تتطور أعراضه بظهور مشاكل كالتنفس الصعب . تأتي بعد ذلك المرحلة التي تتغير فيها شدة و طبيعة الفيروس الجديد حيث يكمن خطره في اختلاط المصابين به بملايين المصابين بالزكام الفصلي الذي غالبا ما يحدث للبشر في فصل الشتاء، فهنا يصعب رصد هذه العناصر المصابة بالفيروس الجديد، وفي هذه الحالة لا يكشف عن الفيروس إلا إذا كانت هناك تحاليل سريعة و مطورة أو مستشفيات متطورة و متخصصة تكشف عن هذه الحالات الجديدة.
 
هل يوجد لقاح للبشر؟
إن اللقاح الخاص بأنفلونزا فصل الشتاء لا يخول الحماية من أنفلونزا الطيور أو من الفيروسات الناتجة عن الطفرات، و يعمل الأخصائيون على تحضير لقاح ضد الصنف N1 H5 ، لكن في حالة الوباء العام فإن هذا اللقاح لن يكون فعالا إلا إذا كان الفيروس الجديد قريبا من هذا الصنف. و لذلك فإن اللقاح الناجع هو الذي يحضر بعد معرفة الفيروس الجديد، ثم يظهر بعد مرور أربعة إلى ستة أشهر حسب الأخصائيين.
 
هل يوجد علاج وقائي أو شفائي عند الإنسان؟
هناك قسمان من الأدوية:
مضادات البروتين الفيروسي M2 والتي تقاوم فيروسات الأنفلونزا A لكنها تتميز بأعراض جانبية كمشاكل في الكلى و الكبد و الأعصاب، كما أن الفيروسات تطور المقاومة ضد هذه المضادات بسرعة.
مثبطات أنزيم نيورامينداز neuraminidase inhibitors: مثل عقار تاميفلو Tamiflu وهي ناجعة في اختزال شدة و مدة الأعراض إذا استعملت في اليومين الأولى لظهور الأعراض (خلال 48 ساعة وكلما كان ذلك أسرع كلما كانت النتائج أفضل)، وتمكن أيضا من الوقاية من الفيروس في حال استخدامها قبل الإصابة ، و بذلك فإن هذا الدواء هو الصالح في حالة انتشار الوباء العام خصوصا و أن استعماله سهل.
 

أما المضادات البكتيرية فليس لها تأثير على فيروسات الوباء، لأنها خاصة بمقاومة البكتيريا لا الفيروسات، إلا أنها يمكن أن تنفع في حالة اصطحاب المرض الفيروسي أو لمنع حدوث عدوى بكتيرية.
 
هل هناك احتمال للعدوى عند استهلاك الطيور و البيض؟
يكون انتقال الفيروس عبر الهواء، أما العدوى عن طريق استهلاك لحوم الحيوانات المصابة فإن احتمالها ضعيف و مهمل، لأن تأثير الفيروس يندثر مع الحرارة أكثر من 60 درجة لمدة 5 دقائق و لدقيقة واحدة فقط تحت حرارة 100 درجة، و من جهة أخرى فإن الفيروس حتى في حالة عدم طهو الطعام فإنه يتحطم بواسطة حموضة السائل الهضمي.
 
كيف يمكن الحد من انتشار الأنفلونزا ؟
ينتقل فيروس الأنفلونزا عموما – لا نتكلم هنا عن فيروس الطيور - بواسطة الرذاذ المصاحب للكلام و السعال والعطاس ، ويجب اتخاذ مجموعة من التدابير للحد من انتشار الفيروس:
العمل على بقاء المصابين بمنازلهم و تتبعهم من طرف مختصين بعين المكان أو نقلهم للمستشفى بالنسبة للحالات الحرجة.
الحجر الصحي لمدة ستة أيام على الأشخاص الذي كانت لهم اتصالات بالمصابين دون اتخاذ الإجراءات الوقائية.
استعمال الأقنعة الواقية التي تحول دون انتقال الفيروسات.
و بما أن الفيروس يمكن أن يكون في الأيدي و غيرها فإن اتخاذ إجراءات الصيانة أمر ضروري، مثل غسل الأيدي بالصابون لمرات متكررة بعد العطاس عليها أو الاتصال بأحد المصابين كما يجب تغطية الفم و الأنف عند السعال أو العطاس، مع تجنب البصق على الأرض ومع اتخاذ المناديل لاستعمال واحد فقط، و غسل الأيدي بعد هذه الاستعمالات.
يجب منع التجمعات في حالة انتشار الوباء العام.
استعمال المضادات الفيروسية في الأماكن القريبة من الإصابات الأولى بالفيروس مع الحرص على الابتعاد عنها.
 
أما بالنسبة لأنفلونزا الطيور فإنه يجب اتخاذ التدابير التالية للحد من انتشارها :
حجر صحي على الحيوانات المصابة أو المجاورة لها ثم قتلها بعد ذلك
تطهير الآلات المستعملة لتفادي العدوى في حالة استعمالها في أماكن أخرى
الفصل بين الأنواع الحيوانية أثناء تربيتها ، كل نوع على حدة بمعزل عن النوع الآخر
تشجيع المربين للإعلان عن الحالات المصابة فور معاينتها






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 11, 2005, 10:58:52 صباحاً
رد #4

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #4 في: ديسمبر 11, 2005, 10:58:52 صباحاً »
رئيس اندونيسيا يعلن وفاة سبعة اشخاص بانفلونزا الطيور
 
قال الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو، اليوم الاثنين، ان سبعة أشخاص توفوا في البلاد نتيجة إصابتهم بانفلونزا الطيور وهو عدد يزيد عما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

وأضاف يودويونو في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقده مجلس الوزراء حول فيروس انفلونزا الطيور : "أعطيت اهتماما خاصا بمنطقة جاكرتا الكبرى. وتبين مما جمعته أن هناك 11 مصابا مات منهم سبعة."

وكشفت اليابان اليوم الاثنين، خططا لمواجهة تفش محتمل لأنفلونزا الطيور بين البشر تتضمن الاعلان عن حالة الطواريء واغلاق المدارس وحظر التجمعات الكبيرة.

وكشفت وزارة الصحة اليابانية النقاب عن هذه الخطة التي يتشكل بمقتضاها مقر للتعامل مع المشكلة واشارت تقديراتها الى أن ما يصل الى ربع سكان اليابان البالغ عددهم 127 مليونا يمكن أن يصابوا بالعدوى وأن ما يصل الى 640 ألفا يمكن أن يلقوا حتفهم.

ولا يمكن انتقال فيروس اتش.5.ان.1 H5n1 المسبب لأنفلونزا الطيور بين البشر بسهولة ولكن الخبراء يخشون من احتمال تحوره بحيث يصبح بإمكانه الانتقال بسهولة بين انسان واخر مما يسبب وباء عالميا يؤدي الى وفاة الملايين في كل أنحاء العالم.

وتتيح الخطة لوزير الصحة اعلان حالة الطواريء بمجرد انتشار المرض داخل اليابان وهو وضع سيسمح للسلطات بإغلاق المدارس واجبار المصابين على دخول المستشفيات.

وتقدر الوزارة أن ما بين 170 ألفا و640 ألفا يمكن أن يتوفوا بسبب المرض وان ما بين 530 ألفا ومليونين يمكن أن ينقلوا الى المستشفيات






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 11, 2005, 10:59:33 صباحاً
رد #5

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #5 في: ديسمبر 11, 2005, 10:59:33 صباحاً »
ما هي انفلونزا الطيور ؟
كما البشر، الطيور أيضا معرضة للاصابة بالانفلونزا.

هناك 15 نوعا من انفلونزا الطيور، أكثرها فتكا بالطيور هما اتش5 وايتش7، والنوع الذي يثير القلق حاليا هو اتش5ان1، وهو نوع له فصائل مختلفة عثر عليها في البلدان المختلفة التي وصلها الفيروس.

وتعتبر الطيور المهاجرة وخاصة البط الناقل الطبيعي لفيروس انفلونزا الطيور ولكنها لا تصاب بالعدوى.

الطيور الداجنة هي المعرضة للاصابة بعدوى انفلونزا الطيور، ولهذا فان العثور على الفيروس في تركيا ورومانيا يسبب قلقا شديدا.

عثر على بعض حالات الاصابة بفصيلة اتش7 واتيش5 بين الطيور في باكستان، ولكن لم تسجل حالات اصابة بشرية.

كيف يصاب البشر بانفلونزا الطيور ؟

كان يعتقد ان انفلونزا الطيور لا تصيب البشر الى أن ظهرت حالات الاصابات البشرية في هونج كونج عام 1997.

يصاب البشر بانفلونزا الطيور من خلال احتكاكهم المباشر بطيور مصابة، واستنشاقهم لفيروسات المرض.

أعراض مرض انفلونزا الطيور مشابهة لأعراض الانفلونزا العادية: الحمى، التهاب الحلق والسعال، ويمكن ان يصاب المريض أيضا بالتهاب ملتحمة العين ترقى المرض إلى إصابة بالتهاب رئوي شديد أعقبه فشل العديد من وظائف أعضاء الجسم .

وقد اكتشف الباحثون الذين درسوا احدى الحالات في فيتنام ان الفيروس قد يؤثر على أجزاء أخرى في الجسم اضافة الى الرئتين .

وهذا يعني ان الكثير من حلات الوفاة التي كان يعتقد أنها وقعت بسبب أمراض أخرى قد يكون سببها انفلونزا الطيور.

كم عدد الذين أصيبوا بانفلونزا الطيور ؟

منذ العاشر من أكتوبر عام 2005 كانت هناك 117 حالة مؤكدة للاصابة بانفلونزا الطيور بين البشر في اندونيسيا وفيتنام وتايلاند وكمبوديا أدت الى 60 حالة وفاة

نسال الله العفو والعافيه ...

والوقاية خير من العلاج ..

لا يوجد في الوقت الحاضر لقاح قادر على الوقاية من جائحة الانفلونزا، اللقاحات المتوفرة حالياً هي لقاحات تحمي من الانفلونزا التي تصيب الإنسان فقط،..

اذا ما العمل ...!
٭في المنازل التي تقوم بتربية الدواجن ..لابد ملاحظتهم جيدا وعرضهم على الطبيب البيطري
لانه لابد التخلص من الدواجن المصابه عن طريق البلدية وليس كفرد ..

٭وقف استيراد الدواجن من جميع الدول التي ظهرت فيها إصابات في الدواجن بما فيها الدجاج المبرد.

٭ تحسين النهج المتبع في الكشف عن الفيروس في البيئة وخاصة الكشف الدوري على مزارع الدواجن وأماكن الطيور المهاجرة والمراقبة البيطرية، ضرورة تكوين فهم كاف للعلاقة بين المرض الذي يصيب الحيوان والمرض الذي يصيب الإنسان فعلى سبيل المثال لا تكتشف الأوبئة بين الدواجن في بعض الحالات إلا بعد تأكيد ظهور إصابة للإنسان.

٭ تكثيف التعاون بين قطاع صحة الحيوان وقطاع الصحة العامة.

٭ في حال ظهور إصابات في قطاع الدواجن يجب عزل مزارع الدواجن التي ظهرت فيها إصابات وذبح جميع الدجاج المصاب، وكذلك الدجاج الذي تعرض لأنواع مصابة.

٭ تحسين حالات كشف الإصابة بالبشر، وذلك يستلزم مختبرات مجهزة تجهيزاً خاصاً ويتسم عملها بمستوى عال من الأمن البيولوجي، وهناك طرق خاصة للكشف على جزيء فيروس انفلونزا الطيور في إفرازات الشخص المصاب.
ان تعاون الافراد مع الدولة كفيل بحمايتنا ان شاء الله ..









"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 11, 2005, 11:00:37 صباحاً
رد #6

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #6 في: ديسمبر 11, 2005, 11:00:37 صباحاً »
العاملون في مزارع تربية الدواجن والمسالخ الأكثرُ عرضة للفيروس ..
تناول البيض والدجاج هل يساعد على انتقال عدوى انفلونزا الطيور؟

أحشاء الطيور موطن الفيروس

هناك العديد من الاستفسارات والرسائل تستفسر عن هل هناك مشاكل من تناول الدجاج وهل نستمر في تناول لحوم الدجاج والبيض؟ بالطبع نعم لانه الفيروس المسؤول عن انفلونزا الطيور (avian flu ) ليس من الفيروسات التي تتكاثر في الطعام وتنمو فيه لذلك فتناول الدجاج ليس فيه اي مشكله - بإذن الله - والخطر يكمن في الاشخاص الذين يعملون في مسالخ الدجاج وعملية تجهيز الطيورللذبح والتي تزيد نسبة واحتمال إصابتهم بهذا الفيروس. ومع هذا فالتوجيهات العلمية التي صدرت من منظمة الصحة العالمية (WHO ) توصي بان يتم طبخ جميع اللحوم ومشتقاته مثل الكبدة وغيرها من الاجزاء التي يمكن ان تؤكل طازجه!! وكذلك البيض لان الفيروس قد يكون لوث هذه اللحوم او الدجاج او البيض فالطبخ سوف يقضي عليه، عموماً يجب تنظيف الامعاء الداخليه للدجاج لان الفيروس يكون متواجداً بشكل كبير ويعيش في امعاء الدجاج لذلك فالنظافة مطلوبة عند عملية تجهيز وذبح الدجاج فعملية الاصابة تكون في هذه المرحلة لذلك فانه يجب على اصحاب المسالخ والجهات المراقبة توضيح هذه النقطة للعاملين في المسالخ الخاصة بالدجاج والحرص على النظافة والتخلص من الفضلات بشكل جيد للحد من اي مشاكل لأن الاحتياط والحرص والدقة في هذا الموضوع مطلوب للحد من اي مشاكل لاقدر الله.
عموماً يجب ان نعرف ان الطيور تصاب بالانفلونزا مثلها مثل الانسان فهناك انواع لهذه الانفلونزا تزيد عن 15 نوعاً ولكن النوع الذي اصبح يهدد العالم الآن هو نوع (H5 N1 ) والانسان يمكن ان يصاب بهذا النوع من المرض (انفلونزا الطيور) عن طريق الاتصال المباشر مع طائر حي مصاب اوعن طريق التعرض لفضلات الطيور المصابة او استنشاق نواتج الفضلات لذلك يجب علينا في المسالخ التخلص من الفضلات بشكل سريع وجيد والحد من تواجد اي شخص من غير العاملين في المسالخ او اماكن التربية لأن الفيروس ممكن ان ينتقل بالتنفس وبالاتصال المباشر بالطيور المصابة.

صحيح ان البداية تكون في الجهاز التنفسي ولكنه قد يصاب الجسم واعضاؤه كاملة بهذا الفيروس ..واعتقد ان الجهات ذات العلاقة بهذا المرض يجب ان تتخذ جميع الاحتياطات اللازمة للحد من حدوث هذا المرض لان انتشاره لاقدر الله سوف يكون كارثة وينتج عنه مالا تحمد عقباه نحن نحتاج إلى مجهود كبير في عملية توعية العاملين في مسالخ الدجاج والبيض لان يجب علينامتابعة الارشادات والاحتياطات والتوصيات من المنظمات الصحية وكذلك متابعة مايتم عمله من احتياطات في الدول التي بدأت في مكافحة هذا المرض والحد من انتشاره ان الكارثة في هذا المرض ليست من تناول الدواجن او البيض لأن الطبخ يقضي على هذا الفيروس وكما ذكرنا فان هذا النوع من ا لفيروسات لاينمو ويتكاثر وينتشر بالطعام.. ان المشكلة فيه انه ينتشر عن طريق الاتصال المباشر مع الطائر المصاب او فضلاته وعن طريق التنفس والمشكله في ذلك انه لايوجد اي تطعيم ضده هناك عمل متواصل لانتاج مصل او (Prototypes ) والذي سوف يساهم في الحماية - بعدالله - من النوع المنتشر (H5 N1 ).






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 11, 2005, 11:01:44 صباحاً
رد #7

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #7 في: ديسمبر 11, 2005, 11:01:44 صباحاً »
إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور في الصين

 أكدت الصين الخميس حدوث تفش جديد لفيروس "H5N1" القاتل من سلالات أنفلونزا الطيور في دواجن بمنطقة سنكيانج أقصى شمال غرب البلاد.

وأكدت وزارة الزراعة في موقعها الإلكتروني أن فيروس "H5N1" كان وراء نفوق ثلاثمائة من الطيور الداجنة في قرية بمقاطعة سنيوان بمنطقة سنكيانج في 24 نوفمبر.



وأضافت الوزارة ان السلطات المحلية أعدمت 118153 طائرا في منطقة تمتد ثلاثة كيلومترات من المنطقة الموبوءة لاحتواء المرض.

وأعلن وزير الصحة الصيني الأربعاء أن مسؤولين أفادوا بحدوث 30 حالة تفش لفيروس انفلونزا الطيور في طيور داجنة في 11 منطقة ومقاطعة العام الحالي، وفقا لرويترز.

وأكدت الصين أيضا إصابة ثلاثة أشخاص بأنفلونزا الطيور، لقي اثنان منهم حتفهما.

ولم ترد أنباء بشأن انتقال العدوى من إنسان لآخر، الأمر الذي يخضع للمراقبة من جانب خبراء الصحة خوفا من احتمال حدوث وباء محتمل.

وأعدمت الصين وهي أكبر منتج للدواجن في العالم، ما يزيد على 20 مليون طائر هذا العام لاحتواء فيروس أنفلونزا الطيور، وأعلنت خططا لتحصين مليارات الطيور.

يُذكر أن النسخة القالتة من فيروس أنفلونزا الطيور أصابت 133 شخصا في آسيا منذ أواخر عام 2003، لقي منهم 68 شخصا حتفهم.

 
تم إضافة هذا الخبر فى02/12/2005 03:36:42 م






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 11, 2005, 11:04:27 صباحاً
رد #8

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #8 في: ديسمبر 11, 2005, 11:04:27 صباحاً »
تعد تايلاند أحدث دولة انضمت إلى قائمة الدول الآسيوية التي ظهرت بها حالة إصابة بأنفلونزا الطيور بين البشر. وفيما يلي أهم الأسئلة الشائعة عن المرض ومدى خطورته على الإنسان وأجوبتها.

*س: كيف ينتقل فيروس أنفلونزا الطيور للإنسان؟
ج: كان يعتقد أن أنفلونزا الطيور تصيب الطيور فقط إلى أن ظهرت أول حالة إصابة بين البشر في هونج كونج في عام 1997
ويلتقط الإنسان العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض. ويخرج الفيروس من جسم الطيور مع فضلاتهم التي تتحول إلى مسحوق ينقله الهواء.

وتتشابه أعراض أنفلونزا الطيور مع العديد من أنواع الأنفلونزا الأخرى حيث يصيب الإنسان بالحمى واحتقان في الحلق والسعال. كما يمكن أن تطور الأعراض لتصل إلى التهابات ورمد في العين.

وكان جميع الذين أصيبوا بالمرض في عام 1997 والبالغ عددهم 18 حالة يحتكون مباشرة بحيوانات حية سواء في المزارع أو في الأسواق.

وهناك العديد من أنواع أنفلونزا الطيور إلا أن النوع المعروف باسم "إتش5 إن1" هو الأكثر خطورة حيث تزيد احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بهذا النوع من الفيروس.

ويمكن أن يعيش الفيروس لفترات طويلة في أنسجة وفضلات الطيور خاصة في درجات الحرارة المنخفضة.
س: هل يمكن الشفاء أنفلونزا الطيور؟
ج: يمكن أن يبرأ المرضى المصابون بأنفلونزا الطيور من الفيروس إذا تعاطوا المضادات الحيوية. ويعطف الباحثون في الوقت الراهن على تطوير مصل مضاد للمرض.

*س: ما حجم خطورة أنفلونزا الطيور؟
ج: ترتفع احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بأنفلونزا الطيور. فقد توفي ست حالات من 18 مريض أصيبوا بالفيروس في عام 1997. كما أن المرض تسبب في مقتل 10 أشخاص في الأسابيع الماضية.

ولا يضاهي فيروس أنفلونزا الطيور فيروس الالتهاب الرئوي الحاد المعروف باسم "سارس" والذي أسفر عن سقوط 800 قتيل وإصابة 8400 شخص في جميع أنحاء العالم منذ انتشاره لأول مرة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002.

*س: هل هناك إمكانية لانتقال العدوى بالفيروس من مريض إلى شخص آخر سليم؟
ج: لم تسجل حتى الآن وقائع تثبت حدوث ذلك. ولتجنب الإصابة بالمرض يجب الابتعاد عن الأماكن التي توجد بها الدواجن الحية حيث يمكن أن يتفشى الفيروس بشدة.

*س: ما سبب قلق الخبراء؟
ج: هناك مخاوف من أن الفيروس قد يندمج مع نوع آخر من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان ليشكلا معا نوع جديد من الفيروسات يمكن أن ينتقل من شخص لآخر.

ويمكن أن يحدث هذا الاندماج في حالة إصابة شخص مريض أساسا بنوع من أنواع الأنفلونزا بفيروس أنفلونزا الطيور. وكلما زادت حالات الإصابة المزدوجة هذه كلما زادت احتمالات تطور صورة الفيروس.

*س: هل يمكن أن الاستمرار في تناول الدجاج؟
ج: يمكن أن تستمر في أكل الدجاج دون قلق لأن الخبراء يأكدون أن فيروس أنفلونزا الطيور لا ينتقل عبر الأكل، لذا فإن تناول الدجاج لا يمثل أي خطورة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه ينظر في إمكانية إتخاذ إجراء وقائي لحظر استيراد منتجات ولحوم الدواجن من تايلاند لمنع وصول أي طيور مصابة إلى أراضيها.

*س: ما الإجراءات التي يتم اتخاذها لاحتواء المرض في الدول التي ظهر بها؟
ج: أعدمت الملايين من الطيور في محاولة للتصدي لانتشار المرض بين الطيور الأمر الذي يمنع بدوره انتقاله إلى البشر.

تاريخ الخبر:03/12/2005






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 11, 2005, 11:05:26 صباحاً
رد #9

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #9 في: ديسمبر 11, 2005, 11:05:26 صباحاً »
الأراضي الفلسطينية خالية من مرض أنفلونزا الطيور

سمية درويش من غزة: نفت السلطة الوطنية الفلسطينية ، اليوم الشائعات التي تتردد في الأراضي الفلسطينية بوجود حالات مصابة بمرض " أنفلونزا الطيور" ، مؤكدة بان الأراضي الفلسطينية خالية من هذا المرض . وشدد د. ذهني الوحيدي وزير الصحة في بيان صحافي ، على أن ما يشاع من خطر حول مرض أنفلونزا الطيور لا يجب أن يسيطر على تفكيرنا أبدا ، مؤكدا بان الأراضي الفلسطينية والحمد لله من أقصى شمالها حتى أقصى جنوبها خالية من هذا المرض.

وأشارت وزارة الصحة ، إلا أنها عملت جميع الاحتياطيات للاستعداد لمثل هذا المرض ، رغم تأكيدها التام على خلو البلاد منه ، مبينة أنه لم تسجل أية حالة حتى في دول الجوار. وقال بيان الصحة الفلسطينية ، " بحكم موقعنا الجغرافي التي تمر عبر أجوائه الطيور المهاجرة عملنا احتياطنا، واتخذنا ما يلزم من إجراءات لتوعية الجمهور ، وتثقيفهم بما يتعلق وأنفلونزا الطيور وكيفية الوقاية منه. وتشير منظمة الصحة العالمية ، إلى إن المرض أدى إلى وفاة 60 شخصا من 117 مصاب في أربع دول آسيوية ، معربه عن اعتقادها بان الفيروس سيكتسب القدرة في نهاية الأمر على الانتقال بسهولة من إنسان إلى آخر ، وانه عندما ينجح في ذلك فسيجتاح العالم في صورة وباء خلال أسابيع أو شهور ويقتل الملايين ، إن لم يكن عشرات الملايين من الناس.

ومن جهة اخرى توقعت إسرائيل وفاة 3000 إسرائيلي وإصابة 1.6 مليون شخص في حال وصل مرض إنفلوزنزا الطيور إليها، وبدأت إسرائيل باجراءات جدية ووقائية هدفها التخفيف من أضرار المرض الخطير حيث شرعت ببرنامج تطعيم شامل لكل الإسرائيلي على امل أن يساعد ذلك، في تخفيف أضرار المرض، مع العلم أن كافة الطعم حتى الذي لم يثبت نجاحه، ولا يعتبر أكثر من مجرد علاج يساهم بشكل جزئي في الوقاية لبعض الحالات من المرض.
وقد عادت مؤخرا إلى الأضواء الكثير من الأنباء التي تحدثت عن وصول المرض إلى عدد من دول العالم، وشرعت العديد من دول العالم بتأكيد حملة منع استيراد اللحوم والطيور من الدول التي تم اكتشاف حالات مرضية فيها. وقد بلغت ازمة المرض ذروتها مع إعلان الاتحاد الأوروبي ان النوع الذي أصاب دواجن تركيا ورومانيا فتّاك، ومُرشّح للانتقال الى البشر. وأثارت المفوضية الأوروبية شبح حدوث كارثة عالمية، عندما حضت دول القارة على الاستعداد لمواجهة موجة عالمية من وباء انفلونزا الطيور، قد تشمل البشر والدواجن معاً.
___






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 11, 2005, 11:08:21 صباحاً
رد #10

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #10 في: ديسمبر 11, 2005, 11:08:21 صباحاً »
إليكم هذه المعلومات


(( قررت ضمها للموضوع ))






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 11, 2005, 11:09:17 صباحاً
رد #11

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #11 في: ديسمبر 11, 2005, 11:09:17 صباحاً »
الأراضي الفلسطينية خالية من مرض أنفلونزا الطيور

سمية درويش من غزة: نفت السلطة الوطنية الفلسطينية ، اليوم الشائعات التي تتردد في الأراضي الفلسطينية بوجود حالات مصابة بمرض " أنفلونزا الطيور" ، مؤكدة بان الأراضي الفلسطينية خالية من هذا المرض . وشدد د. ذهني الوحيدي وزير الصحة في بيان صحافي ، على أن ما يشاع من خطر حول مرض أنفلونزا الطيور لا يجب أن يسيطر على تفكيرنا أبدا ، مؤكدا بان الأراضي الفلسطينية والحمد لله من أقصى شمالها حتى أقصى جنوبها خالية من هذا المرض.

وأشارت وزارة الصحة ، إلا أنها عملت جميع الاحتياطيات للاستعداد لمثل هذا المرض ، رغم تأكيدها التام على خلو البلاد منه ، مبينة أنه لم تسجل أية حالة حتى في دول الجوار. وقال بيان الصحة الفلسطينية ، " بحكم موقعنا الجغرافي التي تمر عبر أجوائه الطيور المهاجرة عملنا احتياطنا، واتخذنا ما يلزم من إجراءات لتوعية الجمهور ، وتثقيفهم بما يتعلق وأنفلونزا الطيور وكيفية الوقاية منه. وتشير منظمة الصحة العالمية ، إلى إن المرض أدى إلى وفاة 60 شخصا من 117 مصاب في أربع دول آسيوية ، معربه عن اعتقادها بان الفيروس سيكتسب القدرة في نهاية الأمر على الانتقال بسهولة من إنسان إلى آخر ، وانه عندما ينجح في ذلك فسيجتاح العالم في صورة وباء خلال أسابيع أو شهور ويقتل الملايين ، إن لم يكن عشرات الملايين من الناس.

ومن جهة اخرى توقعت إسرائيل وفاة 3000 إسرائيلي وإصابة 1.6 مليون شخص في حال وصل مرض إنفلوزنزا الطيور إليها، وبدأت إسرائيل باجراءات جدية ووقائية هدفها التخفيف من أضرار المرض الخطير حيث شرعت ببرنامج تطعيم شامل لكل الإسرائيلي على امل أن يساعد ذلك، في تخفيف أضرار المرض، مع العلم أن كافة الطعم حتى الذي لم يثبت نجاحه، ولا يعتبر أكثر من مجرد علاج يساهم بشكل جزئي في الوقاية لبعض الحالات من المرض.
وقد عادت مؤخرا إلى الأضواء الكثير من الأنباء التي تحدثت عن وصول المرض إلى عدد من دول العالم، وشرعت العديد من دول العالم بتأكيد حملة منع استيراد اللحوم والطيور من الدول التي تم اكتشاف حالات مرضية فيها. وقد بلغت ازمة المرض ذروتها مع إعلان الاتحاد الأوروبي ان النوع الذي أصاب دواجن تركيا ورومانيا فتّاك، ومُرشّح للانتقال الى البشر. وأثارت المفوضية الأوروبية شبح حدوث كارثة عالمية، عندما حضت دول القارة على الاستعداد لمواجهة موجة عالمية من وباء انفلونزا الطيور، قد تشمل البشر والدواجن معاً.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 13, 2005, 01:15:03 مساءاً
رد #12

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #12 في: ديسمبر 13, 2005, 01:15:03 مساءاً »
الســـ ع ـــودية خالية من أنفلونزا الطيور..

الموضوع نقلاً من جريدة الــــــوطــــــن الـــــ ع ــــمانيــــــــــــــة ...

الإثنين 10 من ذي القـــ ع ـــدة 1426هـ الموافق 12 من ديسمبر 05

الرياض ..

أكـدت وزارة الصحة الســـ ع ــــودية خلو المملــكــة من فيروس أنفلونزا الطيور

وقالت أنه لم تسجل حتى الآن(( ولله الحمد)) أي حالات لطيور مصابة بالفيروس .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتــور خالد محمد مرغلاني في تصريح

له أمس الأحد "إن وزارة الصحة تتابـــ ع المستجــدات الوبائية للمرض ع ــالمياً

وأضاف "أن الوزارة قامت مؤخراً بتأمين الكميات اللازمة من ع ـــقار ميفلو

الذي يتم استخدامه للوقاية والــ ع ـــلاج من المرض...






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 13, 2005, 05:07:00 مساءاً
رد #13

fefi

  • عضو مبتدى

  • *

  • 4
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #13 في: ديسمبر 13, 2005, 05:07:00 مساءاً »
':110:'
لم يثبت حتى الآن وجود اي حالة للإصابة بإنفلونزا الطيور في السعودية و كل الإحتياطات متوفرة و لله الحمد في حال اذا تبين الاصابة او لمجرد الشك في وجود هذا المرض .
موظفة في وزارة الصحة ':203:'  ':111:'  ':110:'

ديسمبر 13, 2005, 05:12:33 مساءاً
رد #14

fefi

  • عضو مبتدى

  • *

  • 4
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
انفلونزا الطيور وخطرها على العالم العربي
« رد #14 في: ديسمبر 13, 2005, 05:12:33 مساءاً »
':110:'
الشكر الجزيل لك و لهذا الموضوع المهم جدا.

                                     ':111:'    ':203:'