Advanced Search

المحرر موضوع: مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة  (زيارة 7228 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 27, 2006, 10:39:09 صباحاً
زيارة 7228 مرات

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]


دعونا نبدا من حيث انتهاء العام 2005 ، الذي كان ملىء باالكوراث الغير مالوفة ، فا بسبب الكوارث الطبيعية قتل 300 الف شخص واضرار بـ 100 مليار دولار في سلسلة تسونامي وزلازل واعاصير وفيضانات.

ولكن ماهو السبب الحقيقي وراء تلك الاعاصير والزلازل هل هي  نتيجة سوء الحظ او القدر او قوى الطبيعة الخارقة.

ان الكوارث الاستثنائية التي وقعت خلال الاشهر 12 الماضية تطرح اسئلة اكثر تعقيدا من ذلك بكثير، احدها يدور حول ما اذا كان يمكن القاء اللوم على البشر في ما هو حاصل.

ويرى العديد من العلماء، ان سلسلة الكوارث التي شهدها هذا العام هي من صنع الانسان الى حد كبير.من مصب الميسيسيبي الى جبال كشمير الى شواطئ بحر اندمان، فشلت الحكومات في احترام القواعد الاساسية للتنمية المستدامة.

ويمكن ايجاز هذه القواعد بالآتي:

عدم السماح للناس بالاقامة في اماكن معرضة للكوارث، ولكن اذا حصل ذلك، فلا بد من الالتزام بأسس الوقاية الطبيعية، اي التحكم بالنمو السكاني، والبناء بحكمة مع الالتزام بمعايير امان مشددة، ووضع شبكات انذار فاعلة تعمل تلقائيا لدى حصول كارثة.


في الثامن من اكتوبر، ابرز الزلزال الذي ضرب اقليم كشمير وادى الى مقتل 73 الف شخص في باكستان و1400 في الهند، الطابع الرديء والهش للمساكن والمدارس التي تحولت الى ادوات قاتلة، بالاضافة الى ثغرات في نظام تقديم المساعدات الطارئة في منطقة تقع على خط الزلازل.

ووصف تقرير جيولوجي عن باكستان المأساة بانها "بمثابة نداء لاخراجنا من السبات".
وجاء فيه انه "لا يتم الالتزام بقوانين البناء او يتم انتهاكها".واضاف "يخشى في حال استمر التوسع العمراني خلافا للانظمة وباعتماد معايير متدنية في المدن، ان تنهار نصف الابنية المشيدة حديثا خلال عشرين الى ثلاثين عاما عند اول زلزال صغير يضرب المنطقة".

وقد كان حجم قتلى الزلزال ثم التسونامي الذي اجتاح شواطئ جنوب آسيا في 26 ديسمبر 2004 وقتل 220 الف شخص على الاقل اقوى بسبب النمو السريع للقرى والمدن والمجمعات السياحية على شواطئ المحيط الهندي خلال العقد الاخير.

وظهر ذلك خصوصا في تايلاند حيث بنيت مجمعات الفنادق بجانب البحر، ما جعلها في مواجهة الامواج العملاقة تماما، في وقت تم القضاء على نباتات المنغروف والصخور المرجانية على الشاطئ التي كان من شانها ان تخفف من وقع الكارثة.

وقالت مجموعة "وورد ووتش اينستيتيوت" البيئية التي تتخذ من واشنطن مقرا ان "سياسات التنمية الاقتصادية والبيئية المدمرة جعلت مجتمعات عديدة اكثر عرضة لاضرار الكوارث مما تعتقد".

ولعل ابلغ مثال على ذلك الامطار الموسمية التي ضربت مومباي في اغسطس وحولت المدينة التي يقطنها 15 مليون شخص الى ما يمكن تسميته "بندقية الشرق" بعد ان غرقت الشوارع بالمياه وقتل فيها اكثر من 400 شخص.

والقى الخبراء باللوم على شبكات الصرف الصحي المهترئة التي تعود الى عهد الانتداب البريطاني والى النمو السكاني الضخم والى القضاء على كل المساحات الخضراء واقنية الانهار الصغيرة التي كانت تجتذب مياه الامطار ثم تخرجها الى البحر.

ويقول المخطط المدني شاندراشيكار برابهو ان "قصر النظر في ما يتعلق بالتنمية وسوء استخدام المساحات الخضراء قتلت المدينة".

ومثل هذه الحماقات لا تقتصر على الدول النامية. في 29 اغسطس، ضرب اعصار كاترينا مدينة نيو اورلينز الساحلية المبنية تحت خط المد البحري، وقد دمر المستثمرون مستنقعاتها التي كان يمكن ان تشكل حاجزا مفيدا في مواجهة العاصفة.

وخلف اعصار كاترينا الاف القتلى في الولايات المتحدة واضرارا تقدر بما بين ثمانين الى 200 مليار دولار.وسجل رقم قياسي في عدد الاعاصير في موسم العواصف الاستوائية هذه السنة، اذ بلغ عدد هذه العواصف 26 بينها 14 اعصارا. كما سجلت رقما قياسيا في قوتها ومدتها، اذ بلغت قوة ثلاثة منها خمس درجات على مقياس سافير سمبسون وهي القوة القصوى.

لقد كانت التسونامي والزلازل احداثا طبيعية اتسع حجم تاثيرها نتيجة اخطاء بشرية. من هنا يطرح السؤال الكبير عما اذا كانت كاترينا واخواتها من صنع الانسان.

ويرفض علماء المناخ حصر حدث طبيعي بالاحتباس الحراري وحده.ورغم ذلك، يزداد عدد الخبراء الذين يؤكدون ان موسم اعاصير 2005 لم يكن مجرد حادث لا سيما انه صادف مع ارتفاع في حرارة مياه البحر لا سابق له وفي سنة سجلت فيها اعلى درجات في حرارة الطقس.

الا ان آخرين يقولون ان سنوات ستمر قبل التأكد مما اذا كان مجرد صدفة وقوع كل هذه العواصف في 2005 كجزء من دورة طبيعية، او بداية ظاهرة من صنع الانسان.

وفي تقرير صدر حديثا قال باحثون بريطانيون ان ارتفاع حرارة الارض يمكن ان يؤدي الى انخفاض منسوب المياه في الانهار في المناطق المحيطة بالبحر المتوسط والأمازون ووسط الولايات المتحدة مما يمكن ان يضر بالزراعة والمدن في هذه المناطق.

واكد الباحثون في تقرير لمركز هادلي انه اذا استمرت انبعاثات الغاز المسببة للدفيئة بالوتيرة الحالية فان ذلك سيكون له تأثير كبير على الانهار في عدد كبير من مناطق العالم قبل نهاية القرن الحادي والعشرين.

وقدم المركز وهو فرع من مكتب الارصاد الجوية البريطاني دراسته على هامش مؤتمر الامم المتحدة حول التغيرات المناخية في مونتريال.

وقال الباحثون البريطانيون "يمكن ان نشهد انخفاضا كبيرا في مياه الانهار في قسم كبير من اميركا اللاتينية بينما ستفيض المياه في غرب افريقيا وشمال الصين".

واوضحت فيكي بوب التي شاركت في اعداد التقرير ان "ذلك سيكون له تأثير خطير على المزارعين والمدن التي تعتمد على هذه الانهار للري والنقل وحتى تأمين مياه الشرب".

الا انها اكدت ان اعمالا اضافية ضرورية لقياس تأثير هذه الظاهرة بدقة.وتعتمد هذه الاعمال على نموذج معلوماتي جديد وحسابات كمبيوتر قادر على القيام بمليوني عملية في الثانية ويأخذ في الاعتبار عددا لا متناه من الاحتمالات وخصوصا الرياح والامطار والحرارة.

وقال العلماء انه اذا استمر العالم على وتيرته الحالية، فان انبعاثات الغاز ستستمر في الصعود وتسبب ارتفاع الحرارة بمقدار 4،3 درجات مئوية في نهاية القرن. وهذا التطور سيؤدي الى انخفاض منسوب المياه في بعض المناطق وارتفاعه في مناطق اخرى
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

يناير 30, 2006, 04:36:56 مساءاً
رد #1

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #1 في: يناير 30, 2006, 04:36:56 مساءاً »


كشف تقرير علمي جديد أن تزايد الانبعاثات الغازية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، قد يكون له تأثيرات أخطر مما هو مُعتقد.

ووجد التقرير الذي نشرته الحكومة البريطانية أن فرص بقاء الانبعاثات الغازية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري تحت المستويات "الخطرة"، ضئيلة جدا.

ويتخوّف التقرير من ذوبان الجليد في "غرينلاند" والذي قد يقود إلى ارتفاع مستوى البحار حوالي 7 أمتار في غضون السنوات الألف المقبلة وستكون الدول الفقيرة الأكثر عرضة لهذه التأثيرات.

ويقارن التقرير الذي جاء بعنوان "تجنب التغير المناخي الخطر" بين بحوث وبراهين قدمها علماء في مؤتمر استضافه مركز دراسات الأرصاد الجوية في بريطانيا في فبراير2005.

وتوقف المؤتمر عند هدفين أساسيين هما معرفة متى تعتبر نسبة الانبعاثات الغازية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري في الجو كبيرة جدا، وما هي الخيارات الممكنة لتجنب الوصول إلى هذه النسب.

وقد كتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في توطئة التقرير: "يبدو واضحا من خلال الأعمال المنشورة في هذا التقرير أن الأخطار الناجمة عن التغيّر المناخي قد تكون أعظم بكثير مما كنا نعتقد".

وأضاف: "بات الآن أكيدا أن الانبعاثات الغازية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، إضافة إلى النمو الصناعي والاقتصادي في ظل تزايد البشرية بنسبة ست أضعاف في 200 سنة، يشكّلون عوامل تسبب في تفاقم الاحتباس الحراري".

وتشير مجموعة من الدراسات المنشورة إلى النتائج والتأثيرات المرتبطة بمختلف مستويات ارتفاع الحرارة.

ويقول بيل هار أحد الخبراء إن "كل ارتفاع في الحرارة بنسبة درجة مئوية واحدة تزيد الخطر بنسبة كبيرة ويؤثر بشكل كبير وسريع على الأنظمة البيئية الضعيفة وعلى الأجناس المعرّضة".

ويضيف: "كل ارتفاع يزيد عن درجتين مئويتين يضاعف الخطر بشكل جوهري قد يؤدي إلى انهيار أنظمة بيئية كاملة وإلى مجاعات ونقص في المياه وإلى مشاكل إجتماعية واقتصادية كبيرة لا سيّما في الدول النامية".

وكان الاتحاد الأوروبي قد حدّد لفسه هدفا وهو منع ارتفاع معدّل الحرارة أكثر من درجتين مئويتين.

وبحسب التقرير، فإن هذه النسبة قد تكون عالية جدا بحيث أن ارتفاع الحرارة درجتين كاف لإذابة الجليد في "غرينلاند".

وسيؤثر ذلك على مستوى البحار بشكل عام بالرغم من أن الأمر قد يسغرق حوالي ألف سنة لبلوغ ارتفاع السبعة أمتار المتوقع.

وقد كانت إحدى المهام الأساسية الموكلة لبعض العلماء الذين شاركوا في التقرير هي تحديد نسبة الانبعاثات الغازية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، التي قد تكون كافية للتسبب في الإرتفاعات الخطرة في درجات الحرارة.

ويحتوي الجو حاليا على 380 جزءا بالمليون من غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يُعتبر الغاز الأساسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة بنسبة الـ275 جزءا بالمليون الذي كانت موجودة في الجو قبل الثورة الصناعية.

وقد يكون ارتفاع معدل الحرارة درجتين كافيا للتسبب في ما يلي:


نقص كبير في المحاصيل الزراعية في الدول المتقدمة والنامية

تضاعف معدل الأراضي الزراعية ثلاث مرات

حركة تهجير كبيرة لسكان شمال افريقيا

تعرّض 2.8 مليار شخص لنقص المياه

خسارة 97 في المئة من الحيّد المرجاني

انتشار مرض الملاريا في افريقيا وشمال أمريكا

أما في يتعلق بالسؤال الثاني الذي طرحه المؤتمر بشأن الخيارات المتوفرة من أجل تجنب تفاقم الحتباس الحراري فقد أشار التقرير إلى وجود بعض الخيارات التكنولوجية كالطرق المستخدمة لزيادة فعالية الطاقة ومصادر الطاقة القابلة للتجديد على سبيل المثال.

إلا أن بعض الخبراء حذروا من أنه "في ما يتعلق بالاستراتيجيات الممكن تطبيقها، فإن المشكلة الاكبر ليست في التكنولوجيات وفي تكلفة استخدامها بل في كيفية تخطي معظم العقبات السياسية والسلوكية والإجتماعية".
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 04, 2006, 07:37:16 مساءاً
رد #2

فتاة الفلك

  • عضو مساعد

  • **

  • 223
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.youtube.com/user/0Hanan0
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #2 في: فبراير 04, 2006, 07:37:16 مساءاً »
السلام عليكم..

معاقبة من يساهمون في التلوووث البيئي أليس من الواجب النظر إليه..
وتدخل فيها الحروب وما تسببه من مشاكل بيئية للإنسان والكائنات الحية والأرض
وتبقى أثارها لسنين عديدة.
  هذه أمريكا 25% من مسبببات التلوث تخرج منها , عدا الحروب التي تتسبب فيها
  لدوافعها الدنيئة !!


حلمي هو حل ما أستطيعه من ألغاز الفضاء الواسع
فضاء الإمتداد اللانهائي..
كلما عرفت عنه أكثر ..كلما ازداد عمقاً..
الفضاء يمنحني دائماً دهشة وانطباعات جديدة..

فبراير 06, 2006, 05:36:26 مساءاً
رد #3

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #3 في: فبراير 06, 2006, 05:36:26 مساءاً »
السلام عليكم

معاهدة كيوتو تبحث عن من يقوم بتطبيقها ، ولكن القضية اقتصادية بحته ، فلو طبقت الولايات المتحدة معاهدة كيوتو بحذافيرها لتم تسريح الاف العاملين الامريكيين من عدة مصانع .

تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 09, 2006, 06:00:41 مساءاً
رد #4

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #4 في: فبراير 09, 2006, 06:00:41 مساءاً »


وسط مشاعر القلق من أن الاحتباس الحراري وراء ذوبان المناطق الجليدية حيث تعيش الدببة القطبية، بدأت الحكومة الاتحادية في الولايات المتحدة مراجعة تقاريرها حول ما إذا كان هذا الصنف من الثدييات مهددا بالانقراض.

وقالت هيئة خدمات الحياة البرية والسمكية الأمريكية الثلاثاء إنه يجب توفير الحماية لأنواع من الحيوانات المهددة، استنادا إلى قوانين موضوعة في هذا الشأن، مشيرة إلى أنها بدأت بمراجعة إجراءات معينة للنظر ما إذا كان يجب تصنيف الدببة القطبية ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.

هذا وستسعى الهيئة المختصة خلال الشهرين المقبلين للحصول على معلومات حول توزيع أعداد الدببة القطبية والمساحات البرية المتواجدة فيها وأثر تغيّر المناخ عليها وعلى فرائسها، بالإضافة إلى أثر التنمية على البيئة التي تتواجد فيها، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وكانت جماعات مدافعة عن البيئة مثل "غرين بيس" و "مجلس الدفاع عن المصادر الطبيعية" قد ضمتا صوتيهما إلى الهيئة في هذا الشأن.

ووفق التشريعات الأمريكية فإن الدببة القطبية متواجدة فقط في ألاسكا، حيث تقضي معظم حياتها على بحيرات جليدية، إلا أن الاحتباس الحراري وذوبان الجليد في هذه المنطقة يهددها بالانقراض.غير أن هناك أصواتا معارضة للنظرية التي أشارت إلى أن الدببة القطبية مهددة.

فقد أشارت تقارير المسؤولين الاتحاديين في وكالات الحياة البرية إلى سلامة وصحة أعداد الدببة القطبية، كما أنهم يقومون بإحصاء عدد هذا الصنف من الحيوانات المتكاثرة.

وكانت أكثر من جهة مثل مركز معلومات الثلوج والجليد في جامعة كولورادو ووكالة أبحاث الفضاء الأمريكية "ناسا" وجامعة واشنطن قالت الخريف الماضي إن هناك "انخفاضا مذهلا لمياه الجليد في القطب الشمالي في نهاية موسم الصيف
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 09, 2006, 06:09:43 مساءاً
رد #5

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #5 في: فبراير 09, 2006, 06:09:43 مساءاً »


قال علماء اليوم الخميس ان ارتفاع درجة حرارة الارض يسبب بالفعل وفيات وامراضا في انحاء العالم من خلال الفيضانات والدمار البيئي وموجات الحر واحداث مناخية اخرى اكثر حدة ومن المرجح ان يزداد الامر سوءا.

وفي دراسة نشرتها دورية لانسيت الطبية قال العلماء انه يوجد ما يشبه الاجماع الان على ان المستويات المرتفعة من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ستتسبب في ارتفاع درجات حرارة الارض وتغييرات مناخية اخرى.

وجاء في المراجعة التي اجراها العلماء لعشرات الابحاث العلمية على مدى السنوات الخمس الماضية ان المخاطر الصحية ستزداد سوءا على الارجح لان التغيرات المناخية والتغيرات البيئية والاجتماعية ستتفاقم.

وكتب العلماء "المخاطر المترتبة على ذلك على الصحة... يتوقع ان تتضاعف بمرور الوقت مع تغير المناخ مع استمرار التغيرات البيئية والاجتماعية."

وجاء في الدراسة ان التغير المناخي سيجلب تغييرات في درجات الحرارة ومستويات البحار ومعدلات سقوط الامطار والرطوبة والرياح. وسيؤدي ذلك الى زيادة معدلات الوفيات نتيجة لموجات الحر والامراض المعدية وامراض الحساسية والكوليرا والمجاعات نظرا لنقص المحاصيل.

وقال العلماء ان التغير المناخي أدى بالفعل الى انخفاض انتاج المواد الاغذية في بعض المناطق بسبب التغييرات في درجات الحرارة وسقوط الامطار ورطوبة التربة والافات والامراض.

وقالت الدراسة "في المناطق السكنية التي ينعدم فيها الامن الغذائي فان هذا التغير قد يسهم في سوء التغذية."

واضاف العلماء ان مستويات البحار ارتفعت في العقود الاخيرة وان الناس بدأت بالفعل تتحرك من بعض الجزر المنخفضة في المحيط الهادي. ومثل هذه التحركات السكانية تزيد غالبا من مشاكل التغذية والمشاكل الصحية الاخرى.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 17, 2006, 09:45:39 صباحاً
رد #6

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #6 في: فبراير 17, 2006, 09:45:39 صباحاً »


تنزلق انهر الجليد في غرينلاند نحو المحيط اسرع مما كان يعتقد سابقا، حسبما قالت مجموعة من العلماء اجتمعوا في مدينة سانت لويس الامريكية.

وكان يعتقد سابقا ان كل الغطاء الجليدي في غرينلاند قد ينزلق الى المحيط في غضون الف عام، ولكن المؤشرات الاخيرة تدل على ان ذلك قد يحدث اسرع مما هو متوقع. ونتيجة انزلاق الجليد من المتوقع ان يرتفع منسوب البحار بسرعة وبطريقة لم تكن محتسبة.

واعدت الدراسة الاخيرة في هذا المجال وكالة الفضاء الامريكية الناسا وجامعة كانساس الامريكية ونشرت في مجلة "ساينس". ووجدت الدراسة ان حجم الجليد الذي ينزلق الى المحيط الاطلنطي قد تضاعف في الاعوام الخمسة الماضية.

وفي حال انزلق كل جليد غرينلاند الى المحيط فمن المتوقع ان يرتفع منسوب المياه بمقدار سبعة امتار. وجاء في الدراسة ان ارتفاع حرارة الجو والهواء في النصف الجنوبي من غرينلاند هو الذي يسبب بانزلاق صفائح الجليد الى المحيط بسرعة منذ عام 1996.

والحالة مشابهة في النصف الشمالي، حيث يعتقد ان ارتفاع حرارة الطقس مسؤول عن الانزلاق السريع للجليد نحو المحيط منذ عام 2000.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 17, 2006, 09:56:29 صباحاً
رد #7

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #7 في: فبراير 17, 2006, 09:56:29 صباحاً »


فيما يعد أكبر مشروعات التوقعات الجوية يعتزم علماء climateprediction.net إطلاق مشروع للتوقعات الجوية معتمداً على الراغبين في المشاركة من مستخدمي الإنترنت.
ويأتي هذا المشروع الذي دخل إلى حيز التنفيذ قبل عامين، مستهدفاُ منح توقعات حول التغيرات المحتملة التي قد يشهدها مناخ الأرض، ليجري العمل به في الأوقات التي لا يعمل فيها المشاركون على أجهزتهم عندما لا تقوم بأي نشاط.

وستتم المشاركة في هذا البرنامج بمجرد إطلاق آخر نسخة منه يوم الثلاثاء، والذي ستساهم به قناة بي بي سي 4 في بريطانيا.وقد ذكر مدير المشروع ديفد ستينفورث من جامعة اوكسفورد ان الاختلاف الاهم في هذه النسخة ان البرنامج يستخدم بيانات محيط كامل، مما يجعله أكثر دقة.

وما يميز هذا المشروع انه يستخدم عدة حواسيب عبر العالم بدل حاسوب متطور واحد كما كان الحال بالنسبة لكل المشاريع المشابهة لحد الآن. ويرى العلماء المشرفون على هذا المشروع انه سيساهم في توعية المشاركين ومحيطهم بظاهرة التغير المناخي، وستكون بي بي سي هي فناة الدعاية لذهذا المشروع بين مستخدمي الإنترنت، كما يتوقع ان يعطي النظام اول التوقعات بعد ثلاثة اشهر من اطلاقه.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

فبراير 20, 2006, 06:44:03 صباحاً
رد #8

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #8 في: فبراير 20, 2006, 06:44:03 صباحاً »


الاحتباس الحراري الحالي غير عادي بالمقاييس التاريخية، وهو الأطول على مدى 1200 عام، حسب دراسة أجراها باحثان من جامعة شرق أنغليا بإنكلترا.

وقد قام الباحثان تيموثي أوزبورن وكيث بريفا بدراسة حلقات جذوع الأشجار وطبقات الجليد والحفريات وغيرها من السجلات التاريخية المتصلة بالمناخ في 14 موقعا حول العالم، حيث تظهر كل منها كيف تغيرت البيئة المحلية عبر الوقت، حسب موقع الجزيرة نت.

وقد خلص الباحثان إلى أن الاحتباس الحراري الراهن قد ارتفعت درجته وطالت مدته زمنيا وأثر في مناطق واسعة أكثر من أي احتباس حراري سابق تاريخيا.
كذلك، ازداد كثيرا عدد البقع الساخنة في نصف الأرض الشمالي في القرن الأخير مقارنة بالـ1200 سنة الماضية، مما يضيف جديدا إلى الأدلة المتنامية حول احتباس حراري راهن وواسع النطاق.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أبريل 16, 2006, 07:29:11 صباحاً
رد #9

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #9 في: أبريل 16, 2006, 07:29:11 صباحاً »


ذكرت دراسة نشرت في عدد هذا الشهر ابريل من دورية الثدييات المائية ان باحثين متخصصين في البيئة القطبية اكتشفوا زيادة مدهشة في اعداد صغار حيوان فيل البحر (الفظ البحري) الشبيه بالفقمة الذي تعرض للهجر من الامهات وقالوا ان ذوبان الجليد بالبحار ربما يكون المتسبب في ذلك.

وقالت الدراسة انه خلال رحلة بسفينة لشق الطريق وسط الجليد في منطقة نائية بالمحيط المتجمد الشمالي تعرف باسم حوض كندا منذ عامين رصد الباحثون كتلة دافئة من الماء على نحو غير معتاد وصلت حرارتها الى 44 درجة فهرنهايت (7 درجات مئوية) وكانت تتحرك صوب المنطقة قادمة من بحر بيرينج في الجنوب.

وتشير الدراسة ان تلك الكتلة الدافئة ربما تكون قد تسببت في سرعة ذوبان الجليد البحري الموسمي عند الرصيف القاري الضحل في شمال الاسكا.

كما اكتشفوا ايضا ان تسعة من صغار حيوان فيل البحر هجرتها امهاتها في المنطقة وهو رقم غير مسبوق بالنسبة لفيل البحر حيث ان الامهات يملن الى البقاء مع صغارهن لرعايتهم قرابة عامين.

ويوفر الجليد البحري لحيوانات فيل البحر الباحثة عن الغذاء مكانا للراحة. وتترك الامهات صغارها على الجليد بينما تغوص لتتغذى على الحيوانات القابعة في القاع مثل سرطان البحر والرخويات ذوات الاصداف.

واوضحت الدراسة ان ارتفاع حرارة المحيط ربما يدفع امهات حيوان فيل البحر الى هجر صغارهن حيث انهن يتبعن الحافة الجليدية التي تتراجع بسرعة في الشمال الى مياه اكثر برودة.

وطبقا لما ذكره فريق البحث فانه من المرجح ان تتعرض الصغار دون امهاتها للغرق او الموت جوعا.

واضافت الدراسة ان مشاهدة صغار فيل البحر بمفردها بعيدا عن الساحل امر لم يلاحظ من قبل ويشير الى ان ارتفاع الحرارة في تلك المنطقة القطبية ربما يقرع الناقوس عن طريق تأثر اعداد حيوان فيل البحر.

وخلص الباحثون الى انه "ما لم يتمكن فيل البحر وغيره من الثدييات البحرية بالمناطق الجليدية من التأقلم على رعاية صغارها في المياه الضحلة دون جليد بحري متاح كرصيف للراحة بين مرات الغوص بحثا عن الغذاء على القاع فان تناقصا ملحوظا يمكن ان يطرأ على اعداد هذا النوع من الثدييات البحرية."

وبتمويل من مؤسسة العلوم الوطنية قام الباحثون بدراسة تأثير التغير في المناخ العالمي على النظام البيئي في المحيط عند الرصيف القاري في الاسكا.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أبريل 16, 2006, 07:31:47 صباحاً
رد #10

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #10 في: أبريل 16, 2006, 07:31:47 صباحاً »


يعتزم مستكشفان أمريكيان بدء مهمة تستمر أشهر الصيف الاربعة في القطب الشمالي من الشهر المقبل وذلك لجمع معلومات عن موطن الدب القطبي الذي يعتبرانه أول ضحية لارتفاع درجة حرارة الارض.

وقالت جماعة جرينبيس (السلام الاخضر) المهتمة بالبيئة والتي ترعى هذه المهمة ، ان لوني دوبري واريك لارسن يعتزمان قطع مسافة 1100 ميل سيرا على الاقدام وباستخدام زورق خفيف عبر المحيط القطبي الشمالي لاختبار عمق وكثافة الجليد خلال الصيف.

ووفقا لبعض التوقعات العلمية فان المحيط القطبي الشمالي قد يصبح بلا جليد خلال فصل الصيف في غضون مئة عام.

ولا يمكن للدببة القطبية الحياة دون بحر متجمد وقالت الحكومة الامريكية في فبراير شباط انها ستبحث ما اذا كان يتعين حماية الدببة بموجب قانون حماية الكائنات المهددة بالانقراض.

وأجبر تساقط كثيف للثلوج والجليد العام الماضي دوبري ولارسن على إرجاء القيام بمهمة مشابهة الا انهما يخططان الان لإطلاق (مشروع الجليد الرقيق 2006--انقاذ الدب القطبي) أول مايو ايار من كندا ويسافران الى القطب الشمالي ثم يعودان الى جرينلاند.

ويقول خبراء ان الدببة القطبية تخسر وزنها مع ذوبان مناطق صيدها مما يعسر عليها اصطياد حيوانات الفقمة. وهوى عدد الدببة القطبية بنسبة 14 في المئة الى 950 فقط في عشر سنوات حتى 2004 وفقا لما أعلنته جرينبيس ومجلس الدفاع عن الموارد القومية.



قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مايو 17, 2006, 07:40:03 صباحاً
رد #11

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #11 في: مايو 17, 2006, 07:40:03 صباحاً »


أدار نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور نقاشا حول فيلمه الوثائقي الذي يركز على الجهود التي يبذلها لتثقيف الناس حول الارتفاع الحراري في العالم، وذلك خلال عرض خاص لهذا الفيلم جرى الأسبوع الماضي.

وأبلغ نائب الرئيس السابق مجموعة من حوالي 250 شخصا بعد عرض الفيلم وعنوانه 'An Inconvenient Truth ' بأن النمو السكاني على الأرض والاعتماد على مصادر لا تتجدد أحدثا تأثيرا ساحقا على كوكب الأرض.

والمعروف أن آل غور الذي كان مرشحا عن الحزب الديموقراطي للرئاسة عام 2000 ، يمارس دورا متزايدا لزيادة الوعي حول الإرتفاع الحراري في العالم، وقد طلب من معاونه السياسي روي نيل مساعدته في هذا المجال.

ومن المقرر أن يعرض فيلمه وكتابه عن الموضوع وهو بنفس اسم الفيلم في وقت لاحق من هذا الشهر.

وكان غور قد حذر منذ سنوات من مخاطر الارتفاع الحراري في العالم وقال إنه بدون إجراء تغيير جوهري في عوادم السيارات والغازات المنبعثة فإن من المحتمل أن يتعرض كوكب الأرض لعواصف عنيفة وأمراض معدية وموجات حر قاتلة وارتفاع في منسوب مياه البحر التي سترغم الناس على إخلاء منازلهم في المناطق المنخفضة.

وقال غور في فيلمه إنه يشعر بأنه فشل في توصيل رسالته على وجه صحيح حول مخاطر الارتفاع الحراري في العالم.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مايو 21, 2006, 11:45:51 مساءاً
رد #12

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #12 في: مايو 21, 2006, 11:45:51 مساءاً »


في خطوة جديدة توضح خطورة الاحتباس الحراري ذكر الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون إن ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية يشكل خطرا على المستقبل أكبر من الارهاب وانه يتعين على الولايات المتحدة والدول الاخرى ان تفعل شيئا حياله.

وقال كلينتون في كلمة له في جامعة تكساس انه يتعين على الولايات المتحدة انتهاج سياسات تصنع"مزيدا من الشركاء وعددا أقل من الاعداءواستغلال التعاون بين المؤسسات قبل حدوث اضرار مفجعة بسبب ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية.

واضاف كلينتون انالتغيرات المناخية أبعد مدى من الارهاب بل تشكل تهديدا أعمق على مستقبل الاولاد والاحفاد وأولاد الاحفاد الذين أتمنى ان ترونهم جميعا، انها الشيء الوحيد الذي نواجهه اليوم ويملك قوة ازالة الشروط المهيئة لاقامة مجتمع متحضر.

لست احد هؤلاء المتشائمين بشأن مستقبل العالم مفترضا اننا سنتحرك ونفعل شيئا بشأن التغيرات المناخية بأسلوب موات ."

وخلال ادارة كلينتون انشئ بروتوكول كيوتو العالمي للحد من انبعاث الغازات التي تسبب الانحباس الحراري ولكن ادارة الرئيس جورج بوش رفضته على أساس انه سيضر بالاقتصاد الامريكي .
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مايو 23, 2006, 07:31:42 صباحاً
رد #13

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #13 في: مايو 23, 2006, 07:31:42 صباحاً »


على ما يبدو ان مشاكل الكرة الارضية اخذة في ازدياد فا بعد خطورة الاحتباس الحراري هاهو ثقب اوزون يؤرق العلماء الى جانب الاحتباس الحراري.

فقد رجحت مجموعة من العلماء اليابانيين أن يتقلص ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي في المستقبل، وربما يختفي نهائيا بحلول عام 2050 بسبب انخفاض مركبات الكلوروفلوروكربون والغازات الأخرى التي تؤدي إلى تآكل طبقة الأوزون.

وأسس العلماء اليابانيون اكتشافهم على سلسلة كبيرة من التجارب المعملية التي أجراها المعهد القومي للدراسات البيئية بالقرب من طوكيو، واستخدم فيها انبعاثات من مركبات الكلوروفلوروكربون والغازات الأخرى المسؤولة عن ثقب الأوزون، وفق أسوشيتد برس.

ووفقا لتقرير نشره المعهد على موقعه على الإنترنت، فإن ثقب الأوزون الآن يبلغ أقصى درجات اتساعه لكنه من المرجح أن يبدأ في الانكماش تدريجيا حوالي عام 2020 ليختفي بحدود العام 2050.

وبينما تتفق نتائج فريق العلماء الياباني مع أبحاث علماء آخرين، يرى فريق ثالث من العلماء أن الثقب سيحتاج إلى وقت أطول كي يختفي بسبب مخزونات المواد الكيميائية التي تؤدي إلى تآكل الأوزون والتي توجد في أجهزة الثلاجات والتبريد القديمة والتي يعتقد أنها أكبر مما يتوقع.

وتضم الولايات المتحدة وكندا الكثير من هذه الأجهزة، إلا أن الدولتين استطاعتا أن تقللا من هذه المواد في المنتجات الجديدة.

وتراقب الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي منذ اكتشاف وجوده في الثمانينيات من القرن الماضي.

وقد تراجعت مستويات انطلاق مركبات الكلوروفلوروكربون في الغلاف الجوي للأرض منذ منتصف التسعينيات بسبب الجهود الدولية المشتركة الهادفة إلى انخفاض الغازات التي سببت تلك الظاهرة.

ومعروف أن طبقة الأوزون الجوية تحمي كرتنا الأرضية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وبذلك يعتقد أن اضمحلال الأوزون يساهم بدرجة كبيرة في الإصابة بسرطان الجلد في بلدان مثل أستراليا.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مايو 26, 2006, 01:14:20 صباحاً
رد #14

أبو محمد عزالدين محمود

  • عضو مساعد

  • **

  • 200
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مـلف خــاص : الاحتباس الحراري ونهاية الارض القريبة
« رد #14 في: مايو 26, 2006, 01:14:20 صباحاً »
السلام عليكم إخوتي
موضوع الإحتباس الحراري ينقسم الى نقطتين
1- إرتفاع درجة الحرارة .
2- التلوّث البيئي.
1- إرتفاع درجة الحرارة = نتيجة حركة الشمس لا نستطيع فعل شيء لمواجهتها إلاّ  التكيّف معها وحسن إستغلال المياه والإمكانيات والعدالة في الموارد المائية وما ننتظره هو ذوبان الجليد بالكامل في القطب الشمالي والإتساع الجليد بالقطب الجنوبي.  
 2- التلوّث البيئي = خاضع لقناعة الدول الصناعية بتقليص المواد المنبعثة من مصانعها والتخلّص من النفايات بطريعة علمية وإن كانت مكلّفة.
والله المستعان
أخوكم أبو محمد عزالدين محمود
قال الرسول صلى الله عليه وسلم* كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم و خبر ما بعدكم و حكم ما بينكم*