Advanced Search

المحرر موضوع: ممكن طلب بحث  (زيارة 6005 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 05, 2005, 02:24:17 مساءاً
زيارة 6005 مرات

تباعه

  • عضو مبتدى

  • *

  • 2
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ممكن طلب بحث
« في: ديسمبر 05, 2005, 02:24:17 مساءاً »
مرحبا شباب ممكن ولا عليكم امر اطلب منكم بحث من 30 صفحة عن الأهمية الاقتصادية للطحالب وياليت يكون بالعربي و بالهوامش والفهرس والمراجع والصور اذا امكن ... تدرون أختكم متوهقه بهالموضوع والمراجع قليلة والدكتوره طالبته بعد اسبوع ,, فبليز ساعدني بهالموضوع واكون لك من الشاكرين ...


واللي يقدر يرسل لي كتب عن الأهمية الاقتصاديه للطحالب ممكن يكلمني على الخاص واعطيه البريد


لان المدينه اللي انا فيها مايوجد فيها مراجع ..


انتظر الرد

ديسمبر 07, 2005, 02:05:14 مساءاً
رد #1

تباعه

  • عضو مبتدى

  • *

  • 2
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ممكن طلب بحث
« رد #1 في: ديسمبر 07, 2005, 02:05:14 مساءاً »
شباب مافي أي مساعهده

حتى لو رابط من الانترنت

ديسمبر 07, 2005, 02:20:08 مساءاً
رد #2

أبو سلطان

  • عضو خبير

  • *****

  • 2287
    مشاركة

  • مشرف الأحياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
ممكن طلب بحث
« رد #2 في: ديسمبر 07, 2005, 02:20:08 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

أهلا بك أختي تباعة في منتدى الأحياء ...

الطحالب الزرقاء المخضرة Cyanobacteria

 

السيانوبكتريا يشار اليها سابقاً على أنها الطحالب الزرقاء-المخضره وبعض البكتريا (division Bacteria) القادره على التمثيل الضوئى وكلاهما خلايا بدائيه procaryotic. خلافاً عن البكتريا فإن جميع السيانوبكتريا :

 

¨     تستطيع القيام بعملية التمثيل الضوئى.

¨     تتواجد في كل مكان يتواجد فيه الماء والضوء

¨     الانواع  البحرية قليلة بالمقارنة مع انواع الطحالب الاخرى.  

¨     التغيرات او الاختلافات الشكلية قليلة

¨     عادة كائنات ميكروسكوبية  ولكنهم يتجمعو لتكوين مستعمرات كبيرة.  

¨     احد هذه الانواع المقترنه بالشعاب يدعى Lyngbya  تصل اطوال خيوطه  او قنواته المفرغه الى حوالي متر في الطول.

¨     التكاثر فى الطحالب الخضراء المزرقة عادة مـايتـم عن طريق الانقسام الثنائي

¨     Cell division ولكن في بعض الاحيان فانها تنتج اطوار مقاومة او متحركة

          . Motile or resistant stages  

¨     فى الشواطىء البحريه المعتدله بعض أنواع السيانوبكتريا  منظر (5.1) تتواجد على شكل البقع القطرانيه مغلفة الصخور فى مناطق المد والجزر ومنطقة الرذاذ.

¨     أنواع أخرى تكون سائدة فى مناطق المسطحات الطينيه للمستنقعات الشاطئيه ومناطق تلاقى البح بالنهرEstuaries ومتشاركين مع الشعاب المرجانيه الإستوائيه.

¨     أحد الأنواع والتى درست بعنايه هو نوع Microcoleus ويعتبر أحد المكونات الرئيسيه للصفائح القاعيه الرقيقه الموجوده فى المسطحات المتبخره فى خطوط العرض الجافه.

¨     إضــافــة الى أنــهـم Autotrophs إلا أن بعــض الانواع لها القدرة على استخدام النيتروجين الجوي  nitrogen fixation لاشباع احتياجاتهم للمواد النيتروجينية مثل Calothrix .

¨     العمليات المصاحبه لهذه العمليه فى البحار غير معروفه تماماً ولكنها معروفه فى السيانوبكتريا وبعض الأنواع من البكتريا.

¨     الدراسات الحقليه أثبتت أن السيانوبكتريا والمثبته للنيتروجين وحدها أو مصاحبة للنباتات الأخرى تسهم بشكل كبير فى إقتصاديات النيتروجين لهذه المجتمعات.

¨     السيانوبكتريا تظهر نزعه قويه لتكوين علاقات تكافليه مع الأحياء الأخرى. العديد من الأمثله لهذه العلاقات معروفه.

¨     جنسين أمكنهم إستيطان الهائمات الدياتوميه مثل Rhizosolinia. العديد من السيانوبكتريا تعيش متعلقه epiphytes وملتصقه للنباتات الكبيره. بعض الأنواع الملتصقه مثل التى تقطن الحشائش السلحفيه البحريه على طول الشواطىء الخلجانيه للولايات المتحده الأمريكيه مثبته للنيتروجين. عليه فهى تلعب دوراً هاماً فى نظام خصوبة وإنتاجية هذه المسطحات الحشائشيه.

 

الطحالب الذهبية Chrysophyta

 

الدياتومات القاعية تشبه الى حد كبير الأنواع الهائمة فى تركيبها الخلوى، طرائق التكاثر، والصفات العامه الأخرى.

§        هذه النباتات تتواجد على أى أجزاء صلبه فى المياه الضحله البحريه، على السطوح الطينيه، الصخور، النباتات البحريه الكبيره، المبانى الصناعيه وأصداف الحيوانات البحريه الصلبه.

§        أحد الأنواع هو Cocconeis يصنع لنفسه مكان للمعيشه على الجوانب السفليه من الحوت الأزرق.

§        العديد من الدياتومات القاعيه تفرز وسائد مخاطيه والتى توصل الخليا المتقاربه الى سلاسل معقده وأشكال متفرعه منظر (5.2). فى هذه الحاله فقد يصل طول هذه المستعمرات الدياتوميه الكبيره الى عدة سنتيمترات.

بالمقارنه مع الدياتومات الهائمه فإن التوزيعات الجغرافيه للدياتومات القاعيه محدده جداً وذلك لإحتياجهم لأجزاء قاعيه صلبه.

بالرغم من ذلك فإن هذه الأنواع لها إسهامات كبيره لقيم الإنتاجيه النباتيه فى مناطق الإستواريز، الخلجان والمناطق المائيه الضحله الأخرى.

بعض الأنواع من هذه الدياتومات تعتبر مفاتيح هامه فى التعاقب النباتى والحيوانى بعد إلتصاقها على أرصفة السفن والقوارب والمبانى الصناعيه، لاحظ منظر (7.2)، وعندما تبلغ أوجها تتسبب فى غنى المنطقة.

 

 

الأنواع الزهرية Anthophyta

 

النباتات الزهرية البحرية تتواجد في مناطق خاصة للتعايش على طول بعض الشواطىء ، backwater المياه الراكده ، Sloughs  المستنقعات .

تظهر فى عددمن الأنواع والأشكال:

 

v    الحشائش البحرية تعيش عادة غاطسة.

v    نباتات الملاحات  Salt march .

v    المانجروف قلما تكون مغطاة بمياه البحر .

 

هذه النباتات تعتبر تعد للبيئة البحرية عن طريق الانواع السائدة الارضية

 

§        14 جنس تحتوي على 45 نوع من الحشائش البحرية تنتشر حول المياه  الشاطئية في العالم. العديد منها محدد فقط للمناطق الإستوائيه وفوق الإستوائيه ونادراً ماتتواجد فى أعماق أكبر من 10م.

§         ثلاثة أجناس شائعه فى الولايات المتحده وهى Thalassia, Zostera and Phyllospadix.

§        معظم الحشائش البحرية تنتج رايزومات Rhizomes   افقية والتي توصل النباتات في الاتربة او الصخور ومن هذه الرايزومات  المغطاة تصعد الى الاعلى مكونه كتل خضراء تشبه  الكثير من الحشائش البحرية تتكاثر خضريا عن طريق اضافة اوراق  جديده من الريزومات الافقية.  بالاضافة الى ان البذور تنتج بزهور غير كاملة ، بذور كل نوع من  الانواع متكيفه الى بيئاتهم.

 

التكاثر في الطحالب

 

o       دورة التكاثر في الطحالب تتواجد بطريقة جنسية ولا جنسية  ومختلفة بدرجات كبيرة من مجموعة الى اخرى.

o       لابد ان نتذكر ان الاستراتيجيات التكاثرية المتواجده  في الطحالب المختلفة انما تتناسب مع فسيولوجية وبنية الكائنات.

o       التكاثر اللاجنسي في الطحالب وحيدة الخلية يكتمل عن طريق الانقسام الثنائي لانتاج خليتين  او اكثر متحركة "Zoospore" او خلايا غير  متحركة autospore" "

o       الطحالب الخيطية Filamentous والطحالب العديدة الخلايا ربما  تتكاثر عن طريق الانشطار Fragmentation او عن طريق تحرير Zoospores  من الخلايا الخضرية او من خلايا متخصصه تدعى Sporangium.

o       التكاثر الجنسي في الطحالب يتطلب المرور بمرحلة مزج الجاميطات (البويضه والحيوان المنوي).

 

أقســـام الطـحـــالب حســـب الحجـــم

تقسم الطحالب من حيث الحجم الى نوعين (كبيرة وميكروسكوبية).

الأنواع الكبيرة ، تسمى Seaweeds وهذا المصطلح سوف يستعمل هنا للانواع الكبيرة.

الطحالب الخضراء Chlorophyta الطحالب البنية Phaeephyta

والطحالب الحمراء Rhodophyta

هذه الطحالب تتواجد بكثرة في منطقة  "Intertidal zone" وعادة ما تنتشر حتى اعماق 30-40 م.

في المياه الاستوائية الصافية بعض الطحالب الحمراء قد  تتواجد على اعماق اكبر من 200 م .  الكثير من الطحالب له القدرة على مواجهة قوة الموج السطحي على  المناطق الصخرية المعراه  ما دامت متصلة بقيعان صلبة.

أينما يكونوا متواجدين فان الطحالب تؤثر بطريقة كبيره لاصلاح الظروف البيئية لكائنات المناطق الضحله وذلك عن طريق ايجاد الغداء ،  الحماية من الامواج ، الظل وفي بعض الاحيان فانها تكون سطح لالتصاق  كائنات اخرى.  

كل مجموعة من هذه الكائنات تتصف بتركيبات خاصة لصفاتها والتي  تتسبب في اسمائها المختلفة.

 

اللون الاخضر الفاتح يعتبر صفة للطحالب الخضراء ويرجع الى كثرة مادة  الكلوروفيل عن الصفات الاخرى. الطحالب الخضراء تختلف في تركيباتها من الخيط البسيط "Chaetomorpha" الى الشكل المستعرض ذو التعرق  الاكبر مثل "Codium" . وفي العادة فانهم اقل من نصف متر في الطول ما  عداه ان هناك نوع واحد من Codium ومتواجد في خليج كاليفورنيا وفي  العادة ينمو الى اطوال تصل الى 8 امتار في الطول.

عند مقارنة الطحالب الخضراء الى البنية او الحمراء فان الاولى تحتوي  على انواع قليلة بحرية ولكن انواعها الشفافة عادة ما تعادل  تنوعاتها المحدودة.  صبغات الكلوروفيل للطحالب البنية في بعض الاحيان يمكن رؤيتها  مثل الاخضر المتدرج. ولكن غالبا ما فان الاخضر فانه متنكر بالصبغات  الذهبية Xanthophyll وخاصة Fucoxanthin والذي يعتبر صفة لهذه  الانواع من الطحالب.

ان خلط الصبغات الخضراء والبنية عادة ما يتسبب في لون "اسمر  فاتح" الاخضر الزيتوني. الكثير من الطحالب المعروفة والكبيرة في  بحار المناطق المعتدلة  Temperate فانها تتبع لهذه الطائفة. الكثير  من الانواع عادة كبير الحجم ويطلق عليهم اسم Kelp . في المناطق  المعتدلة والعالية فانهم عادة ما يسيطروا على النباتات البحرية  القاعية . العديد من الانواع البنية الصغيرة تتواجد في المناطق  المعتدلة والباردة وايضا الاستوائية.

الطحالب الحمراء ذات الصبغات الحمراء Phycoerythrin  والزرقاء  Phycoeyanin وايضا اليخضور Chlarophyll-a تتواجد بالوان مختلفة.  فالبعض اخضر فاتح والبعض الاخر تشبه الطحالب البنية . ولكن الكثير  من الطحالب الحمراء والتي تعيش اسفل منطقة المنخفض low tide  وتظهر  بالوان من الوردي الخفيف الى الالوان الحمراء المختلفة . الطحالب الحمراء تختلف في تركيباتها مثل اختلافها في الوانها ونادرا  ما وجدت طحالب حمراء ذات اطوال اكبر من متر واحد ولا مقارنة لاي نوع  منها مع الطحالب البنية العظيمة Kelp.

 

الخصائص التركيبية للطحالب الكبيرة  Structure Features of Seaweeds

 

الطحالب ليست ذات تركيبات معقدة مثل النباتات الزهرية ويتصفوا  ببعض الصفات ومنها :

  

    لايوجد لديهم جذور.

    لايوجد بهم زهور او بذور.

    لايوجد بهم اوراق حقيقية.

بالرغم من الخصائص التركيبية المحددة فان الطحالب البحرية تظهر  بتنوعات مطلقة من الاشكال والحجوم والصفات التركيبية. الكثير من  افراد الاقسام الثلاثة من الطحالب البحرية تتطور الى نباتات ناضجه  ذات اشكال عامه ومتشابهه وكل منــها يحتوي على  :

 

¨     النصلBlade    

¨     السويق Stipe    

¨     المثبت    Holdfast

 

النــصــــل Blade  

 

§        الجزء المبطط والمستعرض ذو التركيبات الورقية يعرف باسم النصل Blade.    

§        انصال الطحالب البحرية عادة ما تتخذ اطوار تركيبية من التفرعات والتركيبات الخلوية.

§        الاشكال الكبيرة من الطحالب البنية  تنتج انصال ذات اشكال خاصة وتحززات تنظيمية خاصة. تبدأ كنبات صغير  بنصل واحد غير متفرع عادة ما يشبه لنباتات Kelp الاخرى.

§        الانصال عادة ما تحتوي على خلايا التمثيل الضوئي النشطة ولكن التمثيل الضوئي يظهر ايضاً في السويقات والمثبتات.

§        الكثير من نباتات الـKelp  تحتوي على عضو طافي مملوء بالغاز يسمى  Pneumatocysts وذلك لمساعدة النصل على الطفو ليكون قريبا من اشعة الضوء  السطحية.

§        اشكال هذه الاعضاء مختلفة من نباتات الى اخرى تركيبيا  وحجما.

§        اكبر النيماتوسيستس تتبع نوع Pelagophycus من الطحالب البنية العظيمة elkhom kelp.

§        كلا من هذه الطحالب elkhom تحتوي على نيماتوسيستس واحد وفي بعض الاحيان يصل حجمه الى حجم كرة السلة  وذلك لمساعدة 6 - 8 انصال.  

§        كلا من هذه الانصال قد تصل الى 1 - 2 م عرض ، 7 - 10 امتار طول.

§        السرجاسم Sargassum ينتج عدد من النيماتوسيستس الصغيرة هذه  النيماتوسيستس تحتوي على الغازات الجوية المعروفة النيتروجين، الاكسجين وثاني اكسيد الكربون ولكن بعض النيماتوسيستس للـ Kelp  تحتوي على بعض التركيزات 2 % من أول اكسيد الكربون Co  الذي لا  يعرف مصدره ولكن يعتقد انه ناتج من نواتج الهضم.

 

الســويـق The Stipe

 

o       الجزء المرن والذي يشبه الساق ويخـدم النبات بامتصاصه حركة الامواج وتوصيل النصل يالمثبت .

o       أحسن مثال لهذه السويقات هو نبات Postelsia  نخيل البحر والذي  ينمو على الصخور في المناطق المكشوفة دائما من مناطق Intertidal حيث السويق يكون مجوف وذلك ليكون ملائم لهذه البنية ولعدم الانكسار.  

o       في بعض الانواع لا يظهرالسويق (الانصال تكون متصلة بالمثبتات) ولكن في بعض الانواع الاخرى فان السويق ملاحظ.

o       عادة طويل ويصل في Nereocystis و Pelagephycus الى حوالي 30 م وهو يعمل كحبل  المرساة في القوارب.

o       في نبات Macrocystis فالملاحظ ان السويق متعدد وربما يكون اطول من النباتين السابقين. السويق يعمل كحلقة وصل  لمرور الغداء من الانصـال الى الاجزاء الاخرى من الجسم.

 

المثـبـتـــات Holdfast

 

§        المثبتات للطحالب الكبيرة عادة ما تشبه الجذور في النباتات  الارضية.

§        الميزة الاولية للمثبتات فهي لتوصيل النباتات الى  القيعان.

§        نادرا ما تقوم المثبتات بامتصاص الاملاح المغدية مثلما  تكون في النباتات الارضية.

§        المثبتات متكيفة لعمل الامساك بالسطوح  ومقاومة دفع الامواج والتيارات الكبيرة.

§        مثبتات الايسينيا Eisenia تتكون من ما يشبه الجذور haptera القصيرة  والقوية.

§        بعض المثبتات الاخرى تكون ملائمه للقواعد الهشة، فمثبتات  الـ macrocystis تحتوي على كثل كبيرة ومتشعبة من الـ Haptera  تتخلل الى داخل القيعان الرملية.  

§        الانواع البنية Penicillus لها عملية مشابهه ولكن بصورة مصغرة  وبوجود عدد من الخيوط الرفيعة داخل الرمل او الطين القاعي.

 

نوعيات مختلفة من الطحالب الحمراء تظهر نوعيات من التكيف  للاتصاق بنباتات اخرى مثل طحلب  Smithora، Chondria الاحمرين واللذان  يلتصقان على Phyllospadix  هذه الظاهرة هي ظاهرة مألوفة للطحالب  الحمراء الصغيرة.

 

 

النوع الثانى من النباتات

 

الهائمات النبـاتيــة Phytoplankton

 

تحتوى على عدد كبير من الطوائف ولكن أكثرها تقع تحت طائفة:

v    Pyrrophyta

v    Chrysophyta

v    Chlorophyta،Cyanophyta مع قليل من أنواع  

 

الانواع البلانكتونيه من هذه المجموعات ميكروسكوبية وتعيش معلقة في  الماء.

بالرغم من صغر احجامهم الا ان هذه النباتات تعتبر في غاية الاهمية للإنتاج الأولي في البيئات البحرية.

 

Chrysophyta

    

الانواع البحرية من هذه المجموعة وحيدة الخلية والصبغات الرئيسية هي الكلورفيل A بالاضافة الى ان بعض الافراد يحتووا على  صبغات اضافية مثل كلوروفيل C ، الصبغ الذهبي او الاصفر البني  Xanthophyll  .

الكثير لهم جدار خلوية معدنية او هياكل داخلية تتكون من مادة  السليكا او كربونات الكالسيوم .  بعض الانواع يقتنوا أسواط للحركة ولكن مثل جميع الانواع  البلانكتونية قدراتهم الحركية الافقية صغيرة جدا بالمقارنة مع تحركاتهم بالامواج.

 

هذه المجموعة تقسم الى  :  Chrysophyceae   , Bacillariophyceae          

 

 الطحالب الذهبية  Chrysophyceae  

 

تتواجد بكثرة في المياه العذبة.

المجموعتين  Coccolithophors, Silicoflagellates  اعدادها كبيرة في المياه  البحرية.

كلا المجموعتين غير معروفتين تماما لصغر حجوم افرادهم.

 

الكوكولوثوفورز

عبارة عن كائنات نباتية وحيدة الخلية تحتوي على اعداد كبيرة من الصفائح الحبرية Coccoliths الملتصقة باجسامهم.

هذه الصفائح وجدت وشرحت عن طريق دراسة الرسوبيات الموجودة على قيعان  البحار، ولكن ليس حتى عام 1898 عندما اكتشفت الخلايا المكونه لهذه  الصفائح.

 

السوطيات السليكية

عرفت وصنفت عن طريق هياكلها السليكية المتواجدة في الرسوبيات البحرية.

هذه الانواع تحتوي على هياكل داخلية مكونه من مادة السيلكا بالاضافة على احتوائها على سوط او اثنين والعديد من البلاستيدات الخضراء.

 

الدياتومات Bacillariophyceae

 

النوع المعروف والمشهور يسمى الدياتومات من طائفة  Bacillariophyceae.

هذه النباتات وحيدة الخلية ولكن ربما يتواجدوا في سلاسل Chains، او على هيئة خلايا متجمعة.

حجم الخلايا يتراوح ما  بين 15 ميكرون ليصل الى حوالي 1 ملم، معظم الدياتومات تتواجد ما  بين 50 الى 500 ميكرون.

الدياتومات تحتوي على جدارخلية ويسمى Frustule، والذي يتكون من مادة البكتين مع نسبة عالية تصل الى 95  % من السليكا.

جدار الخلية يتكون من جزئيين (صفيحتين) متراكبين ويسميان Epitheca، والجزء الاخر الاصغر قليلا يسـمى Hypotheca.

السيتوبلازم  يتواجد في داخل جدار الخلية ويحيط بفجــوه أو اكثر من الفجوات  الخلوية.

الدياتومات البلانكتونية عادة ما تحتوي على العديد من  البلاستيدات الخضراء الصغيرة المبعثرة داخل السيتوبلازم ولكن تحت اضواء قليلة فإن البلاستيدات تتجمع بالقرب من الجزء المكشوف من  اطراف الخلية.

 

الدياتومات تتواجد في اشكال عديده جدا ولكن تخضع لقسمين رئيسيين  النوع الدائري Centric والنوع الطولي Pannate  .

 

النوع الدائري:

تتبعه الاشكال الدائرية والمثلثية والمربعة او المتحورة من المربعات.

هذه الانواع تحتوي على Radial symmetry عند النظر اليها بينما الانواع الطولية وخاصة القاعية منها تظهر  bilateral symmetry وتسمى Pennates .

 

الانواع الطولية:

قادرة على التحرك بالرغم من ان ميكانيكية  التحرك هذه غير معروفة تماما ويعتقد انها تدخل تحت الحركة الشبه  موجية لسطح السيتوبلازم الذي يمتد خلال المجرى Groove (Raphe) .

 

الهياكل السليكية للدياتومات عاده ما تكون مخرمة بثقوب غير منتظمة او منتظمة باشكال هندسية رائعة.

 

اقسام الهائمات النباتية حسب الحجوم:-

 

1 - ماكروبلانكتون   اكبر من 1 ملم                                     macroplankton

2 - ميكروبلانكتون   اقل من 1 ملم ولكنه اكبر من 60 ميكرون    microplankton

3 - نانوبلانكتـون     ما بين 5 - 60 ميكرون                            nanoplankton

4 - الترابلانكتون    اقل من 5 ميكرون                                    ultraplankton

 

 

التكاثـر في الديـاتومــات

الدياتومات والعديد من النباتات وحيدة الخلية تتكاثر عن طريق  الانقسام الثنائي البسيط. وينقسم الكائن الاب الى نصفين لانتاج خليتين جديدتين daughter cells  ويتبعه انقسام اخر وهكذا لايحتاج لتبادل  المعلومات الوراثية مع خلايا اخرى.  عن طريق هذا الانقسام فانه لو انقسمت خلية واحدة مرة خلال  24 ساعة فانه في غضون 3 أسابيع يصل العدد الى اكثر من مليون خلية.

في  النادر ما يكون عدد الانقسامات اكثر من انقسام واحد كل 24 ساعه.

 

في هذا الانقسام فان الدياتومات تكون جدر خلوية في الخلية الام احدهما بنفس حجم Hypotheca للخلية الام ليكون الخلية الجديدة والتي  بنفس حجم الأم. والآخر يكون نفس الجزء للخلية الجديدة الاخرى  hypotheca وجزء الـ epitheca هو النصف القادم من الخلية الأم. هذا  النوع من الانقسام يجري عندما تكون نسبة السليكا عالية.

نظريا صغر حجم الخلية والذي يتسبب من كل انقسام على مدى عدة  شهور ربما يوصل الخلية الى تصغير يصل حوالي 25 % من حجم الخلية  الاساسية ولكن هذا التصغير لا يرى او يلاحظ في المجتمعات الطبيعية  للدياتومات وربما يرجع ذلك الى امكانية الدياتومات من الوصول الى  الاحجام الطبيعية بعد كل انقسام.

عندما يصل حجم الخلية الى الحجوم الصغيرة فان الدياتومات  الصغير يخلع جدار الخلية ليكون خلية عارية تسمى Auxospores . هذا  auxospores ينمو حتى يصل الى الحجم الطبيعي ويكون جدار الخلية ومن  ثم يبدأ في الانقسام الثنائي . هذا الطور  auxospores يتواجد ايضا عن  طريق الجاميطات في التكاثر الجنسي.

 

السوطيات الثنائية  Pyrrophyta            

 

هذه المجموعة لاتزال قيد البحوث والدراسات ويفترض البعض نقلها الى  المملكة الحيوانية وذلك لعــدة أسبــاب منهــا:  

§        بعضها لايقوم بعملية التمثيل الضوئي ويستحصل على الطاقة عن  طريق المركبات العضوية المذابة في ماء البحر او عن طريق هضم بعض  اجزاء من الطعام.

§        الكثير منها متحرك باستخدام زوج من الاسواط.

§        بعض الانواع عارية ولا تحتوي على جدر خلوية.

بالرغم من هذه الخصائص اللانباتية الا ان بعضها وخاصة الانواع  البحرية لها القدرة على التمثيـل الضوئي مثل ثنائية الاسواط dinoflagellates) ( ويجب تصنيفها على اساس انها نباتـات.

كمية  انتاجهم بالنسبة للانتاج البحري الاولي عالي وخاصة في المناطق  الدافئة والتي في بعض الاحيان تتعدى انتاج الدياتومات.

السوطيات الثنائية وحيدة الخلية وتحتوي على نواة كبيرةnucleus ، سوطان وعدد من البلاستيدات الخضراء والتي تحتوي على صبغات التمثيل الضوئي المشابهة للشكل الموجود في الدياتومات.

احد هؤلاء الاسواط هو سوط عرضي يلتف حول الخلية  Transverse flagellum ويقسم الخلية الى قسمين Epicone  ،Hypocone .

السوط الآخر هو السوط الطولي longitudinal flagellum  ويمتد الى الامام ويدفع الخلية ليكون حركتها الامامية.

حجم الخلايا يتراوح من 25 - 500 ميكرون .

في الانواع المصفحه فان جدر الخلية تحتوي على صفائح سيليلوزية مصففة ولكن بغير نظام على سطح الخلية.

هذه الصفائح ربما تكون مخرمة بفتحات صغيرة.

اشواك، اجنحة وقرون  أو بعض الاجزاء الاخرى ربما تقوم بعملية  تجميل الخلية.

 

التكاثر في الســوطيـات الثنـائيـة

السوطيات الثنائية تتكاثر عن طريق الانقسام الخلوي الطولي كل خلية جديدة تحتوي على جزء من الخلية القديمة الأم وبسرعة ما تبنى الجزء الناقص بعد الانقسام.

تبعا لذلك فان حجومها لاتنقص.

التكاثر الجنسي لوحظ في انواع متعدده.

عندما تتكاثر هذه الخلايا فانها عادة ما تكون اعداد هائلة تسمى  blooms  والتي تلون ماء البحر بألوان حمراء او بنية او خضراء.

 

ظاهرة المد الأحمر

 

بعض هذه الكائنات معروفة لتكوينها وانتاجها لبعض انواع من السموم  والذي في حالة الـBloom  يكون ما يسمى بالمد الاحمر Red Tide .

 

هذا الظاهـره تتسبب في موت الكثير من الكائنات البحرية لأن معظم سموم  ثنائية الاسواط تؤثر على الاجهزة العصبية وتتسبب في شلل بعض  الكائنات.  

الاسماك وبعض الفقاريات الاخرى لها القدرة على السباحة والهروب من هذه المناطق ذات السموم الخطره ولكن بعض الانواع الأخرى مثل  المحارات ربما يتركز فيها السم وخاصة لو كانت الكائنات السوطية قليلة واذا اكلها الانسان فربما يموت.

 

ماهو سبب تسمية البحر الأحمر

تتواجد انواع اخرى من اقسام النبات في الحياة البلانكتونية  ومنــها ما هو معروف وموجود مثـل أنواع Cyanophyta  والتى تنتج تجمعات  كثيفة في المياه الدافئة . الصبغ الاحمر Phycobilin والذي يتواجد في  كثافة من نوع Trichodesmium يعتبر السبب في تلوين مياه البحر الاحمر  باللون الاحمر وتسميته بهذا الاسم.

هذا الكائن غير سام ويجب عدم ضمه  الى المجموعات التي تكون المد الاحمر.

 

 

 

التكيفات المعيشية في الهائمات النباتية

 

§        الحجم:

صغر حجوم الهائمات النباتية تزيد من نسبــة مساحة السطح/الحجم الامر  الذي يؤدي الى المساعده على الطفو وزيادة انتقال المواد الغدائية  والفضلات الى ومن اجسادها.

§        السلاسل والتجمعات:

تواجد بعض الانواع على هيئة سلاسل طويلة او تجمعات لعدد كبير من  الخلايا يساعد الكائنات ايضا على الطفو.

§        الاشواك:

الاشواك الموجودة في بعض الانواع تزيد من مساحة السطح/الحجم مما  يساعد على وجودها طافية بالاضافة الى ترويع بعض الكائنات الاخرى  وجعل اكلها غير مستحب.
]