Advanced Search

المحرر موضوع: فلسفه الرياضيات  (زيارة 1751 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 27, 2006, 07:22:06 مساءاً
زيارة 1751 مرات

الساهر20009

  • عضو مبتدى

  • *

  • 46
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
فلسفه الرياضيات
« في: يناير 27, 2006, 07:22:06 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

فلسفة الرياضيات

فلسفة الرياضيات أحد فروع الفلسفة التي تحاول الإجابة عن أسئلة تتعلق بطبيعة الكائنات الرياضية و تتسائل عن كيفية تجريد الكائنات الرياضية من الطبيعة ثم استخدامها في فهم الطبيعة ذاتها . إلى أي درجة يمكننا القول أن العبارات الرياضية صحيحة ؟ و هل للكائنات الرياضية وجود حقيقي أم هي مجرد ادوات تخيلية تجريدية يستخدمها الإنسان لتسهيل معالجته لظواهر الطبيعة .

الواقعية الرياضية أو الإفلاطونية

تعتبر الواقعية الرياضية الكائنات الرياضية ذات وجود مستقل عن العقل الإنساني . لذلك فإن مهمة الإنسان هو استكساف هذا العالم الرياضي و ليس اختراعه , كما إن أي كائن ذكي مفترض في هذا الكون قادر على استكشاف هذا العالم الرياضي و سبر أغواره . يطلق على هذه المدرسة اسم الإفلاطونية باعتبارها تماثل وجهة نظر أفلاطون من حيث إيمانه بعالم المثل و الافكار , الذي يمثل لديه العالم الكلي اللامتغير , و ما العالم اليومي الذي نعيش فيه إلا مقاربات غير مكتملة لهذا العالم المثالي .
من المحتمل ان جذور فكرة أفلاطون تأتي من عند فيثاغورس الذي كان يؤمن هو و تلاميذه من الفيثاغورسيين ان العالم مكون حرفيا من الأعداد . و على ما يبدو فإن هذه النظرة ذات جذور أعمق في التاريخ لا يمكن تحديد بدايتها .
يعتبر العديد من علماء الرياضيات واقعيين رياضيين , فهم يعتبرون أنفسهم مكتشفين يتجولون لرؤية روائع هذا العالم الرياضي و ليس مخترعين لها . أمثلة هؤلاء كثر : مثل باول ايردوس و كورت غودل و الفيزيائي الرياضي روجر بنروز . السبب النفسي وراء هذا الإعتقاد أنه من الصعب القبول أن شخصا ما يشغل نفسه لفترة طويلة من الزمن ما لم يكن مقتنعا فعلا بوجوده . يؤمن غودل بنوع من الواقع الرياضي الموضوعي يمكن إدراكه بطريقة مشابهة لإدراك الحواس . بعض المبادئ يمكن ان تعتبر صحيحة مباشرة لكن بعض الحدسيات conjecture مثل فرضية الإستمرار continuum hypothesis لا يمكن البت فيها استنادا لهذه المبادئ . لذلك يقترح غودل منهجية شبه تجريبية quasi-empirical methodology يمكن أن تؤمن تأكيدا كافيا لإفتراض هذه الحدسية conjecture .
المشكلة الأساسية في وجهة النظر لاواقعية للرياصيات : هي أين و كيف تتواجد هذه الكائنات الرياضية ؟ هل هي في عالم كامل الانفصال عن عالمنا تسيطر عليه الكاثنات الرياضية ؟ , كيف لنا أن نتواصل مع ذلك العالم و نستكشف حقائقه ؟ يقدم كلا من أفلاطون قديما و غودل حديثا اجابات لهذه الأسئلة لكن هذه الاجابات لا تبدو مقنعة للكثيرين .

الشكلية

تقوم المدرسة الشكلية على فكرة أنه من الممكن التفكير بالعبارات الرياضية على انها نتائج لقواعد معالجة المقولات الأولية . مثلا , الهندسة الإقليدية تعتبر مؤلفة من مقولات تدعى البدهيات axioms . بالإضافة إلى بعض قواعد الدلالة التي تسمح باستنباط مقولات جديدة من المقولات الأولي المعطاة . فبما انك قادر على البرهنة على مبرهنة فيثاغورس وحدك فهذا يعني انك قادر فعلا على انشاء المقولة التي تمثل هذه المبرهنة .
وفقا لبعض مذاهب الشكلية , فإن مسألة الموضوع في الرياضيات هي حرفيا الرموز المكتوبة ذاتها . و عندها تصبح القضية لعبا بهذه الرموز و لا يهم ما هي نوع اللعبة فجميع الألعاب متكافئة و يمكنك أن تلعب أي واحدة تختار , لكن هذه الرؤية لا تعطي حلولا للأسئلة الجوهرية : ما هي هذه الرموز الرياضية ؟ هل توجد حقا في عالم تخيلي غير متغير ؟ و لماذا هي مفيدة في شرح العالم الواقعي ؟ . هذه النظرة تحول الرياضيات إلى مجرد فعالية بشرية متفوقة لعبتها الرموز و الأرقام لكنها لا تقدم حلولا لذلك لم تلق كبير انتشار .
تقول مدرسة ثانية من الشكلية بالإستنتاجية deductivism , فمبرهنة فيثاغورس في هذه الخالة لا تعود حقيقة مطلقة إنما حقيقة نسبية : إذا نسبت معنى و حقيقة للمقولات الرياضية بحيث تصبح قواعد اللعبة صحيحة , عندئذ عليك قبول المبرهنة أو ان التفسير الذي تعطيه للمبرهنة يجب أن يكون عبارة صحيحة . ( أي أن صحة العبارات الرياضية مرتبطة بصحة البدهيات الأساسية بشرط اعتماد قواعد ( لعبة ) تحفظ هذه الصحة ) .
اخوكم الساهر

يناير 27, 2006, 08:36:37 مساءاً
رد #1

greencity

  • عضو مشارك

  • ***

  • 425
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
فلسفه الرياضيات
« رد #1 في: يناير 27, 2006, 08:36:37 مساءاً »
هناك مدرسة اخرى هي

المنطقية
و اهم رموزها : راسل


في كلام كثير في هذا الموضوع

بس يا خسارة غدا اول اختباراتي ( تحليل مركب ) - يالله دعواتكم

لي عوده

تحياتي

يناير 27, 2006, 10:13:35 مساءاً
رد #2

G H Hardy

  • عضو خبير

  • *****

  • 1660
    مشاركة

  • عضو موقوف

    • مشاهدة الملف الشخصي
فلسفه الرياضيات
« رد #2 في: يناير 27, 2006, 10:13:35 مساءاً »
اقتباس
يعتبر العديد من علماء الرياضيات واقعيين رياضيين , فهم يعتبرون أنفسهم مكتشفين يتجولون لرؤية روائع هذا العالم الرياضي و ليس مخترعين لها . أمثلة هؤلاء كثر : مثل باول ايردوس و كورت غودل و الفيزيائي الرياضي روجر بنروز .


 السلام عليكم
فعلا روجر بنروز يتكلم عن نفسه ويخبر بانه يعتبر الرياضيات عالم قائم يقوم هو وامثاله باكتشافه
ولو انه في كتابه العقل والحاسوب يقول ان هناك نوعين من الابحاث الرياضيه ((وكلمة نوعين لايقصد انه يصنف لكن مجرد رؤيه)) فنوع يكون كلمة ابتكار انسب من اكتشاف ونوع كلمة اكتشاف تكون انسب
ومع اني شخصيا اتبع بنروز واوافقه على ان الرياضيات اكتشاف لسبب ان التناسق الرياضي والمنطقيه فيها يوحي لنا ان الرياضيات بناء قائم وموجود ((ربما بدواخلنا)) يقوم الرياضييون بسبر اعماقه وكتشافه جزء جزء


اقتباس
فرضية الإستمرار continuum hypothesis


فرضيه جميله وصعبه اود ان اكتب عنها لكن المعلومات عنها ضحله جدا
وهناك مسلمة الاختيار كذلك جميله وتقول انه لا افضليه لنظام رياضي على اخر دام انها تؤدي المطلوب وطبعا النظام متسق ويحقق شروط ماسيمى بالنظام الرياضي فلا افضليه لرياضيات زرمولا على رياضيات هلبرت ((طبعا زرمولا وهلبرت من عظما الرياضيين)) فمسلمة الاختيار عند فرضها او عندما تفرض نفسها فانها تختار لنا النظام الرياضي دون غيره غريبه فعلا
وهذا طبعا بشكل بسيط اما الشكل الرياضي الذي قدمه زورملا يتكلم عن نظرية المجموعات بنوع من التعقيد

شكرا لك اخي
تحياتي
بنروز




يناير 27, 2006, 10:58:56 مساءاً
رد #3

greencity

  • عضو مشارك

  • ***

  • 425
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
فلسفه الرياضيات
« رد #3 في: يناير 27, 2006, 10:58:56 مساءاً »
الكلام في الموضوع ده طويل

و الموضوع عاوز منا نظرة تأريخية و تحليل

الموضوع متشعب و مرتبط بمفاهيم اللغة و بنيتها و مفهوم المعرفة الخ

اتمنى من باقي الاعضاء الذين لديهم تصور متصل للموضوع ان يشاركوا في هذا الموضوع
يعني ايه متصل ؟؟؟؟؟

يعني
مرتبط

كي نخرج بنظرة متعمقة و بعيدة عن التخبط

انشاء الله بالقريب اضع ما لدي بخصوص هذا الموضوع المهم

تحياتي
مدحت

يناير 28, 2006, 04:20:50 مساءاً
رد #4

Vipera Palestina

  • عضو خبير

  • *****

  • 1539
    مشاركة

  • مشرف قسم الحاسوب

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://ala.aburayyan.com
فلسفه الرياضيات
« رد #4 في: يناير 28, 2006, 04:20:50 مساءاً »
معلومات قيمة و مفيدة.. شكرا جزيلا لكم و حبذا لو تناقشوها أكثر..
الحياة مزيج جميل مستعص على الادراك البشري من القوة و الحب و الكره و الضعف و لا نمسها بشيء .. بل هي من يمسنا بكل شيء و طريقنا الوحيد لتغييرها هي تغيير أنفسنا من الداخل. و هو أصعب ما يمكن لي أن أتصور حدوثه.
كل شيء في هذه الحياة قد رسم بخط أسود... و إن لم نره !

ألا كل شيء ما خلا الله باطل و كل نعيم لا محالة زائل