Advanced Search

المحرر موضوع: الذكاءات المتعددة  (زيارة 1704 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 23, 2005, 08:18:25 صباحاً
زيارة 1704 مرات

hkh1969

  • عضو مبتدى

  • *

  • 9
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الذكاءات المتعددة
« في: ديسمبر 23, 2005, 08:18:25 صباحاً »
أرجو منكم تزويدي بمعلومات عن نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر  ، و أنواع الذكاءات التي يتكلم عنها.
            ولكم جزيل الشكر ':110:'

ديسمبر 23, 2005, 11:07:54 مساءاً
رد #1

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
الذكاءات المتعددة
« رد #1 في: ديسمبر 23, 2005, 11:07:54 مساءاً »
عرّف "جاردنر" سبعة صنوف أساسية من الذكاء: اللغوى، والموسيقى، والمنطقى-الرياضي، والمكانى، والجسدى- الحركى، والنفسانى (التبصر- المعرفة الورائية) intrapersonal والاجتماعى (العلاقات ما بين الأشخاص) interpersonal. وفى معين الذكاء لشخص محدد تمتزج هذه الصنوف الأساسية كلها بنسب متفاوتة، فى مزيج فريد خاص بها (به).

ويترتب على هذا التصور ضرورة أن تركز عمليات التنشئة والتعليم على مزيج الذكاء الفريد الخاص بكل طفل، وشديد التنوع فى أى مجموعة من الأطفال. وهنا منشأ حتمية أن تتمركز عمليات التنشئة والتعليم على الطفل الفرد، إن كان للبشرية أن تتيح لكل إنسان حقه الجوهرى فى تحقيق الذات إلى أقصى حد ممكن، من خلال تنمية المواهب، ومن ثم، تنجح المجتمعات فى تعظيم الرفاه الإنسانى على العموم. فالطفل الذى تبرز لـديه الاستعدادات الجسدية-الحركية مثلاً يجب أن يُشجع على تنميتها بدلاً من العمل على حبس نمو الأطفال فى إسار تنمية المهارات اللغوية والمنطقية فقط كما يحدث فى أشكال التعليم التقليدية.

وجدير الإشارة إلى أن أساليب حفز الذكاء تتنوع من صنف لآخر، وعليه، فإن طرائق التنشئة والتعليم لابد أيضاً أن تتنوع بما يتناسب مـع تنوع ذكاوات الأطفال. ولا فكاك، والحال كذلك، أن تفسح أساليب تقييم الذكاء والقدرات المجال لاعتبار صنوف الذكاء كافة.

فكل طفل يمتلك موهبة مـن نوع ما، يتوقف تبلورها، فى النهاية ، أو كبتها، على ثراء استثارة محيطه الاجتماعى، فى الأسر والمؤسسات التعليمية، لتكوين مخه وقدراته. ولذلك يختلف مدى، وتضاريس، خريطة بزوغ القدرات بين الأطفال من مجتمع بشرى لآخر.

ويفتح مفهوم تعدد الذكاوات باب الابتكار والإبداع فى مجالات التنشئة والتعلم واسعاً. والواقع أن الإعجاب بالمفهوم والتعلق به يزداد بين المعلمين المخلصين لرسالة التعليم السامية والبارعين فى القيام بها، حيث يعتبرونها المدخل الأساس فـى إنشاء علاقات وثيقة ومتميزة مع تلاميذهم تمهد لهؤلاء التلاميذ الطريق لاستكشاف قدراتهم الكامنة وتنميتها فى سياق تعليمى محبب، ينهض على تنويع الأساليب التعليمية بما يناسب تنوع قدرات الأطفال، ويؤدى لزيادة حرصهم على التعلم، وتمتعهم به، بما يعمق من تبصرهم بمكنونات أنفسهم، ويمكنِّهم من تحقيق ذاتهم، ويرفع، من ثم، مكانتهم فى محيطهم العائلى والاجتماعى، ويصبح ، فى النهاية، بالغ الجدوى لنجاحهم فى الحياة، ولازدهار الحياة.

مركز المشكاة

ديسمبر 27, 2005, 12:41:30 صباحاً
رد #2

hkh1969

  • عضو مبتدى

  • *

  • 9
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الذكاءات المتعددة
« رد #2 في: ديسمبر 27, 2005, 12:41:30 صباحاً »
شكرا على هذه المعلومات القيمة