تابع طرائق التدريس :-
==================
11 ـ طريقة الإلقاء:
كثير من التربويين يحتفظ على هذه الطريقة ويرى أنها طريقة مملة تدفع بالطلاب إلى النفور من الدرس، إلا أن ذلك لا يمثل الوجه الكامل للحقيقة، فطريقة الإلقاء بالرغم من الانتقادات التي توجه إليها.. إلا أن المعلم يستطيع أن يجعل منها طريقة جيدة فالمعلم قد يضطر إلى استخدامها قفي بض الدروس وعند ذلك ومن أجل أن تكون طريقة الإلقاء أكثر تشويقا لا بد من مراعاة التالي:
ـ أن يعد المعلم الدرس إعدادا جيدا من حيث حجم المعلومات التي سيقدمها وكذلك التوجيهات السلوكية والأهداف التي سيحققها.
ـ أن لا يكون الإلقاء ترديدا لما هو موجود في الكتاب بل هو توضيحا له.
ـ أن يراعي المعلم مستوى طلابه وحجم ما لديهم من خبرات وأن ينتقي الألفاظ والعبارات المناسبة لمستواهم.
ـ أن يقسم الدرس إلى أجزاء وفقرات مع استخدام السبورة لتسجيل بعض النقاط مع استخدام ما يلزم من وسائل.
أن يتأكد من فهم الطلاب للجزء الأول من الدرس قبل الانتقال إلى الجزء الآخر.
ـ أن يذكي حماس الطلاب ويخلق جوا من المرح والتنافس بينهم.
ـ أن يبتعد عن الإلقاء بسرعة وبصوت واطئ بل لا بد وهذا مهم جدا من تغيير نبرة الصوت بين الحين والآخر وبأسلوب مشوق.
12 ـ تفريد التعليم:
ما سيرد لا حقا عبارة عن بعض الأشكال الميسرة لتفيد التعلم ويقصد بذلك ترتيب سلوك المتعلم حتى الوصول إلى التعليم المتقن من خلال طرائق فردية وجماعية أملا في الحصول على نتائج تربوية أفضل،.. فمن المعروف تفاوت الطلاب في قدراتهم وميولهم، والتعليم المفرد من شأنه أن يراعي ذلك وهو لا يعني بالضرورة أن يعمل كل طالب لوحده بعيدا عن العمل الجماعي فمن الممكن أن يتم تقسيم الفصل إلى جماعات متجانسة لها قدرات متشابهة وهنا يأتي دور المعلم الناجح في تحقيق ذلك، مع الأخذ بالاعتبار أنه ليس من الضرورة تطبيق تفريد التعليم على جميع المواقف التعليمية بل لا بد من تحري الموقف والذي يخدم فيه التعليم المفرد أهداف العملية التعليمية، ومن أبرز صور التعليم المفرد:
أ ـ صحائف الأعمال:
وعي عبارة عن قطع مماثلة لقطع الكتاب المدرسي سواء علمية أو أدبية يقوم الطالب بالكتابة على أحد وجهيها أو ورقة مرفقة مقارنا ومحللا لما تحويه هذه القطعة وعلاقتها بالقطعة الرئيسة ويكون دور المعلم بالتوجيه والتصميم والإرشاد، كما يتم تثبيت عدد من الأهداف في أعلى الصفحة مع دليل للإجابات الصحيحة يستطيع الطالب المقارنة وإنجاز العمل.
نموذج لصحيفة أعمال:
الصف الزمن اللازم:
الأهداف السلوكية:
إرشادات وتعليمات:
النشاطات التعليمية التعلمية: والتي تحتوي على القطعة والأسئلة.
ب ـ الرزم " الحقائب " التعليمية:
وهي عبارة عن حقيبة تحتوي على مواد متنوعة من وسائل وكتب وغيرها تهيىء للمتعلم مجالات متنوعة من الخبرة المرئية والحسية، فهي عبارة عن برنامج محكم التنظيم يقترح سلسلة من النشاطات التعليمية التعلمية يتوفر فيها بدائل متنوعة تعمل على تحقيق أهداف تربوية محددة، والمعلم هو من يقوم مسبقا بإعداد هذه الحقائب بمساعدة من المدرسة وتعتبر هذه الطريقة من الطرائق المتقدمة جدا في التعليم.
ج ـ الألعاب التعليمية:
تقوم هذه الطريقة على أساس جعل المتعلم فعالا ومشاركا في الموقف التعليمي وذلك عن طريق فرض الفروض الذكية وحفزه على التساؤل والعمل المنظم، واللعب قد يكون حركيا أو ذهنيا ويمكن أن يمارس فرديا أو جماعيا وهذه الطريقة للتعلم تكون مناسبة جدا للمرحلة الابتدائية وبالذات في الصفوف الأولية والألعاب متنوعة فقد تكون ألعاب تلقائية أو ألعاب تربوية المناسبة تمثيلية أو ألعاب تركيبية أو ألعاب فنية أو ألعاب رياضية ولكل معلم أن يختار الألعاب المناسبة لطلابه والتي يستطيع من خلالها أن يحقق الأهداف السلوكية والتربوية التي وضعها.. كما أن هناك طرائق متقدمة جدا للتعليم المفرد إلا أن تحقيقها قد يكون فيه نوع من الصعوبة في مجتمعنا التعليمي كالمجتمعات التعليمية والبطاقات التعليمية والنصوص الكتابية.
تم بحمد الله

'>
** للدكتور صالح بن عبدالعزيز النصار ( كلية التربية - جامعة الملك سعود ) 1424هـ - 2003 م